أخبار الانترنت

فوائد قشر البصل واستخدامات رائعة له

نحن جميعاً ندرك حقيقة ان البصل بالرغم من رائحته النفاذة إلا أنه مفيد جداً لصحتنا . فهو محمل بالخصائص الطبية التي تحمي الجسم من المرض . ولكن قد تتجاهل قشر البصل هناك استخدامات مفيدة لقشر البصل تجعلك لن تتخلي عنه مرة أخري . هل تعلم بأن قشر البصل يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة أعلي من تلك الموجودة في البصل نفسه وهذا يعجله مضاد حيوي، مضاد للميكروبات، مطهر طبيعي لأن له محتويات غذائية مفيدة .حتي لا تقوم بعد اليوم بتقشير جلد البصل ورميه في سله المهملات بدون أن تدرك أهمية هذه القشور. يشير الخبراء أن قشر البصل يحتوي علي الكيرستين والذي يساعد في السيطرة علي ضغط الدم ومنع إنسداد الشرايين. كما أن قشر البصل معبأ بالألياف ومركبات الفينولية التي تساعد في الوقاية من مرض الشريان التاجي . لذلك في المرة القادمة لا تتخلي عن فشر البصل والتوقف عن هذه العادة للحصول علي المزيد من الفوائد الصحية .

نذكر على عجالة بعض من الفوائد الصحية للبصل وقشره :

دون استرسال يحتوي على الكروم الذي ينظم نسبة السكر في الدم نظراً لأنه يحسن استجابة الأنسولين لذلك ينصح به لمرضى السكري
ويحتوي فيتامين c الذي يعمل على تقوية مناعة الجسم ويعطي بشرة نضرة 
ويحتوي على ألياف تحمي من أمراض القلب وتحسن الأمعاء وتمنع الإمساك
يحتوي على b6 الذي يعمل على تقوية الأعصاب
كما وأن البصل مفيد لخفض الدم ومنع تصلب الشرايين ويساعد في علاج التهاب اللثة واللوز 

القيمة الغذائية في قشر البصل :

قشر البصل مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة، غني بالكيرستين، الفلافون، الألياف، وبذلك فإن الوجبات التي تستخدم الألياف تساعد في الحد من أمراض القلب ومشاكل الجهاز الهضمي وبعض أنواع السرطان وداء السكري 2  وفقاً لما ذكرته مجلة العلم .فالمركبات  الفينولية في البصل تقوم بمنع مرض الشريان التاجي وخصائص مضادة للسرطان .

وبالرغم من أن قشر البصل غير صالح للأكل إلا أنه يقدم لك هذه الفوائد المذهلة وهناك عدة طرق لإستخدام قشر البصل والإستفادة منه  وفيما يلي مجموعة من أفضل الطرق التي تمكنك من تحقيق الإستفادة القصوي من قشر البصل .

إستخدامات مفيدة لقشر البصل :

