أخبار الانترنت

فوائد شرب الماء للصحة والبشرة والشعر


لا يخفى على أحدٍ أهميّة شرب المياه بشكل عام على الصحّة، فقد يمكن للشخص الاستغناء عن تناول أيّ نوع من المأكولات أو المشروبات دون أن يصاب بأذىً إلّا الماء، فإذا امتنعنا عنه ليوم واحد أو أكثر فإننا سوف نتعرّض لمشاكل صحيّة كبيرة قد تؤدي إلى الوفاة؛ فالماء يحيي أعضاء الجسد وخلاياه الداخلية، ويمنحها الرطوبة المطلوبة، ويحفظ أجسامنا من الجفاف.


ولا بدّ أن نعلم بأنّ كتلة أجسامنا يتكوّن 60-80% منها من الماء، ويجب أن نتناول يومياً كميّةً وافرةً من السوائل خصوصاً الماء، وذلك كي نحافظ على هذا المعدّل في الجسم، لغرض التخلص من سموم الجسم، ومنح أعضاء الجسم الطاقة للقيام بالوظائف الحيوية بكفاءة. وينصح بتناول ثمانية أكواب من الماء يومياً مع اختيار الأوقات المفضّلة لذلك؛ كشربها على الريق في الصباح الباكر، أو قبل الطعام بساعة، أو بعده بساعة، أو قبل النوم


فوائد شرب الماء للشعر


يغذّي شرب الماء الشعر وجذوره؛ حيث يوفّر له مجموعة كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنيّة اللازمة لنموه، كما يمنح خلايا الجسم الطاقة اللازمة لها، وهي المسؤولة عن إنبات الشعر، كما يقوّي الماء الجذور، ويمنع تساقط الشعر؛ فهو يحافظ على رطوبته ولمعانه وملمسه الناعم، ويحفظه من الملمس الخشن الجاف، ويحميه من التلف والتساقط والتقصّف، كما يخلّص الماء الشعر من مشاكل قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني، كما يساعد شرب الماء على تسريع عمليّة نمو الشعر وزيادة طوله، كما يعمل الماء على تنشيط النهايات العصبيّة لتعزيز حيوية جذور الشعر وتقويتها. 

فوائد شرب الماء للجسم

يفيد شرب الماء في إبعاد الشعور بالتعب العام والإرهاق الّذي قد يكون ناتجاً عن جفاف الجسم وعدم كفاية السوائل فيه، مما ينعكس على رداءة أداء الجسم وصعوبة قيامه بوظائفه الحيويّة اليومية .
يساعد شرب الماء على تحسين الحالة النفسية للفرد وتحسّن المزاج العام، وتخفيف حدة الاكتئاب؛ حيث إنّ جفاف الجسم من السوائل يؤدّي إلى تعكّر المزاج وعدم القدرة على التركيز والتفكير السليم.
يساعد شرب المياه على علاج الصداع العادي والصداع النصفي " الشقيقة " الناتج عن جفاف الجسم من السوائل .
يحسّن شرب المياه عمليّة الهضم، ويمنع حدوث الإمساك، ويسرّع عملية إخراج الفضلات والسموم من الجسم .

يساعد شرب الماء قبل الوجبة الرئيسية بفترة على إنقاص الوزن؛ لأنّه سيملأ المعدة، ويعطي شعوراً بالشبع، مما يقلّل كميّة الأكل المتناولة.
يحافظ شرب الماء على حيوية البشرة ونعومتها، ويجعلها خاليةً من الحبوب والبثور والتجاعيد والخطوطة الرفيعة والندب والبقع، ويجعلها شابّةً نضرةً دوماً.

يساعد شرب الماء على إزالة بقايا الطعام من بين الأسنان بعد تناول الوجبات، وتطهير الفم، وقتل البكتيريا، وإزالة الروائح الكريهة الناتجة عن جفاف الفم.
يحسّن شرب المياه الدورة الدمويّة، ويعمل على نقل الغذاء والأكسجين للخلايا المختلفة في كلّ مناطق الجسم.

يحسن المزاج :

وتشيرالأبحاث إلى أن الجفاف الخفيف يمكن أن يؤثر سلبا على المزاج، والقدرة على التفكير. ووجدت دراسة صغيرة أجريت على 25 امرأة ونشرت في مجلة التغذية أن الجفاف يمكن أن يؤثر سلبا على مزاجك. لون البول هو مؤشر جيد على المستوى الخاص من الماء. أخف وزنا واللون وأفضل مستوى من الماء والعكس بالعكس.

