أخبار الانترنت

صحتك من خلال عدد مرات التبول الخاصه بك


عدد مرات التبول أثناء التواجد في العمل أو المنزل ؟ هل أنت الشخص الذي يمكن أن يقضي عدد ساعات العمل بدون أخذ إستراحة للذهاب إلي الحمام، بغض النظر عن عدد لترات الماء التي تحصل عليها في اليوم ؟ حسناً، قم بإجراء بإحصاء عدد مرات التبول قد لا يبدو الأمر مهم بالنسبة لك ولكنه يخبرك الكثير عن صحتك . هل تعلم بأن عدد مرات التبول في اليوم الواحد عامل مهم جداً في تحديد كيفية ترطيب الجسم ؟ .

لذلك، كيف يمكنك أن تعرف عدد مرات الذهاب للحمام إذا تم ترطيب الجسم بما يكفي ؟  حسناً، ليس هناك عدد محدد من المرات التي تحتاج إلي التبول فيها . في التوسط يميل الكبار إلي التبول 5 – 7 مرات  في اليوم ولكن إذا كنت تتبول عدد مرات أكثر من سبع مرات .لا داعي للذعر، هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر علي تواتر البول . علي سبيل المثال، إذا كنت تريد شرب المزيد من الماء، سوف يدعو إلي التبول . كما أن هناك العديد من مهيجات المثانة مثل القهوة، الشاي وما إلي ذلك، سوف يدفعك للتبول أكثر .


عدد مرات التبول تكشف عن صحتك

وبذلك فإن التبول أكثر من 8 مرات في اليوم وفي حالة التبول أكثر من ذلك يكون مؤشر إلي أنك تتناول كميات أكبر من الماء أو تأخذ الكثير من الكافيين التي تعمل كمدر للبول ومع ذلك كثرة التبول يمكن أن تشير إلي مشاكل خطيرة . هناك العديد من العوامل المتعلقة بالتبول والتي يمكن أن تساعدك في تحديد صحتك ونذكر أدناه عدد قليل منها :

 عقد التبول الخاص بك لفترة طويلة عادة سيئة لأنه يؤدي إلي مشاكل متعددة منها .
إذا كان البول الخاص بك له رائحة حلوة هناك إحتمالات بأن لديك مرض السكري .
مع التقدم في السن، تميل إلي زيادة عدد مرات التبول .
 بعض الأطعمة تتسبب في تغير لون البول .
 متوسط تيار البول هو سبعة أو ثماني ثواني .

زيادة عدد مرات التبول :

عدد المرات التي تضطر إلي التبول فيها يعد مؤشراً جيد للتعرف علي صحة الجسم وهذا بسبب تناول الماء . ويعتبر التبول من 6 – 8 مرات  خلال اليوم يصبح أمر طبيعي . في حالة الذهاب إلي الحمام كثيراً، يمكن ان يعني ببساطة إلي تناول الكثير من الماء أو إستهلاك الكثير من الكافين وهو مدر للبول  والإحمرار والسوائل .

ولكن كثرة التبول عن العدد الطبيعي مؤشر إلي الإصابة بمشاكل صحية  جدية . بما في ذلك إلتهاب المثانة ومشاكل البروستاتا وأمراض القلب و تورم الساقين أو إلتهاب المثانة الخلالي وهو إضطراب  إلتهابي مزمن في المثانة .

زيادة مرات التبول عن 8 مرات قد تكون أحد أعراض فرط نشاط المثانة، لذلك فهو من الحالات الشائعة التي يمكن علاجها بسهولة . يحدث فرط نشاط المثانة بسبب مجموعة مختلفة من الأسباب منها تلف الأعصاب، الأدوية، الإلتهابات، نقص الوزن، الأستروجين .

وإذا كانت المرأة تعاني من كثرة التبول عن عدد 8 مرات بشكل متكرر، قد يكون علامة علي أن أجهزة الحوض تعاني من الضعف وتعاني من ضعف عضلات قاع الحوض، وعادة ما يحدث ذلك بعد الولادة .