الطريقة الأسهل لإستخدام قشر البصل والحصول علي فوائده هي إضافة عدد قليل من قشر البصل إلي الحساء والصلصة والسماح بتركها في الحساء حتي ينضج بشكل صحيح . وفي وقت لاحق يمكنك اخذ القشر ونقعه في الماء وتناوله.
هناك طريقة أسهل لإستخدام قشر البصل هي شاي قشر البصل  من خلال ترك قشر البصل منقوع في الماء الدافئ لبعض الوقت .
قشر البصل علاج عظيم أيضاً  لقضاء علي تشنجات الساقين وذلك من خلال إستخدام قشر البصل في الماء لمدة  15 – 20 دقيقة  والأن تصفية الماء  وبإستخدام قطعة قماش نظيفة أو مصفأة وشرب هذا الخليط قبل الذهاب للنوم عند تكرار هذه الخطوات لمدة إسبوع سوف تلاحظ القضاء علي تشنجات الساق في وقت سريع .
يمكنك إستخدام قشر البصل في صبغ الملابس الصوفية .
قشر البصل يساعد في حماية أصابعك من الجروح بسبب السكين . يمكنك إستخدامه للحفاظ علي يديك أمنة كل ما عليك هو تقطيع الجزء السميك من قشر البصل وإستخدامه كمقبض عند بدء تقطيع البصل .
هذا المؤشر طبيعي للحفاظ علي إستقرار البصل حتي تحصل علي الفوائد المطلوبة خصوصاً عندما تكوين السكين  الخاصة بك تعاني من الصدأ، أو الردائة . يمكن أن يتحول قشر البصل إلي منقذ لك عند إستخدامه أثناء تقطيع البصل .
يمكنك أيضاً إستخدام قشر البصل في صبغ الشعر وأفضل جزء هو أن قشر البصل رخيص عن غيره من المنتجات التجارية الخاصة بالعناية بالبشرة. فهو يعمل بشكل أفضل علي الشعر الأشقر . عند إستخدام قشر البصل كصبغة للشعر تحتاج إلي غلي 30 –  50 جرام من قشر البصل في كوب من الماء لمدة حوالي نصف ساعة . والأن اصبح إتساق الماء سميك . تصفية المياه ومن ثم إستخدام الخليط في تطبيقه علي الشعر ثم شطف الشعر بالشامبو . لكي يضيف لك لمعان ذهبي وجميل لشعرك .
يعزز قشر البصل من نمو الشعر والسبب وراء ذلك أن قشر البصل غني بالكبريت . وهذا المعدن يشجع علي تكوين الكولاجين وبالتالي الحفاظ علي صحة شعرك . يمكنك غلي قشر البصل في الماء وإستخدامه بمثابة غسول في شطف الشعر لتعزيز نمو الشعر والحفاظ عليه ناعم وصحي .
إذا كنت تعاني من أي مرض جلدي، يمكنك فرك قشر البصل المجفف مع نسبة من القمح لزيادة المواد المضادة للأكسدة في قشر البصل .
ينصح بإستخدام شاي قشور البصل  في الحماية من الحمي، نزلات البرد، السعال، إلتهاب الحلق، الحساسية، وما إلي ذلك لأن مزيج شاي البصل يساعد في علاج هذه المشاكل بسهولة .
بإستخدام قطعة بسيطى من قشر البصل علي الجبين تحمي من الأثار الجانبية للحمي .
كما ان إستنشاق قطعة صغيرة من قشور البصل يوقف نزيف الأنف وحتي إبطاء النزيف .
يمكن أن يحسن قشر البصل من تحسين الجهاز الهضمي وإذا كان لديك مشاكل الهضم فإن البصل علاج مثالي لأنه يزيد من إفراز العصارة الهضمية .
يمكنك حماية نفسك من هشاشة العظام وتصلب الشرايين عن الإنتظام علي الإستهلاك اليومي له .
يزيد البصل من الأنسولين في الجسم وبالتالي فهو علاج طبيعي للسكري عن طريق التحكم في نسبة السكر في الدم .
من الحيل المعروفة إستخدام شاي البصل مع الكركم لتفتيح البشرة الداكنة والتخلص من البقع .

يمكنك إستخدام شاي البصل للتخلص من ألم الأسنان .
يتمتع البصل بخصائص تجديد الأنسجة في الجسم .
عند إستخدام عصير البصل علي الشعر أو فروة الرأس للتخلص من القمل وتساقط الشعر فهي واحدة من أبرز الفوائد المعروفة عن البصل للشعر .
يحتوي البصل علي الماء والبروتين والدهون والنشويات والألياف والمعادن والكالسيوم وفيتامين ج والحديد وفيتامين ب المركب .
يمكنك إستخدام شاي البصل لعلاج إلتئام الجروح ولدغات الحشرات بشكل فعال جداً .
عند إستهلاك شاي البصل تتمكن من قتل الديدان الموجودة في الأمعاء وفي هذه الحالة يحمي من تشنجات المعدة والقئ  والغثيان وبذلك يقوم بطرد الطفيليات .
يعمل شاي البصل كمضاد قوي للإلتهابات  وبذلك يقلل من الإلتهابات التي تظهر في أماكن مختلفة من الجسم .

 
يمكنك إستخدام قشر في البصل مع النباتات التي تقوم بزراعتها في المنزل بإعتبار سماد للتربة يعزز من نمو النبات .
يمكن إستخدام قشور البصل في صبغ البيض والحصول علي بيض ملون رائع وجميل بقشور البصل .
إذا كنت تعاني من أي مرض جلدي، يمكنك فرك البشرة بقشر البصل. هذا يمكن أن يساعدك علي التخلص من أي تهيج. خصوصاً عندما يتم الفرك بلطف علي المنطقة المصابة ثم غسل البشرة بصابون خفيف .
ملحوظة، يجب التأكد من إستخدام قشر البصل العضوي  لأن الأنواع الأخري تحتوي علي المبيدات التي تضر صحتك  وأيضاً إذا كنت حامل أو مرضعة لا تحاول إستخدام هذه الطرق لأنها يمكن أن ينتج عنها تهيج للجلد .

