F

أخبار الانترنت

فوائد عشبة كف مريم وطريقة استخدامها

كف مريم

 تعتبر عشبة كفّ مريم من النباتات الحولية التي يتم جنيها في فصل الصيف، حيث تعرف باسم عشبة الرهبان، شجرة إبراهيم وغيرها من الأسماء الأخرى، وما يميز هذه العشبة بأنها تستطيع أن تتكيف مع جميع أنواع التربة والظروف، حيث إنها تصمد على درجات الحرارة التي تزيد عن 40 درجة مئوية، ومن الجدير بالذكر بأنه يتم استخدام عشبة مريم في العديد من الأغراض العلاجية،

فوائد عشبة شجرة مريم

 كما ذكرنا أنّ هذه العشبة تسمّى عشبة النّساء فإنّ أكثر الفوائد والعلاجات تخصّ النّساء، فهي تعمل على معالجة متلازمة ما قبل الحيض والاكتئاب الذي يصحبه، وتغيّرات المزاج والصداع والغضب، وآلام الثدي والإمساك الذي يصاحب المتلازمة. تعمل على تنظيم الدّورة الشّهريّة وعلى تنظيف عنق الرحم، وعلاج الاضطرابات المزعجة التي تحدث قبل الحيض. تستخدم كعلاج للتّشنجات والتّهيج والأرق، والشعور بفقدان السّيطرة، والتّوتر العصبيّ والاكتئاب. تستخدم كعلاج للعقم عند النّساء، وتمنع الإجهاض لدى الحوامل. تسيطر على النزيف للنّساء في فترة النّفاس، وتساعدهنّ على التخلّص من المشيمة بعد الولادة، وتعمل على زيادة حليب الثدي. لهذه العشبة فوائد خاصة بالرجال أيضاً، فهي تستخدم لزيادة تدفق البول، ولعلاج تضخم البروستاتا الحميد، وتعمل على الحد من الرّغبة الجنسية، ويقال أنّ الرّهبان كانوا يمضغون أجزاء عشبة مريم لحد الشهوة الجنسيّة لديهم، لذلك سميت بعشبة الرهبان. توضع عشبة مريم على الجلد لمنع اللّسعات و لدغ الحشرات ولطرد الطّفيليات، كالبعوض والذباب والبراغيث. تستخدم كعلاج من نزلات البرد واضطرابات المعدة، وعلاج حب الشباب وآلام المفاصل والخوف، و الألم في العين، والتهابات الجسم، واضطرابات الطحال، والعصبية و الصداع، والصّداع النّصفي.

طريقة الاستخدام كف مريم

 طحن كمية من عشبة كف مريم المجففة على الخلاط الكهربائي، وذلك حتى تتحول إلى البودرة، ومن ثم مزجها مع القليل من العسل، وبعدها تلف العجينة الناتجة في قطعة من الشاش النظيفة، وتدخل في المهبل، حيث يجب الحرص على ربط الشاش بخيط طويل، وذلك ليتم سحبها لاحقاً، فمن شأن هذه الوصفة علاج مشاكل الحمل. فرك العشبة على الجلد للتخلص من لدغات الحشرات أو الالتهابات. نقع عشبة كف مريم مع القليل القرفة في كمية من الماء المغلي لمدة عشر دقائق، ومن ثم شربها.

فوائد عشبة مريم لعلاج مشاكل الحيض

 لعلاج متلازمة ما قبل الحيض (PMS) يتم أخذ عشبة مريم عن طريق الفم حيث تقوم بتقليل بعض أعراض متلازمة ما قبل الحيض، وخاصة آلام الثدي، والإمساك، والتهيج، المزاج المكتئب أو تغييرات المزاج والغضب، والصداع لدى بعض النساء. عشبة مريم قد لا تكون فعالة لأعراض الانتفاخ. تستخدم عشبة مريم لعلاج عدم انتظام دورة الطمث، ومتلازمة ما قبل الحيض (PMSS)، وهو شكل أكثر شدة من الدورة الشهرية يسمى اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابين (PMDD)، وأعراض انقطاع الطمث. كما أنها تستخدم لعلاج عقد الثدي (الداء الكيسي الليفي). اضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD)، وهو شكل أكثر شدة من اضطراب ما قبل الحيض PMS. فعالية دواء فلوكتين (بروزاك) لتخفيف أعراض PMDD. ومع ذلك، تبدو عشبة مريم إلى حد ما أكثر فعالية للأعراض الجسدية مثل ألم الثدي، التورم، والتشنجات، والرغبة الشديدة في الغذاء. فلوكتين يبدو إلى حد ما أكثر فعالية للأعراض النفسية مثل الاكتئاب، والتهيج، والأرق، والتوتر العصبي، والشعور بفقدان السيطرة.

