أخبار الانترنت

لماذا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل ؟


إنها معركة الحرارة التي تحدث كل يوم سواء في العمل أو المنزل بين الرجل والمرأة حول أن أحدهم يشعر بالسخونة والأخر لا . العلم يجيبك علي تسأؤل لماذا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل ؟ فأنت قد تجد الرجل في معظم الأوقات يرغب في تشغيل التكيف في حين أن المرأة ترتدي السترات الصوفية والكثير من الدوعوات الأخري لأنه يشعر بالحر أكثر من المرأة . يمكنك أن تلقي نظرة في هذه المقالة حول لماذا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل فهي ظاهرة غريبة قد تساعدك علي التعامل مع القشعريرة . هذه المعركة ربما لن تنتهي أبداً بين الرجل والمرأة لأن هناك مجموعة من الأسباب العكسية وراء هذا الشعور . والأن تعرف علي لماذا تشعر المرأة بالبرودة أكثر من الرجل بالرغم من التواجد معاً في نفس الغرفة .

نقص الفيتامينات:

 بفعل الهرمونات، لا يستطيع جسد المرأة تخزين كميات كبيرة من الفيتامينات وخاصة فيتامين "إي" (E) الذي تزداد الحاجة إليه بشكل خاص في فصل الشتاء.
وكلما انخفضت درجات الحرارة أكثر زادت الحاجة إلى هذا الفيتامين، لأن الجسم يستطيع من خلاله توليد الطاقة اللازمة لتدفئة الجسم.
لذلك، يجب أن تحرص النساء في الشتاء على اختيار أطعمة تحتوي كميات كبيرة من فيتامين "إي"، مثل زيت عباد الشمس وزيت الزيتون والجوز بأنواعه، إضافة إلى منتجات الحنطة الكاملة.

المرأة لديها جسم أخف وزناً :

عندما تحاول المرأة إنقاص الوزن الزائد، تفتقر وجود مستوي كاف من الدهون في الجسم لكي يقوم بعزلها عن درجة الحرارة الباردة . محاولة تقليل السعرات الحرارية للحفاظ علي الوزن عند المرأة تؤدي إلي تغير في عملية التمثيل الغذائي. لذلك، يفضل تجربة الأطعمة الصحية التي تحتوي علي عناصر غذائية مثل البروتينات والدهون والكربوهيدرات المعقدة للحفاظ علي درجة حرارة الجسم .

 وجود خلل في الغدة الدرقية :

عندما تصبح إفرزات الغدة الدرقية غير كافية تؤدي إلي بطئ عملية التمثيل الغذائي ومنع الجسم من إنتاج الحرارة الكافية أثناء الشعور بالبرد. يمكن ملاحظة علامات أخري غير الشعور بالبرد الزائد عند المرأة لإضطراب الغدة الدرقية وهي الشعر الرقيق، جفاف الجلد، التعب .

 تعاني المرأة من الشعور بالبرد في القدمين واليدين أكثر :

يقول العلماء بأن النساء أفضل في الحفاظ علي درجة الحرارة وذلك لأن المرأة لديها طبقة من الدهون موزعة بالتساوي في الجسم تقوم بسحب كل الدم إلي الأجهزة الأساسية وبالتالي الحفاظ علي درجة حرارة الجسم . ولكن هذا يعني أن يحدث تدفقات أقل للدم الموجود في اليدين والقدمين ونتيجة ذلك تشعر بالبرد أكثر في هذه المناطق .

 المرأة لا تحصل علي قسط كافي من النوم :

عندما تكون المرأة مرهقة وتشعر بالتعب لا يمكن أن تهدأ . وبذلك فإن التمثيل الغذائي الخاص بها يصبح أبطأ في إنتاج حرارة أقل .

المرأة تعاني من الجفاف :

يساعد الماء ف تنظيم درجة حرارة الجسم فالجسم يقوم بحبس الحرارة ويطلها ببطء . ولكي تحافظ علي درجة حرارة الجسم تحتاج إلي البقاء في منطقة مريحة والحصول علي كميات مياه أقل . فالجسم أكثر حساسية لدرجات الحرارة العالية .

 فقر الدم :

الحديد من المعادن الأساسية في الجسم ويساعد خلايا الدم الحمراء علي حمل الأوكسجين في جميع انحاء الجسم وبذلك تنظم الحرارة  وتصل العناصر الغذائية لكل خلية في جسم المرأة  .وعند الحصول علي كمية غير كافية من الحديد  فإن خلايا الدم الحمراء لا يمكن ان تعمل بفعالية وتجعل المرأة تشعر بالرعشة. حاول أن تشمل الخضروات الورقية والأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي .

 تعاني من نقص فيتامين ب :

يحتاج الجسم الحصول علي فيتامين ب والمستمد من المنتجات الحيوانية لكي يجعل خلايا الدم الحمراء تحمل الأوكسجين من خلال  النظام الخاص بها . الحصول علي كمية كافية من فيتامين ب12 في الدم أمر ضروري لأنه في حالة نقص هذا الفيتامين ينتج عنه فقر الدم الخبيث أو عدم وجود  خلايا الدم الحمراء وهذا يتسبب في الرجفة والرعشة .

 الدورة الشهرية :

هناك وقت محدد من الشهر تشعر فيه المرأة بالبرد أكثر من الرجل وهو أثناء الدورة الشهرية لأن درجة حرارة الجسم بصفة عامة تنخفض ويحدث تغير في الجسم بالإضافة إلي برودة اليدين والقدمين  والشعور بالتعب والإنتفاخ .

