أخبار الانترنت

فوائد زبدة الشيا الخام للجسم



زبدة الشيا الخام قد تكون زبدة الشيا هدية من الطبيعة للنساء الجميلات، فزبدة الشيا الخام هي ثمرة من ثمار شجرة الشيا الأفريقية حيث إنّ هذه الثمرة تشبه في شكلها الجوز يستخرج من داخلها كريم طبيعي ويصنّع بطرق محترفة لتدخل في تحضير كريمات العناية بالبشرة ومواد التجميل وبلسم الشعر، حيث يذكر أنّ الملكة نفرتيتي كانت تستعملها للعناية ببشرتها وشعرها، حيث تعدّ زبدة الشيا من أفضل المواد التي يصنع منها مستحضرات التجميل الراقية، كونها تحتوي على مواد طبيعية، مثل: فيتامين أ، وفيتامين هـ، والكثير من الأحماض التي تحافظ على جمال ونعومة البشرة والأظافر والشعر. فوائد زبدة الشيا الخام للجسم فوائد زبدة الشيا للبشرة تعدّ من المرطبات الطبيعية والرائعة للبشرة حين استخدامه بشكل منتظم حيث تحمي البشرة وتضفي عليها الملمس اللين وتحميها من التجاعيد. تعمل على تنعيم الأماكن الخشنة في الجسم، مثل: منطقة الركبتين، ومنطقة الكوعين. تعتبّر كبلسم مرطب للجسم عند خلطها مع بعض الزيوت الطبيعية. تستعمل قبل استخدام مقشر الشكر على الجسم من خلال تدليك الجسم بلطف من أجل إزالة الجلد الميت للحصول على بشرة صحية وناعمة. تستخدم كمرطب وبلسم للشفايف. تعالج الندوب وتخلص من حبوب الشباب أي تصبغات داكنة تكون ناتجة عن حب الشباب. تعالج البشرة من أي حروق سببها أشعة الشمس وتحد من علامات تمدد الجلد. فوائد زبدة الشيا الخام للشعر تعالج تكسّر وتقصف الشعر وجفافه نظراً لاحتوائها على فيتامين هـ وفيتامين أ والذان يعالجان هذه المشاكل. تعمل على تنعيم الشعر وتجعله سهل التسريح والصفيف وذلك من خلال تسخين الزبدة ثم تبريدها ووضعها على الشعر. فيما يتعلق بطريقة استخدامها على الشعر فتكون من خلال: تدليك الشعر وفروة الرأس بزبدة الشيا وتترك قرابة النصف ساعة، ثم تغسل ويستخدم هذا الماسك مرّة بالأسبوع حيث سيلاحظ الفرق في شكل وطول ونعومة ولمعان الشعر بعد استخدام زبدة الشيا. طريقة إذابة زبدة الشيا قبل البدء بتطبيق زبدة الشيا الخام سواءُ على البشرة أو الشعر يجب مراعاة عدم تعريضها لدرجة حرارة عالية عند عملية تذويبها ممّا يسبب في فقدانها الخصائص الكريمية وتظهر حبوب خشنة في المزيج، فيفضل أن تتمّ عملية الإذابة من خلال وضعها في حمام بخار بوعاء طابقين بحيث يكون الوعاء السفلي به ماء على النار ويغلي وفوقه وعاء آخر توضع به الزبدة مع التحريك حتى تذوب وتنقل إلى وعاء آخر لتبرد منعاً لتكوّن حبيبات صلبة كريستالية.

كيف تستعمل زبدة الشيا

زبدة الشيا تُعرف زبدة الشيا (shea butter) على أنها نوع من أنواع الدهن والتي تستخرج من من داخل جوزة أشجار الشيا (القالب) من خلال ثلاثة عمليات متتالية وهي كسرها، غليها، خلطها، وتتلوّن زبدّة الشيا باللون العاجيّ، وتُستخدم في الكثير من 

مستحضرات التجميل وتستخدم كمراهم ومرطبات للبشرة، وفي أفريقيا الغربية يستخدمونها البعض لإعداد الطعام وهي بالنسبة اليهم المصدر الرئيسي للدهن النباتيّ، وأحياناً يستخدمونها تجار الشوكولا بدلاً من زبدّة الكاكاو. كيفية استخدام زبدة الشيا تنظيف المكان المراد دهنه أو علاجه بزبدة الشيا بواسطة الماء ثمّ القيام بتجفيف المكان جيّداً من الماء. يؤخذ مقدار من الزبدّة ويدلك به المكان بحركات دائريّة مدّة خمس وعشر دقائق . مسح الزبدة الزائدة خارج المكان المراد دهنه باستعمال القطن. تترك على البشرة مدّة ساعة، ثمّ تُغسل بالماء والشامبو. فوائد واستخدامات زبدة الشيا تُرطّب البشرة بشكل عام وعلى الوجه بشكل خاصّ حيث تضفي على البشرة الليونة الرطوبة وتحد من ظهور التجاعيد بالبشرة. تُنعم البشرّة خاصّة المناطق الخشنة مثل منطقة الكوعين ومنطقة الركبتين. يُحضر منها بلسّم للجسم، وذلك بخلطها مع زيت من أيّ نوع آخر. تساعد على تقشير الجسم وإزالة الجلد الميت، وذلك بتدليك الجسم بها برفق قبل إستخدام مقشّر السكر على الجسم. تُفيد بشرّة الأطفال خاصة الأطفال الرضع وتعمل كمهديء لإلتهاب مكان الحفاظ. تستخدم للعناية بالأقدام من أجل المحافظة على رطوبتها وحمايتها من التشقّقات. تُعالج الحكّة في فروة الرأس وتهدئها خاصة الناتجة عن الجفاف. تُرطّب الشفتين من خلال تدليك الشفايف بها بحيث تضفي عليهما رطوبة ونعومة رائعة. تعالج أعراض التمدد في الجلد من خلال تدليك هذه الأعراض بالزبدة بشكل منتظم ومتكرّر. تعمل على معالجة ندوب والتصبغات والبثورالناتجة عن حبّ الشباب. تفيد في معالجة الحروق الناتجة عن الشمس بسبب التعرّض الطويل لأشعّة الشمس لذلك فإنّ التدليك بزبدة الشيا ودهن مناطق الحرق سيساعد في إخفائها وعلاجها كونها تحتوي على مادّة السيناميك أسيد. تُستخدم في عمل المساج، من خلال استخدام القليل منها والتدليك به. يمكن استخدام زبدة الشيا في علاج الخدوش والجروح. الفرق بين زبدّة الشيا الخام والمكررّة زبدة الشيا الخام أو غير المكررّة: وهي التي يتم استخراجها من ثمرة شجرة الشيا بواسطة اليد أو من خلال ما تسمى بطريقة الطرد، وهاتين الطريقتين تحافظان على محتويات الزبدة النافعة من معادن وفيتامينات وغيرها سليمة وكاملة. زبدّة الشيا المكررّة: وهي التي يتم إستخراجها بواسطة مواد كيميائيّة وفي الأغلب يستخدمون مادة " الهكسان الكيماوي والفورمالده" في عمليات إذابة الجوزّة للحصول على زبدّة الشيا من خلال التكرير، ولكن في هذه الطريقة تفقد زبدّة الشيا الكثير من محتوياتها المفيدّة من المعادن والفيتامينات وخصائصها العلاجية والمرطبة.
فوائد زبدة الشيا الخام للجسم Reviewed by أم طه المغربية on 2:06 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.