أخبار الانترنت

فوائد الطحالب للإنسان


الطحالب البحرية 

هي مصادر مضادات الاكسدة القوية المتواجدة بكثرة في الأعشاب البحرية البنية الأقل شهرة التى لا يعرفها الكثيرين في العالم العربي والتي يمكن أن تحمينا من العديد من الامراض والفيروسات القاتلة الناتجة عن امراض نقص المناعة. 
الأعشاب البحرية او الطحالب البحرية يمكن اكلها على عكس ما يعتقد الكثيرين وتدخل بالفعل في العديد من الاكلات الشعبية لشعوب اسيا منذ قرون، الأعشاب البحرية او الطحالب البحرية لها كثير من الاسماء والانواع  وفي الغالب الطحالب البحرية لها ثلاث فصائل  طحالب خضراء او طحالب حمراء او طحالب بنية وهي اكثرهم فائدة لما تحتوية من اكسير الحياة كما يطلقون على مضادات الاكسدة التي لها الكثير من الفوائد ، ومنذ قرون كانت تدخل طحالب البحر في كثير من الوصفات العالجية لعلاج الكثير من الامراض وايضا للعناية بالجلد والبشرة وقد أظهرت الدراسات الحديثة ان fucoidan  طحالب البحر تعزز وتقوي جهاز المناعة وتحسن من صحة الانسان.

خصائص الطحالب

أجمع علماءُ النبات على أنّ مفهوم الطحالب يدلُّ على مجموعاتٍ نباتيّة تشتركُ في خصائصَ معيّنة، من أهمِّها: أنّ الطحالب لا تمتلك جذوراً، ولا سيقاناً، ولا حتّى أزهاراً، ولا أوراقاً، حقيقيّة، بل هي مجموعة خلايا مع بعضها البعض. تعيش في الماء سواءً في البحار أو المياه العذبة. تحتوي على الكلوروفيل، أو كما يُطلق عليه اسم "اليخضور"، وهي مادّة مهمّة لغذاءِ النباتات وبقائها حيّة. تقوم بعمليّة التركيب أو البناء الضوئيّ.

القيمة الغذائية للطحالب

 تعتبرُ الطحالب مصدراً غذائيّاً جيّداً ، كونَها تحتوي على أغلب المعادن والأملاح، ولذلك يشبهونها بالدم، وعند تحليل حصة غذائيّة مليء ربع كوب طحالب مقطّعة، فهي تحتوي أعلى ما يزيد عن 400 مليلغرامٍ من مادة اليود، أي ما يعادلُ حاجة جسم الإنسان لمدّة ثلاثةِ أيام، وتحتوي على فيتامين فوليت ما نسبته 20% من حاجة الجسم اليوميّة، ونسب لا بأس بها من الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامينات أخرى ضمنَ مجموعة فيتامين ب، كما أنّها غنية بموادّ كيميائية متعددة، ومن أهمّها ثلاثُ موادّ، هي: لامينارين، وهي واحدة من السكريات العديدة التي تُخزّنُ الطحالبُ الطاقة فيها، وهي مفيدة جداً في الحدّ وعلاج أمراض الشرايين والقلب، من خلال قيامها بإحداث توازن في تجلط الدم. فيوكودان، وتتركّزُ الكثيرُ من الفوائدِ فيها، وحولها تدورُ أغلبُ الدراسات الطبيّة في وقتنا الحاضر. ألغانيت: وهي المواد الّلزجة التي تدخلُ في تركيبةِ جدران خلايا الطحالب.

الفوائد الصحيّة للطحالب

 طحالب البحر تقاوم العدوى الفيروسية الهربس و الايدز

توصف مكملات الطحالب البحرية او اعشاب البحر في المقام الأول إلى لتعزيز نظام المناعة. وقد أظهرت الدراسات أن طحالب البحر يمكن أن تمنع نمو الفيروسات المرتبطة بأمراض الهربس وفيروس نقص المناعة البشرية الايدز. كما ان الطحالب البحرية تقلل من خطر عدوى الفيروس المضخم للخلايا البشرية في الأشخاص الذين يعانون من ضعف مناعتهم.
عدوى الفيروس المضخم للخلايا البشرية هي البديل المميت الذي يعرف بأسم فيروس الهربس. ويسبب ذلك  الفيروس الالتهاب الرئوي والعمى. وقد وجد الباحثون أن الطحالب البحرية لها دور كبير في مقاومة نمو الفيروسات القاتلة في مرحلة مبكرة من عدوى الفيروسية.