 الإصابة بالسكري :

عندما تعاني من مرض السكري فهذا يعني أنك قد تكون مصاب بإعتلال الكلية الطرفية وهو الهجوم المستمر علي الأعصاب التي توفر الإحساس  إلي اليدين والقدمين. وبمان هذه الأعصاب هي المسئولة عن إرسال رسالة إلي الدماغ حول الشعور بدرجة الحرارة فإن اليدين والقدمين قد يشعروا بالبرد .

ضرورات التكاثر:

 يجب أن تبقى منطقة الحوض لدى المرأة دافئة للحفاظ على قدرتها على الحمل، لذلك عندما تنخفض درجات الحرارة في الخارج، يضطر الجسم إلى سحب الحرارة الكامنة في الأطراف ونقلها إلى الحوض لتدفئته، مما يعني الشعور بالبرد في الأيدي والأقدام.

جلد رقيق:

 يتفاعل جلد المرأة مع البرودة بسرعة كبيرة، وإذا ما مشى رجل بجانب امرأة، يمكن القول بأن حرارة جلد المرأة تكون أقل من حرارة جلد الرجل بثلاث درجات مئوية على الأقل، لأن جلد الرجل أكثر سمكاً بنسبة 15%.
وتؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى ضيق الشعيرات الدموية في الجلد، مما يعني بطء الدورة الدموية فيه وانخفاض درجة حرارته، وهذا يحصل بشكل أسرع كلما كانت طبقة الجلد أرقّ.

تضاريس الجسد: 

يقول البعض إنه "في الأزمنة السابقة" كانت النساء أكثر امتلاء وسمنة، أما الآن فإن أكثر النساء نحيفات الجسد. ويتمتع الجسد السمين بطبقة دهون أكبر تحمي من تسرب البرد إلى الجسد، وبالتالي فإن النساء في الماضي كن يشعرن بالبرد بصورة أقل من الرجال.
وعلى الجهة الأخرى، فإن الجسد العضلي يحفز عملية الاستقلاب، وبالتالي يزيد من إنتاج الحرارة، فكلما زادت نسبة العضلات في الجسم، قلّ الشعور بالبرد.

 طرق زيادة الشعور بالدفء أثناء فصل الشتاء :

الأكل جيداً وتناول المشروبات الدافئة :

في حين تناول الشاي أو القهوة الدافئة يجعلك تشعر أكثر دفئاً، إلا أنها تحدث تأثير أكثر بسبب الكافيين . وذلك لأن الكافيين يقوم بزيادة تدفق الدم إلي الجلد . ونتيجة لذلك، تشعر بأنك أكثر دفئاً ولكن في الواقع ان الجسم يقفد الحرارة بسبب ذلك . ينصح بالحصول علي المشروبات منزوعة الكافيين واللجوء إلي الشاي بالأعشاب .

كما أن تناول الوجبات بصفة منتظمة يساعدكم في البقاء دافئاً . خصوصاً عند تناول الأطعمة الصحية مثل الحساء لأنها تساعدك في زيادة درجة حرارة الجسم في فصل الشتاء .

زيادة الحركة :

قد تكون الرغبة في الحركة هي أخر شئ يمكن أن ترغب في أن تشعر به في فصل الشتاء ولكن له تأثير معاكس جداً علي عكس ما تعتقد . فهو يتيح لك إندفاع الأندروفين الذي يعزز المزاج وزيادة ضخ الدم في الجسم والشعور بالحيوية التي تؤدي إلي تسخين بشرتك .

عند الجري تشعر بسخونة وإحمرار البشرة لأن الجسم يقوم بإطلاق الحرارة حتي تدفق الدم إلي الجلد وزيادة الشعور بأن الجلد أكثر دفئاً .

 وقف الإرتعاش :

التفكير في الشعور بالإرتعاش إشارة تحذير لنفسك بأنك تحتاج الحصول علي مكان أكثر دفئاً  .عندما تنخفض درجة حرارة الجلد فإن الجسم يرتجف للحفاظ علي درجة حرارة الجسم الأساسية .  وهذا يعني أنه بمجرد البدء في الإرتعاش فإن عقلك يقول لجسمك قد حان الوقت للوصول إلي مكان أكثر دفئاً . بمجرد أن توقف الإرتعاش تتمكن من زيادة الشعور بالدفء للجسم والتغلب علي البرد .

يجب أن تكون مستعد معظم الوقت :

حاول الإنتباه إلي تحذيرات الطقس، تخزين سياراتك بالماء والاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والبطانية الدافئة ومجموعات إضافية من الملابس الجاقة . وفقاً، للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف بنسبة 25 % من الوفيات المرتبطة في الشتاء تحدث بسبب أن الأشخاص غير مستعدين للخروج في العاصفة بسبب عدم الإنتباه لعلامات الطقس .

تعرف علي المخاطر المحتملة :

هناك مجموعة من الأدوية يمكن ان تجعلك أكثر حساسية للبرد وهي أدوية إرتفاع ضغط الدم ويمكن لبعض المشاكل الطبية مثل قصور الغدة الدرقية أن يؤثر علي اليات تكيف الجسم مع البرد .

لماذا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل ؟ Reviewed by Fouad Chamani on 3:58 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.