أخبار الانترنت

ضيق التنفس بعد الأكل


ضيق التنفس 

هو عدم القدرةِ على التنفس ممّا يؤدي إلى عدم وصول الأكسجين الكافي للرّئةِ، وله تأثير كبير جداً على جسم الإنسان ونفسيّته؛ حيث إنّ الشّعوربالاختناق يُمكن أن يؤدّي للوفاةِ إن زادت الفترة الزمنيّة قبل انتهائه. لضيقِ التنفس مسببات كثيرة منها مرضيّة، ومنها نفسية، ومنها الأسلوب الخاطئ في القيام بالأعمال اليومية مثل الضيق بالتنفس بعد تناول الطّعام.

أعراض ضيق التنفس

 الاختناق وسرعة دقات القلب وعدم انتظامها. الصّداع والدّوران. التعرّق ونزول الدموع بغزارةٍ. التعب والإرهاق.

أسباب ضيق التنفس بعد الأكل وطرق العلاج

                              الأكل  كثيراً جداً أو الأكل بسرعة :

عندما تأكل المزيد من الطعام  يشكل خطأ علي المعدة أو حتي عند إبتلاع الطعام بسرعة كبيرة جداً . قد تشعر بالتضخم الذي عادة ما يكون بسبب إبتلاع كمية كبيرة من الهواء أثناء تناول الطعام .  عندما يزداد حجم المعدة تواجه صعوبة عند  الحجاب الحاجز وهذا بدوره يجعل من الصعب عليك التنفس بشكل طبيعي لأن مساحة الحجاب الحاجز لديك تصبح أقل ولكن لا يزال لديك فرصة لإعطاء جسمك نفس القدر من الاوكسجين والذي يجعلك تتنفس بشكل جيد . ببساطة تناول الطعام بإعتدال وإبتلاع الطعام ببطء لتجنب هذه المشكلة .

الحساسية الغذائية :

لا تحاول تناول أي شئ شعرت بأنه يسبب لك حساسية من شأنها تؤدي إلي ضيق التنفس خصوصاً مع تجربة هذا من قبل . لأن الجسم يواجه حساسية الجهاز المناعي بسبب طعام معين أو مادة . بالرغم من أنك قد تعاني من حساسية الطعام يمكن أن يكون الجاني فيها  أنواع معينة من الأطعمة منها المكسرات، الفول السوداني، البيض، القمح، الحليب، السمك، المحار، الفول الصويا، بعض البذور مثل بذور الخردل، بذور السمسم كل هذه الأطعمة يمكن أن تسبب الحساسية عند البعض . حاول الحد  من التعرض لمسببات الحساسية وهذه الأطعمة  لمنع ضيق التنفس بعد الأكل بفعالية .

 مشاكل الرئة :

يمكن أن تواجه ضيق التنفس بعد تناول الطعام إذا كان لديك مشاكل في الرئة .  يتسبب إنسداد الشعب الهوائية بسبب البلغم أو المخاط  والذي يجعل من الصعب تحرك الهواء داخل وخارج الرئتين والتي تجعلك تشعر بضيق التنفس . أيضاً ضيق التنفس بعد الاكل أحد أعراض مشاكل الربو . بإستخدام جهاز الحساسية يمكنك علاج هذه المشكلة وتخفيف الأعراض الخاصة بك .

يتسبب الإلتهاب الرئوي  في السعال وضيق التنفس وعند تناول المضادات الحيوية للتعامل مع المشكلة تصبح أسوأ . إذا كان لديك مرض الإنسداد الرئوي المزمن، ضيق التنفس  يصبح أسوأ  ويجب التحدث مع الطبيب لإستبعاد عدم وجود أي مشاكل خطيرة في الرئة .

 الحموضة المعوية :

ايضاً الإرتجاع الرئوي أحد أسباب ضيق التنفس بعد الأكل فهو حالة تسبب في حدوث الحموضة للمعدة ويرتد الطعام من معدتك إلي المرئي .  قد يكون الوضع غير خطير ولكن الأعراض مزعجة  ولكن عندما تعاني من الحموضة المعوية أكثر من مرتين في الإسبوع  وظهور الكثير من الأعراض الأخري تحتاج إلي إستشارة الطبيب  أو اللجوء إلي تعديل النظام الغذائي لإجراء تغيرات صحية .

