أخبار الانترنت

فوائد الحلبة للشعر والبشرة والصحة


أوراق أو بذور الحلبة هي عنصر غذائى هام في المطبخ الهندي ولها العديد من الاستخدامات الطبيه، وفوائدها الصحية عديدة من المساعدة في عملية الهضم لحماية القلب. بذور الحلبة والأوراق غنية بالمواد المغذية الأخرى مثل فيتامين B1، B2، B3، B6، وحامض الفوليك وفيتامين C.


فوائد الحلبة للجسم

فوائد الحلبة للجسم متعددة حيث تحتوي بذور الحلبة على البروتينات والمواد النشوية وفيتامين ج والنياسين والبوتاسيوم والدوسجنين والليسين والتربتوفان والفوسفور، وهي تماثل في تركيبها زيت كبد الحوت.ومن فوائد الحلبة أيضاً، أنها تعمل على تخفيف السعال وضيق التنفس، كذلك هي مفيدة أيضا في التخلص من الغازات والبلغم اللزج من الصدر، وقد استخدمت الحلبة قديما حيث تم العثور على بردية فرعونية تتناول وصفات للحلبة من الحروق ، كما أشاد بها الطبيب الإغريقي أبقراط، بالإضافة إلى أن العالم دسقوريدس أوصى باستخدام الحلبة لعلاج كافة مشاكل أمراض النساء، وحتى الطب النبوي لا يخلو من الحلبة وروي أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض، فقال أدعو له طبيبا فدعي “الحارث بن كلدة” فوصف له الحلبة مع تمر عجوة فشفي.

فوائد الحلبة لمرضى السكري

يمكن تناول الحلبة في حمية السكري حيث انه أحد أفضل الأعشاب لخفض السكر. وأظهرت الدراسات فوائد الحلبة في خفض السكر في الدم بعد تناول الحلبة. ويفضل تناول الحلبة المطحونة بعد خلطها بالماء الساخن، وينصح كذلك بتناول أقراص مستخلص الحلبة “500 مجم” مرتين يوميا من أجل الحفاظ على مستوى السكر بالدم، ففي دراسة أجريت عام 2001 في الهند ونشرت في مجلة جمعية الأطباء الهنود أن بذور الحلبة أدت إلى خفض مستوى السكر بالدم وقللت من مقاومة الأنسولين، وكذلك وجدت تلك الدراسة أن من فوائد الحلبة أيضاً أنها تساعد في خفض مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول بالدم. ويحتاج مرضى السكري إلى برنامج غذائي خاص، يمكن أن تدخل الحلبة فيه


فوائد الحلبة للتخسيس

البالغين يعانون من السمنة المفرطة مستحضر يحتوي على الحلبة والجلوكومانان والكيتوزان وفيتامين ج، وأظهرت النتائج انخفاض أوزانهم حوالي 2 كيلو وربع عن أوزانهم السابقة وانخفاض نحو 2 كجم من كتلة الدهون بالجسم، وقد تم تسجيل هذه المشاهدات دون أن يكون ثمة تغيير في أسلوب غذائهم أو في نشاطهم البدني. وتناول الحلبة للتخسيس احد فوائد الحلبة الأخرى للجسم. كما أكد الباحثان تخلص هؤلاء الأشخاص من نحو 4.1 سم من محيط خصرهم، ونحو 2.9 سم من محيط الورك. ووجد فريق بحثي في جامعة مينيسوتا الأمريكية أن 8 جرامات من ألياف الحلبة تعمل على مساعدة الناس على الشعور بالرضا والراحة، حيث جاء في الدراسة التي أجريت عام 2009 ونشرت في إحدى المجلات المختصة بالعلاج بالنباتات أنها عملت على خفض الشعور بالجوع، وكذلك قامت بخفض معدل استهلاك السعرات الحرارية عند تناولها قبل الأكل، بالإضافة إلى كون الحلبة تعمل على الحفاظ على مستوى السكر بالدم فإنها تعمل على خفض وزن الجسم أيضا. لذلك تعتبر الحلبة أحد أفضل واحسن أنواع الشاي والمشروبات للتخسيس والرجيم.

 خفض مستوى الكولسترول بالدم

أظهرت الدراسات أن أولئك الذين تناولوا نحو 55 من بذور الحلبة يوميا انخفاض مستوى الكولسترول نحو 14% بعد 24 أسبوعا، وتبدو أهمية انخفاض مستويات الكولسترول بالدم إلى خفض مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، ولذلك يوصى بتناول نحو 55 جراما من بذور الحلبة على مدار اليوم لخفض مستوى الكولسترول بالدم. و فوائد الحلبة للقلب هي أحد أهم الفوائد التي استخلصها العلماء في الآونة الأخيرة. 