يعالج الصداع والصداع النصفي :

إذا كان لديك صداع أو الصداع النصفي، وأول شيء يمكنك القيام به للحصول على بعض الراحة هو شرب الكثير من الماء. وغالبا ما تسبب الصداع والصداع النصفي بسبب الجفاف. في دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لعلم الأعصاب، وجد الباحثون أن زيادة كمية المياه تساعد على الحد من العدد الإجمالي للساعات وشدة الصداع.

 يساعد في الهضم والإمساك :

كما تحسن المياه أداء الجهازالهضمي وهذا يساعد في عملية الهضم و يمنع الإمساك. نقص المياه في الجسم غالبا ما يؤدي إلى الإمساك مثل القولون تسحب الماء من البراز للحفاظ على الماء، مما يجعلها أكثر صعوبة في التمرير. شرب كميات كافية من الماء  يعززالأيض وهذا يساعد على عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد ويعزز حركة الأمعاء العادية وهو جيد لصحة الجهاز الهضمي.

فقدان الوزن :

في تجربة سرية، وجد العلماء أن شرب الماء قبل وجبات الطعام يمكن أن يساعد في قمع الشهية، وبالتالي دعم جهود فقدان الوزن. عند شرب الماء، فإنه يملأ المعدة ويقلل الميل لتناول الطعام بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على زيادة معدل حرق دهون الجسم، والقضاء على الخلايا الدهنية. المياه خالية من السعرات الحرارية هو أيضا استبدال كبير للمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل المشروبات الغازية السكرية والتي غالبا ما تساهم في زيادة الوزن.

 الإحمرار خارج السموم :

 الإحمرار خارج السموم التي يتم تداولها في كامل الجسم ومن ثم يعزز الدورة الدموية. الماء يساعد على طرد السموم من الجسم والتخلص من النفايات في المقام الأول عن طريق العرق والبول. على الرغم من أنك تحتاج إلى شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم، وخبراء يحذرون من شرب الكثير من الماء على الرغم من ذلك، كما أنها قد تقلل من قدرة الكليتين لتصفية النفايات. وبالتالي، فمن المستحسن شرب الكمية التي يحتاجها الجسم من الماء. كما أن كمية المياه اللازمة للجسم تختلف من شخص لآخر وتشمل أيضا السوائل والأطعمة الأخرى مع نسبة عالية من المياه في النظام الغذائي الخاص بك.

فوائد شرب الماء للبشرة

وفوائد شرب كميات كبيرة من الماء على البشرة في الآتي:

حماية البشرة من الجفاف وتقشّر الجلد، حيث يعمل الماء على ترطيب البشرة وجعلها أكثر نضارة وصحّة ومرونة، ويُنصَحْ بإضافة العسل أو اللّيمون إلى الماء الدافىء ليخلّص الجسم من السموم ويريح المعدّة فينعكس إيجابياً على لون البشرة من ناحية، ومن ناحية أخرى يعمل على الحدّ من ظهور الحبوب والبثور على الوجه.

ظهر نوع جديد من الحميات الغذائيّة ويسمى بِرجيم الماء، حيث يعتمد على شرب كمّيّات هائلة من الماء للتخلّص من الترهّلات في البشرة وشدّها بعد الفقدان السريع للدهون ويشترط تناول غذاء صحّي متوازن مع هذا الرجيم لتزويد الجسم بالطاقة والعناصر الضروريّة لسلامته.

كما يعمل شرب الماء الكثير على توازن نسبة الحموضة في البشرة فلا تحدث حالات التهاب الجلد أو نموّ البكتيريا المعدية المسبّبة لأمراض جلديّة وحكّة على البشرة.

يقلّل من علامات تقدّم السنّ مثل التجاعيد والخطوط الصغيرة حول العينين، ويساعد أيضاً على تخفيف آثار الندب والتئام الجروح بشكل أسرع دون التهابات وذلك لمرونة البشرة وسلامة الخلايا فيها.
يساهم في تنشيط الدورة الدمويّة في الجسم وتحسين أداء الخلايا والأجهزة العضويّة فيه، فتتخلّص من كلّ السموم خارج الجسم بطريقة صحيحة مُبْعِدَةً الأضرار عنه.






فوائد شرب الماء للصحة والبشرة والشعر Reviewed by Fouad Chamani on 6:45 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.