أخبار الانترنت

فوائد الفازلين للوجه والبشرة


الفازلين
يعتبر الفازلين أو Vaseline أو كما يسمى في بعض المناطق بالرافين من أشهر المواد النفطية المُصنعة، ذات التركيبة الدُهنية والطبيعة اللزجة، والتي تتعدد استخداماتها في مجالاتٍ عدة، علماً أن هناك أوقاتاً يُفضل فيها استخدام ووضع الفازلين وخاصة على الجلد والبشرة، للحصول على أكبر فائدة ممكنة منه، ولتفادي الحصول على نتائج عكسية.

حيث ينصح أطباء وأخصائيون الجلد بوضعه في ساعات المساء وتحديداً قبل النوم مباشرة، وذلك لخطورة تفاعله مع أشعة الشمس والضوء الساطع مما يتسبب في الحروق أو اسمرار لون الجلد وتغيره للون الداكن، علماً أن الفازلين للاستعمال الخارجي فقط، ولا يجوز استخدامه داخلياً في الجسم


فوائد الفازلين للوجه قبل النوم
يساعد على تغذية أعماق الجلد وترطيبه إلى حد كبير، مما يقي من تشققه وجفافه، كما يمنحها ملمساً ناعماً وحريرياً، ومظهراً مشرقاً ولامعاً بشكل طبيعي، وبمعزل عن استخدام المستحضرات الضارة، حيث يغذي البشرة دون أي مضاعفات جانبية.

يساعد على تغذية الشعر وزيادة كثافته ولونه ولمعانه، كما يقي من مشاكل التقصف والتساقط، ويساعد على زيادة نعومة الشعر ويقلل من تجعده، ويعد مفيداً جداً لتقوية الرموش وزيادة كثافته وطولها وسماكتها، مما ينعكس بشكل إيجابي جداً على مظهر وجمال العيون.

يقضي على تشقق وجفاف الشفاه ويمنحها لوناً وردياً ومشرقاً، ويحافظ على نعومة اليدين، كما يوضع قبل رش العطر على الجسم، حيث يحافظ على قوة الرائحة لأطول فترة ممكنة، ويقي من التهابات الجلد وتورمه وهيجانه وخاصة بعد إزالة الشعر الزائد، حيث يصبح الجلد والبشرة أكثر تحسساً واحمراراً.

يستخدم كمقشر للبشرة من الخلايا الميتة والأوساخ والجراثيم، وخاصة في حال خلطه مع الملح حتى يصبحا مزيجاً متماسكاً، حيث يوضع هذا المزبج على البشرة والجلد قبل الاستخدام بفترة، ثم يغسل جيداً.

يعد مرهماً للجروش البسيطة، حيث يهدّئ من الأوجاع ويخفف من التورم والاحمرار، ويساعد على التئام الجروح خلال وقت قصير.

يساعد على تنعيم منطقة الركب والأكواع اللواتي تعانين من جفاف شديد لدى معظم الأشخاص من النساء والرجال على حد سواء.

يعد مناسباً جداً للوقاية من التهاب وتورم الأذن عند ارتداء الأقراط بأنواعها المختلفة، سواء الذهب أو الفضة أو غيرها، حيث تعاني فئة كبيرة من النساء على وجه التحديد من حساسية منطقة الأذنين وخاصة بعد ثقب الأذن بفترة وجيزة، لذلك يعتبر الفازلين أفضل حل لهذه المشكلة، وخاصة في حال وضعه قبل النوم وارتداء الحلق في الصباح أو في اليوم التالي.

وفوائده للشفاه
فوائد الفازلين للشفاه
يعتبر الفازلين من أهم المواد التي تقدم عناية مطلقة للشفاه، بحيث أنه يمنحها لمعاناً لا يوجد له مثيل، كما يعالج التشقق الذي تتعرض له نتيجة التغير في الطقس أو الجفاف وخاصةً في فصل الشتاء، لذلك لا بد من استبدال مرطب الشفاه بالفازلين، وذلك للحصول على نعومة ورطوبة مطلقة، ولا بد من استخدامه بشكلٍ يومي وقبل النوم للحصول على نتيجة رائعة.

