أخبار الانترنت

طريقة طبخ طيور السمان وفوائد بيضه


طيور السمان 

طيور السّمان أو الفرّي أو السّلوى كما تمّ ذكرها في القرآن الكريم هي طيورٌ بريةٌ من النّوع المهاجر، وتُوجد في مناطق مختلفةٍ من العالم في أوروبا وآسيا وإفريقيا، وتمرّ أثناء هجرتها في الوطن العربيّ. تهاجر طيور السّمان في فصل الشّتاء لتعود إلى موطنها مع حلول الصّيف، وهي من الطّيور الوحيدة التي تنتمي لرتبة الدّجاجيات، ولها القدرة على الطّيران والتّحليق. يتّصف السّمان بحجمه الصّغير ويتشابه شكل الذكر والأنثى إلى حدٍ ما، وهو من أنواع الطّيور النّادرة والخجولة واللّطيفة والجميلة، وهذه الطيور تفضّل الحقول الخضراء على الطّيران إلا أنّها عند هجرتها تقطع مسافاتٍ طويلةٍ جداً. يتميّز لحم طير السّمان بفوائد عديدة؛ حيثُ يعتبر من اللحوم قليلة السعرات الحراريّة والغنية بالفوائد، وتمتاز بليونتها؛ فهي سهلة الهضم وتحتوي على كميةٍ من البروتين والفيتامينات المفيدة لصحة الأطفال والكبار، كما أنّ بيض السّمان يعتبر من أفضل بيوض الطّيور على الإطلاق؛ لاحتوائه على موادٍ مغذّيةٍ ومفيدةٍ وخاصة للأطفال كي تساعدهم على النّمو.

المحتوى الغذائي  فى بيض السمان :

1.السعرات الحرارية 14 سعرا حراريا
2.الدهون 1 ملليجرام
3.الكولسترول 76 ملليجرام
4. الصوديوم 13 ملليجرام
5.البوتاسيوم 12ملليجرام
6.بروتين 1.2 جرام
7.فيتامين (أ) 717.0 ملليجرام
8.فيتامين (د) 1٪ dv
9.فيتامين B12 1٪ DV
10.الحديد 1٪

طبخ طيور السمان المحشوّة

 يُعتبر طبق طيور السّمان من الأطباق الغنيّة والمناسبة للعزائم والولائم وأيّام العطل سواء كان مشويّاً أو مسلوقاً، وهنا سوف نقدّم لكِ سيدتي طريقة إعداد طيور السّمان المحشوّة بالأرز واللّحم المفروم.

المكوّنات 

خمسة طيور سمان منظّفة ومغسولة. أربعة أكواب من الأرز منقوع ومصفّى. نصف كيلومن اللّحم المفروم خشن. بصلة مفرومة فرماً ناعماً. مطيّبات تتكوّن من: ملعقة صغيرة من الكاري، والبهارات السّبعة، والهيل المطحون، والقرفة المطحونة، والملح. أربعة أكواب من الماء السّاخن. ربع كوب من الصنوبر المحمص. ربع كوب من الزّيت النباتي. مكونات سلق طيور السّمان تتكوّن من: بصلة، وبعض فصوص الثّوم، وحب هيل، وورق لورى، وورق غار، والملح.

طريقة التحضير

 نظّفي طيور السّمان جيداً بالملح واللّيمون والخل. ضعي الزّيت النّباتي في قدرٍ على النّار، ثمّ أضيفي البصل وشوّحيه قليلاً حتّى يذبل. أضيفي اللّحم المفروم وقلّبيه واتركيه على نارٍ هادئةٍ حتّى ينضج. أضيفي الأرز المنقوع والمصفّى من الماء بعد استواء اللّحم المفروم وقلّبيه مع اللّحم حتّى يختلط المكوّنان معاً. أضيفي المطيّبات على التّوالي وقلّبي المكوّنات مجدداً. أضيفي الماء على أن يكون ساخناً، واتركي القدر على نارٍ عاليةٍ حتّى يبدأ بالغليان ثمّ اخفضي الحرارة واتركيه حتّى ينضج الأرز نصف استواء ليكمل استواءه فيما بعد. اتركي حشوة الأرز واللّحم المفروم حتّى تبرد قليلًا، ثمّ ابدئي بحشو طيور السّمان دون الضّغط على الأرز للسّماح له بالتّمدد، ثمّ ثبّتي أطراف طيور السّمان بالخيط الحراري حتى لا تخرج الحشوة . ضعي طيور الّسمان في قدرٍ آخر مملوءٍ بالماء حتّى يتم سلقها تماماً، أضيفي بصلةً مقطّعة إلى أرباع، وبعض فصوص الثّوم، وبعض أوراق الرّوزماري، وأوراق اللّورى، وبعض حبوب الهيل، والملح. أغلقي القدر واتركيه على نارٍ هادئةٍ حتّى تنضج طيور السّمان تماماً. انتشلي طيور السّمان من المرق، ثمّ صُفّيها بصينيةٍ مخصّصةٍ للفرن، وادهنيها بقليلٍ من الزّيت النّباتي، وأدخليها الفرن لتتحمّر وتكتسب لوناً ذهبياً. أضيفي لحشوة الأرز المتبقية من مرق السّمان المصفّى، واتركيه على حرارةٍ منخفضةٍ حتّى يتم استوائه. انزعي الخيوط الحراريّة عن طيور السّمان واتركيها جانباً، وفي طبقٍ مسطّح افردي ما تبقّى من حشوة الأرز على الطبق. صُفّي طيور السّمان بشكلٍ مرتبٍ وجميلٍ فوق الأرز، وزيّنيها بالمكسّرات المحمّصة وببعض أوراق الرّوزماري. قدّمي الطّبق مع سلطة الخضار واللّبن الرّائب. يمكنكِ الاستفادة ممّا تبقى من مرق سلق طيور السّمان بإعداد حساء الخضار مع الشّعيرية وتقديمها بجانب الطّبق الرّئيسي.