الأشخاص لديهم زيادة في كثرة التبول ليلاً مع التقدم في السن خصوصاً بعد سن 60 عاماً يحدث أن تضطر الدخول للحمام ليلاً مرتين والتي يمكن أن تكون ذات صلة مباشرة  علي صحتك .

 البول الوردي أو الأحمر أو البني :

إذا ظهر التبول بلون وردي أو أحمر وأنت لم تأكل الكثير من البنجر أو التوت . يمكن أن يشير إلي وجود دم في البول . هذه العلامة خطيرة ويجب مراجعة الطيب في أسرع وقت ممكن . الدم في البول أمر غير طبيعي ويتطلب الأمر عناية طبية فورية  . لأن البول الدموي احد إشارات الإصابة بالسرطان .

أما الألوان الداكنة مثل اللون البني أو العنبر إشارة إلي الإصابة بالجفاف  . وتحتاج إلي كمية السوائل التي تشربها والإستغناء عن الكافيين وفي حالة إذا إستمر لون البول داكن، تحتاج إلي التحدث مع الطبيب .

ما هو لون البول الطبيعي؟

في أغلب الأحيان يكون لون البول الطبيعي يتراوح ما بين الأصفر الفاتح والأصفر الضارب أي المائل إلى الاحمرار، ولكن قد يتغير لون البول دلالة على وجود مرض عضوي في الجسم.يكتسب البول لونه الطبيعي من صبغة البول، أو ما تُعرف بصبغة اليوروكروم، ويتغير لون البول بتغير تركيز تلك الصبغة، كما أن هناك العديد من العوامل التي تلعب دورًا في تغير لون البول.
قد يكون تغير لون البول غير خطير، ويكون ناتج من تناول بعض الأنواع من الأطعمة والمشروبات أو الأدوية التي تغير من لونه، ولكن على الجانب الآخر قد يكون تغير لون البول نتيجة للإصابة بمرض عضوي خطير؛ لذا عند ملاحظة أي تغير في لون البول يجب الإسراع لاستشارة الطبيب

ما هي أعراض تغير لون البول؟

تؤثر كمية الماء التي يشربها الإنسان على لون البول، فعند شرب كميات كبيرة من الماء يكون البول ذا لون فاتح، وعند الجفاف ونقص كمية الماء في الجسم يكون لون البول داكنًا.

الألوان غير الطبيعية للبول:

اللون الأحمر.
اللون البرتقالي.
اللون الأزرق.
اللون الأخضر.
اللون البني.
اللون الأبيض غير صافي.
قد يكون تغير لون اللون نتيجة لعدوي في مجرى البول ومن أهم أعراضها:

كثرة عدد مرات التبول في اليوم.
الشعور بحرقان أثناء التبول.
ارتفاع درجة حرارة الجسم مع رعشة.
آلام في البطن.
رائحة نفاذة للبول.

 سلس البول :

يشير سلس البول إلي التبول اللاإرادي وهناك نوعان من سلس البول هما سلس البول التوتري أو نحث سلس البول .يحدث سلس البول بسبب الضحك، السعال، العطس أو ممارسة الرياضة بقوة،ويسمي ذلك سلس الإجهاد وعادة ما يرتبط بوجود ضعف في مجري البول . كما سلس الإجهاد مرتبط بزيادة الوزن  مما يشكل ضغط إضافي علي عضلات قاع الحوض للمرأة والتي تدعم الجهاز البولي . يمكن علاج سلس الإجهاد من خلال فقدان الوزن وممارسة تمارين قاع الحوض أو عملية جراحية صغيرة .

كم مرة يجب عليك التبول ؟

لا توجد إجابة قاطعة علي هذا السؤال . يعتبر تكرار التبول الطبيعي هو 7 – 8 مرات في اليوم .  ومع ذلك، الأشخاص يختلفوا وفقاً لظروف كل شخص وتصل إلي 4 – 10 مرات في اليوم . لأنه يتم تحديد عدد مرات التبول بشكل عام وكمية السوائل التي تتناولها ولكن هناك عوامل أخري مثل العمر والأدوية وإرتفاع ضغط الدم .

