أخبار الانترنت

فوائد زيت الخردل للعظام



الزيوت النباتية تشكّل الزيوت النباتية علاجاً طبيعياً للكثير من المشاكل الصحية والأمراض، ومصدراً للمغذيات والفيتامينات التي يحتاجها الجسم باستمرار، وهي أيضاً مهمة للحفاظ على الجمال، فكثيراً ما تستخدم الزيوت النباتية في تحضير ماسكات البشرة لتبقى نضرة ومشرقة، وكذلك الأمر بالنسبة لمستحضرات التجميل، والماسكات المخصصة للشعر فهي تجعله أجمل وأكثر حيوية، والزيوت النباتية هي تلك الزيوت التي يتم إستخلاصها إمّا من بذور أو ثمار أو أوراق النباتات، ومن أمثلتها زيت الخردل الذي سنتعرف عليه وعلى الفوائد التي يقدمها للعظام في مقالنا هذا. نبتة الخردل قبل الحديث عن زيت الخردل لا بدّ لنا أن نتعرف على نبتة الخردل، أو كما تدعى بالإنجليزية المستردة، هي إحدى النباتات العشبية الحولية، ويبلغ ارتفاعها ما يقارب المتر، وتمتاز هذه النبتة بغزارة تفرع أغصانها خاصةً تلك النامية في قمة النبتة، أما أوراقها فهي بسيطة ومتبادلة ذات شكل رمحي، وأزهارها صفراء اللون مفصصة تنمو على شكل عناقيد، بينما ثمارها أسطوانية وقرنية الشكل لونها أصفر مائل إلى البني، تحمل بداخلها بذور صغيرة الحجم وكروية الشكل. بذور الخردل بذور الخردل هي بذور صغيرة الحجم تحتوي على فوائد عظيمة جداً للجسم تفوق حجمها الضئيل بأضعاف، لذا منحها الله عزّ وجلّ أهميةً في كتابه الكريم فقد ذكرها في قوله: "يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ"، وعادةً ما يتم الاستفادة من بذور الخردل إما بإبقاء البذرة كما هي والاستفادة منها، أو عن طريق طحنها واستخدام مسحوقها كتوابل أو عن طريق استخلاص الزيت الموجود في بذورها، فهو زيت غني جداً وذو فائدة عظيمة، وزيت الخردل أصفر اللون، ذو طعم لاذع ورائحة نفاذة بعض الشيء. فوائد زيت الخردل للعظام يحتوي زيت الخردل على الكثير من المواد الغذائية المهمة للجسم، كما أنّه يتميز عن غيره من باقي الزيوت بنسبة الدهون المشبعة الضئيلة فيه، واحتوائه على نسب عالية من أوميغا 3 وأوميغا 6 والأحماض الدهنية، والمغنيسيوم، الأمر الذي يجعل منه زيتاً مفيداً لجميع أنحاء الجسم، وخاصةً العظام والمفاصل فهو يستعمل لعلاج الروماتيزم والتهابات المفاصل ويحد منها، كما أنه مفيد جداً لعلاج التواء الكاحل، وهو مسكن لجميع آلام العظام والمفاصل، وزيت الخردل غني بالفسفور الضروري لبناء العظام وبقائها قوية. طرق استخلاص زيت الخردل هنالك ثلاث طرق لاستخلاص
زيت الخردل من البذور، وهي كالآتي: إخضاع بذور الخردل للضغط، فعندما يتم ضغطها فإنّ زيتها يخرج مباشرة. طحن بذور الخردل وخلطها مع الماء، ومن ثم استخلاص الزيت من خلال عملية التقطير. القيام بغرس بذور الخردل مع الزيوت االنباتية الأخرى، مثل زيت فول الصويا.

فوائد زيت خردلزيت الخردل يستخرج زيت الخردل من بخار بذور الخردل ذات الشكل الكروي بعد نقعها بالماء، وهو نوع من النباتات العشبية الحولية أغصانه غزيرة متفرعة موجودة في أعلى النبات وأزهاره صفراء اللون تأتي على شكل عناقيد، وقد ذكر زيت الخردل في القرآن الكريم، كما أشار إلى فوائده الكثيرة من العلماء أمثال ابن سينا والأنطاكي وابن البيطار، ويمكن استخدام زيت الخردل بأخذ ملعقتين منه يومياً صباحاً ومساءً أو باستخدامه خارجياً كزيت لتدليك أماكن الألم في عضلات وعظام الجسم. قد عرف العرب والهنود والإغريق والرومان زيت الخردل منذ قديم الزمن، حيث استخدم كعلاج في الطب الهندي التقليدي، كما كان يدخل في طهي المأكولات في الهند وبنجلاديش ليمدهم بالطاقة والنشاط، لكن استعماله يكاد يكون محظوراً في بعض الدول المتقدمة كأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا لاعتقادهم بأنه زيت سام ولا يصلح سوى لأغراض التدليك. يحتوي زيت الخردل على عدد من العناصر الطبيعية الهامة كالمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكاليسيوم، والبروتين، والألياف، والحديد، والنحاس، ومضادات الأكسدة، والكاروتينات، إضافة إلى فيتامينات أساسية، مثل: فيتامين أ، ب1، ب2، ب6، ج ، هـ)، كذلك حامض الفوليك، والسيلينيوم وأوميغا 6، والتي تؤدي دوراً كبيراً في حماية الجسم من المشاكل الصحية على اختلافها، وفيما يلي بعض من فوائد زيت الخردل للجسم: فوائد زيت الخردل يفيد في تحسين صحة الشعر، إذ ينعم الشعر ويمنع تساقطه، كما يوقف نمو الشيب فيه، كما يطهر فروة الرأس من الفطريات ويقاوم الالتهابات ويزيل القشرة، كما يملأ الفراغات بين الشعر ويعالج تقصف الشعر وخشونته، كما يزيد إيصال الأوكسجين لجذور وفروة الرأس. يساعد على فتح الشهية، كما يحارب الالتهابات البكتيرية في القولون، كما ينشط عملية الهضم ويساعد على إخراج الفضلات، ومحاربة الإمساك، كذلك يحفز إفراز العصارة الهاضمة في المعدة، ويطرد الغازات من المعدة والأمعاء. يحفز جهاز المناعة، وينشط الدورة الدموية وينبه الجسم ويحفز إفرازات الكبد والطحال ويخلصهما من السموم المتراكمة. يقاوم الأرق الليلي وتحسين القدرة على النوم. يساعد على خفض درجة حرارة الجسم. يحفز نمو وزيادة مرونة العضلات، كما يسكن آلام المفاصل والروماتيزم إذا استخدم كتدليك أو لبخات. يؤخر ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد ويلين البشرة ويخفف من حروق الشمس، ويقي البشرة من الجفاف والتشققات. يساعد زيت الخردل على الاسترخاء العام، إذ يخفف الضغوطات النفسية والعصبية. يخفف من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، لاحتوائه على دهون غير مشبعة تقلل من نسبة الكولسترول الضار في الدم وبالتالي تمنع الإصابة بأمراض القلب والكلى. يساعد على إنقاص الوزن ومكافحة السمنة. يحسن عمل الجهاز التنفسي إذ يفيد في التخلص من مرض الربو التحسسي والسعال المزمن، كما أنّه يزيل البلغم من الحلق والرئتين.
فوائد زيت الخردل للعظام Reviewed by أم طه المغربية on 7:05 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.