F

أخبار الانترنت

لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان

يعاني الكثير من الأشخاص من النسيان و من صعوبة استرجاع المعلومات بعد بذل الجهد في تخزينها و حفظها ، لكن هناك بعض الطرق و الخطوات التي تساعدك عزيزي القارئ في تقوية الذاكرة ، كما أن هناك بعضاً من الأغذية التي قد تمكنك في ذلك أيضاً

تكرار رؤية أو التحدث أو سماع الشيء المراد تذكرته كتابة المعلومة التي تحتاج لها مستقبلا، حيث ان كتابة المواعيد وغيرها في مذكرة خاصة ترسخ المعلومة في الذهن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، و خصوصاً رياضة المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميا مارس بعض ألعاب تنشيط الذاكرة بشكل مستمر ، و من هذه الألعاب الشطرنج وترتيب الصورة المبعثرة والكلمات المتقاطعة التقليل من استخدام الهاتف النقال أو عدم استخدامه إلا عند الضرورة حاول ان تفهم ما تقرأ، لأن ذلك يرسخ معظم المعلومات في دماغك تجنب القيام بالقراءة و الكتابة بعد تناولك الغذاء مباشرة، وعندما تكون مرهقا او مضطربا او قلقا او خائفا، حيث لابد من الاسترخاء لفترة قصيرة، الى ان يهضم الطعام ويزول التوتر الضغط بقوة وتكرار على أصابع السبابة والوسطى والخنصر في القدمين تعلم الكتابة على الآلة الطابعة اعمل على تدليك شحمة الأذن النوم لمدة ثماني ساعات يومياً ، كما أن القيلولة في منتصف اليوم تلعب دوراً جيداً أيضاً

بعض الأعشاب لتقوية الذاكرة

الحبة السوداء :
وتعرف باسم حبة البركة، لها عدة فوائد لكافة الجسم ولا يعلم سرها غير الله سبحانه وتعالى، وقد أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- باستعمالها بقوله: (عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام).

الزنجبيل : 
هو مشهور بفائدته للجسم والدماغ فهو يحفز الدورة الدموية في الجسم والدماغ مما ينشط عمل الدماغ.

اللبان الذكر :
 يسمى بالكندر في الفارسية، وهو جيد لتنشيط عمل الدماغ ولتحفيز الحفظ، ويتم شرب منقوعه على الريق للتخلص من النسيان، ويمكن تحليته بالسكر.

الزبيب :
قد ذكر عن الزهري أنه قال: (من أحب أن يحفظ الحديث، فليأكل الزبيب).

التمر :
يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تنشط حجرات المخ، ويحتوي التمر على الفسفور والحديد التي تنشط الدورة الدموية في الدماغ.

التمر : 
يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تنشط حجرات المخ، ويحتوي التمر على الفسفور والحديد التي تنشط الدورة الدموية في الدماغ.

زيت الزيتون :
 هو من شجرة مباركة، لها العديد من المزايا منها تنشيط الذاكرة.

إكليل الجبل :
 يعرف بحصى البان، له القدرة على تنشيط الدماغ بشكل كبير، وما زال اليابانيون يقومون بحرقه وتنشقه في بيوت الطلاب لتحفيز الذاكرة، ويمكن أن يحضر كالشاي ويتم تناوله.

النعناع: 
النعناع مشهور لدى العرب فهو مفيد لتنشيط الذاكرة والاسترخاء، ويمكن تحضيره مثل الشاي مع تحليته بالعسل أو السكر.

المرمية :
تعمل المرمية علي تهبيط الإنزيم المسؤول عن تحطيم مركب أستيايل كولين في الدماغ وهو الذي يسبب الزهايمر، لذلك فهي مشهورة بتقويتها للذاكرة، يمكن غليها أو نقعها وتناولها.

الجنكة : 
تسمى بعشبة النسيان وأشجارها تعرف باسم شجرة الذكاء، فهي مفيدة لتحسين الذاكرة، تتوفر على شكل أقراص من المكملات الغذائية التي تباع في الصيدلات.

البقدونس :
 أجريت عليه الكثير من البحو التي أكدت أنه مليء بالفيتامينات التي تنشط الذاكرة.

اللوز : 
من المعروف من القدم أن تناول اللوز وخاصة مع حبات الزبيب لمعالجة مشاكل الذاكرة فهو محفز لخلايا المخ بشكل كبير.

