أخبار الانترنت

طرق لعلاج التهاب المعدة بالاعشاب

التهاب المعدة هو التهاب وتهيج أو تآكل في بطانة المعدة، ويمكن أن يحدث في كل أو جزء من الغشاء المخاطي في المعدة. وبالتالي، فإنه يمكن أن يصنف على أنه حاد أو مزمن. تختلف أعراض التهاب المعدة من شخص لآخر، وكثير من الأشخاص ليس لديهم أعراض على الإطلاق. ومع ذلك، فإن أكثر الأعراض شيوعا هي الغثيان، والتقيؤ، والشعور بالامتلاء في الجزء العلوي من البطن بعد تناول الطعام، وحرق أو شعور مزعج في المعدة بين الوجبات أو في الليل، وعسر الهضم، وحرقة وألم في البطن، وفقدان الشهية، وإنتفاخ. في حين أن هناك العديد من الأسباب لإلتهاب الغشاء المخاطي في المعدة منها البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، نقص فيتامين B12، إستعمال الكثير من مسكنات الألم أو غيره من العقاقير المضادة للالتهابات، والأطعمة الحامضية والتوابل وفيروس نقص المناعة البشرية، والتهابات الطفيلية والعدوى الفيروسية أو الفطرية والتوتر كل منها يمكن أن يكون عامل من العوامل المساهمة لهذا المرض. الحالات الخفيفة من التهاب المعدة الحاد عادة ما يزول خلال بضعة أيام.بالإضافة إلى ذلك، يمكنك محاولة إستعمال العلاجات المنزلية البسيطة جنبا إلى جنب مع نظام غذائي سليم لمنع ومكافحة هذه المشكلة. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من التهاب المعدة المزمن وتوجه الكثير من الانزعاج، فإنه من المستحسن استشارة الطبيب لأنه يمكن أن يؤدي إلى القرحة.

أسباب إلتهاب المعدة:

وجود عامل الوراثة في الجسم.
الزيادة في إفرازات العصارة المعدية.
تناول الطعام الذي لا يحتوي على الفوائد، والأكل بشكل مستمر.
قلة الحركة والعمل، وشرب الكحول والمخدرات التدخين المستمر.
الإضطرابات النفسية والضغوطات العصبية والنفسية.
تناول الكثير من المشروبات الساخنة والباردة وتناول المشروبات الغازية.
ضعف جدار المعدة، مع وجود مع الزيادة المستمرة في حموضة المعدة.
تناول الأطعمة الصلبة على الهضم، مع شرب كميات قليلة من الماء.

أعراض إلتهاب المعدة:

الإصابه بحرقان في “المعدة“، مع وجود إنتفاخات في منطقة البطن.
الإصابة بألم شديد في المعدة، وجفاف الفم.
قلة الشهوة على الطعام، مع وجود ألم في منطقة الصدر.
قلة الوزن الطبيعي، مع الإصابة بحالات الغثيان.

عدم القدرة على الأكل والشرب مع الإصابة بحالات التعب والإرهاق.

بذور الكرة الحمراء :


بذور الكرة الحمراء الطبيعية تساعد في تعديل معدل الحموضة في المعدة. كما أنها توفر الإغاثة إلى الغشاء المخاطي في المعدة من الحموضة وفرط الحموضة. وتساعد في علاج عسر الهضم والغثيان والانتفاخ. كل ما عليك القيام به هو مزج 1 ملعقة صغيرة كل من بذور الكرة الحمراء وملعقة من الزنجبيل المجفف مع القليل من الملح الأسود. تأخذ 1 ملعقة صغيرة من هذا الخليط مع كوب من الماء الدافئ 3 مرات في اليوم. يمكنك أيضا خلط 1 ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الكرة الحمراء مع نصف ملعقة صغيرة من الملح الأسود إلى كوب من اللبن. ويشرب هذا الخليط 2 مرات في اليوم. بدلا من ذلك يمكنك غلي 2 أكواب من الماء مع 4 ملاعق صغيرة من بذور الكرة الحمراء حتى يقل مقدار المياه إلى النصف. ويشرب نصف كوب من هذا الشاي 2 مرات في اليوم. اتباع أي من هذه العلاجات حتى تزول أعراض التهاب المعدة.