إذا كنت  تتبول أكثر من عشر مرات في اليوم الواحد بعد تناول حوالي 2 لتر ماء   .هناك إحتمالات بان لديك مشاكل  مع تواتر التبول والمثانة وتشعر بالحاجة التبول كثيراً .

إليك أسباب كثرة التبول عن المعدل الطبيعي :

 مرض السكري :

زيادة تواتر التبول يمكن أن تكون مؤشراً علي الإصابة بنوع السكري 1 أو 2  . ويرجع ذلك إلي حقيقة أن الجسم يحاول طرد الجلوكوز الغير مستخدم عن طريق البول .

الحمل :

بمجرد حدوث الحمل، فإن الرحم يزداد حجمه ويشكل ضغط علي المثانة مما يؤدي إلي الرغبة الأقوي في زيادة التبول وزيادة التواتر في التبول .

 مشاكل البروستاتا :

عندما تعاني من تضخم البروستاتا فإن هذا يضغط علي مجري البول، ويتسبب في أن يصبح جدار المثانة سريع الإنفعال . ونتيجة لذلك، فإن عقد المثانة يؤدي إلي كمية صغيرة من  التبول

 إستخدام مدرات البول :

إذا كنت تتناول أدوية تتسبب في حدوث تواتر للبول يمكن أن ينتج عنها تكرار التبول ومنها الأدوية التي تعالج إرتفاع ضغط الدم التي لها نفس التأثير .

 السكتة الدماغية :

إذا كنت تعاني من مشاكل الأعصاب يمكن أن يؤدي إلي مشاكل المثانة، والحث المفاجئ  علي التبول .

 فرط نشاط المثانة :

الإفراط في رد فعل الجسم يرسل رد فعل لديك بالذهاب إلي الحمام بالرغم من عدم وجود البول أثناء النهار وأثناء الليل .

إلتهاب المسالك البولية :

يحدث إلتهاب المسالك البولية في بطانة الأحليل بسبب الإصابة . وهذا يسبب في تهيج جدار المثانة والذي بدوره يزيد من الرغبة في التبول .

 أسباب أخري :

هناك أسباب أخري متحملة وراء تواتر التبول وهي التناول المفرط للسوائل ومشروبات الكافيين مثل الصودا والقهوة والشاي الأخضر كل هذه العوامل تؤثر علي المثانة .

 كيفية علاج كثرة التبول ؟

 إعادة تدريب المثانة :

من الأمور المفيدة هي إعادة تدريب المثانة، إذا كان لديك رد فعل مفرط . هل هناك حاجة لعقد البول لفترة أطول مما كنت تفعلها كالعادة. زيادة الفاصل الزمني للتدريب لمدة 12 إسبوع . وهذا يساعد المثانة لعقد البول لفترة أطول وبالتالي يقلل من تواتر البول .

 تمارين كيجل :

هذه التمارين تتطلب تدريب عضلات قاع الحوض . عند التبول يمكنك التوقف الطوعي عن التبول ثم إعادة التدفق مرة أخري لإشراك هذه العضلات . وعندما تقوم بتخفيف هذه العضلات تصبح قادر علي الحد من وتيرة التبول .

تعديل النظام الغذائي :

يمكنك الحد من تناول الأطعمة التي تؤدي إلي تهيج المثانة ومدرة للبول مثل الكافيين والمشروبات الغازية والمنتجات القائمة علي الطماطم والشيكولاتة والأطعمة الغنية بالتوابل .

مراقبة كمية السوائل :

شرب ما يكفي من السوائل أمر كافي لترطيب الجسم ومنع الإمساك ولكن الإفراط في ذلك يجب الإمتناع عنه . وينصح بتقليل تناول السوائل قبل النوم للحد من التبول الليلي .
صحتك من خلال عدد مرات التبول الخاصه بك Reviewed by Fouad Chamani on 10:28 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.