طريقة للحفظ بسرعة وعدم النسيان

 الثقة بالنفس، لأنها تشكل التحدي الأول للنفس لحفظ المعلومات، وإثبات قوة القرار أمام الآخرين. تصحيح ما يريد الفرد أن يحفظه، فلا فائدة من حفظ المعلومات الخاطئة، أو بشكلها الخاطئ، لأن عند استرجاعها ستكون سببَ الخذلان أمام العلماء والمثقفين، فحفظ جملةٍ بشكلها الصحيح المضبوط لغوياً وصوتياً ونحوياً ومعرفياً، أفضل من حفظ كتابٍ بطريقةٍ خاطئة، فالتقويم والتصويب أهم أساسٍ يقوم عليه الحفظ السليم. فهم المعلومات فهماً صحيحاً، وهذا يساعد في استرجاع المعلومات بسرعة ويسر، فلا وجود لحفظٍ دون فهم عميق للمعنى. تخيّر المعلومات التي يستطيع الشخص حفظها، فتجد البعض يسابق الزمن لحفظ أكبر كمية من الصفحات، في الوقت نفسه، وهذا خطأ كبير، والصحيحُ أن نأخذ المعلومات سطراً تلو الآخر، وعند التمكن من حفظها يتم الانتقال لما بعدها، دون إرهاق العقل، أو الإثقال عليه، ومن الجميل أن تبدأ بالمعلومة اليسيرة فالأصعب، وتجزئة المعلومات. اختيار الوقت المناسب للحفظ، وأكد العلماء على أن أفضل الأوقات للدراسة هي بعد صلاة الفجر، أو في آخر الليل، وهذا لأن الذهن يكون في أصفى حالاته، ولا وجود للضجيج، أو الإزعاج، ويكون الجسم أكثر راحة وهدوءاً وصفاءً. كثرة التكرار، وينصح في هذه الحالة تكرار المعلومة قراءةً من الكتاب، ثم تكرارها عن ظهر قلب، ثم تركها لتتخمر في العقل وتثبت، ثم كتابتها على ورقة خارجية، وهذه الطريقة في التكرار اتبعها أكثر حفظة الكتب والمتون، مع كبر سنهم، والتكرار هنا يصل إلى أكثر من مئة مرة. المراجعة الدائمة، فهي تحتاج إلى مواظبةٍ عليها، وتخصيص يومٍ من كل أسبوع لمراجعة كل ما تم حفظه خلال الأسبوع السابق. الربط بين المعلومات، باستخدام طرقٍ مبتكرة، تسهل عملية الحفظ والاسترجاع، كأن نربط المعلومات بأحداث حدثت فعلاً في وقتنا. تغيير المكان من أفضل ما ينصح به للحفظ وعدم النسيان، وخصوصاً للأفراد الذين يحفظون وهم فوق الأسرّة، فأثبتت الدراسات أن الجلوس على السرير يشعر الفرد بالنعاس، وعدم التركيز. التغذية الصحية، والنوم الكافي، من أهم الأسباب التي تحفز الذهن للحفظ بسرعة وتثبيت المعلومات وعدم نسيانها، مع الحفاظ على ممارسة الرياضة اليومية.

تقوية الذاكرة عند الأطفال

زبدة الفستق والحليب كامل الدسم .

 ثبت علميآ ان زبدة الفستق والحليب الكامل الدسم والبيض والبروتينات والسمك من الأطعمة التي تساعد بشكل كبير على زيادة معدلات الذكاء لدى الطفل . لأن الأحماض الدهنية من نوعية أوميجا "3" لها فوائد كبيرة جدآ لعقل الإنسان , علاوة على انها تمنع الإصابة بالإحباط فضلآ عن أن لها تأثير كبير على عملية التعلم , ففي إحدى إحصائيات الصادرة عن منظمة معايير الطعام البريطانية تم التأكيد على أهمية أن تناول الطفل وجبتين من الأسماك على مدار الاسبوع لما يحويه من فيتامينات نافعة بشكل كبير للطفل 

لكبدة :

 تأتي الكبدة على رأس قائمة المةاد البروتينية , فضلآ عن أنها تساعد على زيادة تدفق الدماء والأوكسجين لمخ الطفل , وتمنح المخ الحيوية والنشاط والطاقة وتعمل على تنشيط الذاكرة لطفل. الــحـبـوب :- وهي لاتقل في اهميتها عن البروتين او الفواكه , ومن اهم هذه الحبوب القمح والذرة والفول السوداني . ان تجهيز طبق للطفل مخلوط من هذه الحبوب مع اللبن يؤدي الى مد جسم الطفل بالطاقة والنشاط والحيوية . فما تحوية الحبوب من دهون وأحماض أساسية يحتاجها جسم الطفل بشكل كبير .

الــفـواكـه :

 يعد فيتامين سي عنصرآ هامآ جدآ لصحة الطفل وذكائه , ان فيتامين سي متوفر بكثرة في الفواكه مثل المانجو والمشمش والعنب الأحمر . يؤدي فيتامين سي الى منح الطفل قدرة ذهنية عالية وذاكرة قوية وحادة , نتيجة لاحتواء هذه الفواكه على عناصر طبيعية وانزيمات قادرة على شحن خلايا اعصاب المخ , وهي تزيد من قدرة الطفل على التركيز 

الاطعمة التي يجب الإبتعاد عنها و التقليل منها :

 الحلويات والشوكولاته :

 تساعد الحلويات والشوكولاته في تقليل رغبة الطفلفي تناول والخضراوات والحبوب والاطعمة الأخرى الغنية بالمواد المغذية وتسبب مشاكل صحية للطفل فيما بعد .

الــمـلـح :

 يعد الملح عنصر ضارآ جدآ للطفل , ولا فائدة في تناول الطفل للملح بشكل متزايد , فالقليل من الملح يكفي ويفضل تناول نصف ملعقة على مدار اليوم في الاطعمة المتناوله .

واخيرآ والأهم دعي طفلكي يمارس حياته بشكل طبيعي ركزي على جميع الطرق لتقوية الذاكرة مثل الرياضة الذهنية والرياضة الجسدية وحل الألغاز والتركيز بالألعاب وتعليمه الطرق المختلفة لتعلم القراءة والكتابة والاناشيد والحاسوب وابعاد الطفل عن الجوال لانه يبث اشارات تأثر على عقل الطفل. ويجب ان لاننسى حفظ القرآن الكريم والاحاديث النبوية الشريفة وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والأكل المنتظم والمتوازن والغذاء الصحي والمفيد .















لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان Reviewed by ChamaliTV on 7:53 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.