أخبار الانترنت

كيفية علاج التهاب اللثة في المنزل


هل تعاني من إلتهاب اللثة ؟

 إلتهاب اللثة هو النوع الأكثر شيوعاً لأمراض اللثة، لذلك أنت بحاجة إلي معرفة طرق علاجه وخصوصاً وصفات علاج إلتهاب اللثة لكي تتأكد من علاجه قبل أن تزداد الحالة سوءاً ويؤدي إلي حالات أكثر خطورة . معظم الأشخاص قد يعانوا من إلتهابات اللثة وليس لديهم فكرة عنها فعندما يواجه بعض الناس اللثة الحمراء أو تهيج اللثة ربما ينتج عنه في النهاية إلي إلتهاب اللثة. تمكنك العلاجات المنزلية من علاج إلتهابات اللثة بسهولة . وفقاً لما ذكره مركز السيطرة علي الأمراض والوقاية منها أن 47% من البالغين في الولايات المتحدة يعانوا من إلتهابات اللثة .
يحدث إلتهاب اللثة بسبب وجود عدوي في أنسجة اللثة وتلتهب وتبدأ اللثة في التدهور عندما يتم تركها بدون علاج ولحسن الحظ العلاجات المنزلية تعالج هذه المشكلة في وقت قصير .

 ما هو إلتهاب اللثة ؟

يتسبب إلتهاب اللثة نتيجة لعدوي بكترية حيث تتكيس البكتريا في اللثة. تتكون البكتريا بسبب تراكم بقايا الطعام والمخاط علي اللثة وعدم تنظيف الأسنان والفم من الداخل . لذلك ينصح بتنظيف الفم والأسنان بإنتظام مرة أو مرتين في اليوم حتي لا تصبح تحت خطر الإصابة بإلتهاب اللثة. عندما لا تقوم بتنظيف أسنانك لمدة طويلة تبدأ البكتريا بالوصول إلي اللثة وتشمل العلامات الأولي لإلتهاب اللثة هي تورم اللثة، اللثة الحمراء،  إلتهاب اللثة .

أسباب إلتهاب اللثة :

يعتقد بعض الاطباء أن ضعف الأسنان هو السبب الرئيسي وراء الإصابة بإلتهاب اللثة ولكن في هذه الحالة يصبح وجود بيئة فم رطبة تسمح بنمو البكتريا هي السبب الرئيسي وفيما يلي مجموعة من الأسباب الأخري .

التدخين .
 التغيرات الهرمونية أثناء الحمل  أو إنقطاع الطمث .
 الإجهاد .
الفطريات .
إنخفاض المناعة
الإصابة بالسكري، مرض السرطان .
نقص التغذية الصحية وعدم الحصول علي كمية كافية من فيتامين ج وحمض الفوليك .
 الحساسية الغذائية .
تناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل، المنشطات، أدوية ضغط الدم .
تشمل العوامل الأخري للإصابة بإلتهاب اللثة، الوراثة، فقر الدم، إضطرابات التبويض، وظائف خلايا الدم .

أعراض إلتهاب اللثة :

تشمل الأعراض الأكثر وضوحاً لإلتهاب اللثة هي سهولة نزيف اللثة والألم أحد العلامات النادرة لإلتهاب اللثة لأنك لا تشعر بأي ألم عند إلتهاب اللثة ولكن تظهر مجموعة من الأعراض.

تستطيع ان تري أو تشعر بإنتفاخ اللثة  داخل الفم .
اللثة الناعمة : عندما تعاني من إلتهاب اللثة يمكن أن تشعر بليونة وتورم اللثة .
 تراجع اللثة، تبدأ هذه العلامة في الظهور عندما تلاحظ وجود  نزيف اللثة وغالباً ما يكون بسبب الخيط أو فرشاة الأسنان .
إحمرار اللثة، بمجرد أن تلاحظ وجود إحمرار اللثة  خصوصاً عندما يتعرض لأي منتج تجاري ويرافقه علامات إلتهاب اللثة .
 رائحة الفم الكريهة، بالطبع تحدث بسبب تراكم البكتريا وبقايا الطعام في الفم وهو أحد أسباب إلتهاب البكتريا .

أفضل العلاجات المنزلية لالتهاب اللثة :

الغرغرة المالحة :

تحضير محلول من الملح والماء الفاتر . الغرغرة متكررة مع هذا الحل في جميع أنحاء المساعدة يومياً للحد من التورم الناجم بسبب التهاب اللثة

هلام الألوة فيرا :

الجراثيم ملتهبة فضلا عن تراكم البكتيريا يمكن علاجها مع تطبيق الألوة فيرا هلام على اللثة . يمكن أن تترك هناك أو مغرغر بالماء . هذا هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لالتهاب اللثة .

 عصير ليمون :

إعداد غسول الفم مع عصير الليمون والماء . هذا هو واحد من أفضل الطرق للتخلص من التهاب اللثة تسبب البكتيريا تقديم الإغاثة على المدى الطويل من هذا المرض .

زيت الخردل والملح :

اللثة الملتهبة يمكن ان تهدأ من قبل تدليك لطيف مع خليط من زيت الخردل والملح . هذا  إذا تكرر مرتين أو ثلاث مرات في اليوم ، ويشفي التهاب اللثة بشكل سريع جدا .

