أخبار الانترنت

طريقة عمل الشعيرية


الشعيريّة بالمُكسّرات

 المُكوّنات كوب من الشعيرية. ثلاثة أرباع الكوب من السكر. كوبان من الحليب السائل. ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة. نصف كوب من الفستق الحلبي. ثلاث ملاعق كبيرة من جوز الهند. ملعقة صغيرة من القرفة الناعمة. كمية من جوز قلب الجمل. نصف كوب من الزبيب.

طريقة التّحضير

نضع الزبدة في وعاء على النار، نحرّكها بشكل مُستمرّ حتى تذوب الزبدة دون أن تحترق أو يتغيّر لونها، ويُفضّل تقطيعها إلى قطع صغيرة لتسهيل عمليّة الإذابة. نحضر الشعيرية ثمّ نضعها على الزبدة، نُقلّبها على نار هادئة حتى تصبح ذات لون ذهبيّ. نحضر الحليب السائل ثمّ نضيفه على الشعيريّة، ونتركها على نار هادئة لمدّة خمس دقائق حتى تغلي. نُضيف رشّات قليلة من القرفة الناعمة والزبيب، ونُحرّك حتى تتجانس كامل المُكوّنات مع بعضها البعض. نُحضر طبق التقديم، يُفضّل أن تكون كاسات صغيرةً، نضع كميّةً من خليط الشعيرية بكل كأس، ونُزيّنه بالقليل من جوز الهند، والفستق الحلبي، يمكن وضع جوز قلب الجمل على الوجه، حيث إنّ المكسرات تُضيف طعماً غنيّاً ولذيذاً ومُميّزاً عليها. يتم تقديم الشعيرية باردةً أو ساخنةً حسب الرغبة، ويمكن الاعتماد عليها كوجبة غذائيّة كاملة العناصر ومُشبِعة لجميع أفراد العائلة، وخصوصاً لوجبة الإفطار والعشاء.

الشعيرية بالقشطة 

المُكوّنات كوب من الشعيرية. كوب من القشطة. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. ربع كوب من الفستق الحلبي. كوب من القطر الكثيف. ملعقتان صغيرتان من ماء الزهر.

طريقة التّحضير

نحضر الزبدة ثمّ نضعها في وعاء على النار حتى تذوب، نحضر الشعيرية ونُكسّرها قليلاً، وبعد ذلك نُحمّرها بشكل خفيف حتى يصبح لونها ذهبيّاً. نحضر وعاء السكب ثمّ نخلط الشعيرية المُحمّصة بمقدار بسيط وقليل من القطر بحيث تصبح مُتماسكةً مع بعضها البعض. نحضر طبق التقديم ونسكب نصف كميّة الشعيريّة فيه، ونفردها على سُمك بسيط. نُحضر القشطة بعد ذلك ثمّ ندهن الشعيريّة بطبقة منها. نُحضر القسم الآخر من الشعيرية ونضعها على القشطة ونفردها حتى تُغطّي كامل الطّبقة. نُحضر ماء الزهر ونرش القليل منه فوق الشعيريّة، وبعد ذلك نضع الفستق الحلبي المجروش. نُقدّم الشعيريّة بالقشطة باردةً.

 حلاوة الشعريّة بالحليب 

المكوّنات: باكيت شعيريّة. كوبان من الحليب. ملعقة كبيرة من الزبدة. ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. كوبان من السكر.

طريقة التحضير 

نسخّن كميّة الزبدة مع الزيت النباتي في مقلاة، ثمّ نضيف الشعيريّة، ونقلّبها بملعقة خشبيّة بسرعة حتى تأخذ الشعيريّة لوناً ذهبيّاً. نضيف كوب الحليب بالتدريج على الشعيريّة، ونحرّك جيداً على نار هادئة، حتى تختلط المكوّنات قليلاً مع بعضها، وتتكاثف ويصبح قوامها ثقيلاً. نضع السكر بالتدريج مع التحريك المستمرّ حتى يتكرمل السكر، وتأخذ الشعرية لوناً غامقاً، في هذه المرحلة يفضّل تهدئة النار تماماً حتى لا يحترق السكّر، ويذوب ويتكرمل بصورة صحيحة. نصبّ حلاوة الشعريّة في أطباق التقديم على شكل طبقات متتابعة مع جوز الهند. نزيّن حلاوة الشعريّة بالمكسّرات المبروشة، أو بالقشطة ونقدّمها باردة. ممكن استبدال الحليب السائل بالحليب المكثّف حتى نحصل على حلاوة شعريّة كثيفة، وبعد أن تبرد نشكّلها على شكل كرات صغيرة، ونغمسها بجوز الهند، أو بالمكسّرات الجافّة، ومن ثمّ نُدخلها بالثلاجة لمدة ساعتين تقريباً، حتى تتماسك ونقدّمها مع القهوة العربيّة.

الشعيرية بالحليب المكثف المحلى 

 المكونات كيسان من الشعيرية. علبة كبيرة من الحليب المكثف المحلى. زبدة مقطعة إلى مكعبات. فستق حلبي أو جوز الهند.

طريقة التحضير

 نضع مكعبات الزبدة في وعاء على النار ونتركها حتى تذوب ثم نضيف الشعيريّة ونقلب حتى تتحمّص جيداً. نخفض النار على الوعاء ثم نضيف الحليب المكثف المحلّى بالتدريج، مع التقليب المستمر كي تمتزج الشعيريّة مع الحليب جيداً، على أن يتم التقليب بواسطة ملعقة خشبيّة حتى لا تحترق الشعيريّة. نرفع المزيج عن النار ثم نبدأ بسكبه بالقوالب المخصصة للثلج، ثم ندخلها إلى الفريزر حتى تتماسك تماماً. نخرج القوالب ثم نحاول قلبها مع الضغط عليها من الأعلى قليلاً. نرتّبها في طبق التقديم ثم نزيّنها بالفستق الحلبي أو أي مكسّرات أخرى مفضّلة، كما ويمكن تزيينها بجميع أنواع الصلصات مثل صلصة الشوكولاتة أو التوفي أو بالحليب المكثف المحلّى.



 
 
  
طريقة عمل الشعيرية Reviewed by Fouad Chamani on 8:57 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.