أخبار الانترنت

المعدل الطبيعي لفيتامين ب12


فيتامين ب12

 فيتامين ب12 هو أحد فيتامينات ب الثَّمانيَّة، وهو فيتامين يُمكنه الذَّوبان في الماء، ويحتاج جسم الإنسان لهذا الفيتامين للقيام بوظائفه الحيويَّة. يتمُّ الحصول على فيتامين ب12 عن طريق تناول المنتجات الحيوانيَّة الَّتي تُعدُّ من أهمِّ مصادره، ولا يتواجد هذا الفيتامين في المُنتجات النَّباتيَّة على الإطلاق، ومن المنتجات الحيوانيَّة الَّتي يتوافر فيها هذا الفيتامين: اللُّحوم الحمراء والدَّواجن، والسَّمك والمحار، والكبد، والبيض، والحليب ومنتجات الألبان المُختلفة.

المستوى الطَّبيعي لفيتامين ب12

 في الجسم يتراوح المستوى الطَّبيعي لفيتامين ب12 في جسم الإنسان بين 200- 900 نانوغرام/ لتر من الدَّم، ويعدُّ الإنسان مُصاباً بنقص حادٍّ بهذا الفيتامين إذا قلَّت نسبته في الدَّم عن 180 نانوغرام/لتر، وتعدُّ القيم المتراوحة بين 200-300 نانوغرام/لتر من القيم الدُّنيا له، ويفضَّل أن تكون نسبته في الدَّم أعلى من قيمة 500 نانوغرام/ لتر. يحصل الإنسان على فيتامين ب12 عن طريق الغذاء الَّذي يتناوله، وهذا الفيتامين هو أحد المُركَّبات الَّتي لا يستطيع جسم الإنسان تصنيعها، ويقوم الجسم بتخزينه بكميَّاتٍ تتراوح بين 2000-3000 ميكروغرام في الكبد؛ لذا قد لا تظهر أعراض نقص هذا الفيتامين إلَّا بعد مرور سنوات على التَّوقُّف من تناوله.

أعراض نقص فيتامين ب12

 الشعور بالتعب العام والإرهاق. سرعة النسيان، وضعف الذاكرة؛ وعدم القدرة على تذكر حتّى الأحداث البسيطة. إحساسٌ بفقد طاقة الجسم، وعدم القدرة على أداء أي عملٍ. تشوشٌ في الرؤية وضعفٌ فيها. عدم وجود شهيةٍ لتناول الطعام. إحساسٌ بتنملٍ في أطراف القدمين واليدين. حصول بعض الاضطرابات المعدية، بالترافق مع الإمساك وخروج الكثير من الغازات. تغير لون البشرة قليلاً وحدوث جفافٍ فيها. تساقط الشعر بشكلٍ كبيرٍ. حدوث بعض الاضطرابات النفسية، والشعور بالتوتر والقلق، وعدم القدرة على النوم. الانطواء والشعور بالاكتئاب والعصبية الدائمة. حصول فقرٍ في الدم وتوقف الدورة الشهرية عند النساء. اصفرار في لون الجلد والعينين. تلفٌ في الأعصاب.

 أسباب نقص فيتامين ب12

 أهمُّ أسباب نقص فيتامين ب12 هو ضعف امتصاصه في الأمعاء الدَّقيقة في الجسم؛ وذلك بسبب نقص مستويات إفراز العامل الدَّاخلي المنتج من المعدة أو الحمض المعديِّ، وهذه جميعها مسؤولةٌ عن امتصاصه في الجسم، وقد تؤثِّر بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل مرض كرونز على امتصاص فيتامين ب12. عدم تناول كمِيَّاتٍ كافية من هذا الفيتامين في الوجبات الغذائيَّة اليوميَّة. تناول بعض أنواع الأدوية على المدى الطَّويل، أو شرب الكحول. الإصابة ببعض الأمراض أو استئصال أجزاء من الجهاز الهضميِّ.