 عدم إنتظام ضربات القلب :

يشير عدم إنتظام ضربات القلب بأنه حالة شائعة ولكن غير مؤذية . تظهر الكثير من الأعراض لعدم إنتظام ضربات القلب ومنها ضيق التنفس بعد الأكل  وفي حالة الإصابة بعدم إنتظام ضربات القلب الحاد قد يتسبب في ظهور أعراض  مثل الإرهاق، الخفقان، الدوخة، ألم الصدر،  الإغماء وفي حالات نادرة قد يؤدي عدم إنتظام ضربات القلب إلي توقف الضربات أو السكتة الدماغية .

إضطرابات القلق :

اضطراب القلق من الأمراض النفسية التي تتميز بالخوف الشديد والأرق والهلع . وهذه هي علامات اضطراب القلق والتي تجعل من الصعب عليك العمل  بشكل طبيعي . قد تلاحظ اعراض مختلفة  لإضطراب القلق، مثل الوسواس القهري، إضطراب الهلع، الرهاب،  القلق العام،  ولكن ضيق التنفس بعد الاكل من الأعراض الشائعة للقلق .وعادة ما يرتبط القلق بزيادة الوزن أو غيرها من مشاكل المرتبطة بالنظام الغذائي والتي تظهر أعراض مثل الدوار، ألم الصدر،   الخوف الشديد،  مثل فقدان الشهية. تعتمد خيارات العلاج علي اللجوء إلي العلاجات البديلة أو الأدوية وفقاً لإستشارة الطبيب .

                  نصائح لعلاج ضيق التنفس بعد الأكل :

عندما تشعر بصعوبة التنفس بعد الأكل يمكن أن يرجع إلي الأسباب المذكورة أعلاه . ولكن إعتماداً علي  أسباب ضيق التنفس يمكن ان تختار العلاج بما فيها العلاجات الطبيعية والعلاج السلوكي والمزيد من النصائح الفعالة التي تعالج ضيق التنفس بعد الاكل 

الزيوت العطرية :

من العلاجات المنزلية الفعالة والتي يجب أن تلجأ إليها مباشرة عند الشعور بضيق التنفس هي الزيوت العطرية لأنها من العلاجات المناسبة للإلتهاب الشعب الهوائية. يؤثر إلتهاب الشعب الهوائية علي بطانة الرئة وهذا ما ينتج عنه ضيق التنفس بعد الأكل ويرافقه  السعال  . اظهرت دراسة عام 2000 أن الزيوت العطرية فعالة في علاج إلتهاب الشعب الهوائية وكذلك ضيق التنفس . ومن الضروري أخذ الزيت العطري عن طريق الفم لتحقيق نتائج عظيمة .

  نبات النقرس :

عندما تعاني من ضيق التنفس بسبب مرض الربو يصبح نبات النقرس فعال للتعامل مع ضيق التنفس . الربو من الحالات التي تنتفخ وتضيق  فيها الممرات الهوائية. ونتيجة لذلك يتسبب الربو في ضيق التنفس والسعال. لذا من الضروري ان تكون حذر عند اللجوء إلي العلاجات الطبيعية حتي تتنجب الربو .

 نظام غذائي صحي :

كما ذكرنا أعلاه يحدث ضيق التنفس بعد الأكل بسبب النوبات القلبية . إذا كنت تعاني من ضيق التنفس بعد الأكل وغيرها من المشاكل الحادة مثل ألم الصدر، عدم الراحة في الرقبة،  الظهر، الفك،  الغثيان . تحتاج إلي تحديد موعد مع الطبيب للحصول علي التشخيص المناسب والحصول علي علاج أمن لأن النوبات القلبية تؤدي إلي الوفاه . يمكنك تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية وضيق التنفس بعد الاكل عند إتباع نظام غذائي صحي يشمل اللحوم الحمراء، الأسماك، الفواكه الطازجة،  الخضروات الخضراء . أظهرت العديد من الأدلة العلمية أن أحماض اوميغا 3 الدهنية يمكن أن تحمي الجسم من أعراض النوبات القلبية. حاول البحث عن العلاجات الطبيعية للتعامل مع ضيق التنفس وإتباع نظام غذائي صحي يقلل من خطر ضيق التنفس بعد الاكل .