شوربة قشر البصل والتي تفيد جداً لتخسيس وزن الجسم :

قم بغلي قشر البصل مع القليل من الزعتر 
ثم قم بشرب ماء الغلي قبل كل وجبة لمدة شهر واحد 
ولاحظ النتيجة 
نصائح هامة أيضاً للاستفادة من قشر البصل في التخسيس والفوائد التي ذكرناها في بداية المقال
ينصح بغسل قشر البصل وإضافته للشوربة مع البصل 
تستخدم هذه الوصفة كذلك لعلاج بطانة الرحم المهاجرة 
والتي تسبب آلام شديدة للنساء في فترة الدورة الشهرية 
كما أنها تعمل على تأخير الحمل في بعض الأحيان
أما عن الطريقة الأنسب لتخزين البصل :
يحفظ البصل في سلال مثقبة وفي أماكن جيدة التهوية قليلة الرطوبة
احذر من وضع البصل والبطاطا في مكان واحد وذلك نظراً لأن البطاطا تمتص رطوبة البصل وتعمل على تعفنه 

ما هي فوائد البصل:

على مدار قرون ماضية كان يستخدم البصل باعتباره وسيلة فعالة لمساعدتهم على سرعة الشفاء حيث أنه مضاد للجراثيم والفطريات حيث أنه مصدر جيد لفيتامينات ب6 وج والبيوتين والألياف والكروم والكبريت والطالسيوم والفوسفور وبعض الزيوت الطيارة.
ويساهم البصل في علاج الربو ونزلات البرد والسل والأرق والالتهاب الرئوي والسمنة والالتهابات وخفض ضغط الدم والتهابات الأعصاب، كما أنه مدر جيد للبول ومفيد في نمو الأظافر والشعر وخفض نسبة السكر في الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان

 فوائد البصل للبرد:

يعمل البصل على تسييل المخاط الموجود بالبلعوم والرئة،كما أنه مضاد للالتهابات مما يجعله علاجا فعالا عند حدوث نزلات البرد،وعند خلط عصير البصل بحجم مساو له من العسل وتناول نحو 4 ملاعق من هذا الخليط يوميا فإنه يعمل على إذابة المخاط وتخفيف نزلات البرد.

 فوائد ماء البصل للشعر:

يمكن استخدام قشور وعصير البصل للعناية بالشعر،وهذه الطريقة من معالجة الشعر تعد غير مشهورة لأنها تترك رائحة في الشعر،إلا أنها وبغض النظر عن الرائحة فإنه يضيف اللمعان للشعر ويمنع من تساقطه،وكانت دراسة قد أظهرت أن تدليك قروة الرأس بعصير البصل مرتين أسبوعين لمدة شهرين يعمل على زيادة نمو الشعر،كما أن قشور البصل تستخدم أيضا للمعان الشعر،فعند غلي قشور البصل لمدة ساعة تقريبا وتبريد الماء فإن استخدام هذا الخليط يعمل على زيادة لمعان الشعر.

تناول البصل مفيد جداً لصحة المرأة أثناء الحمل حيث يفيد في التالي:

• إزالة سمية المعادة الثقيلة: وذلك بفضل احتواه على الميثونين والسيستين وهي أحماض أمينية تساعد في التخلص من المواد السامة من الجسم.
• تعزيز مستوى المناعة: حيث أنه غني بفيتامين ج المعروف بقدرته في تحسين مستويات المناعة وكمضاد أكسدة قوي.
• الحفاظ على مستوى الكولسترول: وذلك من خلال قدرته على زيادة معدل الكولسترول الجيد في الجسم.
• تنظيم مستوى السكر: حيث يساعد في تنظيم السكر بالدم والحماية من أي أعراض لارتفاع سكر الدم.
• البصل مصدر جيد لفيتامينات ج، ب1،ب6 والبوتاسيوم والكروم والبيوتين: وهي مركبات تساعد في نمو الجنين بشكل صحي. بجانب احتوائه على الفولات التي تساعد في نمو الجهاز العصبي للطفل. وينصح موقع WebMD المختص بالعقاقير بتناول البصل أثناء الحمل باعتدال حتى لا يؤدي إلى حدوث أعراض جانبية تؤثر على الحمل. وعامة فإن هناك بعض الأعراض التي يسببها تناول البصل لبعض الأشخاص مثل الغثيان والقيء ومشاكل في التنفس ورشح الأنف وإدماع العين والإسهال وانتفاخ البطن وجفاف الجلد. ويمكن أن يسبب تناوله بكثرة حرقة في المعدة والحموضة والارتداد المريئي.

وينصح بشكل عام بالرجوع إلى الطبيب المعالج لمناقشته في إمكانية ومعدل تناوله أثناء الحمل.

 فوائد البصل للبشرة:

يمكن استخدام البصل للحد من انتشار النمش الجلدي وذلك بمزج ملعقتين كبيرتين من البصل مع خل التفاح،ودهان الوجه واليدين بها. كما يمكن استخدامه في علاج الكدمات عن طريق استخدام عجيبنة من حبيبات البصل المسحوق مع زيت اللوز أو زيت الزيتون ووضعه كضمادة على الكدمات.

فوائد البصل للعين:

وضع نقطة واحدة من عصير البصل داخل العين يعمل على تحسين البصر وإزالة الالتهابات من العين،كما أن إضافة نقطتين من عصير البصل الفاتر إلى الأذن يعمل على تخفيف آلامها.
فوائد قشر البصل واستخدامات رائعة له Reviewed by Fouad Chamani on 9:50 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.