أخبار الانترنت

التهاب الحنجرة و بحة الصوت أسبابها وطرق العلاج


إلتهاب الحلق وبحة الصوت

من المشاكل الشائعة ولكن يمكنك علاج التهاب الحلق بشكل طبيعي من مطبحك . فهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلي إلتهاب الحلق، البرد، السعال، الإنفلونزا، العدوي، أمراض الحساسية، وتشمل أعراض هذه المشاكل ألام وإلتهاب الحلق وبحة الصوت، صعوبة في البلع والأكل . وبذلك فإن إلتهاب الحلق وبحة الصوت من الأعراض التي تؤدي إلي فقدان مؤقت للصوت . تحتاج إلي معالجة إلتهاب الحلق وبحة الصوت من خلال طرق طبيعية تساعد في علاج إلتهاب الحلق وبحة الصوت في غضون إسبوع .

اسباب بحة الصوت:

أسباب البحة العارضة، والشائعة، تشمل التهابات الحنجرة أو الإفراط في الكلام وبصوت عال، أو وجود حساسية، أو استنشاق أحد الأبخرة أو المواد المُهيجة، أو كثرة التدخين أو تناول الكحول، أو كثرة السعال، أو كثرة البكاء لدى الأطفال أو النساء، أو ترجيع عصارات المعدة إلى المريء.

وهناك أسباب أخرى، أقل شيوعاً، مثل ضعف عضلات الجسم ضمن أحد الأمراض المزمنة، أو مع البوغ، أو بلع مواد حارقة وكاوية عن طريق الخطأ، أو دخول جسم غريب إلى القصبة الهوائية أو المريء، أو نشوء نتوءات أو حويصلات nodules على الحبال الصوتية ، أو ما بعد تخدير العمليات الجراحية لإدخال أنابيب التنفس، أو ما بعد منظار الشعب الهوائية للرئة أو حصول شلل في حركة الحبال الصوتية، أو وجود سرطان في الحبال الصوتية .
وبالرغم من أن البحة قد تكون عارضة أو مزمنة، إلا أن علاجها المبدئي واحد. وهو العمل، وبصبر، على راحة الحبال الصوتية لبعض الوقت. وهذا كفيل في غالب الحالات بإزالة المشكلة، خاصة حينما يكون السبب هو إجهاد الحبال الصوتية أو التهابات الحنجرة.
ولذا فإن الكلام أو البكاء أو الغناء أو رفع الصوت للتدريس أو غيره، سيزيد من استمرار المشكلة، ومن المهم جداً تذكر أن الهمس في الكلام يُجهد الحبال الصوتية أكثر من الكلام بصوت مسموع.

علاج إلتهاب الحلق :

خل التفاح :

من أجل ألم إلتهاب الحلق وبحة الصوت يمكنك تطبيق خل التفاح . لأن خل التفاح من العناصر المضادة للميكروبات ودوره في مكافحة العدوي التي تؤدي إلي إلتهاب الحلق وبالتالي بحة الصوت .

يمكنك خلط 1 معلقة صغيرة من خل التفاح مع 1 كوب ماء فاتر وإستهلاك هذا الخليط عدة مرات في اليوم  أو مزج كميات متساوية من خل التفاح مع الماء وإستخدام هذا المحلول في غرغرة الفم علي الأقل مرتين يومياً.

 الغرغرة بالمياه المالحة :

إستخدام الماء الدافئ للغرغرة عدة مرات خلال اليوم من العلاجات الطبيعية الفعالة في مقاومة إلتهاب الحلق وبحة الصوت . يقوم الملح بالتخلص من المخاط الموجود في الجهاز التنفسي ويعمل الماء الدافئ علي تقليل تهيج الحلق . إلي جانب ذلك، فإن الملح لديه القدرة علي التطهير مما يساعد في الشفاء من إلتهاب الحلق بسهولة  . بمجرد إضافة 1 معلقة صغيرة من الملح إلي 1 كوب ماء دافئ والتقليب حتي يمتزج الملح مع الماء. بعدها إستخدام هذا المحلول في الغرغرة لمدة 2 – 4 مرات يومياً.

 الليمون :

من الوسائل الطبيعية والبسيطة لإستعادة الصوت وعلاج إلتهاب الحلق . في الواقع، الليمون لديه القدرة علي ترطيب الحلق وتوفير الإغاثة من إلتهاب الحلق والألم الحاد . بالإضافة إلي أن الليمون محمل بفيتامين ج الذي يساهم في إبطاء إنتشار العدوي . كما ان مجرد إستخدام عصير الليمون الطازج وتميعه في الماء الفاتر وإستخدام هذا المحلول في غرغرة الفم مرتين علي الأقل لضمان  فعالية التأثير يمكن إضافة القليل من الفلفل والملح علي قطعة من الليمون واللعق ببطء .

حلوي المارشيلموه :

حيث تستخدم جذور الخطمي منذ فترة طويلة  في تخفيف إلتهابات الحلق والسعال و الرشح وتعتمد عليها بعض الأدوية العشبية . ويوصي الأطباء بإستعماله لعلاج إلتهابات الحلق . ويمكنك إضافة معلقة واحدة من جذور الخطمي الجافة إلي كوب ماء مغلي ونقعه حوالي نصف ساعة . وننصحك بتناول 3 أكواب في اليوم الواحد .

