أخبار الانترنت

فوائد القهوة على الريق

القهوة 

القهوة أو البن المُحمص، هي أحد أنواع المشروبات التي يتناولها الملايين من االناس يومياً، وخصوصاً في ساعات الصباح الباكر، ويعود أصلها إلى دول أمريكا اللاتينية، وأفريقيا، وجنوب شرق آسيا، ولعل أهمّ ما يميزها هو رائحتها القوية والنفاذة، كما تمتاز بتعدد الانواع التي تُصنع منها، ونذكر: القهوة العربية، والقهوة الأمريكية، والقهوة الفرنسية، والقهوة الإيطالية، والتي تختلف باختلاف المواد التي تدخل في تحضيرها، وفي هذا المقال سنذكر فوائد شربها على الريق، بالإضافة إلى أضرارها.

فوائد شرب القهوة

 على الريق تحافظ على صحة الأوعية الدموية في الجسم؛ لاحتوائها على مادة الكافيين. تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم؛ لاحتوائها على مواد مضادةٍ للأكسدة. تحمي القلب من الأمراض المختلفة التي يتعرض لها مثل: تصلّب الشرايين، والجلطات القلبية. تحافظ على صحة الرياضيين، لأنّ مادة الكافيين الموجودة في القهوة تُحسّن بشكلٍ كبيرٍ مهارات الرياضيين. تحدّ من احتمالية الإصابة بأمراض الكبد المختلفة ولا سيّما سرطان الكبد، وتلّيف الكبد؛ لاحتوائها على مادة (Praxanthine). تعالج مرض السكري، حيث تضبط الإنسولين في الجسم، وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الثاني. تحدّ من احتمالية الإصابة بتلف خلايا الدماغ. تقلل احتمالية الإصابة بأمراض الأسنان المختلفة، ولا سيما التسوّس، حيث تقضي على الترسبات والأوساخ المتراكمة على الأسنان. تحدّ من ظهور ونمو البكتيريا المختلفة على الأسنان، وبالتالي تحدّ من تراكم الجير. تقلل الصداع، حيث تقلّص الأوعية الدموية المتراكمة حول الدماغ. تحدّ من الاكتئاب والقلق، فهي تحسّن المزاج بشكلٍ كبير؛ لاحتوائها على الكافيين. تحدّ من الآلام التي ترافق الأشخاض الذين يمارسون التمارين الرياضية المُتعبة والشاقة، حيث يفضل تناولها قبل نصف ساعةٍ من ممارسة التمارين الرياضية؛ لاحتوائها على مادة الأدينوزين. تعالج مرض سرطان الجلد، كما أنّها تُخلّص الجسم من أمراض الجلد المختلفة ولا سيما: حب الشباب، والصدفية، والأكزيما. تحدّ من الوزن الزائد، حيث تساهم في حرق الدهون بفعالية. تقلل ظهور التجاعيد على البشرة.

القهوة تحافظ على البشرة

صحية ويعتقد أن القهوة تساعد في الحفاظ على صحة الجلد. ومن المعروف أن المواد المضادة للاكسدة لمنع سرطان الجلد والأمراض المرتبطة بسرطان الجلد. القهوة تساعد في التخلص من الجذور الحرة في الجلد. وهذا يقلل من ظهور المشاكل ذات الصلة بالجلد مثل حب الشباب والأكزيما.

القهوة تقلل من الشعور بالتعب والألم 

استهلاك القهوة التي تحتوي على الكافيين قبل ساعة من التمارين الرياضية القاسية قد يساعد في منع الشعور بالتعب  . الكافيين في القهوة تحتوى على  مادة كيميائية تسمى الأدينوزين التي تنشط مستقبلات الألم في الخلايا.

 القهوة تمنع الصداع 

تؤثر القهوة على الأعصاب في الدماغ حيث يساعد في تقليل حجم الأوعية الدموية وبالتالي فإن شرب القهوة في المراحل  المبكرة من الصداع يقلل من فرص حدوث الصداع الشديد. كمان أن تناول القهوة يقي من الأكتئاب لدى النساء .

القهوة تمنع تسوس الأسنان

مادة تسمى العفص في القهوة تقلل من تشكيل الرواسب . وبالتأكيد  يمنع الشخص من وجود تجاويف في الأسنان. شرب القهوة يقلل أيضا من نمو البكتيريا مثل المكورات العقدية التي تعتبر مسؤولة عن إضمحلال الأسنان .

 القهوة تقلل من خطر السكري 

القهوة لها تأثير كابح بشكل خاص على hIAPP السامة (اميلويد جزيرة الإنسان ببتيد)  الذي تم العثور عليه عادة في البنكرياس. تم العثور على هذا hIAPP في الأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الثاني.

القهوة تمنع مرض باركنسون 

وقد وجد الباحثون أن استهلاك أكواب من القهوة يوميا يقلل من معدلات الإصابة بمرض باركنسون. وهو مرض  يؤدي إلى خلل و اضطرابات بداخل النظام الحركي للإنسان ،  ولاذي ينتج عنه خسارة خلايا الدماغ .

تحسن القهوة مستوى الكولسترول في الدم 

تعتبر القهوة مثل الشاي ، يحتوى على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في تحسين مستوى الكولسترول في الدم ، و بالتالي تساعد في الحماية من امراض القلب 

تحسن القهوة صحة الأوعية الدموية 

تزيد القهوة من إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة ( الطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية، مما تحسن من قوة العضلات في الأوعية الدموية ) ، شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يزيد على المدى القصير من ضغط الدم الحاد وخاصة إذا شربت كميات كبيرة جدا منه  ، ولكن ضغط الدم يعود مرة أخرى لوضعه الطبيعي عندما تكون القهوة بدون كافيين . ولقد اثبتت الدراسات المختلفة أن 8 اسابيع من شرب القهوة يقلل من القراءات المرتفعة لضغط الدم بشكل ملحوظ .

  تحسن القهوة من ردود الأفعال 

أفاد عدد كبير من المدربين الرياضيين بأن إستخدام الكافيين في القهوة يساعد في تحسين المهارات في اي رياضة تمارس  وخاصة عندما يكون اللاعبين محرومين من النوم .

أضرار القهوة على الريق

 تُؤدّي إلى الإصابة بألمٍ في المعدة، وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة. تهيّج القولون بشكلٍ كبير، كما يمكن أن تؤدّي إلى انتفاخٍ في القولون والبطن. لا يُنصح بتناولها للأشخاص المُصابين بحصى الكلى؛ لأنّها تؤدي إلى تفاقم المشكلة. يمكن أن تؤدي إلى صعوبة هضم البروتين، والحديد في الجسم. لا يُفضل تناولها للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. تؤدي في بعض الأحيان إلى زيادة دقات القلب. تخفّض كثافة الجهاز العظمي، ممّا تيسبب هشاشة العظام في بعض الأحيان.



 
فوائد القهوة على الريق Reviewed by Fouad Chamani on 6:39 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.