F

أخبار الانترنت

طريقة عمل يخنة بطرق مختليفة

عمل يخنة الكوسا باللحم

المكوّنات كيلو غرام من الكوسا. خمسمئة غرام من اللحم المفروم ناعماً. ثلاث ملاعق كبيرة من صلصة البندورة. ثلاث بصلات صغيرة الحجم. كوبان من الماء. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الذرة. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. نصف ملعقة صغيرة من الملح. ربع ملعقة كبيرة من البهارات المشكلة.

طريقة التحضير

 نضع زيت الذرة في قدرٍ على النار حتى يصبح ساخناً. نفرم البصل فرماً ناعماً ونضعه فوق الزيت، ونحرّكه حتى يذبل. نغسل اللحم جيداً، ونضيفه فوق البصل، ثمّ نضع البهارات والفلفل الأسود والملح ونحرّكهم جيداً، ثم نُغطّي القدر إلى أن تجف الماء التي تخرج من اللحم. نغسل حبات الكوسا، ونقطّعها إلى مكعبات متوسطة الحجم، ونضيفها على قدر اللحم، ونقلبها لمدة خمس دقائق. نخلط صلصة البندورة بالماء، إلى أن تذوب الصلصة، ونضيفها على القدر. نترك الكوسا واللحم على نار هادئة، حتى استواء الكوسا، ويمكن اختبار ذلك عن طريق لمس حبات الكوسا؛ إذ تصبح لينةً نوعاً ما عند استوائها. نسكب الكوسا باللحم في وعاء التقديم، ونقدّمها إلى جانب الأرز الأبيض.

طريقة عمل يخنة الباذنجان 

المكوّنات ثمرتان كبيران من الباذنجان. نصف كيلو لحم بقري أو لحم جدي. خمس حبات من البندوة. رأس بصل. رأس كبير ثوم. ملعقة كبيرة من معجون الطماطم. ملعقة ملح. ملعقة صغيرة فلفل أسود. فنجان زيت نباتي. ملعقة صغيرة من بهار الطبيخ. ثلاث أوراق غار. حبتان من الهال. ثلاثة أعواد قرنفل. لتر من الماء.

طريقة التحضير

 اغسلي اللحم جيّداً، وتأكدي من خلوه من الشعر أو ما شابه خاصّة إن كان لحم جدي. ضعي قطع اللحم في قدر ويفضل أن تستخدمي قدر الضغط في حال استخدمتي لحم الجدي أو قطع كبيرة من لحم البقر لتقليل الوقت اللّازم لتنضج، أضيفي لتر من ماء الحنفيّة، وارفعيها على النار، ثمّ انتظري حتى يظهر ما يشبه الرغوة على السطح، وأزيليها. قطّعي رأس البصل إلى أرباع، وأضيفيه إلى اللحم مع ورق الغار، وحب الهيل، وأعواد القرنفل، وبعض الملح، واتركيها تغلي حتى توشك على النضج. اغسلي الباذنجان وقطعيه على شكل مكعبات كبيرة، دون تقشيره. أفرمي خمسة فصوص من الثوم. ضعي نصف كميّة الزيت المتبقيّة في قدر آخر على النار، وأضيفي لها الثوم المفروم ومكعبات الباذنجان وقلبيها حتى تتحمر. قشّري حبات البندورة، وافرميها على شكل مكعبات متوسطة الحجم، وأضيفيها للباذنجان والثوم. صفّي مرق اللحم من البصل والشوائب المتكونة من اللحم، وأضيفيها إلى الباذنجان، ثمّ أضيفي اللحم أيضاً، وملعقة معجون الطماطم، والفلفل الأسود، والملح، واتركيها حتى تتجانس مع بعضها، إذا لاحظتي أن كميّة المرق قليلة، أضيفي إليها ماءً مغليّاً. افرمي ما تبقّى من الثوم وقلّييه بالزيت، ثم أضيفيه لليخنة، واتركيه خمس دقائق لتمتزج النكهة، وبهذا تصبح جاهزة. تقدّم يخنة الباذنجان ساخناً بجانب طبق من الأرز الأبيض، أو الأرز مع الشعيريّة، أو البرغل مع الشعيريّة، ويمكن تكثيف اليخنة، بتقليل الماء، أو تحضيرها بالصينيّة، لتؤكل مع الخبز.

