أخبار الانترنت

عمل فطائر بالجبن


فطائر بالجبن 

المُكوّنات العجينة: ثلاثة أكواب من الدقيق. ربع كوب من زيت. ربع كوب من اللبن الزبادي. ملعقة صغيرة ونصف من الخميرة الفوريّة. ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. ملعقة صغيرة من السكر. كوب من الماء الدافئ. بيضة مخفوقة مع ملعقة كبيرة من الحليب السائل للوجه.

الحشوة:

 كوبان من الجبنة المازوريلا، أو كوبان من جبنة الشيدر، أو كوبان من الجبنة الكريميّة.

طريقة التّحضير

 نوضع الخميرة مع السكر والماء في وعاء حتى تفور الخميرة، ثمّ نحضر وعاءً نضع فيه كلّ من الدقيق والبيكنغ باودر، ونمزجها مع بعضهما جيّداً نضع الزيت على الدقيق مع التقليب المُستمرّ والعجن الجيّد لعدة دقائق. نُضيف الزبادي وخليط الخميرة والماء الذي أعددناه مُسبقاً للعجينة، ونستمر بالعجن جيداً حتى تتماسك العجينة وتصبح ليّنةً. نُغطّي العجينة بالقليل من زيت الزيتون، ثمّ نُغطّي الإناء بغطاء أو بغلاف بلاستيك مدّة ثلاثين دقيقةً حتى تتخمّر. نُحمّر الفرن على درجة حرارة 200 مئويّة. نُقطّع العجينة إلى كرات صغيرة مُتساوية الحجم، وبعد ذلك نفرد كلّ قطعة من العجينة بشكل بيضاويّ ونضع الحشوة في داخلها، ومن ثمّ نطوي طرفَيّ العجينة أو نُشكّلها بالشكل الذي نرغبه، سواء كان دوائر أو مُثلّثات أو نصف دائرة. ندهن وجه العجينة بمزيج البيض والحليب أو بعض من زيت الزيتون. نضع الفطائر في الفرن لمدة عشر دقائق ونتركها حتى تنضج ويصبح وجهها أحمر وتصبح جاهزةً للتقديم.

فطائر بالجبن العكاوي
 المُكوّنات كيلو غرام من الدقيق. ملعقة كبيرة من الخميرة . ملعقة كبيرة من السكر. ملعقتان كبيرتان من حليب البودرة. رشة من الملح. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. كوب من الماء الدافئ. خمسمئة غرام من الجبن العكاوي المُفتّت. بصلة، صغيرة الحجم، مفرومة فرماً ناعماً. ملعقتان كبيرتان من البقدونس المفروم فرماً ناعماً.

طريقة التّحضير

 نضع في وعاء الخلاط الكهربائي الدقيق بعد نخله، مع الخميرة، والسكر، وحليب البودرة، والملح وزيت االزيتون. نشغّل الخلاط على سرعة مُتوسّطة مع إضافة الماء تدريجيّاً حتى نحصل على عجينة مُتماسكة. نترك العجينة جانباً حتى تخمّر ويتضاعف حجمها مدّة ساعة من الزمن. نُقسّم العجينة إلى كرات صغيرة مُتساوية الحجم. نضع كلّ كرة على سطح صلب منثور بالقليل من الدقيق، ثمّ نفردها بالمِرَقّ. نخلط الجبن مع البصل والبقدونس المفروم في وعاء صغير، ونخلط المزيج جيّداً حتى تتداخل المُكوّنات ببعضها البعض. نُوزّع المزيج بالتساوي على وجه العجينة مع إغلاق الأطراف، ثمّ نضع الفطائر في صينية الفرن المدهونة بالقليل من الزيت، مع مُراعاة ترك مسافة بين القطع، ثمّ ندخلها إلى الفرن على درجة 180 مئويّةً مدةّ عشر دقائق حتى تنضج وتصبح أطرافها ذهبيّة اللّون.

فطائر الجبنة البيضاء

مكونات العجينة ثلاثة أكواب من الطحين الأبيض " الدقيق  ربع كوب من اللبن الزبادي . ربع كوب من الزيت النباتي " زيت ذرة أو عباد الشمس " . ملعقة واحدة صغيرة من الخميرة العادية . ملعقة صغيرة من صودا الخبز . ملعقة صغيرة من السكرالأبيض الناعم . ربع كوب من الماء النقي الدافئ " ليس ساخناً".