البابونج :

شاي البابونج أيضا مفيد جدا في علاج التهاب المعدة. فهو غني ببعض الزيوت العطرية التي تعود بالفائدة للجهاز الهضمي. حتى أنه يمكن أن يهدئ جدران الأمعاء، و يوفر الإغاثة من الألم المفاجئ، والقضاء على الغاز. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقلل من التهاب المعدة وبالتالي يقلل من خطر القرحة. يمكنك خلط 1 أو 2 ملاعق شاي من أزهار البابونج المجففة في كوب من الماء الساخن. وتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم يضاف إليه بعض من العسل، ويشرب هذا الشاي عدة مرات يوميا لمدة أسبوع.
ملاحظة: لا تغلي هذه العشبة سيتسبب في تدمير المركبات النشطة.

 النعناع :


النعناع علاج جيد لالتهاب المعدة نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات، والمضادة للجراثيم والمضادة للتشنج. كما أنه يحتوي على خصائص مهدئة يمكنها أن تقلل من التهاب بطانة المعدة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد في الحد من الغثيان وعسر الهضم والحرقة. يمكن أخذ مكملات النعناع وينصح بقرص 2 أو 3 مرات يوميا، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل الإستعمال. هذه المكملات ستساعد في تغليف المعدة وتجنب الحرقة. يمكنك أيضا مضغ أوراق النعناع الطازجة أو إضافتها إلى الحساء والسلطات والعصائر.

 الزنجبيل :

الزنجبيل علاج فعال لإلتهاب المعدة نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للجراثيم. كما يمكن أن يقلل الالتهابات ويساعد في التخفيف من الأعراض مثل آلام المعدة، والغاز، وعسر الهضم والغثيان والانتفاخ. كل ما عليك القيام به هو خلط 1 ملعقة صغيرة من جذر الزنجبيل المفروم الطازج في كوب من الماء المغلي وتغطيته لمدة 10 دقائق، ثم يضاف إليه العسل، ويشرب هذا الشاي 2 أو 3 مرات في اليوم لمدة اسبوع. بدلا من ذلك، يمكنك خلط نصف ملعقة كبيرة كل من عصير الزنجبيل والعسل. وتناول القليل منه مرتين يوميا لمدة أسبوع. يمكنك حتى مضغ قطعة صغيرة من جذر الزنجبيل الطازج أو أخذ مكملات الزنجبيل لعلاج التهاب المعدة.

الزبادي :

الأشخاص الذين يعانون من التهاب المعدة عليهم بإضافة الزبادي إلى نظامهم الغذائي. 

البروبيوتيك الموجودة في الزبادي تساعد على حماية بطانة المعدة من البكتيريا التي تسبب التهاب المعدة. أيضا، الزبادي يقوي جهاز المناعة ويساعد على محاربة العدوى بسرعة أكبر. كل ما عليك القيام به هو تناول 2-3 أكواب من اللبن الزبادي يوميا. يمكنك أيضا خلط الزبادي مع الموز والعسل ويأكل 2 أو 3 مرات في اليوم.

البابونج:


من أهم الأعشاب الطبيعية التى تدخل في مجموعة من الأمراض، كما أن أزهار البابونج تحتوي على زيت طيار منها زيت الأزولين، ويحتوي البابونج على الكثير من المواد المطرية، يساهم البابونج في علاج مشاكل عصر الهضم ويتخلص من قرحة وإلتهاب المعدة، وبالتالي يخفف من الألام الناتجة عن المعدة، وضع البابونج في إناء من الماء وغليه على النار، وشربه أكثر من مرة في اليوم عليك تكرار الوصفة مدة شهرين.

