أخبار الانترنت

اشياء يجب ان تتوقف عنه لعلاج القلق


هل انت من الذين يقلقون بسهولة لاتفه الأمور؟ وتبحث عن طرق علاج القلق ؟ هل تظل مستيقظًا في الليل مع الكثير من الأفكار المخيفة التي لا تستطيع إخراجها من عقلك؟ علاج القلق من الأمور الصعبة لأنه المريض يظل عالقًا في الكثير من الأفكار في وقت واحد والتي يجب أن يتعامل معها وفي هذا المقال سنستعرض بعض الأشياء التي يجب أن تتجنبها لكي تخفف من وطأة ما يعتمر في عقلك من أفكار

ما هو مرض القلق :

هو رد فعل طبيعي على أي مشكلة تواجهنا في الحياة عموماً، ويمكن أن يكون رد الفعل بسيط ويسمى قلق مؤقت ويأتي في حالات متباعدة، ويمكن أن يكون قلق مفرط وهذا النوع يسبب الخوف على حالة الإنسان في حال كان القلق في حالات متقاربة.

ما هي أعراض مرض القلق:

 من الصعب على الإنسان ممارسة حياته الطبيعية، في ظل القلق المفرط، فتختلف نسبة القلق من حالة إلى أخرى حسب الشخص ونفسيته، ومن أعراض القلق التالي: شعور الشخص بالصداع المستمر. شعور الشخص بالتعصب والتوتر. شعور الشخص بعدم التركيز. شعور الشخص بالإرهاق والارتباك. الشعور بالتهيج وعدم الصبر. الشعور بالأرق المزمن. الشعور باختناق النفس والتعرق بغزارة. الشعور بآلام حادة في البطن وكثرة الإسهال.

 إبقاء قلقك سرا:
قد تشعر بالخجل من معرفة الناس بانك تعاني من القلق. لأنك تخشى من ان يتجنبوك او يعاملوك بطريقة لا تحبها. ولكن احد الأخطاء التي يقع فيها الناس الذين يعانون من القلق هو انهم يكذبون حيال أفكارهم وحالتهم الحقيقية.
ليس عليك ان تخبر العالم كله و لكن على الأقل اقرب الناس لك او الأشخاص الذي تقضي معهم معظم الوقت كبداية. ذلك سيجعلهم يتفهموك و يساعدوك على التغلب على قلقك
 ان تبقى وحيدا:
(انا افضل بمفردي ولا احتاج لاحد جانبي). الناس القلقون يبقون انفسهم بعيدًا عن الناس. وهذا غير صحي على الاطلاق. القليل من العزلة جيد و لكن الاكثار منها قد يؤدي الى الاكتئاب. وكثرة الالفة و الاختلاط أيضًا تؤدي الي زيادة القلق. فكلما اكثرت من البقاء في المنطقة الامنة الخاصة بك كلما ازداد قلقك من الأشياء الجديدة التي تحدث.لذلك توقف عن قضاء الكثير من الوقت بمفردك وابدا بفعل شيء مختلف و اخرج من منطقة الراحة و ابدا في الاتصال او بإعادة الاتصال بالأشخاص الذين تمتلكهم في حياتك

لا تُفكِّر إعمَل شيئاً :

المُسبِّب الأوّل للقلق  الراحة الطويلة

شخصيّاً وقعتُ في فخ أن الراحة هي السعادة، و هي برمجة قديمة قدم الزمان عند العديد من الأشخاص 

فالراحة هي المُسبِّب رقم واحد للقلق حيث أثبتت الدراسات أن الباحثين و الأشخاص الذين يعمَلُون في المختبرات هم أشخاص لا يتعرّضُون للأمراض النفسيّة و الأمراض الناتجة عن القلق و ذلك راجعٌ بالدرجة الأولى لانشغالِهِم الكبير بتأدية مهامِهِم.

عكس ذلك نجِدُ الأشخاص القلقين هم الذين لديهِم أعمال ليس بها مجهود فكري أو ذهني أو بدني كبير، لذلك فالعمل صحّة للبدن كما هو الحال مع كُل كائنات هذه الأرض، فالأرض كُلُّها في حركة و علينا أن نأخُذها عبرة 

3 التحقق من صحة مخاوفك:

تخيل انك كنت من الأشخاص الذين يخافون من السفر بالطائرات. فسوف تخاف على حياتك كثيرا و ستبحث عن اعداد الوفيات الناتجة عن حوادث الطائرات . او انك تخاف من الكلاب فذلك سيؤدي بك لقراءة قصص حول مقتل اشخاص على يد كلابهم الاليفة.

التحقق من الأمور ومعرفة الحقيقة ورائها أمر جيد بالطبع ولكن لمعرفة الحقيقة ليس لاثبات مخاوفنا عندها للأسف هذا السلوك يصبح نقمة على صاحبه لأنه يؤدي الى زيادة القلق وكلما ازداد قلقك كلما كان من الصعب علاجه.

