أخبار الانترنت

اسباب بياض اللسان وطرق علاجه

يمكن أن يحدث بياض اللسان للعديد من الأسباب سوف نطرح عليكم أسباب بياض اللسان وطرق العلاج . من أسباب بياض اللسان تراكم البكتريا وبقايا الطعام التي تتسبب في حدوث الجفاف للسان أو جفاف الفم أو عدم إستخدام اللسان في الكلام لفترة أو الإصابة بعدوي الخميرة أو الأمراض المعدية . يمكنك معرفة بياض اللسان بسهولة عند ملاحظة وجود بقع بيضاء علي اللسان أو تهيج أو إلتهاب مزمن في سطح اللسان وترافقه رائحة كريهة للفم . في حالة الشعور بكل هذه الحالات يجب اللجوء إلي العلاجات الطبيعية لعلاج هذه المشكلة يحدث بياض اللسان بسبب وجود مستعمرات من البكتريا أو الفطريات  والخلايا الميتة التي تحاصر اللسان التي تصبح مثيرة للقلق . هذه الحالة غير ضارة ومن الحالات المؤقتة التي تنتهي بمجرد اللجوء إلي العلاجاات الطبيعية  ولكن إذا كنت قلق بشأن  حدوث أي حالات خطيرة حاول استشارة الطبيب أو طبيب الأسنان .

أسباب بياض اللسان :

من أهم أسباب بياض اللسان هو إصابته بالبكتيريا التي تتخمر على اللسان و تسبب له الألتهاب و تظهر البكتيريا على اللسان نتيجة إلتهاب معوية يظهر أثرها على اللسان و في هذه الحالة ينصح بإستشارة الطبيب لأن اللسان غير قادراً على التذوق بالشكل المطلوب ولا يحس بطعم الطعام ما هو .
قد يرافق هذه البكتيريا تراكم الخلايا الميتة على اللسان و إنبعاث رائحة كريهة للفم .

جفاف الفم و جفاف الحلق من الأسباب التي تؤدي لبياض اللسان حيث تتكون طبقة بيضاء سميكة تشير لجفاف الحلق و إلتهابات فطرية تظهر على مقدمة و وسط اللسان لذلك ينصح بهذه الحالة شرب كميات من الماء لتجنب جفاف الفم و تعويض الجسم بالسوائل اللازمة عن طريق شرب العصائر و المشروبات الباردة و المشروبات الساخنة و الشوربات التي تغذي الجسم .

من الممارسات الخاطئة التي تؤدي لبياض اللسان الناتج عن إلتهاب الأهداب التي تغطي سطح اللسان هي التدخين و شرب الكحول و تعاطي المخدرات فهذه أسباب خطيرة تغطي اللسان بطبقة بيضاء دائمة مما يؤدي للإلتهاب السمتمر للسان .


الأدوية هي أيضاً من أحد أسباب بياض اللسان هناك حساسية لنوع معين من الأدوية تؤدي لهذه الطبقة البيضاء مثل أدوية الكيرتوزون و المضادات الحيوية .
يعتبر فقر الدم و نقص الفيتامينات المغذية اللازمة لتغذية الجسم من أحد مشاكل بياض اللسان .

-إلتهابات الغدد الصماء التي تسبب ظهور فطريات تتراكم على اللسان و تشكل طبقة سميكة بيضاء على اللسان .


نظافة الفم و الأسنان و اللسان فإذا أهملنا نظافة الفم بعد تناول الطعام و المشروبات سيؤدي حتمياً لتراكم البكتيريا و الفطريات حول الفم و سطح اللسان لذلك ينصح بتنظيف الأسنان و الفم و اللسان بفرشاة الأسنان و المعجون و بلطف يتم إستخدام أداة تنظيف اللسان من بقايا الطعام ، و القيام بالمضمضة اليومية بعد الأكل و قبل النوم لتجنب تراكم الطعام و الخلايا الميتة و تراكم الفطريات و البكتيريا .

الأعراض :

اللون الطبيعي للسان وردي باهت ولكن عندما سطح اللسان يحصل من قبل البكتيريا أو الفطريات يبدو مع طلاء أبيض أو طلاء أصفر باهت . ويرجع ذلك إلى وجود الخلايا الميتة على عقيدات صغيرة من هذا اللسان .

طلاء أبيض أو أصفر على اللسان ليست من أعراض أي مرض خطير ويمكن إزالتها بلطف باستخدام مكشطة اللسان . في كثير من الأحيان ، وطبقة بيضاء تختفي إذا كنت باستعمال خيط أسنانك بشكل صحيح .

ولكن عندما يبقى هناك لفترة طويلة تحتاج إلى استشارة الطبيب . يمكن أن يكون هناك عدوى على اللسان أو في بعض الأحيان يمكن أن يكون مؤشرا على المسائل الطبية الأساسية .