قشر الرمان:


حقاً أن قشر الرمان يحتوي على الكثير من الفوائد الكبيرة، ويحتوي الرمان على المواد العفصية، يجب عليك إحضار قشر الرمان مع عسل النحل النقي وخلطه، ثم شرب تلك الخلطة مرتين في اليوم في الصباح، ومرة في المساء، سوف تلاحظ الكثير من الأثار الإيجابية في القضاء والتخلص من الإلتهاب، طريقة أخرى عليك بغلي قشور الرمان على الغاز قليلاً، ثم شربه مرة في اليوم، وتناول عسل النحل النقي بعد وجبة الغذاء كل يوم مدة شهر واحد.

الموز:


الكل يعرف أن الموز يشمل على الكثير من الفوائد والفيتامينات، كما أنه يساهم في علاج إلتهاب المعدة والتخلص من الألام الناتجة عنها، كما أنه يساهم في علاج القناة الهضمية، ويعمل على توسيع القناة الهضمية، يجب عليك أن تتناول الموز مع كأس من الحليب البارد كل يوم في الصباح يجب عليك تكرار تلك الوصفة لمدة لا تقل عن أسبوع.

 الفراولة :

الفراولة تساعد في شفاء التهاب المعدة وذلك لإحتوائها على مضادات للأكسدة ونسبة عالية من مركبات الفينول. ويمكن أن تساعد في منع بداية الإلتهاب في بطانة المعدة.

كما أن الاستهلاك المنتظم للفراولة يمكن أن يساعد على التقليل من الضرر الذي يتسبب في الغشاء المخاطي في المعدة. كل ما عليك القيام به هو تناول عدد قليل من الفراولة يوميا أو يمكنك خلط ملعقة كبيرة من أوراق الفراولة المجففة إلى كوب من الماء الساخن، وتركها لمدة 5 دقائق، ثم تصفى. شرب هذا الشاي 2 أو 3 مرات يوميا حتى تهدئ أعراض التهاب المعدة.  

الريحان :


الريحان فعال جدا لعلاج التهاب المعدة الحاد وذلك لإحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم تساعد في خفض والحد من العدوى التي تسببها البكتيريا في المعدة. ويمكن أن يساعد في علاج أعراض مثل آلام في المعدة، وعسر الهضم والقيء والغثيان. كل ما عليك القيام به هو مضغ 4-5 أوراق من الريحان يوميا لمدة لا تقل عن بضعة أسابيع وذلك لعلاج آلام المعدة. يمكنك أيضا مزج ملعقة صغيرة كل من عصير الريحان وعصير الزنجبيل وشربه 2 أو 3 مرات في اليوم لمدة أسبوع. يمكنك أيضا شرب شاي الريحان مع العسل 3 مرات يوميا لبضعة أسابيع. 

عرق السوس :


عرق السوس علاج ممتاز لإلتهاب المعدة، فهو يحتوي على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات، كما يساعد في تخفيف أعراض الحرقة، وحرقان في المعدة، وعسر الهضم وغيرها. وهو يساعد أيضا في حماية بطانة المعدة من العدوى والحد من مخاطر قرحة التهاب المعدة. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة صغيرة من مسحوق عرق السوس إلى كوب من الماء الساخن وتركه لمدة 10 دقائق. ثم يشرب هذا الشاي 2 أو 3 مرات في اليوم لمدة أسبوع. يمكنك أيضا أخذ مكملات عرق السوس في جرعة 250-500 ملغ 3 مرات في اليوم.

 البطاطس :


عصير البطاطا النيئة هو علاج ممتاز جدا لإلتهاب المعدة، وذلك بفضل معدل الحموضة وخصائص الشفاء الموجودة فيه. كما أن الخصائص القلوية للبطاطا تساعد في التقليل من الانتفاخ والتشنج، وزيادة الغازات وغيرها من أعراض التهاب المعدة.




طرق لعلاج التهاب المعدة بالاعشاب Reviewed by Fouad Chamani on 11:31 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.