ويمكن تحويل بقايا أحمر الشفاه إلى ملمع ورائع، وذلك بأن تضيفي البقايا إلى ملعقتين من الفازلين، ثم إذابة الخليط في حمام مائي ساخن، ثم اتركيه جانباً حتى يتجمد من جديد، ثم يصبح جاهزاً للاستخدام كملمع ومرطب، كما يمكنك استخدامه للتقشير، وذلك من خلال وضع القليل منه على الشفاه، ومن ثم استخدام فرشاة الأسنان الناعمة لتدليكه، وذلك يساعد في التخلص من الجلد الميت، وبالتالي الحصول على شفاه ناعمة بعد ثوانٍ قليلة.

فوائد الفازلين للبشرة
تمّ اكتشاف الفازلين عام 1859م، وهو يحتوي على عددٍ من الفوائد التي قد لا يعرفها الكثيرون، فهو مُفيد للجلد والشعر، ومن فوائده للبشرة:
يُمزج مع الملح الخشن وتُدعك به المناطق التي تُعاني من الاسوداد في الجسم، مثل منطقة كوع اليد، والركبة.

يُستخدم لترطيب الوجه، ولكن لا يُنصح باستخدامه للبشرة الدُهنية.

يُستخدم في تنظيف البشرة؛ إذ يُدهن الوجه بالفازلين، ومن ثمّ يتم عمل تبخيرة للوجه ثُم يُنظّف الوجه من أثر الفازلين.

يُدهن الجسم بالفازلين بعد إزالة الشعر؛ فهو يمنع احمرار الجلد، ويقضي على الألم الذي يتبع إزالة الشعر من الجسم.

يُستخدم لعلاج الحروق الطفيفة، وله قدرة في القضاء على آثار الحروق.

يُستخدم لمنع الالتهابات عند الأطفال الذين يرتدون الحفاضات.

يُستخدم كبديل عن مُزيل المكياج.

التخلص من تشقق القدمين :

هل تشعر بالحرج بسبب تشقق القدمين واليدين ؟  يمكنك التخلص من هذه المشكلة  بعلاج البشرة الجافة والقضاء علي الألم الناتج عن التشقق . عند تطبيق كمية لابأس منها من الفازلين علي تشقق القدمين كل ليلة وبمجرد تطبيق كمية من الفازلين يمكنك تغطية قدميك بجوارب للمساعدة علي تكثيف أثر الترطيب .

الحصول علي أصابع ناصعة :

يمكنك تدليك الأصابع والأظافر بطبقة من الفازلين بطريقة صحيحة  دون القلق  لأن الفازلين يجعلك تحصلي علي أصابع وأظافر ناصعة خالية من أي بقع .

طبقة أساسية لأي مقشر :

عند محاولة إستخدام خليط لتقشير الجلد قد تحتاج إلي إضافة طبقة من الفازلين فمثلاً عند الحاجة لتطبيق خليط من الملح والسكر إلي الفازلين وتطبيقه علي الشفاه، يساعدك في التخلص من الخلايا الميتة أو حتي تطبيق الخليط علي فرشاه الأسنان ناعمة والتدليك في حركة دائرية للحصول علي شفاه ناعمة ووردية اللون .

يعطي لمعان طبيعي للساقين :

تطبيق طبقة رقيقة من الفازلين علي الساقين للحصول علي طبقة متألقة طوال اليوم في فصل الصيف. فهي لا توفر اللمعان فقط للساقين بل ترطيب الساقين لأطول فترة من الزمن .

الفازلين لمنع تصبغ الجلد :

إذا كنت تريد الحصول علي جلسة تحت الشمس  لحدوث تصبغ للجلد بطريقة مثالية ؟ يمكنك تطبيق طبقة من الفازلين علي المناطق الجافة قبل تطبيق كريمات التصبغ لمنع ظهور مناطق بدون تصبغ في الجلد والحصول علي تصبغ منتظم للجلد  والذي يجعل البشرة تبدو جافة وخشنة وتظهر اماكن أكثر قتامة .


فوائد الفازلين للوجه والبشرة Reviewed by Fouad Chamani on 10:17 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.