أخبار الانترنت

فيتامينات للشعر المتساقط

الفيتامينات

 تُعتبر الفيتامينات من أهم العناصر التي يجب الاهتمام بها للحصول على شعر صحي وقوي، وخالٍ من أي مشكلات قد يتعرض لها، كالضعف والتساقط والتقصف وغيرها الكثير، لذلك يجب التركيز على تناول الغذاء الصحي والذي يحتوي على نسبٍ عاليةٍ من الفيتامينات الخاصة بالشعر تحديداً، ولأهمية هذا الموضوع سوف نعرض أهمّ الفيتامينات التي يحتاج لها الشعر للحد من مشكلة التساقط.

أسباب تأخُّر نمو الشعر

 تناول الشخص لمُكمّلاتٍ لا يحتاجُها: وبالأخص عندما يتناولها بدون استشارة أشخاص مُختصين، ففي الواقع إنَّ تناول المُكمّلات بكميّاتٍ كبيرة أو تناولها بدون وصفة طبيّة يؤدّي إلى فقدان الشعر، وفي حال شعور الشخص بحاجته إلى هذهِ المُكمّلات عليهِ عمل الفحوصات اللّازمة واستشارة الطبيب. التوتُّر الشديد: فغالباً ما تكونُ مشاكل الشعر مُرتبطةً بالمشاكل النفسيّة، وبالأخص التوتُّر الزائد والقلق من مصاعب الحياة المُختلفة. الحمل: ففي هذهِ الفترة يتعرّض جسد المرأة لكثيرٍ من النقص بالعناصر الغذائيّة المُهمّة، مِمّا يؤدّي لتساقُط الشعر وتوقُّف نموّه بشكلٍ مُفاجئ، لذلِكَ عيلها أخذ المُكمّلات الغذائيّة وتناول الأطعمة الصحيّة لتعويض هذا النقص. السرطان: إنَّ مرض السرطان يؤدّي لمشاكل عديدة في الشعر، وبالأخص عندَ العلاج الكيميائيّ.


أهم الفيتامينات للشعر المتساقط 

فيتامين A:   من الفيتامينات الفعالة، فهو يزيد كثافة الشعر ويحدّ من تساقطه، بالإضافة إلى تأخير ظهور الشيب، ومنحه اللمعان والحيوية، وهو يرطّب فروة الرأس، ويحمي الشعر من التعرض للجفاف الذي يؤدي إلى تساقطه وتقصّفه، وبالتالي منحه القوة والمتانة، لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبٍ عالية من هذا الفيتامين كالبطاطا الحلوة، والجزر، والكبد، وصفار البيض، وغيرها الكثير من الأطعمة.

البيوتين أو فيتامين B7:    يحمي الشعر من التساقط، وله قدرة عالية على منح الشعر الملمس الناعم والمظهر الجميل، ويعتبر أحد أهم العلاجات المهمة للشعر الضعيف والتالف؛ لأنه يعطي الشعر القوة والكثافة، تحديداً الذي يعاني من الضعف والتساقط، من خلال دوره في تحفيز إنتاج كلٍّ من الأحماض الأمينية والدهنية الموجودة في بصيلات الشعر، وبالتالي زيادة سرعة نموه وتخلصه من الخشونة المزعجة، ويوجد هذا الفيتامين بكثرة في العديد من الأطعمة، أهمها البيض، والخميرة، والقرنبيط، والتوت، والموز، وغيرها الكثير من الأطعمة.

فيتامين B12:   النقص في هذا الفيتامين يؤدّي إلى التعرض لمشكلة تساقط الشعر وضعفه، لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية منه، وذلك لدوره في امتصاص الحديد القادر على حمايته من التساقط، والحفاظ على صحته وحيويته، ويتوفر هذا الفيتامين بكثرة في كلٍّ من البيض والجبن واللبن والزبادي.