فوائد الحلبة للكبد

من بين فوائد الحلبة للجسم، أن الحلبة تعمل على تنقية الدم حيث تؤثر في عمل الكبد عن طريق إزالة السموم من الدم مما يساعد على تقوية عمل الكبد والتخلص من السموم. 

 تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم :

بذور الحلبة هي مصدر غني من ما يسمى باسم سابونين الستيرويدية. هذه المادة تساعد في منع امتصاص الكولسترول والدهون الثلاثية في مجرى الدم، مما يؤدي إلى خفض مستويات الكولسترول في الدم. مما تفيد في تخفيض مستويات الكولسترول الكلي، الكولسترول، VLDL والدهون الثلاثية.

تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم :

هناك العديد من الدراسات التي أجريت حول تأثير بذور الحلبة في تخفيض مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري. وكانت النتائج إيجابية وبالتالي يستدعى استخدام الحلبة في إدارة مرض السكري. أيضا النوع الثاني من مرضى السكري في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم. وفي دراسة أخرى،  الألياف القابلة للذوبان تمنع في تثبيت عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات في النظام الغذائي وهذا يساعد في تحسين توازن مستوى السكر وتعزيز عمل الانسولين.

 تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان :

بعض العوامل البيولوجية الموجودة في الأطعمة السامة للخلايا تسبب سرطان الخلايا.
تحتوي بذور الحلبة أيضا على بعض عناصر نشطة بيولوجيا والتي لها خصائص مضادة للسرطان. مادة ديوسجينين الموجود في بذور الحلبة لها آثار مضادة لسرطان في البروستات والبنكرياس، والقولون، الخلايا وسرطان الثدي. استهلاك الحلبة يخفض في نمو الأورام بنحو 25 - 40٪.

المضادة للالتهابات وللأكسدة :

 بذور الحلبة تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن استخدامها لعلاج ندبات، والدمامل والحروق على البشرة، كما يمكن أن تستخدم أيضا في تخفيف من الألم في حالات مثل التهاب المفاصل. مختلف الانزيمات الموجودة في أوراق الحلبة أو بذورها تساعد في الحد من الالتهابات، كما تمتلك الحلبة خصائص مضادة للأكسدة والتي تعود بالنفع جدا لمكافحة الجذور الحرة التي يتم إنشاؤها في الجسم على أساس يومي. ومن المهم أيضا أن تشمل مضادات الأكسدة في نظامك الغذائي على المدى الطويل. 

 تساعد في الحد من آلام الحيض :

آلام الدورة الشهرية تكون شديدة جدا، وحتى تلك الخفيفة يمكن أن تسبب اضطراب في الحياة الروتينية. بدلا من الاعتماد على الأدوية الاصطناعية لتخفيف الألم، عليك اللجوء إلى الطرق الطبيعية أو الأعشاب للمساعدة في تخفيف الألم. قومي بغلي حفنة من الحلبة للحصول على شاي و شربه وهو دافئ، فهي تعطينا نتائج ملحوظة دون أي آثار جانبية.
الحلبة ستخفض ألام الحيض إلى حد كبير أيضا ستخفض في أعراض الغثيان والصداع، والتعب، وإغماء، والتقيؤ.

 تساعد في عملية الهضم وتخفيف الوزن :

عسر الهضم يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الأخرى على المدى الطويل وتحسين الهضم هو واحد من الفوائد الأساسية في محتوى الألياف جنبا إلى جنب مع المواد المضادة للتأكسد التي تساعد  في إزالة السموم من الجسم. الصمغ الموجود في غلاف بذور الحلبة يساعد في التخفيف من الانزعاج الناجم بسبب ارتداد الحمض، والتهاب المعدة وكذلك قرحة المعدة. ترتبط بذور الحلبة أيضا مع إزالة السموم من الكبد.
قومي بنقع بذورالحلبة في الماء لمدة ساعة و تناوليها على معدة فارغة، فإنها تنتفخ داخل المعدة وتخلق الشعور الكامل بالشبع، مما يقمع الشهية ويساعد على فقدان الوزن .