ما عليك فعله هو ان تدرك ان الخوف شيء طبيعي. و كلنا معرضون للشعور بالخوف. و لكن للتغلب على خوفك يجب ان تستغل وقتك و يجب ان يحدث ذلك بالحب و التفاهم مع نفسك.

سوء التغذية:

نحن نعرف كيف ان وسائل الاعلام و خصوصا التليفزيون لها تأثير كبير على خياراتنا عندما يتعلق الامر بالجسم المثالي مثلًا. و ذلك له تأثير كبير علينا في الشعور بالقلق عندما نكتسب القليل من الوزن و يجعلنا نأكل طعام اقل مما يجب ان نأكل. و القلق يؤثر على عملية الهضم و كمية الماء التي في اجسادنا مما يؤثر على عملية نقل المواد الغذائية خلال الجهاز الهضمي. وهذا يؤدي الى ضعف حركة الأمعاء مما قد يؤدي الى الاسهال.

 الكذب على نفسك

أسوأ الكذبات هي التي نخبرها لأنفسنا.  الناس يريدون ان يخفوا الحقيقة لأنهم يخافون ألا تكون جيدة او انها تؤذي . و واحد من أسباب القلق هو التناقض مع النفس عن طريق الكذب على انفسنا. فأنت تنكر الحقيقة بالكذبات التي تجرح الآخرين. الكذب يجعلك تخلق توقعات لنفسك قد لا يكون في استطاعتك تحقيقها. و ذلك يجعل قلقك يزداد. و اذا كنت تريد ان تشعر بالحرية يجب ان تتقبل نفسك كما انت.

محاولة الوصول الى المثالية:

شخص يخاف من التعرض للرفض او يخاف من قول شيء خاطئ مما يجعله دائم القلق. فبدلا من المحاولة جاهدا و الضغط على نفسه للقيام بشيء جيد يسمح لنفسه ان يشعر بالسوء . لا تخاف من خرق بعض العادات الاجتماعية الغير مرئية فهي ليست نهاية العالم اذا لم يضحك احد على مزحتك او قام بتعليق محرج.

محاولة إرضاء الجميع:

الكثير من الناس يعانون من القلق لانهم يحاولون إرضاء الجميع. هؤلاء الأشخاص يريدون ان يكونوا محبوبون و مقبولون من كل شخص يقابلوه وقد يشعرون بالأذى او القلق اذا لم يتقبلهم الاخرين. وفي بعض الأحيان يضحون باحتياجاتهم الشخصية سواء جسدية او نفسية . ويصبحون اكثر قلقا و توترا اذا تَخَلَّ عنهم احد ما

عدم ممارسة التمارين الرياضية:

الجميع يتحدث عن أهمية التمارين في تحسين الصحة و البقاء رشيقا. و لكن ربما افضل سبب للتمرين هو ان العلم اثبت ان قلة التمرين تؤدي للقلق و ان التمارين في استطاعتها علاج ذلك القلق.

و للأسف القلق من الممكن ان يسبب لك قلة الاهتمام بالحركة. وبما ان التمارين الرياضية جزء حاسم للتحكم في القلق كما انه يؤدي الى التطور في علاج القلق لديك. ممارسة التمارين تعتبر اهم شيء تفعله لمحاربة.

قضاء الوقت مع الأشخاص السلبيين:

يعتبر البشر مخلوقات اجتماعية لذلك نحتاج إلى التعامل مع الأشخاص حولنا بمختلف شخصياتهم ولكن يجب أن تنتقي هؤلاء الأشخاص.

فاذا قضيت الكثير من وقت فراغك مع الأشخاص السلبيين او اشخاص يخلقون التوتر و الضغط من حولهم فربما يسيطر عليك هذا التوتر. من الناحية المثالية فان قضاء الوقت مع اشخاص إيجابيين  يجلبون لك السعادة في حياتك هو افضل وسيلة لاحداث تأثير إيجابي في صحتك العقلية

السهر ليلا:

قلة النوم تجعل كل شيء صعب. في محاولة الذهاب للفراش والاستيقاظ في نفس الأوقات باستمرار و ذلك يجعل من الصعب علاج القلق لديك
محاربة القلق هي معركة عصبة. ولكن الطريقة الوحيدة لمحاربته هي ان تحيط نفسك بمحبة و صداقة الناس الأكثر أهمية بالنسبة لك. لذلك لا تدع القلق يدمر حياتك. وتعلم العثور على السلام و ان تجد نفسك في أي حالة اجتماعية.


   
اشياء يجب ان تتوقف عنه لعلاج القلق Reviewed by Fouad Chamani on 5:27 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.