F

أخبار الانترنت

طرق لإذابة الدهون من الجسم

الدهون 

الدهون هي مركبات تتكون من أحماض أمينية، والدهون من مصادر الطاقة لجسم الإنسان، والتي يحصل عليها من مصدرين، مصدر نباتي مثل الذرة، والسمسم، ودوار الشمس، واللوز، والقطن، والجوز، ومن مصادر حيوانية مثل الحليب، واللحوم، والزبدة، وتتوفر الدهون في الطبيعة بعدّة أنواع منها المفيد للإنسان ومنها الضار، كما يجب على الإنسان الاقتصاد في تناول الدهون، حيث إنّه على الفرد تناول ما يقارب الثلاثين غراماً من الدهون بصورة يومية، ومن الممكن أقل أو أكثر حسب الجهد المبذول، وذلك لأنّ الإكثار منها يؤدي إلى تراكمها في الجسم فتسبب السمنة وكذلك العديد من الأمراض.

أنواع الدهون

 الدهون أحادية اللاتشبع، وهذه الدهون تتوفر في المصادر النباتية مثل الأفوكادو، والبندق، والزيتون، وزيوت الكانولا، كما أنها من الدهون المفيدة لجسم الإنسان، وهذه الدهون تكون بحالة السيولة في درجة حرارة الغرفة. الدهون متعددة اللاتشبع وهذه الدهون تضم حمض أوميجا-33، وهذا النوع من الدهون يتوفّر في كلّ من الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس، والكتان، والذرة، والكانولا، وأيضاً توجد هذه الدهون في المأكولات البحرية بشكل كبير، وقوام هذه الدهون إمّا أن يكون ناعماً أوسائلاً في درجة حرارة الغرفة، كما أنّ هذه الدهون تتكون من الأحماض الدهنية الأساسية، وخاصّة حامض اللينولينك، وألفا ليولينك، وهذا النوع من الدهون ضروري بشكل كبير في بناء جدران خلايا، وتكوين الهرمونات داخل الجسم. الدهون المشبعة مصدر هذه الدهون الأغذية الحيوانية، مثل الدواجن واللحوم الحمراء، والحليب ومشتقاته، وكذلك الجبن، كما يمكن الحصول عليها أيضاً من بعض الأغذية النباتية مثل زيت جوز الهند، وزيت النخيل، وكذلك لب النخل، وهذه الدهون ذات قوام صلب في درجة حرارة الغرفة. الدهون المتحوّلة وهذا النوع من الدهون ينتج من خلال عمل هدرجة كاملة أو جزئية للزيوت النباتية غير المشبعة، حتى تصبح دهون صلبة ومستقلة بشكل أكثر، وعملية الهدرجة تتمّ من خلال إضافة بعض ذرات الهيدروجين إلى الزيوت المراد هدرجتها، ومن الأمثلة على الدهون المتحولة، السمن و الزبدة النباتيين، ويتناوله الإنسان من خلال الكعك والأطعمة المقلية والفطائر، والشوكولاتة.

مصادر الدهون المصادر النباتية: 

مثل زيت الذرة وزيت الزيتون والجوز واللوز، فول الصويا والسمسم. المصادر الحيوانية: مثل اللحوم والبيض والزبدة. ويجب التنويه هنا إلى أن المصادر السيئة للدهون مثل الشيبس والحلويات والوجبات السريعة وهذه ضارة جداً للجسم.

فوائد الدهون

 تمدّ الجسم بالطاقة، وتجعله أكثر حيوية. تزويد الجسم بالأحماض الدهنية مثل حمض اللينولينك. مصدر هام للكثير من الفيتامينات المفيدة للجسم وأهمها فيتامين د. مصدر للبروتينات والكربوهيدرات الضرورية للجسم. على الرغم من أن الدهون لها فوائد عديدة لكنها سيئة إذا أسأنا تناولها، والكثير من الأشخاص يعانون من زيادة الدهون في الجسم، التي تسبب لهم الأمراض ويريدون التخلص منها، لمعرفة كيفية التخلص من الدهون إليك النصائح التالية.