 مكونات الحشوة

 100 غرام تقريباً من الجبنة البيضاء أو الشيدر . ملعقة صغيرة من بذور القزحة " حبة البركة " . ثلاث ملاعق من الكزبرة " المسحوق أو مطحون ناعم من الأوراق" .

طريقة التحضير

 ابدئي بتحضير الخميرة بخلطها مع القليل من السكر والماء الدافئ في كوب، وغطيها جيداً إلى أن تفور وتظهر فقاعات على سطحها . أحضري وعاءً عميقاً، ثم اخلطي فيه كميّة الدقيق مع صودا الخبز إلى أن تتداخل مكوناتهما معاً بشكل جيد . أضيفي كمية زيت الذرة إلى الدقيق وابدئي بفرك العجينة بأصابعك إلى أن تتداخل مكوّناتها وتصبح متماسكةً وناعمة . اسكبي كلاً من الخميرة الفوارة مع اللبن الزبادي إلى العجينة السابقة، وكرّري العجن اليدوي إلى أن تتشكّل عجينة متماسكة . ادهني العجينة بالقليل من زيت الزيتون حتى لا تلتصق بالإناء، ثم غطّيها بقطعةٍ من القماش الجاف والنظيف، ثم ضعي الوعاء في مكان دافئ لمدة ساعة إلى ساعتين كحد أقصى حتى يزداد حجمها . شغلي الفرن فارغاً على درجة حرارة 200 تقريباً مع وضع الرف في منتصف الفرن . قطعي العجينة إلى كراتٍ صغيرة في صينية وغطيها بالنايلون حتى لا تجف ثم اتركيها قليلاً لترتاح . افردي الكرات واحدة تلو الأخرى بواسطة الشوبك على شكل بيضوي، ثم ضعي القليل من الحشوة في الوسط، وأغلقي العجينة على شكل مثلث أو قارب ورتّبي المعجنات الجاهزة في صينية الفرن . أدخلي المعجنات إلى الفرن، واخبزيها جيّداً إلى أن تصبح محمرّةً وذات لونٍ ذهبيّ على درجة حرارة 2000، ثمّ أخرجيها من الفرن وقدّميها ساخنة.
فطائر اللحم المقلية

 المكوّنات مكوّنات العجينة ثلاثة أكواب من الدقيق الأبيض. نصف كوب من الزبدة المذابة. ثلاثة أرباع الكوب من الماء. ملعقة صغيرة ونصف من الملح. ملعقة كبيرة من السكر.

مكوّنات الحشوة

 نصف كيلوغرام من لحم العجل المفروم ناعماً. ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. حبتان من البصل المفروم ناعماً. ملعقتان كبيرتان من الصنوبر. مكعبان من مرق الدجاج. نصف ملعقة صغيرة من النعناع الجاف. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقة صغيرة من البهارات. كميّة من الزيت النباتي للقلي.

طريقة التحضير 

نضع مكوّنات العجينة، ونخلطها باستخدام اليد. نضيف الماء بالتدريج ونعجن حتى تصبح العجينة مُتماسكاً. نغطّي العجينة ونتركها ترتاح مدّة نصف ساعة. نضع الزيت في مقلاة على النار، ونضيف له البصل ونقلّبه حتى يذبل، ثمّ نضيف اللحم ونقلّبه لمدة خمس دقائق أو حتى ينضج. نضيف الصنوبر، ومكعّبات المرق، والنعناع، والبهارات ونقلّب ثم نرفع المقلاة عن النار ونتركها جانباً كي تبرد. نفرد العجينة على سطحٍ مرشوش بالدقيق باستخدام النشابة، ثم نقطّعها إلى دوائر. نضع كميّةً كافية من الحشوة داخل العجينة، ثم نغلقها ونضعط على الأطراف باستخدام الشوكة. نضع الفطائر في الزيت الساخن ونقليها حتى تصبح ذهبيّةً، ثم نُقدّمها.





     
  

 
عمل فطائر بالجبن Reviewed by Fouad Chamani on 9:04 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.