أخبار الانترنت

طريقة عمل عصير العنب


العصائر الطبيعيّة لا شك بأن للعصائر الطبيعية فوائد صحية جمة للصحة؛ لأنها مستخلصة من لب وقشور الفواكه الغنية بالمعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية، مما يجعلها ثاني أهم السوائل الطبيعية بعد الماء، ويكرر أخصائيو التغذية نصحهم باستبدال العصائر الصناعية بالطبيعية؛ وذلك لأن العصائر المصنعة تحتوي على كمية عالية من السكريات المضافة، وعلى مواد حافظة تتسبب بأمراض سرطانية مستقبلاً، كما أنه قد تؤدي إلى ارتفاع في نسبة السكر والضغط؛ لاحتوائها على أملاح الصوديوم. من أهم هذه العصائر الموسمية الصيفية عصير العنب الأحمر أو الأخضر، فهو يكاد يكون العصير الأمثل لتقوية الجسم؛ لاحتوائه على معادن نادرة كالفلافونات ومادة الريسفيراتول، إضافة إلى زيوت دهنية ومواد دباغية وليستين وسيلينيوم وفانيلين مستخرجة من بذور العنب، ومادة البكتين والألياف النباتية، إضافة إلى تركز معادن البوتاسيوم والحديد والبورون، وسكريات منوعة كالفركتوز والسكروز والجلوكوز تولد طاقة عالية، كما تحتوي قشرة العنب على شمع ومواد خضابية، تجعله يتصدر قائمة أفضل العصائر الطبيعية الموسمية، مع الإشارة إلى أن عصير العنب الأحمر أعلى في قيمته الغذائية من العنب الأخضر نظراً لغناه بمضادات الأكسدة .

طريقة عصير العنب 

المكوّنات عنب أحمر أو أخضر. كوبين من الماء النقي . مكعّبات من الثلج . ثلاث ملاعق من السكر أو ملعقة من العسل "حسب الرغبة ". 

طريقة التحضير 

توضع حبات العنب بقشوره وبذوره في الخلاط الكهربائي بعد قطعها من العنقود. تضاف مكعبات من الثلج مع كوب من الماء، والقليل من السكر، أو العسل، في الخلاط ، ويشغل على سرعة عالية. يسكب الخليط في مصفاه ويصفى جيداً من بقايا القشور والبذور ويسكب في إبريق ويوضع في الثلاجة إلى حين التقديم.

فوائد عصير العنب الاحمر 

عصير العنب يفيد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، حيث يعالج السعال والكحة ويطرد البلغم من البلعوم والصدر. له فعاليّة قويّة في تطهير الفم من الجراثيم والبكتيريا التي تتراكم به، فهو يعالج التهابات اللثة ويقوّي الأسنان ويعالج التقرّحات الفموية لاحتوائه على الأحماض العضويّة. يعمل على تنشيط عمل الكبد ويحميه من الأمراض ويحسّن إنتاح المادة الصفراء بشكل منتظم. يعمل على ادرار البول وتنشيط عمل الكليتين والمثانة، فهو مفيد لعلاج حالات احتباس البول التي تضر بصحّة الأعصاب والمخ والتي تتسبّب بتكوين الحصى. يعالج مرض النقرس الذي ينتج من زيادة نسبة حمض الفوليك على المفاصل والعظام، فعصير العنب الأحمر يقّلل نسبة هذا الحمض في الدم. يساعد على تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج، كما يعالج الأرق الليلي ويمنح الجسم نوماً عميقاً وشعوراً بالاسترخاء. أثبت عصير العنب الأحمر قدرته على تثبيط نمّو الأورام السرطانيّة في الجسم، وبخاصة سرطان البروستاتا والمعدة والقولون وسرطان الدم والثدي وغيره، وذلك يعود لاحتوائه على أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة كفيتامين A، وفيتامين C. يساعد على تليين الأمعاء ويقاوم حالات الإمساك المزمن، كما له دور فعّال في تخليص الجسم من السموم المتراكمة وتنقية الدم لغناه بالألياف النباتية. يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، الأمر الذي يجعله صديقاً للقلب يحميه من المشكلات الطارئة كالجلطات. يرفع مستوى الكوليسترول النافع في الدم، ممّا يترتب عليه انخفاض الكوليسترول الضارّ في الدم، وبذلك يحمي الجسم من تصلّب الشرايين والجلطات. ينعش الجسد، ويقوّي البدن، ويمنع الإصابة بهشاشة العظام أو ضعف الأعصاب، كذلك فهو يعالج مرض فقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد. يؤخّر من علامات الشيخوخة، ويقلّل من فرص الإصابة ب"الزهايمر، الخرف المبكر"، وفقدان الذاكرة الذي يعاني منه غالبيّة كبار السن. يمنع ظهور التجاعيد على البشرة، ويحسّن مظهرها ويجعله مشرقاً شاباً لأنّ مضادات الأكسدة فيه تحارب الشوارد الحرة الضارة بالجلد، كما تساعد على تجديد الخلايا الميتة على سطح البشرة. يساعد عصير العنب على التنحيف، ويحسّن الوظائف والقدرات العقليّة.