فوائد أكل لحم السمان 

يحتوي لحم طير السمان على دهون بسيطة وقليلة بالمقارنة مع الطيورالآخرى، ممّا يدل على أنّ لحمه قليل الكولسترول؛ لذلك فهو مناسب لمرضى القلب. يتميّز لحمه بنعومته كون أن نسيج عضلاته ناعمة ولا يوجد بها ألياف في النسيج اللحميّ، وذلك يعمل على تسهيل المضغ والهضم في المعدة بالإضافة الى أن طعمه مستساغ. يتميّز اللحم بمرمريته (أي بتوزيع الحبيبات الدهنية المتواجدة بين ألياف النسيج اللحميّ) وذلك يجعل طعم اللحم جيداً. لحم السمان يمتاز بطعم ومذاق مميّز نتيجة طراوة ونعومة اللحم. يحتوي لحم صدر طائر السمان على الماء وذلك بنسبة ( 73.5%)، وما نسبته (20.3%) بروتينات، وقرابة (2.99%) من الدهون، وما نسبته ( 1.9%) من الرماد. لحم السمان يحتوي على عناصر غذائية وصحية مفيدة لجسم الإنسان منها: الكالسيوم، والحديد، والفسفور، والزنك وبعض الفيتامينات مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج.

فوائد بيض السمان لأطفال

 يقي من أمراض الجهاز الهضمي. يقوي جهاز المناعة. يفتح الشهية. يقي من الأمراض المعوية. يساهم في نمو الأطفال بشكل صحي. يحقق التوازن البدني والعقلي للطفل. يحسن معدل الذكاء. يحسّن التمثيل الغذائي. ينشط الأعصاب والجهاز المركزي. يخزن البروتين في الجسم. يفيد العظام والأظافر والأسنان.

فوائد بيض السمان 

بالرغم من صغر حجم بيض السمان هو يحتوى على الكثير من المواد الغذائية التي توفر العديد من الفوائد للجسم وثبت من خلال بعض الدراسات. ان بيض السمان له فوائد كثيره وهى  :

 ينشط وظائف الدماغ:

بيض السمان يحتوي على مستوى عالى من الأحماض الأمينية والبروتين الذي يساعد على تحفيز وظائف المخ وتغذيه الجهاز العصبي في الدماغ . الأحماض الأمينية أو البروتين في بيض السمان أيضا يحمى خلايا المخ من التلف ويصلح الخلايا التى تم كسرها.

 بيض السمان يمنع فقر الدم:

اثبتت الدراسات أن تناول النساء بيض السمان  بشكل منتظم يخفض خطر الإصابة بفقر الدم لديهم . لانه يحتوي على الحديد الذى يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ومنع فقر الدم و الأحماض الأمينية في بيض السمان أيضا تزيد من مستوى الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء. الهيموغلوبين هو البروتين الذي يلعب دورا هاما في الأوكسجين والمغذيات و النقل فى جميع أجزاء الجسم.

  بيض السمان ينقى الدم:

وقد أثبتت الدراسات ان بيض السمان يساعد الجسم على إزالة بعض المعادن الثقيلة والسموم مثل الزئبق لانه يحتوى على الأحماض الأمينية والعناصر الأخرى التى تعمل على طرد السم بعيدا عن الجسم. وبالتالى بيض السمان  يساعد على تنقية الدم.

 يحسن تنمية الجسم:

البروتين هو مهم جدا لبناء الجسم ومطلوب فى تنمية الجسم خاصة عند الأطفال. و يحتوي بيض السمان على كمية عالية من البروتين التي قد تعزز تنمية الجسم، و تعزز أيضا الاجهزه والوظائف داخل الجسم.