فئات تحتاج فيتامين ب12 

بكثرة هناك عدّة فئات تحتاج لزيادة من فيتامين ب، وهي: النساء الحوامل، والمرضعات. النّساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل. الرياضيين، ومن يقومن ببذل مجهود جسدي كبير. سكّان المناطق الحارّة. متّبعي الرجيم القاسي. المصابون بالسكّري. الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الغدّة الدّرقيّة. كبار السّن، للوقاية من الإصابة بالزهايمر. كما أنّ على الأشخاص النباتيّين الانتباه لكميّات فيتامين ب12 التي يحصلون عليها، كونهم لا يتناولون مصادره الحيوانيّة التي تعد غنيّة به، وهو لا يتواجد في النباتات، ولذلك عليهم تناول مكمّلاته الغذائيّة مثل حبوب الإفطار المدعمّة به، أو الحقن.

كيفيّة زيادة فيتامين ب12

 يمكن زيادة مستوى فيتامين ب12 من خلال الغذاء، فهو يتواجد بكثرة في اللحوم الحمراء وخاصّة لحم الخروف، والبيضاء مثل السّمك، والدّواجن، بالإضافة إلى كبد المواشي والدواجن، والبيض، والحليب ومنتجاته. كما أنّ النقص قد يكون بسبب سوء الامتصاص بسبب خلل وظيفي، أو بسبب تناول مكمّلات البوتاسيوم، وفي هذه الحالة يجب حلّ المشكلة المسببة لسوء امتصاصه، أو اللجوء للعلاجات الدوائيّة على شكل حقن.

 فوائد فيتامين ب 12 لتقليل التعب

 فيتامين ب 12 يعمل علي تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز في الجسم، مما يؤدي إلى إنتاج الطاقة وتقليل التعب والخمول في الجسم.

 صحة الجهاز العصبي

يساعد علي صحة الجهاز العصبي، ويقلل من الاكتئاب، والإجهاد، وتدمير خلايا المخ.

 فيتامين ب 12 للقلب

فيتامين B12 يحمي من أمراض القلب عن طريق الحد من وتحسين مستويات الكولسترول الضارة، ويوفر حماية ضد السكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم.

 فوائد فيتامين ب12 للبشرة والشعر

فيتامين B12 ضروري لصحة الجلد والشعر والأظافر. كما أنه يساعد في تكاثر الخلايا والتجديد المستمر للبشرة .

 للحماية من السرطان

فيتامين ب 12 يساعد على الحماية ضد أمراض السرطان مثل سرطان الثدي والقولون والرئة، وسرطان البروستاتا.

 فيتامين ب12 للجهاز الهضمي

يساعد في تعزيز وتحسين عمل الجهاز الهضمي وستلاحظ أنه إذا كنت لا تحصل على ما يكفي منه فستصاب بالإمساك وبطئ الجهاز الهضمي. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تسممفي الجسم.

 فيتامين ب 12 للرجال

فيتامين ب 12 مفيد جدا للرجال لانه يعمل علي زيادة الخصوبة لدي الرجال.

في دراسة نشرت في “مجلة الاستنساخ وعلم الوراثة” في عام 2010 تشير إلى أن انخفاض مستويات فيتامين B12 ترتبط مع فقدان الحيونات المنوية لدي الرجال .

 فقر الدم

نقص فيتامين ب12 يؤدي الي فقر الدم

 القلق والارتباك

إذا كنت تعاني من نوبات القلق والارتباك، ونوبات الذعر العادية، قد يكون هناك احتمال كبير أنك تعاني من نقص في فيتامين ب. 

الجروح

نقص فيتامين ب 12 يؤدي الي عدم التئام الجروح بسرعة.



 
 
  
المعدل الطبيعي لفيتامين ب12 Reviewed by Fouad Chamani on 7:33 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.