أخبار الانترنت

تقوية جهاز المناعة بالاعشاب



تقوية جهاز المناعة بالاعشاب

 تعتبر الأعشاب من أهم الوصفات التي يؤخذ بها لعلاج الكثير من الأمراض وذلك لما حققته من سمعة علاجية منذ عشرات السنين، ولا زالت تستعمل كوصفة منزلية لا غنى عنها خصوصا في فصل الشتاء. ومن هذه الأعشاب و النباتات الثومِ، والبقدنوس، التي توجد في كل مطبخ ، واستقرت فيه كمكون أساسي، وتحتوي هذه النباتات على خصائص طبية خاصة حول طريقة استعمالها و فوائدها فمنها ما يستعمل كشاي، ومنها ما يستعمل ككمادات ومنها ما يستعمل كتوابل.


من أهم الأعشاب الطبية المعالجة

 الميرمية عرفت قديما , وكانت تستخدم لتقوية الذاكرة وتنقية الفكر وزيادة الحكمة تحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم والزيوت الطيارة وتعتبر مهدىء وملطف ومضاد للاكتئاب. و تعد مضاد حيوى قوي ضد كثير من البكتريا والفيروسات وهناك دراسة المانية تثبت بان الميرمية تعمل على خفض نسبة السكر فى الدم اذا قمت بشربها مغلية هذا بالاضافه لفائدتها على الجهاز التنفسى وباعتبارها مطهرا للفم والحلق

الصبار توصف هذه النبتة لشفاء الجروح ومشاكل الجلد الأخرى مثل حروق الشمس, وهو مسهّل قوي أيضاً. وهو من النباتات التي يمكن أن تتواجد في أي مكان و يمكنك أن تزرعها في حديقتك في المناخ الاستوائيِ أو على عتبة نافذتِك. قومي بشق الأوراق واستعمال العصير الموجود فيها

الزنجبيل من أشهرالأعشاب ، والذي يستخدم بكثرة في المطبخ الصيني، حيث لا يخلو أي طبق منه أو من بهاراته. وهو مفيد ومقوي ويساعد على الوقاية من العديد من الأمراض.

الجينسينغ السيبيري   ميزات رائعة وتأثيرًا على معظم أجهزة الجسم. لقد أجريت على هذه النبتة الكثير من الأبحاث في عهد الاتحاد السوفيتي الأسبق. وقد تبين أنه ناجعٌ بشكل خاص في الوقاية من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي  والوقاية من الأنفلونزا. فقد أظهرت الأبحاث التي أجريت على مجموعات كبيرة من الأشخاص إلى انخفاض نسبة الإصابة بالأنفلونزا بـ 30% في مجموعة الأشخاص الذين تناولوا النبتة باستمرار، مقارنةً بالمجموعات الأخرى.  وكما هو الحال مع الإخناسيا (النبتة القنفذية) فقد نجد تنوعًا في جودة مستحضرات الجينسينغ السيبيري المتوفرة في الأسواق. يتوجب الحرص على تناول المستحضر في الوقت الصحيح. بعض المستحضرات يوصى بتناولها قريبًا من وقت الطعام، إلا أن تناول المستحضر في هذا التوقيت قد يضر في امتصاص الجسم له.

 عش الغراب يحتوى هذا النبات على بروتينات غنية وسكريات معقدة تشبه الموجوده فى خلايا البكتريا والفيروسات وينشط خلايا النخاع العظمى وخلايا الغدة التيموزية وكذلك الخلايا الاكلة وبالتالى يصبح جهاز المناعة قويا ضد اى اعتداء محتمل من البكتريا او الفيروسات , وعش الغراب من اهم الاكلات فى اليابان والمانيا بسبب فوائده.

نباتات الالوان الطبيعية كل النباتات الملونه مثل الكركديه والكرز والطماطم والعنب كلها تقوى المناعة .