 يعزز جهاز المناعة:

بيض السمان يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية مثل يسين وهو   يعزز وظائف المناعة. ويسين أو اى نوع من الأحماض الأمينية يساعد على  تعزيز إنتاج الأجسام المضادة وتدعيم استجابة جهاز المناعة.

 يمنع مرض السكري:

ثبتت الدراسات أن بيض السمان يمكن أن يمنع مرض السكري.لانه يحتوي على الأحماض الأمينية خصوصا لوسين التي تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم وتحافظ على مستوى توازن الأنسولين  لمنع وعلاج مرض السكري.

فوائد بيض السمان للبشرة:

بيض السمان هو مصدر ممتاز للبروتين  يحتوي على ليسين، وهو من الأحماض الأمينية التي تعزز إنتاج الكولاجين.و الكولاجين هو نوع من البروتين المطلوب في الحفاظ على طبقة الجلد ومنعه من الترهل والتجاعيد.

 يحافظ على التمثيل الغذائي الصحي:

بيض السمان يحتوي على العديد من العناصر الغذائية و فيتامين ب المركب وهو يحافظ على توازن الطاقة من خلال الحفاظ على التمثيل الغذائي العادي. فيتامين ب المركب يتضمن فيتامين B12 و B6 و هي مفاتيح العديد من الإنزيمات الأيضية التى تلعب دورا في إنتاج الطاقة.

 فوائد بيض السمان للرجال:

بيض السمان يحتوى على نسبة عالية من البروتين يجعله غذاء  مثالى لبناء العضلات. استهلاك بيض السمان بانتظام وممارسة التمارين الرياضية أيضا يساعد فى تقويه العضلات.

 يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

بيض السمان يحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات التي تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 24٪ وفقا لدراسة عام 2010. وهذه الفوائد من وجود فيتامين E أو توكوفيرول.

 فوائد بيض السمان للعين والنظر:

يحتوي بيض السمان على قدرا من فيتامين (أ) و هو جزء حيوي من أجهزة العينين. للحفاظ على صحة العينين، وتناول بيض السمان بانتظام يمنع تحلل البقعة الصفراء العمرية غالبا في سن الشيخوخة.

فوائد بيض السمان للشعر:

من فوائد بيض السمان تعزيز صحة الشعر.لانه يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية وخصوصا حمض Linoleat التي تغذي جذور الشعر، وتعزز نمو الشعر الصحي.

 يعزز العظام:

يحتوى بيض السمان على الأحماض الأمينية خاصة ليسين وهو يساعد على تنمية العظام وخاصة عند الأطفال.

يخفض ضغط الدم:

بيض السمان غنى بالبروتين وأيضا غني بالأحماض الدهنية مثل DHA أو حمض الدوكوساهيكسانويك. DHA و هو نوع من الأحماض الدهنية التي تساعد في توازن ضغط الدم داخل الجسم، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

بيض السمان يخفض الكولسترول:

اثبتت دراسات التوجيه الغذائية الأمريكية في عام 2012 ان بيض السمان يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة وبالتالى هو غذاء جيد لان نسبة الكوليسترول اقل فيه من بيض الدجاج . ويحتوى على الأحماض الدهنية التى تقلل من LDL أو تخفض مستوى البروتين الدهني في الدم (الكوليسترول الضار ).

 اضرار بيض السمان ونصائح قبل تناوله 

بيض السمان ليس له اى تأثير جانبى من تناوله ولا يوجد فيه اى تأثير للحساسيه  وبالرغم من ذلك يجب أن لا تستهلك بيض السمان أكثر من عشرين بيضة في اليوم الواحد.

لمعرفة المزيد حول كيفية استهلاك بيض السمان بطريقه أفضل تحقق هذه النصائح

شراء بيض السمان الجيد وضمان جودته من السوق وتجنب شراء الفاسد 
تناول خمس من بيض السمان يوميا يكون كافيا للحصول على فوائدها.

الاستهلاك المفرط لبيض السمان قد يسبب فيتامين (أ) التسمم وخاصة إذا كنت تتناوله مع المواد الغذائية التي هي مصدر من فيتامين (أ) مثل الجزر والأسماك.
بيض السمان هو الاستهلاك الاولى للتخلص من البكتيريا لانه يحتوي على الليزوزيم أو المعروفة باسم البكتيريا القاتلة مما يجعل بيض السمان مفيد حتى لو كنت تأكل أكل فاسد .

غسل البيض جيدا قبل تناوله.
التمتع بطعم البيض عن طريق غلي البيض و عمل أطباق مثل أمالليت، أو استخدامه فى خلطه الدجاج والبيض يمكن احتياجه في اطباق كثيره .
إضافة بعض بيض السمان على الشوربه او السلطة للحصول على المزيد من الفوائد وهو يمكن ان يكون مغلى او مقلى او مشوى.
طريقة طبخ طيور السمان وفوائد بيضه Reviewed by Fouad Chamani on 2:11 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.