فوائد عشبة مريم لعلاج العقم 

تساعد على علاج العقم عند النساء، ومنع الإجهاض عند النساء مع انخفاض مستويات هرمون يسمى البروجسترون، وللسيطرة على النزيف وتساعد الجسم على التخلص من المشيمة بعد الولادة، ولزيادة حليب الثدي. لعلاج صعوبة في الحمل (العقم) هناك بعض الأدلة على أن تناول عشبة مريم عن طريق الفم يمكن أن يساعد بعض النساء للحمل. هؤلاء النساء يعانون من العقم لأن ليس لديهم ما يكفي من هرمون يسمى البروجسترون. ومع ذلك، لا يبدو أن عشبة مريم تعمل بسرعة. ويمكن أن تستغرق من 3-77 أشهر من العلاج لتحقيق الحمل.  

فوائد عشبة مريم لطرد الحشرات

 بعض الناس يستخدم عشبة مريم على الجلد لطرد الطفيليات ومنع لدغ الحشرات واللسعات. وتشير البحوث في وقت مبكر أن المستخلصات المصنوعة من بذور عشبة مريم قادرة على صد القراد والبراغيث لمدة 6 ساعات، والبعوض لمدة 3 إلى 8 ساعات، والذباب لمدة 3 ساعات، وعندما توضع على الجلد.

فوائد عشبة مريم للرجال

 بعض الرجال أيضاً يستخدمون عشبة مريم لزيادة تدفق البول، لعلاج تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، وللحد من الرغبة الجنسية. ويقول المؤرخون أن الرهبان اعتادوا مضغ أجزاء شجرة مريم لكبح جماح الشهوة الجنسية.  

أعراض جانبية لعشبة مريم 

توجد بعض الآثار الجانبية الغير شائعة مثل اضطراب في المعدة، الغثيان، الحكة، الطفح الجلدي، والصداع، حب الشباب، واضطرابات النوم، وزيادة الوزن. بعض النساء تلاحظ تغييرا في تدفق الطمث عند البدء في اخذ عشبة مريم.

اضرار عشبة مريم

 لكل شيء حدين السلبي والإيجابي من الإثار الجانبية للعشبة اضطرابات المعدة والغثيان والحكة وبعض الطفح الجلدي وبعض اضطرابات النوم وزيادة الوزن. يوجد بعض التدخلات الدوائية للعشبة منها لا يفضل أخذ العشبة أثناء الحمل والرضاعة لكيلا يحدث أت تداخل هرموني كالالتهاب بطانة الرحم والأورام الليفية الرحمية وسرطان الثدي. يمكن أن تتداخل العشبة مع التلقيح الاصطناعي فلا تتداخل فعالية الإخصاب بالمختبر لذلك لا تستخدم العشبة مع هذا الإجراء. في حالة أخذ علاج لمرض الباركنسون يجب استشارة الطبيب منعًا للتداخل الدوائي. كذلك تتداخل مع الأدوية العصبية كالفصام والاضطرابات النفسية لأن لها تأثير على مادة كيميائية بالدماغ هي الدوامين. تتداخل العشبة مع حبوب منع الحمل وتقلل من تأثيرها وتتداخل مع الأستروجين وتقلل من تأثيرها. يوجد نبات عربي سمي باسم كف مريم و يوجد اختلاف كلي في الشكل و التركيب و التأثير بينها و بين عشبة كف مريم التي نتحدث عنها الآن لذلك يجب الحذر و استشارة طبيب أو اخصائي أعشاب.






فوائد عشبة كف مريم وطريقة استخدامها Reviewed by ChamaliTV on 5:16 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.