F

أخبار الانترنت

ما هي الجراحة النسائية بالمنظار


ما هي الجراحه النسائية بالمنظار؟ 

هي جراحه تتم بواسطة جهاز خاص يدعى المنظار و هو عباره عن كاميرا تدخل بطن المرأه من خلال فتحه صغيره لا تتجاوز 1 سم في الصره و يتم رؤية جميع اجزاء البطن على شاشه كبيره. و يتم أيضاً ادخال ادوات جراحيه متخصصه جدا" من خلال فتحه أخرى أو اثنتان و يتم اجراء العمليه بالكامل من خلال هذه الثقوب الصغيره ، و بعض الجراحين يسمون هذا النوع من الجراحه بجراحة اليوم الواحد (Day Case Surgery) وتعود جراحة المنظار الى العام 1900 عندما أجرى طبيب الماني هذه العمليه على الكلاب. ثم جاء طبيبي سويدي في العام 1910 و قام باجراء هذه العمليه لأول مره على الانسان و تطورت جراحة المنظار منذ ذلك الحين الا انها كانت تعاني من مضاعفات كثيره حتى العام 1982 عندما تم اختراع نوع خاص من الكاميرات يوفر رؤيه واضحه و اصبحت هذه العمليات اكثر سرعه و أماناً منذ ذلك ا لحين.

استعمالاته الرئيسية : 

العقم . اكتشاف بطانة الرحم الهاجرة . اكتشاف الأورام او الألياف . ويمكن في نفس العملية حقن الرحم بمادة ملونة للتأكد من ان قناتي فالوب غير مغلقتين .

ما هي فوائد و ايجابيات جراحة المنظار على الجراحه التقليديه؟

 يمكن القول ان نسبة حصول المضاعفات الجراحيه اقل بعشرات المرات في جراحة المنظار من الجراحه التقليديه بالاضافه الى فوائد اخرى عديده نذكر منها : 1- مدة الاقامه في المستشفى في حالة الجراحه التقليديه تتراوح بين 3-4 ايام ، بينما الجراحه بالمنظار تخرج المريضه اما في نفس اليوم او في صباح اليوم التالي للعمليه. 2- تحتاج المريضه الى فترة نقاهة 4-6 اسابيع في حالة الجراحة التقليديه بينما تحتاج فقط 2-3 ايام في جراحة المنظار. 3- الالم بعد الجراحه التقليديه اضعاف اضعاف الالم في جراحة المنظار حتى ان كثيرا من عمليات المنظار لا تحتاج المريضه فيها الى مسكنات الم. 4- في الجراحه التقليديه هناك جرح كبير نسبياً(فتح بطن) و هذا الجرح معرض للالتهابات و غيرها من المضاعفات ،بينما جراحة المنظار تتم من خلال ثقوب صغيره لا تلتهب. 5- الناحيه الجماليه : ان الجراحه التقليديه تترك جرحا يؤثر على جمال بطن المرأه، بينما لا يوجد جروح في جراحة المنظار . 6- التكلفه الماديه اقل في حالة جراحة المنظار حيث ان مدة الاقامه في المستشفى اقل ، و لا و الادويه التي تستخدمها المريضه بعد العمليه اقل كذلك.

ما هي العمليات النسائية التي يمكن إجراؤها في الوقت الحاضر عن طريق المنظار؟

أن أكثر من 95 % من العمليات النسائية يمكن إجراؤها عن طريق المنظار، ونذكر من هذه العمليات. 
1 - عمليات استئصال الرحم بالكامل أو ألياف الرحم.
2 - عملية اسئصال الحمل الذي يحصل خارج الرحم.
3 - عمليات استئصال أكياس المبايض بأنواعها المختلفة.
4 - عمليات استئصال وعلاج بطانة الرحم الهاجرة.
5 - عمليات رفع التهبيطة النسائية عن طريق المنظار.
6 - عمليات السلس البولي عند النساء.
7 - العمليات التشخيصية في حالات آلام البطن المزمنة.
8 - عمليات الكشف عن أسباب تأخر الحمل والعقم عند النساء.
9 -عمليات فك الالتصاقات وتحرير أنابيب الحمل في حالات العقم.
وغيرها من العمليات النسائية الأخرى، ويمكن القول إنه في الوقت الحاضر أو خلال سنوات عديدة فقط لن تبقى عملية نسائية لا يمكن إجراؤها بالمنظار إلا عملية الولادة القيصرية.
ولم يقتصر الأمر على هذا فقط، فمنذ عدة سنوات قام علماء بتطوير إنسان (جهاز) آلي يقوم بإجراء عملية جراحة المنظار بالكامل، حيث يتسلم هذا الجهاز الأدوات الجراحية، ويتم توجيهه من قبل الجراح في غرفة صغيرة مجاورة من خلال كمبيوتر، فيقوم الجراح بالخطوات الجراحية من خلال أجهزة صغيرة قريبة من ألعاب الأطفال، ويقوم الإنسان الآلي بترجمة هذه الخطوات الى خطوات جراحية حقيقية داخل جسم الإنسان بدون مضاعفات، إلا أن الثمن الباهظ لهذا الإنسان الآلي يحد من انتشاره في العالم.
ولكن يمكن خلال عدة سنوات أن يكون هنالك إنسان آلي في كل غرفة عمليات، وعندها يمكن القول حقا وداعا لكل الجراحات التقليدية. 