طحالب البحر تساعد في علاج السرطان

طحالب البحر تقوي جهاز المناعة عن طريق تحفيز إنتاج الإنترفيرون جاما الطبيعي، وهو نوع من المواد التي ينتجه جسم الانسان المرتبط بتعزيز الأنشطة المناعية ويحارب السرطان. ويعتبر خبراء الصحة طحالب البحر  خيارا قابلا للتطبيق لعلاج السرطان. من خلال رفع مستوى الإنترفيرون الخلايا الطبيعية المقاومة ، ويمكن  لطحالب البحر تحسين قدرة الجسم الطبيعية على قتل الخلايا الخبيثة. قد تبطئ طحالب البحر نمو خلايا سرطان الدم.

طحالب البحر تعالج الحساسية

الأعشاب البحرية البنية أو المكملات الغذائية التى تحتوي على طحالب البحر اذا ادخلت في النظام الغذائي لمرضا الحساسية،  يمكن أن تقلل من مخاطر الحساسية وتشفي الحساسية.

طحالب البحر مفيدة للقلب

طحالب البحر مفيدة للقلب لانها مكافحة لتجلط الدم الطبيعي. لما فيه من خاصية ترقق الدم لذا تناول الاعشاب البحرية او مكملات الاعشاب البحرية مفيد للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.

طحالب البحر تعالج القوباء 

ان تناول الطحالب او مكملات الطحالب البحرية يمكن أن يشفى بشكل فعال من مرض القوباء العدوى النشطة. كما ان تناول الطحالب البحرية ايضا مهم وفعال في علاج القوباء العدوى الكامنة، لان الطحالب البحرية تمنع تطور أعراض مرض القوباء. وقد أظهرت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من طحالب البحر او الأعشاب البحرية البنية الغنية بكثير من مضادات الاكسدة، في اليابان جعلتهم أقل عرضة لخطر الإصابة بفيروس الهربس البسيط نوع 2.

                            معلومات عن طحالب

اختلاف الطحالب عن النباتات 

بالرغم من تصنيف الطحالب على أنّها من النباتات، كونها تقوم بعمليّة البناء الضوئي، إلا أنّ هناك العديد من أوجه الاختلاف بينهما، وهي: لا تمتلك أجزاء النبات المعروفة، وهي الساق، والأوراق، والجذور، والأزهار، وإنما تتكوّن من مجموعة خلايا متراصة، ومنها ما هو وحيد الخلية أيضاً. تعيش غالبيتها في المياه سواء العذبة أو المالحة، وقليل منها يعيش في الأماكن الرطبة، وعلى جذوع الأشجار والصخور وتسمّى الأشنات حيث تعيش معيشة تكافلية مع الفطر، بحيث يقوم الفطر بامتصاص الماء والأملاح من البيئة الخارجيّة، ويزوّد الطحلب بها، فيقوم بصنع الغذاء له وللفطر. هناك العديد من الطحالب التي تتحرك عن طريق الأسواط.

تصنيف الطحالب يطلق على اسم جسم الطحلب ثالوس، وباختلاف تركيب هذا الثالوس تنقسم إلى عدة أقسام، وهي:

 طحالب خيطيّة: يتميّز هذا النوع بترتيب خلاياه باتجاه واحد لتكوّن خيطاً، ومنها ما يتشكّل على خيط واحد، ومنها ما يتشكّل على هيئة خيط متفرع، ومن أمثلتها طحلب السبيروجيرا.

طحالب خيطيّة: يتميّز هذا النوع بترتيب خلاياه باتجاه واحد لتكوّن خيطاً، ومنها ما يتشكّل على خيط واحد، ومنها ما يتشكّل على هيئة خيط متفرع، ومن أمثلتها طحلب السبيروجيرا.

طحالب مستعمريّة: تتجمع بعض الطحالب المتشابهة، وتعمل مع بعضها البعض بطريقة تناسقيّة، ومنها ما يمتلك أسواطاً وبالتالي قادر على الحركة، ومنها ما هو ثابت، ومن أمثلتها طحلب الفولفوكس، وهي مستعمرة متحركة، والبيدستروم وهي مستعمرة غير متحركة.

طحالب برانكيمية التركيب: تتكون من مجموعة خلايا تنقسم في ثلاثة اتجاهات مختلفة، وتسمّى الأعشاب البحريّة. كما يمكن تصنيف الطحالب بالاعتماد على لون الصبغة التي تحتويها، وهي: الطحالب الحمراء مثل لبوليسيفونيا، والطحالب الخضراء مثل الكلاميدوموناس، والطحالب البنيّة مثل السرجاسم.

الطحالب الأنبوبيّة: تتجمع الخلايا على شكل خيط واحد، ولكنّ تقوم بالاندماج الخلوي، وبالتالي ليس لديها خطوط مستعرضة، وهذا ما يميّزها عن الطحالب الخيطيّة، ومن أمثلتها الفيوشيرا.

 
 
 
 
  
فوائد الطحالب للإنسان Reviewed by Fouad Chamani on 9:55 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.