ويمكن أيضا أن ينظر إلى تبييض اللسان من الطبقة العليا أو وجود بقع بيضاء أو بقع على اللسان مع عدوى أو التهاب مزمن في سطح اللسان .

                            فوائد تنظيف اللسان :

تنظيف اللسان من بقايا الطعام :

 بعد تناول الوجبات المختلفة تتراكم بقايا الطعام في سطح و مسافات اللسان . لذلك يمكنك تنظيف اللسان بفرشاة الأسنان لأن بعض فرش الأسنان مزودة في الخلف بإمكانيات تنظيف اللسان .

التخلص من رائحة الفم الكريهة : 

في معظم الحالات يمكن علاج رائحة الفم الكريهة من خلال الإنتظام علي تنظيف اللسان بإستمرار . لأن رائحة الفم ترتبط بالبكتريا التي تتكون علي اللسان .


يساعد علي منع العدوي :

 الحفاظ علي تنظيف اللسان يعمل منع الإصابة بالعدوي الفطرية الناتج عن تكاثر البكتريا علي اللسان .

                                       علاج بياض الأسنان :


الملح :


يمكن أن يكون الملح أحد العلاجات الفعالة في علاج بياض اللسان  . لأن الملح لديه ملمس خشن يمكن ان يؤدي إلي كشط اللسان وإزالة الخلايا الميتة كما أنه يحتوي علي الخصائص المطهرة تقوم بقتل البكتريا . قم بإستخدام الملح في علاج بياض اللسان من خلال رش كمية صغيرة من الملح  لعلاج بياض اللسان والفرك بلطف بإستخدام فرشاة الأسنان.  حاول الإستمرار في الفرك لمدة دقيقة واحدة ثم شطف الفم بالماء الدافئ . او الغرغرة والبصق بالمياه المالحة وإستخدام هذه التقنية مرتين في اليوم حتي تقدم لك نتائج فعالة في غضون إسبوع .

بيروكسيد الهيدروجين :

يمتع بيروكسيد الهيدروجين خصائص مضادة للجراثيم قوية وبذلك قتل البكتريا التي تتراكم علي اللسان . يمكنك إستخدام بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 3 % الذي يتواجد في المتاجر الصحية. الجمع بين كمية من بيروكسيد الهيدروجين في الماء وغمس فرشاة الأسنان في المحلول والعمل علي كشط اللسان بفرشاة الأسنان وبعد دقيقة أو دقتيتن يتم بصق المحلول من الفم ثم شطف الفم بالماء . قد تحتاج إلي شطف الفم عدة مرات حتي تتخلص من بقايا بيروكسيد الهيدروجين الموجودة في الفم .

الجلسرين النباتي :
يمكنك إستخدام الجلسرين النباتي في علاج بياض اللسان خصوصاً إذا كان بياض اللسان يحدث بسبب جفاف الفم وأيضاً تساعدك في القضاء علي رائحة الفم الكريهة .

وضع كمية صغيرة من الجلسرين النباتي مباشرة علي لسانك . وبإستخدام فرشاة الأسنان لتنظيف لسانك بلطف بعد ذلك شطف الفم بالماء الدافئ . محاولة شطف الفم جيداً وتكرار ذلك مرتين في اليوم حتي تتعامل مع بياض اللسان بسهولة .

تعديل النظام الغذائي :
تعزز الموارد السكرية من تكاثر البكتريا الضارة وبالتالي ترسب أبيض علي سطح اللسان. لذلك ننصحك بتقليل المواد السكرية فترة للحصول علي لسان صحي ونظيف .

أيضاً عدم تناول كمية كافية من الماء يومياً يمكن أن ينتج عنه تراكم جزئيات الطعام في شقوق اللسان . لذلك فهو من أول العلاجات التي يجب أن تلجأ لها هي أن تتناول كميات كافية من الماء حوالي 6 – 8 لتر ماء يومياً .

الكركم :
الكركم من التوابل الذي استخدمت ضمن الكثير من العلاجات المنزلية المختلفة، بما فيها بياض اللسان لأنه يحتوي علي خصائص مضادة للجراثيم قوية . لإستخدام الكركم الجمع بين 1/2 معلقة صغيرة من مسحوق الكركم، كمية صغيرة من عصير الليمون حتي يشكل الخليط عجينة لذلك ننصحك بإضافة عصير الليمون ببطء وتصبح لديك عجينة ناعمة. فرك اللسان بالعجينة وذلك بإستخدام الفرشاة ثم شطف الفم بالماء الدافئ .