منظار بطانة الرحم

 يعمل بدون بنج عام بواسطة جهاز معين وذلك للتأكد من سلامة بطانة الرحم ، كما يمكن استعماله لعلاج الزوائد اللحمية في بطانة الرحم ، وقص الإلتصاقات . المنظار الذي يستخدم في اواخر الحمل خصوصآ عندما يكون موعد العيادة قد مضى ، وذلك للتأكد من لون السائل الأميوسي المحيط بالجنين ، وهذا شيئ هام جدآ لسلامة الجنين ، ومع فحوصات اخرى مثل تخطيط قلب الجنين والسونار والفحص السريري ، حيث يأخذ اختاصي النساء والولادة قرار بإنهاء الحمل

مزايا جراحة المنظار:

 التقليل من الألم الناتج عن الجراحة بالمقارنة مع الجراحة التقليدية التي يكون فيها الجرح أكبر بكثير. تقليل مدة المكوث في المستشفى. السماح للمريض بالعودة لعمله ونشاطاته اليومية بشكل أسرع. إعطاء الجراح صورة دقيقة و مكبرة لأعضاء الجسم مما يسهل اجراء التداخل الجراحي و يحسن من النتائج. تؤدي إلى تجنب الندب الكبيرة الناتجة عن الإجراءات التقليدية ، حيث تكون مع التداخل بالمناظير صغيرة جدا وفي معظم الأحيان لا تلاحظ. الحد من نسبة المضاعفات الناتجة كإلتهاب الجروح و الإلتصاقات داخل البطن (التي قد تؤدي لإنسداد الأمعاء لاحقا). حيث أن جميع هذه المزايا قد أثبتت بالأبحاث العلمية الموثقة، كما أن هذا النوع من الجراحة يتطلب تدريباً و مهارات خاصة من قبَل الجراح و يتطلب معدات خاصة و تقتيات متطورة تجعله أكثر كلفة، و من الجدير بالذكر أن جراحة المنظار في الأردن قد قطعت شوطا كبيرا حيث يعد الأردن رائداً في هذا المجال على مستوى المنطقة.

كيف تتم عمليّة التنظير للمعدة 

مفهوم التنظير تطلق كلمة عملية التنظير للمعدة على الكشف الحاصل لبعض أجزاء الجهاز الهضمي ابتداءً بالبلعوم وانتهاءً بالمعدة والاثني عشر. تتم عملية التنظير من خلال استخدام أنبوبٌ طويلٌ خاص، مركّبة في مقدمته كاميرا دقيقة وضوء، وتكون هذه الكاميرا مرتبطة مع شاشة لعرض ما تصوره قي طريقها، ويستطيع الطبيب التحكّم بحركة هذا الأنبوب. 

ثناء عمليّة تنظير المعدة

يتمّ تحضير المريض بشكلٍ جيد لتنظير المعدة، ويتمّ قياس الضغط والأكسجين والنبض طول فترة العملية. يُعطى المريض إبرةً مهدّئةً من أجل أن يسترخي، ولكن مع بقائه مستيقظاً لمساعدة الفريق الطبي. يُعطى المريض مخدّراً للبلعوم على شكل إبرةٍ أو رذاذٍ، ويتمّ وضع قطعة تُحافظ على بقاء الفم مفتوحاً لضمان عدم إغلاقه على الأنبوب. يُدخل الطبيب أنبوب التنظير من خلال فتحة الفم إلى البلعوم والمريء، وتكون عمليّة الإدخال بطيئةً وبلطف؛ لأنّ الأنسجة حساسة، كما يقوم الطبيب بإدخال كمية من الهواء أثناء إدخال الأنبوب وذلك لمحاولة توسيع التجاويف المغلقة، وتظهر الصورة على الشاشة لتحديد أسباب المشكلة، وفي الغالب يقوم الطبيب بأخذ أجزاءٍ من النسيج لدراسته تحت المجهر.

بعد عملية تنظير المعدة

 يجب على المريض الاستراحة لمدّة أيّام بعد العملية؛ وذلك لأنه قد يشعر بمرارةٍ في الفم، أو خدران وتشنّج وانتفاخ في منطقة العملية، وغالباً ما تزول هذه الأعراض بعد أربعٍ وعشرين ساعة من العملية يجب مراجعة الطبيب فوراً في حال الشعور بآلامٍ شديدة أو خروج الدم مع الإخراج أو من الفم.


 




ما هي الجراحة النسائية بالمنظار Reviewed by ChamaliTV on 9:57 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.