F

أخبار الانترنت

فوائد عشبة شقائق النعمان


شقائق النعمان تصنّف شقائق النعمان من النباتات البريّة الحوليّة، منها ما هو بستانيّ وما هو بريّ، وعادةً ما تنمو مع بداية فصل الربيع، ويطلق على شقائق النعمان عدة أسماء، منها: الدحنون، والحنون، وزهرة الدم، وخد العذراء، يكثر تواجدها في قارّة أوروبا، وشمال أفريقيا، والمناطق المعتدلة من قارة آسيا خاصّةً بلاد الشام، ويعود سبب تسميتها بهذا الاسم نسبةً للنعمان بن منذر، واحد من ملوك القرن الماضي، أعجب بشدّة بلون وشكل هذه العشبة، وأمر بزراعتها في كل مكان حول قصره للتمتّع بمنظرها الجميل، تتواجد أزهار هذه العشبة على شكل مجموعات لتعطي منظراً خلاباً تتزين به الأرض بالإضافة إلى لونها الأحمر الملفت للنظر، وتنمو شقائق النعمان في بعض المناطق حتى يصل طولها إلى 1 متر، تمتاز بساقها الصلب مع وجود شعيرات كثيفة حوله، أما أوراقها فتوجد أسفل الزهرة الملتفة على رأس الساق.

الخواص الطبية لنبات شقائق النعمان :

مسكن ومخفف لالام القولون  .
مساعد على النوم .
طارد للبلغم .
محسن من ظلمة العين .
مخفف لآلام الصداع ، بالسعوط .
مدر للحليب .
مسود للشعر .
منقي للقروح الوسخة .
مدر للطمث .
مقوي للبصر .
مطول للشعر .
مخفض للنشاط والحركة المفرطة لدى الاطفال .

فوائد عشبة شقائق النعمان

 تمتاز شقائق النعمان بتركيبها الكيميائي الفريد، حيث يستخدم مسحوق أزهارها في علاج تقرحات الجلد وتسكين الآلام، كما يمكن نقع أوراق الزهرة بعد تجفيف أوراق النبتة وطحنها وشرب المنقوع للعلاج من التهابات الصدر والاضطرابات العصبية، وعلاج القولون العصبي، كما تستخدم في التخلّص من البلغم ونزلات البرد وخروج دم الحيض، كما تدخل عصارة وزيوت هذه العشبة في إنتاج مراهم ضمد الجراح وتطهيرها، ويفضل استخدام العشبة البرية منها للعلاج وتجنب العشبة البستانية التي تعتمد على ماء الري لضعف تأثيرها خلال العلاج، من الممكن ظهور بعض الآثار الجانبية أثناء استخدام هذه العشبة للعلاج، كما يفضل تجنب استخدامها من قبل الحوامل تجنباً لنزول الدم والإضرار بالجنين، وينصح بشرب منقوعها للمرضعة، حيث يزيد من كمية الحليب المنتج لديها، كما تمتاز شقائق النعمان باحتوائها على صبغه حمراء، يمكن الاستفادة منها في عدة مجالات، كصبغ البيض باللون الأحمر في عيد الفصح، كما يستفاد من هذه الصبغة في صناعات الأوراق الملونة وأقلام الحبر الجافة.

تستخدم لعلاج مشاكل القولون و البلغم و آلام الدماغ و بياض العين قال العالم العربي ابن البيطار عن العشبة ” إذا مضغت أزهار النبات اجتذبت البلغم، وعصارته تنقي الدماغ من المنخرين، وهي تلطف وتجلو الآثار الحادثة في العين من القرحة، وتنقي الشقائق القروح الوسخة وتقلع وتستأصل العلة التي ينقشر معها الجلد وينزل الطمث إذا إحتملت به المرأة ويدر الحليب”. 

شقائق النُّعمان 

واستعمالاتها تم وضع نبتة شقائق النُّعمان ضمن دستور الأدوية البريطانية، وكان ذلك عام 1949م، وأمّا فوائدها واستخداماتها فهي كالآتي: يمكنها أن تُخفّف الآلام وخاصَّة آلام القولون إذا شُرب منقوعها. تزيل البرص إذا شربت أو تم طَليُها على الموضع المصاب. تشفي كثيراً من أمراض العيون شرباً واكتحالاً؛ حيث إنها تخفِّف من ظُلمة العين، وتجلو العين من آثار القروح، وتشفي أورام العين الحارَّة، وتُذهب بياض العين وخاصَّة عند الأطفال، وإذا اكتحل بعصارتها فإنها تمنع بدء الماء النازل في العين، وتقوِّي من حدَّة بصرها. تشفي الجروح المتقرِّحة بطلْي الجرح بها. تشفي من الحبوب التي على الوجه، وخاصَّةً المتقرِّحة. تشفي من الأرق. تنقِّي الدماغ إذا تم استنشاق ماء جذورها. تشفي مسحوق شقائق النُّعمان من الرعاف بسرعة. تخلِّص الصَّدر والمجاري التنفسية من البلغم إذا مضغ نباتها، وشرب منقوعها. تُعالج السعال المتهيِّج وسعال الربو. تُسوِّد الشَّعر إذا تمّ خلط شقائق النعمان مع قشر الجوز الأخضر. تخفِّض من فرط النشاط العصبي، وذلك بشرب منقوعها

طُرُق تحضير شقائق النعمان

 يُغلى ماء ثمَّ توضع أزهاره في هذا الماء المغلي لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة، ثم يُصفَّى ويُشرب. يُنقع بماءٍ مغلي ويتمضمض المصاب به. تُغسل الجذور جيِّداً ثم تُدَق حتى تخرج عصارتها، ويُكتحل بها. يمكن تنشيفها واستخدامها لاحقاً.


استخدامات شقائق النعمان في الطب الحديث أما في الطب الحديث فيتم استخدام شقائق النعمان كعلاج للوعكات الصحية عند الأطفال والمسنين وعلاج الاضطرابات العصبية وعلاج الأرق والسعال والربو، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها وخاصة للحوامل والمرضعات. شقائق النعمان مفيدة أيضاً لنضارة البشرة وترطيبها ونعومتها فيتم قطف بتلات شقائق النعمان وتجفيفها تحت أشعة الشمس، ثم تُطحن لتصبح مثل البودرة، وتوضع ملعقة كبيرة من ماء الورد وربع معلقة شاي من مسحوق شقائق النعمان على الوجه لمدة ساعة، ثم يغسل بالماء البارد فيمنح الوجه حيوية ونضارة، كما يُمكن مزج ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة وبيضة وتخفق سوياً وتضاف ملعقة من بودرة شقائق النعمان مع الحلبة والبيض وتوزع على الوجه وتُترك عليها ليجف تماماً، ثُم يُغسل الوجه. كما يمكن استعمال شقائق النعمان للشعر وللمحافظة على لمعانه وجماله، فتؤخذ ثلاث ملاعق كبيرة من بودرة شقائق النعمان يضاف إليها الماء المغلي مع الحناء وبياض البيض والليمون، بحيث يتكوّن خليط ما بين الجامد والسائل، ويترك على الشعر لمدة نصف ساعة، ثُم يُغسل.

 
فوائد عشبة شقائق النعمان Reviewed by ChamaliTV on 8:59 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.