تجنب التوتر والقلق :

كما ذكرنا من قبل التوتر والقلق أحد أسباب ضيق التنفس بعد الأكل . لذلك، إذا كنت ترغب في تجنب ضيق التنفس بعد الأكل حاول معرفة الطرق التي تساعدك في التعامل مع ضيق التنفس والحد عليه . لان نوبات الهلع مرعبة ومماثلة تماماً للإصابة بالأزمة القلبية يمكن أن تساعدك تمارين التأمل في تقليل الشعور بالتوتر والقلق .

 فقدان الوزن :

تسبب السمنة  صعوبة التنفس، لذلك تصبح بحاجة إلي لإنقاص الوزن فهي من العلاجات الهامة للقضاء علي هذه المشكلة. يقوم الوزن الزائد بالضغط علي الرئة والقلب . خصوصاً عند القيام بالتمارين الرياضية الثقيلة . لذلك، تحتاج إلي إتباع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن وتحسين الصحة العامة .

 الأعشاب :

يمكن أن تعاني من الحساسية لحبوب اللقاح والتي تؤدي إلي ضيق التنفس . تساعدك العديد من الأعشاب في في زيادة الشفاء ومنع الحساسية. علي سبيل المثال إختيار الأعشاب المضادة لحبوب اللقاح  تعمل كمضادات الهيستامين وبذلك تساعدك في محاربة الحساسية من حبوب اللقاح .

إستنشاق البخار :

يساعدك إستنشاق البخار علي سهولة التنفس والحفاظ علي صحة الممرات الأنفية بسهولة . عندما تشعر بضيق التنفس بعد الأكل حاول  اللجوء إلي تعرض الأنف للبخار لكي تحدث التأثير المطلوب لك .

الزنجبيل :

يعد الزنجبيل مقشع مدهش للبلغ فهو يزيل البلغ بفعالية وبذلك تنظيف الصدر وعلاج إحتقان الأنف الذي يتسبب في ضيق التنفس . بصفة عامة يمكنك الزنجبيل من علاج مشاكل الجهاز التنفسي بسهولة لذلك حاول تناول كوب من شاي الزنجبيل وإضافة القليل من العسل ومسحوق الهيل إليها .

 جذور الشمندر :

الشمندر يهدئ معارك الجهاز التنفسي لأن جذور الشمندر غنية  بالحديد والألياف والكالسيوم و البوتاسيوم والفيتامينات .بمجرد مزج نصف جذور الشمندر مع نصف باقة من السبانخ وإستهلاك هذا الخليط مرة واحدة يومياً يمكن أن يقدم لك الإغاثة المطلوبة .

 القهوة :

القهوة من العلاجات المنزلية الجيدة الفعالة في تهدئة التنفس لأن الكافيين الموجود في القهوة يعمل علي تقليل تعب العضلات وتحسين وظيفة الجهاز التنفسي وبالتالي تعزيز مجري الممرات الهوائية . من ناحية اخري، لا تشرب الكثير من القهوة لأنها ترفع معدل ضربات القلب .

الوقاية من الإصابة بضيق التنفس :

 الابتعاد عن كل ما يسبّب التوتّر والغضب. المحافظة على الوزن المثاليّ واتّباع الحمية الغذائية في حالة الوزن الزائد. ممارسة الرياضة باستمرار، ومن الحركات الرياضيّة المفيدة لعلاج ضيق النفس هي؛ الجلوس بشكلٍ جيدٍ على الكرسيّ ومد اليدين والرجلين إلى الإمام ثمّ إنزالهما إلى الأسفل؛ والوقوف بشكلٍ مستقيمٍ، والميلان للأمام ثم الرجوع بشكلٍ مستقيم؛ وتمرين التنفس من البطن مع تكرار هذه التمارين يومياً. الابتعاد عن التدخين والهواء الملوّث والروائح الشديدة. الانتباه للفحص الطبي المستمر حتى لا تتعدّى الحالة الخطر على صحة الإنسان.



ضيق التنفس بعد الأكل Reviewed by Fouad Chamani on 9:15 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.