F

أخبار الانترنت

أعراض نقص هرمون السيروتونين وما هو علاجه

هرمون السيروتونين

 يُسمّى أيضاً هرمون السعادة، هو أحد الهرمونات العصبية في جسم الإنسان، ووظيفته التحكّم في الحالة المزاجية. قد يُصاب الإنسان بنقص هرمون السيروتونين، والذي يؤدي إلى الإصابة باضطرابات نفسية تؤثّر على مزاج الشخص، وتجعله يميل إلى الحزن، وأحياناً يعيش في حالة من الاكتئاب، والقلق، والانفعال السريع، والغضب. من المهم أن يحرص الإنسان الذي يشعر بأنّه يعاني من أعراض نقص هرمون السيروتونين أن يراجع الطبيب فوراً، حتى يتجنّب حدوث أيّ مضاعفات تؤثر على حياته.

 السيروتوبين في الجسم

 السيروتوبين يوجد في العادة في المخ والجهاز العصبي والصفائح الدموية، ويتواجد أيضاً بشكل كبير في الخلايا الهضمية، ويعتبر هذا الهرمون ناقل عصبي يعمل على نقل النبضات العصبية، كما أنّه يعمل على تقليص حجم الأوعية الدموية، وأيضاً يقوم هذا الهرمون بتنظيم حركة الأمعاء، كما أنّ هرمون السيروتوبين يعمل على تنظيم عمل عضلات القلب.
والشعور بالسعادة يصحبه وجود هرمون او مجموعة من الهرمونات التالية في الدم:

1. السيروتونين (Serotonin): يسمى في بعض الاحيان هرمون السعادة فهو يُعدِّل المزاج ويمنع الاكتئاب ويعطيك احساس بالسعادة ويمكن ان يحصل عليه الجسم عن طريق التعرض لضوء الشمس او تناول الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات او التمارين الرياضية
2. إندورفينز (Endorphins): يعطيك احساس جيد ويقلل الاحساس بالقلق ويحسن حساسيتك بالالم ويمكن للجسم الحصول عليه عن طريق التمارين الرياضية
3. دوبامين (Dopamine): يمكنك الحصول عليه عن طريق الشيكولاتة والكاكاو ويؤثر بشكل اكبر على النساء
4. جريلين (Ghrelin): هرمون يقلل من ضغوط الحياة ويعطيك احساس بالاسترخاء ويتم افراز الهرمون في الجسم اذا شعرت بالجوع ودائما لا يكون الطعام الكثير والاكل بشراهة ليس فكرة جيدة فيجب ان تاكل قدر طاقتك فقط ولا تملأ معدتك حتى تحافظ على نسبة وجود الجريلين في الدم السيروتونين (Serotonin) موجود بطبيعته في المخ ويوجد ايضا في الجهاز الهضمي والصفائح الدموية لبعض الحيوانات والبشر ايضًا وتوجد العديد من النباتات التي هي مصدر لهذا الهرمون مثل الخضراوات والفاكهة وعيش الغراب (الماشروم) 
هذا الهرمون يعتبر ناقل عصبي وهو مهم جدا في نقل النبضات العصبية كما انه مُضيِّق للاوعية الدموية ويرجع تكوينه الى وجود الحمض الاميني تريبتوفان (Tryptophan)  

 أعراض نقص هرمون السيروتونين 

تظهر مجموعة من الأعراض على سلوك وحياة المصاب بنقص هرمون السيروتونين، وهي: الاكتئاب، ويعدّ من أكثر الأعراض ظهوراً على المريض. الأرق، وعدم القدرة على النوم. حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، كالإصابة بحالات من الإسهال. القلق الشديد. الشعور بألم في الرأس، يرافقه الصداع. التعرق، وارتفاع درجة الحرارة. عدم القدرة على تذكر الأشياء، وحفظ المعلومات.

أسباب نقص هرمون السيروتونين

 تؤدي عدة أسباب إلى حدوث نقص في هرمون السيروتونين، ومنها: الإصابة بالضغط النفسي، ويعد من أكثر الأسباب تأثيراً على المصاب. عدم تناول الطعام الذي يحتوي على كميّةٍ مناسبة من البروتينات. الحميات الغذائية ذات السعرات الحرارية القليلة. كثرة شرب القهوة، والمواد التي تحتوي على مادة الكافيين. عدم التقيد بالتمرينات الرياضية. عوامل وراثية تؤدّي إلى انخفاض نسبة إنتاج هرمون السيروتونين.

 مصادر السيروتوبين 

يمكن الحصول على هرمون السيروتوبين من عدة مصادر وهي: يوجد بمستويات عالية في بعض الفواكه مثل: الأناناس، والموز، والكيوي، والجوز. الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدجاج، والكبدة، واللحوم. الخضار الملونة مثل: الجزر، والبامية، والسبانخ، والقرع. الأسماك وخاصة الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون، وزيت السمك وكذلك الأطعمة الغنية ببروتين أوميجا33 تحتوي نسب عالية من هرمون السيروتوبين. الشوكولاتة السوداء، تعمل على رفع نسبة هرمون السيروتوبين. الأطعمة الغنية بالمواد الكربوهيدراتية؛ لأنّ الكربوهيدرات تنشط إفراز هرمون السيروتوبين. يعمل مضغ العلكة على زيادة نسبة إفراز هرمون السيروتونين. الأطعمة الغنية بالصويا، تحفز إفراز هرمون السيروتوبين. البيض: حيث إن البيض يحتل مرتبة مرتفعة، في قدرته على رفع هرمون السيروتونين، لاحتوائه على نسبة عالية من دهون أوميجا3. بروتين مصل الحليب، يعمل هذا البروتين على تحسين كمية السكر في الدم، ويعزز مناعة الجسم، كما أنّه يرفع من مستويات هرمون السيروتونين في الجسم. بذور الكتان، أو زيت الكتان، تناول ما يقارب أربع ملاعق من أحدهما، يعمل على تحسين المزاج، ويرفع من مستوى هرمون السيروتونين في الجسم، والكتان من المواد الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميغا3. الحنطة السوداء، تعمل على رفع هرمون السيروتونين، باحتوائها على نسبة من فيتامين"BB" الذي يعمل على طرد الاكتئاب، ونشط إفراز الأنسولين، الذي بدوره يزيل الأحماض المختلفة من الدم.

فوائد هرمون السيروتونين 

لهرمون السيروتونين مجموعة من الفوائد التي تؤثر على حياة الإنسان، وهي: الشعور بالسعادة. النوم بشكلٍ جيّد. زيادة الشهية لتناول الطعام. تقوية الذاكرة، والمساعدة على حفظ المواد الدراسية، أو المعلومات العامة.

الوقاية من نقص هرمون السيروتونين

 يجب التقيّد بمجموعةٍ من النصائح التي تساعد على الوقاية من نقص هرمون السيروتونين، ومنها: الالتزام بعدد ساعات مناسبة من النوم خلال المساء. الحرص على ممارسة الرياضة. تناول الغذاء المتوازن، بناءً على برنامج غذائي يتم إعداده من قبل خبير تغذية. التوقف عن التدخين، والابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية. الخروج من المنزل، والمشي تحت أشعة الشمس.



أعراض نقص هرمون السيروتونين وما هو علاجه Reviewed by ChamaliTV on 6:01 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.