 تزيد من إنتاج حليب الثدي :

الحلبة هي عشبه طبيعيه استخدمت لعدة قرون لحث عملية إنتاج اللبن في ثدي الأم، ويمكنك شرائها على شكل كبسولات من متاجر بيع المنتجات العشبية. منذ فترة طويلة يعرف بوجود  ديوسجينين في الحلبة التي تزيد من إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات أي مادة التي تزيد من إنتاج حليب الثدي وقد وجدت الدراسات اليوم أن هذه البذور تزيد بالفعل من إنتاج الحليب خلال أسبوعين فقط.

كمادة الحلبه للبشرة الملتهبة :

كمادات الحلبة فعاله جدا لعلاج البشرة الملتهبة. قومي بنقع الحلبة في الماء لمدة ساعة، ثم اطحنيها في الخلاط، وامزجيها مع مسحوق الزنجبيل الجاف ثم سخني الخليط على نار هادئة، حتى تصبح دافئا قليلا وطبيقي هذه العجينة على المناطق الملتهبة. هذا العلاج فعال جدا لعلاج الإلتهابات.

 ازالة الرؤوس السوداء :

تستخدام الحلبة للمساعدة في منع الرؤوس السوداء، والبثور والتجاعيد، إغسلي وجهك بالماء المغلي مع بذور الحلبة بعد أن يبرد أو طبيقي عجينة من الحلبة الطازجة، واتركيها لمدة عشرين دقيقة على وجهك فهي ممتازة جدا لبشرتك.

 تهدئة التهاب البشرة وتقلل من الندوب :

تحتوي الحلبة على فيتامين C بمثابة مضاد للأكسدة، وتحتوي أيضا على مركبات مضادة للالتهابات التي تساعد في علاج مشاكل البشرة المختلفة مثل الحروق، الدمامل و الاكزيما. ومن المعروف أن بذور الحلبة تساعد في التخلص من الندوب. كل ما عليك القيام به هو تطبيق قطعة قماش نظيفة مبللة في الحلبة وضعيها على البشرة لمكافحة التهاب الجلد.

 تزيل حب الشباب والبثور :

اخلطي مسحوق الحلبة في ​​الماء الدافئ واضيفي إليه بضع قطرات من العسل. تطبيق الخليط على الوجه ويترك لمدة 10-15 دقيقة، ثم يغسل بالماء العادي. هذا العلاج مفيد لإزالة حب الشباب والرؤوس السوداء ويزيل السموم الموجودة في الجلد و يجعل البشرة متوهجة.

 تقشر الجلد :

الحلبة يمكن أن تستخدم لتقشيرالبشرة. انقعي الحلبة في الماء الدافئ، ثم اطحني البذور وطبيقيها على وجهك واتركيها لتجف ثم رشي الماء على وجهك، و افركيه  في حركة دائرية لمدة 5-10 دقائق ثم  يغسل بالماء البارد. هذه الطريقة تساعد في ازالة الخلايا الميتة من البشرة.

 تبيض البشرة :

ومن المعروف أن الحلبة أيضا تساعد على تبيض وتحسن لون البشرة. اخلطي مسحوق الحلبة مع الحليب، وضعيه على وجهك والرقبة. اتركيها لمدة 15 دقيقة، ثم غسله بالماء البارد. كرري هذه العملية مرتين على الأقل في الأسبوع للحصول على بشرة جميلة.

 تعمل كمضاد للشيخوخة :

الحلبة لديها خاصية مضادة للشيخوخة. اخلطي مسحوق الحلبة في الحليب وأضيفي بضع قطرات من العسل إليها، طبيقي هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 10-15 دقيقة. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع للحد من التجاعيد والخطوط الدقيقة والحصول على بشرة أكثر شبابا.

علاج حروق الشمس :

الحلبة تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس. إستعملي القليل من الحلبة المطحونه مع القليل من الماء لتشكيل عجينة، ثم ضعيها على الأماكن المتضررة. أيضا يمكنك اضافة الحلبة إلى نظامك الغذائي لتحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

الحصول على بشره متألقه :

بذور الحلبة ستخلصك من المشاكل الخطيرة في الوجه مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة، والالتهابات. أيضا بذور الحلبة تفتح البشرة، وتجعل مظهرك أكثر إشراقا. أعدي قناع من بذورالحلبة والطحين الحمص، واللبن الرايب لتقشيرالبشرة وازالة الهالات السوداء وتطهير البشرة وعلاج أضرار أشعة الشمس.


فوائد الحلبة للشعر والبشرة والصحة Reviewed by أخبار مشاهير الفن العربي on 2:14 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.