فوائد عصير العنب الأسود 

نحصل على عصير العنب من خلال انتقاء عنقودٍ من العنب وبعد تنظيفه من الشوائب وغسله بالماء نقطف حبات العنب عن العنقود ونضعها في خلاطٍ كهربائيّ، نديره عدة دوراتٍ ومن ثمّ نصفّي المخلوط فينتج لدينا عصير طازج من العنب، كما يمكن وضع زبيب العنب في الماء لمدة عشر ساعاتٍ تقريباً ومن ثمّ مرسه فنحصل على عصير عنب. من فوائد عصير العنب نذكر: يوصف عصير العنب الأسود لمن يعاني من الضعف الجنسي. يساعد على تنقية الدم وتخليصه من مادة الكولسترول التي تعلق على جدران الشرايين ممّا يؤدّي إلى تضييقها فتعيق من حركة انسياب الدم فيها مما يتطلب من القلب بذل مجهودٍ أكبر لدفع الدم في هذه الشرايين، وقد تتطوّر الإصابة إلى إغلاق كامل المجرى فيصاب الشخص بالجلطات. يساعد عصير العنب على تنشيط عمل الكبد وتخليصه من السموم التي تصل إليه من الطعام الذي نتناوله يومياً. يوصف عصير العنب الأسود كعلاج لمن يعاني من فقر الدم والأنيميا. يمد الجسم بكمياتٍ كبيرةٍ من الطاقة. يغسل الكلى ويساعدها في المحافظة على نشاطها للقيام بوظائفها بشكلٍ طبيعيّ. يخلّص الجسم من الأملاح التي تترسب في المفاصل فيجعلها لينةً سهلة الحركة خاصةً للأشخاص الذين يعانون من آلام مرض النقرس. يدعم المخ بسكر الجلوكوز؛ فيساعد على تنشيط خلاياه مما يساعد على تقوية الذاكرة. يساعد على النمو السريع عند الأطفال ويقويّ من بنية الجسم. يساعد المرأة الحامل في تغذية جسمها وكذلك تغذية الجنين في أحشائها. يُشرب عصير العنب الأسود بعد إجراء العمليات الجراحية ليعوّض المريض بدمٍ نقيّ. يساعد على تهدئة الأعصاب والتخلّص من الخوف والقلق. يحتوي عصير العنب الأسود على مواد تساعد على إيجاد توازنٍ في معدل السكر في الدم فينظّم إفراز إنزيم الأنسولين المسؤول عن امتصاص نسبة السكر الزائد في الدم.

فوائد العنب الأخضر

 يفضّل العديد من الناس العنب الأخضر على الأحمر، وهو لا يقل بأهميّته وفوائده فهو يحتوي على الفلافونات، والعديد من الفيتامينات مثل (أ، ج، ك)، وبذلك فهو يتمتع بفوائد هامّة للجسم، وعلى الرغم من فوائده العديدة إلا أنّه يحتوي نسبة عالية من السكر؛ ولذلك يجب عدم تناوله بكثرة، وخاصّة مرضى السكري ومن يعانون من السمنة، كذلك يجب غسله جيّداً قبل تناوله لإزالة المبيدات الحشريّة العالقة به، ونذكر من فوائده: خفض ضغط الدم. التخفيف من آلام الصداع النصفي. تعزيز صحة الدماغ، ومحاربة الزهايمر، والحماية من الإصابة به، فهو يحتوي على مادة الريسفيراترول التي تقلل من مستوى ترسب البيتيدات في الدماغ. معالجة عسر الهضم، وتليين الأمعاء، ومعالجة الإمساك. المحافظة على صحة العيون. التخفيف من أعراض الربو. تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم. تقليل حموضة البول وبالتالي مساعدة الكلى في عملها، وتقليل الضغط عليها. تقوية المناعة، والحماية من الإصابة بالعديد من الأمراض، وخاصّة الأمراض الفايروسيّة مثل شلل الأطفال، وفايروس القوباء. تقوية الشعر ومنع تساقطه، ومقاومة ظهور الشيب. تفتيح البشرة وتنظيفها، وإزالة الهالات السوداء، وتأخير ظهور علامات التقدم في السن إذا ما استخدم خارجيّاً. رفع مستوى هرمون الإستروجين، وبالتالي التخفيف من الأعراض المصاحبة لنقصه خاصّة عند السيدات اللواتي وصلن إلى سن الأمان فهو يحميهنّ من الإصابة بهشاشة العظام الناتجة عن زيادة عمليّات تحطيم العظم بالمقارنة مع عمليات بنائه.






طريقة عمل عصير العنب Reviewed by Fouad Chamani on 7:14 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.