الزيوت العطرية :

تمتلك الزيوت العطرية خصائص مضادة للجراثيم والتي تقوم بقتل الفيروسات والبكتريا المسببة في بحة الصوت . يمكنك إستخدامها في علاج أعراض إلتهاب الحلق . من أجل الإستفادة من الزيوت العطرية يمكنك خلط زيت البانونج أو زيت اللافندر في وعاء من الماء المغلي وتغطية الوعاء بمنشفة . ثم عليك محاولة إستنشاق الأبخرة التي تأتي من الوعاء . يمكنك تكرار هذا العلاج 2 مرات  في اليوم والإستمرار عليه لبضعة أيام من أجل التخلص من إلتهاب الحلق وبحة الصوت .

 عصير البصل :

عصير البصل يعمل كمهدئ رائع وعلاج ممتاز لإلتهاب الحلق وبحة الصوت ولكن لا يعرفه الكثيرين . وضع شريحة البصل في وعاء يحتوي علي الماء وترك الماء حتي يغلي ويتحول لون الخليط . أخذ معلقة من محلول البصل في كوب ماء دافئ وإضافة بضع من قطرات عصير الليمون أو العسل قبل تناول المحلول . هذا الخليط فعال في علاج إلتهاب الحلق وبحة الصوت عند الإستمرار علي تناوله 2 -3 مرات في اليوم من أجل الحصول علي نتائج ملحوظة .

 الكركم :

يمتلك الكركم خصائص مضادة للجراثيم تقوم بقتل جميع الفيروسات والبكتريا المسببة لإلتهاب الحلق  في حين تقوم الخصائص المطهرة تقدم لك الشفاء السريع . يمكن إضافة  مسحوق الكركم مع كوب من الحليب . تناول هذا الخليط مرتين في اليوم لتقديم الإغاثة من إلتهاب الحلق وبحة الصوت فهو وسيلة لا يجب تجاهلها .

 ممارسة تمارين التنفس :

ممارسة تمارين التنفس عن طريق الفم يعمل علي تفاقم أعراض بحة الصوت وبذلك يجف الحلق . ولكن التنفس عن طريق الأنف يساعد في التخلص من إنسداد الأنف وعلاوة علي ذلك، يحافظ علي الحلق رطب .  تساعدك تمارين التنفس في علاج بحة الصوت .

 تغير عاداتك :

بجانب العلاجات المنزلية السابق ذكرها لعلاج إلتهاب الحلق وبحة الصوت يمكنك تغير نمط حياتك لكي لأن الإستخدام المفرط للأحبال الصوتية يمكن أن تؤدي إلي بحة الصوت لذلك يجب أن تتجنب الصراخ . علاوة علي هذا أن تسمح لنفسك  بأخذ فترات  بعد كثرة الكلام لساعات طويلة . المزيد من خطوات ووصفات 

شرب السوائل :

يوفر لك السوائل التعرض للبخار وهذا يساعدك كثيراً في ترطيب الحلق وتخفيف الإحمرار . شرب السوائل يمكن أن يخفف من الإنزعاج الذي تشعر به بسبب بحة الصوت . حاول شرب المزيد من الماء أو تحضير شاي دافئ وبذلك تزيد من إستهلاك السوائل التي تتناولها كل يوم وتحسين حالتك الصحية بالتدريج .

 العسل :

العسل علاج منزلي فعال لبحة الصوت وإلتهاب الحلق . علاوة علي ذلك،  يقوم العسل بعلاج إحتقان الحلق . من أجل عمل خليط لعلاج إلتهاب الحلق . خلط معلقة كبيرة من العسل مع بضع قطرات من الليمون أو خلط العسل مع أوراق الريحان لكي يساعدك في علاج بحة الصوت .يوصي بتجربة هذا العلاج 3 – 4 مرات في اليوم  والإستمرار في ذلك لعدة أيام حتي تحقق إغاثة الحلق .

 شاي الزنجبيل :

يقال أن شرب شاي الزنجبيل يساعد في الحد من ألم بحة الصوت التي تحدث بسبب إلتهاب الحلق . لأنه يقوم بتهدئة الجدران المخاطية حول الحنجرة وبذلك الحد من العدوي . بالإضافة إلي ذلك، فإن الزنجبيل يساعد في حماية الجهاز التنفسي من الإلتهابات البكترية . من أجل القيام بذلك، أخذ جذور الزنجبيل ووضعها بداخل كوب من الماء المغلي وتغطية الكوب  لبضع دقائق حتي يتحول لون الشاي إلي لون الزنجبيل الأصفر وبمجرد أن يبرد يمكنك تحلية الخليط بالعسل قبل تناوله فالعسل يعطي طعم أفضل لشاي الزنجبيل وبعد تناوله سوف تلاحظ التحسن التدريجي .

مشروب اللبن والعسل والزبدة:

تغلى ملعقة من اللبن في فنجان من الماء، ثم يضاف إليه العسل الطبيعي لتحليته ويضاف إليه ملعقة زبدة لزيادة فعاليته، ويشرب فنجان صباحآ وفنجان مساءآ.

الغرغرة بالكرنب المحلى بالعسل:

يتم تقطيع أوراق الكرنب ثم تضرب في الخلاط مع قليل من الماء ثم تصفى وتحلى بالعسل ويغرغر بها بالفم.


التهاب الحنجرة و بحة الصوت أسبابها وطرق العلاج Reviewed by Fouad Chamani on 4:03 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.