البهارات مثل الكمون الكركم الزعفران القرنفل

البقدنوس يشتهر هذا النبات الورقي الأخضر النضر بغناه بالبوتاسيومِ، كما أنه يستعمل في أغلب الأحيان كزينة ويترك دون أكل، إلا أن فائدتها عظيمة، ويجب أن لا يخلو أي طبق سلطة منها، لما تحتويه من فيتامينات. وثبت أنها تَقوي الكلى وتساعد على إزالة السموم من الجسم و تساعد على شفاء الإلتهابات .

 الثوم: يتميز بإحتوائه على السلينيوم أيضاً المقوي لجهاز المناعة. وهناك العديد من الأنشطة والسلوكيات التي يمكن إتباعها لزيادة المناعة ضد الأمراض:

 الأطعمة التي تساعد في التغذية وتنشط جهاز المناعة ضد الأمراض هي:

 البندورة: تحتوي البندورة على فيتامين C، و تحتوي على مادة بليكوسين تقوم بتقوية المناعة، وتحارب الأمراض المُسرطنة. 

الحمضيات: للحمضيات أمثال ( البرتقال والليمون والجريبفروت..) تتميز بإحتوائها على محفز لمناعة الجسم، وتحتوي على نسبة ليست قليلة من المواد المضادّة للتأكسد.

 اللبن: يقوم اللبن بحماية جسم الإنسان عن طريقإحتوائه على ملايين البكتيريا التي تحمي الجسم من تكاثر البكتيريا في الجهاز الهضمي للإنسان.

الشاي الأخضر: يميز بأنه يحتوي على مواد مضادة للتأكسد وهذا يؤدي لتقوية المناعة. 7)عسل: للعسل أهمية كبيرة في كل المشاكل فهو يستخدم مضاد للإلتهابات، وتقوية مناعة الجسم، ونزلات البرد. 8) المشمش: بحيث يحتوي على الحديد وفيتامين C الذي يعمل على تقوية المناعة ضد الأمراض. 9) الجوز( العين جمل): يحتوي عين الجمل على مادة السلينيوم التي تعمل على تقوية جهاز المناعة ضد الأمراض. 

نصائح لتقوية جهاز المناعة

محاولة التعرق : ممارسة بعض الرياضة لتخفيف التوتر، فعند التعرق والتخلص من كميات الأملاح الزائدة يشعر جهاز المناعة بالراحة والنشاط.

وزن و جسم مثالي : إتبع نظام غذائي غني بالفاكهة والخضار للحصول على كل الفيتامينات والمعادن المهمة التي يحتاجها الجسم.

 تقليل الضغط العصبي: يعد الضغط العصبي من أهم أسباب إضعاف جهاز المناعة إذ يؤدي إلى إفراز كميات أكبر من هورمون الكورتيزول الذي يعرقل عمل جهاز المناعة. وينصح الخبراء من يعملون في وظائف بها الكثير من الضغط العصبي، على تدريب أنفسهم على أخذ فترة من الراحة خلال العمل ومحاولة الخروج من دائرة الضغط ببعض تدريبات الاسترخاء أو حتى بكوب من الشاي.

الخروج للهواء الطلق: يحصل الجسم في أيام الشتاء والخريف القصيرة، على قدر قليل من ضوء الشمس وبالتالي القليل من فيتامين D الأمر الذي يضعف جهاز المناعة. يمكن تعويض هذا الأمر بالحرص على التمشية اليومية خلال فترة الظهيرة.
الزنك: حصول الجسم على 15 إلى 20 مليغراما من الزنك يوميا يقوي مناعة الجسم ويصعب مهمة الفيروسات في اقتحام الجسم. يحتوي لحم الأبقار والسمك والبيض ومنتجات الألبان على كميات وفيرة من الزنك، كما أن فيتامين C يحسن من امتصاص الجسم للزنك ويزيد فاعليته.

 الحركة المنتظمة: لا تعود الرياضة بالنفع على العضلات فحسب بل إنها تقوي أيضا خلايا جهاز المناعة وتجعله بالتالي أكثر قدرة على التصدي للبكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض. لكن يجب الحظر في الوقت نفسه لأن المبالغة في ممارسة الرياضة لا تخلو من آثار سلبية على مناعة الجسم.
  
تقوية جهاز المناعة بالاعشاب Reviewed by Fouad Chamani on 8:28 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.