فيتامين C:    له قدرة عالية على علاج الشعر الأبيض، وتقليل الجفاف الحاصل في فروة الرأس، وبالتالي الحصول على شعرٍ صحي وخالٍ من أي مشاكل، إضافةً إلى التخفيف من تساقط الشعر، ويتوفر هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة أهمها الليمون، والجوافة، والفراولة، والطماطم، وغيرها الكثير من الأطعمة.

فيتامين E:    الحصول على هذا الفيتامين من الأمور المهمة والضرورية للتخلص من العديد من المشكلات التي تصيب الشعر وخاصّةً مشكلة التساقط، لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبٍ عالية من هذا الفيتامين؛ كاللوز، والأسماك، واللبن، والفول السوداني، والسبانخ، وزيت دوار الشمس.

حمض الفوليك:   يعتبر من الأحماض الضرورية لزيادة كثافة الشعر والحد من تساقطه، بالإضافة إلى منحه اللمعان والصحة، لذلك ينصح بتناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على هذا الحمض؛ كالملفوف، والحبوب الكاملة، والبازيلاء.

الزيوت لتطويل الشعر بسرعة

زيت الزيتون البكر   يعتبر زيت الزيتون البكر الطبيعي مئة بالمئة والخالِ من العناصر الكيميائية الضارّة بالشعر، أساساً لحلّ كافّة مشاكل الشعر وليس فقط المشاكل المتعلّقة بالطول والكثافة، باعتباره مضادّاً للأكسدة، حيث يغذّي هذا العنصر الطبيعيّ الشعر ويمنحه الرطوبة اللازمة التي تحول دون إصابته بالجفاف الذي يعتبر من أبرز عوامل التساقط، كما أنّه يغذّي جذور الشعر بشكل طبيعيّ وبالتالي يزيد من طوله، كما ويقف في وجه إنتاج هرمون DTH الذي يسبّب التساقط أيضاً.

زيت السمسم    المغذّي   للشعر بأنواعه، والذي يزيد بشكل كبير من نموه وزيادة عدده كونه مضاداً للأكسدة ومنشطاً للدورة الدموية، نظراً لاحتوائه على كميّات كبيرة من الفيتامينات والمعادن على رأسها فيتامينات (هـ، أ، ب) وعلى عناصر الكالسيوم، والحديد، وكذلك الزنك، كما ويحتوي على الأحماض الدهنيّة التي ينتجها الجسم البشري طبيعياً والمتمثّلة في الأوميغا 3، 4، 6،9 المغذّية للشعر والتي تقف وراء طول وحجم عدد الشعيرات.

زيت بذور الكتان    الغنيّ بالأحماض الدهنية على رأسها الأوميغا3، ويمكن الحصول على هذا المركب من خلال نقع بذور الكتان بكميّة كافية من الماء لفترة لا تقلّ عن خمسة أيّام، ثم فرك فروة الرأس بمنقوع بذور الكتّان، ويمكن إضافة بذور الكتان على أطباق الطعام بعد طحنها، وتحقّق نفس الفائدة، حيث يعتبر هذا الزيت من أفضل أنواع الزيوت التي تؤدّي إلى زيادة طول الشعر بشكل ملحوظ مع تقوية جذوره.

زيت فيتامين هـ    يمكن الحصول على هذا الزيت من خلال شراء المكملات الغذائية المصنعة كيميائياً أو معمليّاً الخاصّة بهذا الفيتامين والتي تباع في مختلف الصيدليات، حيث يعمل هذا الزيت بشكل أساسي على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي يزيد من طول الشعر، وتستخدم هذه الطريقة من خلال كسر ثلاثة أو أربعة كبسولات من هذا الفيتامين على فروة الرأس، ثم غسل الشعر بعد مدّة كافية، وتكرّر العمليّة لمدّة أسبوع كامل.









فيتامينات للشعر المتساقط Reviewed by Fouad Chamani on 11:54 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.