طريقة تحضير يخنة البامية

 المكوّنات: كيلو واحد من البامية الخضراء الطازجة، أو كيسان من البامية المثلّجة. اثنتا عشرة قطعة من لحم الغنم الصغير. أربع فصوص من الثوم المهروس جيّداً. كوب واحد من الكزبرة الخضراء المفرومة بشكلٍ ناعم. كوبان من البندورة المقشّرة والمفرومة فرماً ناعماً. ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم. نصف ملعقة صغيرة من الهيل" بهار القهوة " المطحون. ملعقة واحدة من ملح الطعام. ملعقتان كبيرتان من الزّبدة، أو السمن النباتيّ. ربع كوب من زيت الزيتون.

طريقة التحضير:

 اسلقي قطع اللحم على النار واتركيها حتى تنضج تماماً، مع إضافة مُطيّبات السلق، ثم صفّي اللحم من الماء وضعيه جانباً مع الاحتفاظ بمقادر أربعة أكواب من مرق اللحم. أحضري البامية، وإذا كانت طازجة اغسليها وانشريها حتى تجفّ من الماء على منشفة، أما إذا كانت مثلّجة اغسليها وضعيها في مصفاة بلاستيكيّة، ثمّ قطّعي رأس الباميا بالسكّين. سخّني القليل من زيت الزيتون في قدر التسخين على نار متوسّطة، ثمّ أضيفي البامية منزوعة الرأس، وقلّبيها بهزّ القدر، وليس بالملعقة لأنّها تسبّب تكسّرها، مع ضرورة الاحتفاظ بلونها الأخضر إلى أن تصبح طريّة، ثمّ ارفعيها عن النار. ضعي في الزيت ذاته كميّة من الزّبدة مع الثوم المهروس، والكزبرة وقلّبيها جيّداً حتى تذبل، ثم أضيفي فوقها البندورة المفرومة، والبهارات المتوفّرة، مع الملح، وحرّكيها على النار إلى أن يجفّ ماء الطماطم" البندورة". ذوّبي كميّة معجون الطماطم في أربعة أكواب من مرق اللحم، واسكبيه على القدر واتركيه إلى أن يغلي. أضيفي البامية، وأتركي المزيج على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة دون تحريك، ثمّ ضعي قطع اللحم المسلوقة على القدر لمدة خمس دقائق. قدّمي يخنة البامية ساخنة مع طبق من الأرز المفلفل بالشعيريّة.

طريقة عمل يخنة السبانخ 

المكوّنات كيلوان من أوراق السبانخ المفرومة ناعمة. كيلو من لحمة العجل المقطعة رأس عصفور. لتر ماء دافئ. ملعقة ملح. ملعقة صغيرة من بهارات مشكلة. بصلتان من الحجم المتوسط. ثلاث ملاعق من زيت الزيتون. كأسان من الأرز متوسط الحبة. ثلاث كؤوس من الماء الساخن. نصف كأس من الشعيرية. ثلاث ملاعق زيت نباتي.

طريقة التحضير

 أحضري البصلة وافرميها ناعماً، وضعيها على النار مع القليل من الزيت النباتي، ثم أضيفي اللحمة واتركيها حتى تنضج على النار. صفّي اللحمة من المرقة بعد أن تنضج، ثم ضعي البصلة الأخرى مع الزيت الزيتون على النار الهادئة، ثم أضيفي اللحمة وحرّكيها حتى تأخذ لوناً ذهبياً. أضيفي السبانخ المفروم على اللحمة والبصل، ثم حرّكي الخليط على النار حتى يذبل. أضيفي الملح والبهارات مع التحريك المستمر. اتركي السبانخ على النار حتى يذبل تماماً، ويخرج منه الماء. أضيفي مرقة اللحمة وغطّي الوعاء بعد ذلك لمدة عشرين دقيقة حتى تتجانس وتختلط المكوّنات مع بعضها البعض. أضيفي القليل من عصير الليمون الطبيعي أثناء الطبخ وذلك حسب الرغبة، للحصول على طعم مائل للحموضة.















طريقة عمل يخنة بطرق مختليفة Reviewed by ChamaliTV on 7:19 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.