F

أخبار الانترنت

فوائد شوربة للأطفال

فوائد شوربة العدس للأطفال

 يحتوي العدس على البروتين، ويحتلّ المرتبة الثّالثة في البقوليّات التي تحتوي على أكبر نسبة من البروتين، والعدس بديل مثاليّ للنّباتيّين للحصول على البروتينات بدلاً من تناول الّلحوم. يعتبر العدس مصدراً غنيّاً بالألياف الغذائيّة التي تسهّل عمليّة الهضم، وتقي من الإمساك ومشاكل القولون العصبيّ، كما أنّ للألياف دور مهمّ في السّيطرة على الوزن، فهي تؤخّر الشّعور بالجوع وتقلّل الشّهيّة؛ لذلك نلاحظ أنّ أخصّائيّي التّغذية عادةً ما يدخلون العدس في الحميات الغذائيّة، كما أنّ الألياف تسيطر على نسبة السكّر في الدّم. يخفّض نسبة الكولسترول في الدّم، فالألياف التي يحتويها العدس قابلة للذّوبان، ولها دور مهمّ في تخفيض مستويات الكولسترول السّيّء، ورفع مسوى الكولسترول الجيّد، وذلك ممّا يحسّن صحّة القلب والشّرايين، ويقلّل فرص الإصابة بالجلطات والسّكتات الدّماغيّة. يُعتبر مصدراً للمغنيسيوم وحمض الفوليك الّلذان يساعدان على تحسين صحّة القلب، وحمايته من الإصابة بالأمراض. يحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين ب، فيتامين أ، وفيتامين ي. يحتوي على العديد من المعادن، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، ويعدّ مصدراً جيّداً للحديد.

شوربة عدس للاطفال

 المكونات ربع كوب من العدس. جزرتان. حبتان من الكوسا. نصف حبة بطاطاس. شرائح من القرع.

طريقة التحضير

 نغسل العدس جيداً ونتأكد من أنّه خالٍ من الشوائب. نقسّر كلّ من البطاطس، والقرع، والجزر، والكوسا. نضع العدس والخضروات في القدر على النار، ونضيف كميّة من الماء ونسلقها. نضع الخضروات في الخلاط بعد نضوجها ثمّ نهرسها، -يمكنك وضع أي نوع من البهارات في حال تأكدك أنّها غير ضارة بطفلك-. نقدمها للأطفال دافئة ويفضل أن تكون الشوربة طازجة.

عمل شوربة الخضار للأطفال

 تقدم هذه الطريقة للأطفال الرضع الذين بدئو حديثاً بتناول الخضروات والذين تبلغ أعمارهم ما بين 6 أشهر وحتى 8 أشهر، وذلك باتّباع الخطوات التالية: تغسل الخضروات جيداً، وتقطّع إلى قطع صغيرة، وتوضع في وعاء عميق. يضاف الماء المغلي إلى الخضروات. تترك الخضروات على النار حتى تتذبل وتنضج. تضرب الخضروات جيداً في الخلاط حتى تصبح على شكل خليط ناعم ومهروس. تستطيع الأم تقديم مزيج الخضروات المهروس إلى طفلها بواسطة الملعقة أو عن طريق وضعه في ببرونة الرضاعة، مع الحرص على عدم إضافة الملح أو أي نوع من البهارات إلى الخضروات.

طريقة التحضير: 

تقطع الخضراوات الطرية والخضروات القاسية المسلوقة باستخدام القوالب الحادة الصغيرة الحجم، مع مراعاة استخدام عدّة أشكال أثناء التقطيع لضمان تنوّع الأشكال في إعداد الشوربة، ثم تسلق الخضروات المقطعة معاً في الماء أو مرقة الدجاج حتى تنضج، مع إضافة كمية مناسبة من الملح دون الافراط في استخدامه، وتقدم للطفل في صحن واسع وعميق، وتستطيع الأم تشجيع طفلها على الأكل من خلال العمل على توضيح الأشكال الموجودة في الشوربة وألوانها.


فوائد الشوفان للأطفال

 الشّوفان مفيد للأطفال، ويُعدّ غالباً على شكل شوربة؛ فالطّفل، خلال مراحل عمره الأولى، يحتاج إلى المعادن الضروريّة لبناء خلايا الجسم والعظام والعضلات، فالشّوفان يحتوي على الكالسيوم الضّروري لصحّة العظام والأسنان، كما يحتوي على الفسفور المفيد لصحّة الدماغ والدّم، وإنّ الشّوفان يتميّز عن غيره من الحبوب كالقمح والشّعير باحتوائه على كميّات أقل من مادّة الجلوتين التي تسبّب أحياناً حساسيّة مفرطة مضرّة بصحّة الطّفل، كما أنّه يحتوي على كميّة أكبر من البروتين الضّروري لبناء خلايا الجسم، ويُمكن اعتماده أو إدخاله ضمن البرنامج الغذائي للطفل لسد حاجته من البروتين والتي تتراوح بين 13-52 غم من البروتين يومياً للمحافظة على صحة الطفل وتنوّع غذائه، حيث يرفض بعض الأطفال أحياناً أكل اللحوم، ويصعب عليهم مضغها، لذا يمكن تناول مصادر أخرى للبروتين كالشوفان والعدس والفول السوداني

 حساء الشّوفان

 المكوّنات خمس ملاعق كبيرة من الشّوفان. أربعة أكواب من الماء. مكعّب من مرقة الدّجاج. نصف ضمة من البقدونس المفروم.

طريقة التّحضير 

ضعي الماء على النّار، وأضيفي مكعّب مرقة الدّجاج، واتركي الماء حتّى يبدأ بالغليان. ضعي حبوب الشّوفان وقلّبي الماء حتّى تبدأ الحبوب بالذّوبان، واتركي الحساء على نارٍ منخفضةٍ حتّى يصبح المزيج كريميّ القوام. اسكبي حساء الشّوفان وزيّنيه بالبقدونس المفروم.





 


 


فوائد شوربة للأطفال Reviewed by ChamaliTV on 8:26 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.