كيفية إذابة الدهون 

خل التفاح، وهو يساعدك على التخلص من الدهون بإذابتها، فأكثر منه وهنالك حبوب تباع في الصيدليات باسم خل التفاح. يعتبر الليمون مذيباً قويّاً للدهون سواءً تناولته عصيراً أو تناوله مع القشر، أو غليه. الخضراوات بأنواعها تعد مذيبة للدهون مثل: الطماطم والقرع والكوسا والفلفل الحارّ. الأعشاب مثل البابونج والشومر والميرمية كلها مفيدة لإذابة الدهون. وأهم ما يمكن قوله أنه يجب التقليل من تناول الدهون خاصةً الدهون المشبعة مثل اللحوم والبيض والحليب، واستبدالها بالدهون النباتية الأكثر فائدة للجسم واتباع حمية غذائية. الإكثار من تناول الألياف مثل: الخس والملفوف، والبقوليات. تناول الفواكه بكثرة فهي مفيدة جداً لصحتك وتذيب الدهون. تناول الماء بكثرة في جميع الأوقات وأهمها فترة الصبح. ممارسة الرّياضة مثل السباحة والركض وغيرها، فالرياضة مفيدة جداً وتساعد على إذابة الدهون. التقليل من وضع التوابل على الأطعمة لأنها ضارة للجسم وتزيد من الوزن. يجب أن تعلم أن الكثير من المأكولات التي تحتوي على دهون بشكل أساسي مثل المواد الكربوهيدراتية التي تتحول في الجسم إلى دهون تزيد الوزن. يجب اتباع النصائح التالية إن كنت تعاني من كثرة الدهون في جسمك، وذلك لأن كثرتها تسبب العديد من الأمراض التي تنتهي بك إلى الموت مثل أمراض القلب والجلطات الدماغية، بسبب اختزان الدهون في مناطق معينة دون احتراقها، والدهون سبب رئيسٌ للسمنة والكوليسترول.

تجنّب أضرار الدهون

 لتجنب الأضرار والتخفيف منها في حال حدوثها يجب على الشخص الالتزام بنظام معين أثناء تناوله للغذاء حيث يقوم بتقليل تناول الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من الدهون وخاصّةً الدهون المشبعة والتي يفضّل تجنّبها، وكذلك الاهتمام بتناول الأغذية الصحية كالخضراوات والفواكه المليئة بالألياف، واتباع حمية غذائية مناسبة لوزن الشخص ونسبة الدهون لديه، ومن المهم جداً أن يقوم بممارسة العديد من الأنشطة الرياضية والتي تساعد بشكل كبير على التخلص من الدهون والسعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم، وهنالك العديد من الأعشاب والأغذية التي تعتبر فعالة للتخلص من الدهون كالقهوة، والشاي الأخضر، والليمون، والقرفة، والزبادي. هذا لا يعني عدم تناول الدهون بل يجب تناول الدهون الصحية بكميات محدودة حتى يحصل الجسم على الفائدة كالعمل على حفظ درجة حرارة الجسم، والمساعدة في إتمام عمليات التمثيل الغذائي، وحماية الجسم من خطورة تعرّضه للجروح من خلال استخدامها كبطانة، والدهون مصدر مهم جداً لإمداد الجسم بالطاقة.

شرب الماء على دفعات 

تناول الماء على ثلاث مرات ونحن في وضعية الجلوس، وذلك باتباع سنّة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقد أشارت الأبحاث إلى أنّ كمية غاز الأكسجين المرتفع في الماء، وتساهم في التخلص من السموم المتراكمة داخل الجسم، كما يساعد على المحافظة على كمية الدهون في الشكل الطبيعي.

شرب الأعشاب 

هناك الكثير من أنواع الأعشاب التي يمكنها أن تذيب الدهون، ومن بين هذه الأعشاب الزنجبيل، والذي من شأنه أن يخلصك من الدهون خاصة المتراكمة في منطقة البطن والأرداف، كما يمكن تجربة الماء مع الخل إذا لم تكن تعاني من مشاكل في المعدة.










 
طرق لإذابة الدهون من الجسم Reviewed by ChamaliTV on 5:34 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.