 الألوفيرا :
يحتوي عصير الصبار علي مضادات الإلتهابات التي يمكنها علاج الأمراض المختلفة بما فيها بياض اللسان . كما أن الخصائص المضادة للميكروبات الموجودة في الصبار تقتل البكتريا التي تتسبب في رائحة الفم الكريهة . يمكنك وضع معلقة واحدة من عصير الصبار في الفم والغرغرة به ثم البصق .

تنظيف اللسان :
أثناء غسل الأسنان بالفرشاة، يمكنك تنظيف اللسان أيضاً . وذلك من خلال إستخدام مكشطة اللسان أو بإستخدام فرشاة الأسنان. العمل علي رش القليل من الملح علي اللسان ثم فركه بفرشاه لها شعر ناعم للتخلص من البكترياا المتراكمة علي اللسان . يمكنك إستخدام العديد من كاشطات اللسان المتواجدة في المتاجر ولكن يجب الإنتباه إلي أن الكاشطة تؤدي إلي ضرر مطبات اللسان وحدوث النزيف

 الغرغرة يومياً :
نصح غرغرة الفم بالماء الفاتر بشكل دوري علي الأقل ثلاث مرات في اليوم . يعمل ذلك علي التخلص من أي ترسبات علي اللسان . أو تجربة الغرغرة بمحلول ملحي من خلال أخذ كوب ماء فاتر وإضافة نصف معلقة كبيرة ملح والتقليب حتي يذوب الملح ثم أخذ المحلول للغرغرة به . يفضل إستخدام هذا المحلول مرتين في اليوم صباحاً ومساءاً .

 كبسولات البروبيوتيك :
يمكنك إستخدام كبسولات البروبيوتيك في محاولة علاج جفاف اللسان وخصوصاً إذا كان اللسان يعاني من بياض اللسان بسبب فطر الكانديدا، البروبيوتيك يحتوي علي العناصر التي تقوم بمنع نمو البكتريا والفطريات ببطء .

 صودا الخبز :
صودا الخبز من أهم العناصر الأساسية الموجودة في المطبخ لأنها تساعد في تقشير اللسان وإزالة خلايا الجلد الميتة . وفي الوقت نفسه تعزز من الرقم الهيدروجيني للسان . خلط كمية صغيرة من صواد الخبز مع القليل من عصير الليمون حتي تشكل عجينة . إضافة كمية صغيرة من عصير الليمون حتي تصبح العجينة ناعمة يمكنك تطبيقها علي فرشاة الأسنان لتطبيق المزيج علي لسانك . شطف الفم، وذلك بإستخدام المياه . ينصح بتطبيق هذا العلاج مرة واحدة في الإسبوع .

بياض اللسان والايدز :

إن لمرض الإيدز أعراضا واضحة تظهر في الفم إذا تزامنت مع أعراض جسدية أخرى، فيجب على المريض أن يقوم بالتحاليل المبكرة للاكتشاف عن هذا المرض حتى يمكن محاصرة المرض و الحد من نشاطه، و بالنسبة للأعراض التي تظهر في الفم فهي ظهور تقرحات و انتفاخات في اللثة، مصاحبة بنزيف مستمر، مع وجود تحلل بسيط في الأسنان، و ظهور طفح الكانديدا و هي عبارة عن فطريات بيضاء (بياض اللسان) تظهر بالأغشية المخاطية داخل الفم، سواء على اللسان أو الخد أو الحلق، و أيضا يمكن أن يصبح اللسان لونه أبيض بسبب تراكم البكتيريا و لا يمكن إزالته.

بياض اللسان و القولون :

القولون العصبي ليس مرضا عضويا، لذا لا يسبب ظهور بكتيريا في الفم، و إنما هو زيادة في شعور المريض بحركات القولون، و بالتالي يشعر الإنسان بالآلام التي يمكن أن تأتي و تذهب، و تترافق معه أعراض أخرى مثل زيادة الانتفاخ في البطن، و قد يكون ما تشعر به في البطن من الناحية العلوية هو بسبب الغازات في البطن، و كذلك يترافق مع اضطراب في وظيفة القولون، فقد يحصل إمساك أو إسهال.

بياض اللسان و المعدة :

إن الإصابة بباض اللسان من الإصابات الشائعة، و تسبب بتشكل اللون الأبيض على اللسان بسبب تراكم الفطريات و البكتيريا، و هذه الحالة تسمى (الكانديدا) و هي لا تسبب الآلام للمعدة، أما الهيلوكوباكتور أو ما يعرف بالملوية البوابية فهي بكتيريا مسؤولة عن قرحة المعدة و التهابات المعدة، و تسبب تشكل الطبقة البيضاء على اللسان، و يمكن علاجها باسخدام مضادات على شكل كريم، و يجب مراجعة الطبيب لتأكيد الشخيص و تلقي العلاج المناسب.




اسباب بياض اللسان وطرق علاجه Reviewed by Fouad Chamani on 12:56 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.