 مسحوق كايين :

تنظيف الأسنان بشكل منتظم مع خليط من معجون الأسنان وحريف مسحوق يخفف من الانزعاج الناجم عن التهاب اللثة ويمنع أيضا مزيد من مشاكل اللثة عن طريق تقييد نمو البكتيريا

 المريمية :

مسحوق المريمية المغلي مع الماء ويخلط مع قليل من الملح يشكل عامل تخفيف رائع لتورم اللثة . يمكن تخزين هذا الخليط لمدة التطبيقات المتكررة

 صودا الخبز :

هناك حل من صودا الخبز والماء يمكن تطبيقها على اللثة باستخدام أصابعك . وهذا يقطع شوطا طويلا للتخلص من البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة .

القرنفل :

إذا كنا نتحدث عن صحة الفم والأسنان ، لا يمكن للقائمة أن تكون كامله من دون ذكر القرنفل! انها فكرة جيدة لتطبيق زيت القرنفل إلى المناطق الملتهبة . ويمكن أيضا أن اثنين أو 3 فصوص من أن تترك بالقرب من اللثة للحصول على بعض الإغاثة من الالتهاب والألم . أخذ فص وفركه برفق على اللثة منتفخة وملتهبة مفيد أيضا في علاج هذا المرض .

 عصير التوت البري :

استهلاك عصير التوت البري خالي من السكر يساعد على الحد من تكاثر البكتيريا وأيضا يتحقق انتشارها ، والحفاظ اللثة من الالتهاب

فيتامين ج :

يوجد هناك صلة بين نقص فيتامين ج والإصابة بإلتهابات اللثة لأنه أحد أسباب الإصابة بإلتهابات اللثة، تحتاج إلي الحصول علي كمية كافية من فيتامين ج ومضادات الأكسدة التي تمكنك من نمو الأنسجة الضامة وتجديد العظام. عليك زيادة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج لمنع إلتهاب اللثة وغيرها من امراض اللثة ومنها الكيوي، الفراولة، البرتقال،  الليمون، البابايا، العنب .

الكمية المناسبة من فيتامين ج بالنسبة للرجال تتراوح ما بين 19 – 90 ملجرام  فحين أن النساء بحاجة إلي 75 ملجرام في اليوم الواحد 

العسل :

غني بالفوائد المضادة للبكتريا، مضادة للإلتهابات، مضاد للفطريات . بناء علي ذلك، فإن العسل يعمل بمثابة علاج طبيعي لإلتهابات اللثة ويساعد في تحسين وضع اللثة بسهولة لان له تأثير مضاد للجراثيم ويقوم بتوازن درجة حموضة الفم وتمنع نمو البكتريا.كمية مناسبة من العسل .
 عند تنظيف أسنانك، بعدها يتم تطبيق العسل مباشرة علي اللثة التي تعاني من الإلتهاب .
ولكن حاول تطبيق العسل علي اللثة فقط وليس الأسنان لحمايتها من العدوي الغير  متوقعة .

 الكركم :

من المعروف أن الكركم من التوابل متعددة الإستخدامات ويضاف إلي الوصفات المختلفة ويستخدم في علاج إلتهاب اللثة ويدخل في معظم منتجات غسول الفم  وبذلك يصبح من العلاجات المنزلية غير المدفوعة لإلتهاب اللثة عند الأطفال والبالغين .

كمية من الكركم .
ماء .
فرشاة أسنان .
إضافة الكركم للماء لتكوين عجينة متماسكة . بعد ذلك وضع العجينة علي فرشا الأسنان  والعمل علي غسل أسنانك بالطريقة المعتادة .
تحتاج إلي إستخدام هذا العلاج مرتين يومياً ولمدة عدة أسابيع .

النعناع :

الكثير من الأشخاص يفضلوا إستخدام النعناع للتهدئة ومن المعروف أنه فعال في علاج إلتهاب اللثة وخصائص مضادة للجراثيم.

نقع أوراق النعناع بداخل الماء والسماح بنقعها لمدة 30 دقيقة .

إستخدام هذا المحلول طوال اليوم 2- 3 مرات حتي تتمكن من علاج هذه المشكلة 

 زيت جوز الهند :

يحدث زيت جوز الهند تأثير فعال في علاج إلتهابات اللثة من خلال تجهيز محلول زيت جوز الهند  . يفضل الغرغرة لمدة 10 دقائق في اليوم لكي تري نتائج فعالة . يفضل الإستمرار في إستخدام هذا المحلول لمدة شهر في الصباح 

 الصبار :

يمتلك الصبار خصائص مضادة للفطريات ومضادة للجراثيم وبذلك، فعال في علاج إلتهابات اللثة. يمنع الصبار تراكم البكتريا علي اللثة وفي نهاية المطاف يهدئ اللثة الملتهبة بمجرد تطبيق هلام الصبار علي اللثة مباشرة بعدها شطف الفم بالماء .

الثوم :

الثوم واحد من المكونات المتوافرة في المطبخ والعلاجات المنزلية لأنه علاج رائع لإلتهاب اللثة بفضل خصائصه المضادة للفطريات والبكتريا ومضاد للجراثيم .

خلط معجون فصوص الثوم مع الملح لعمل عجينة وتدليك اللثة بهذه العجينة ثم تركها عدة دقائق قبل غسل الفم جيداً بالماء .

أوراق الجوافة :

تحتوي أوراق الجوافة علي مضادات الجراثيم ومضادات الإلتهابات ومسكن رائع وخصائص مضادة للأكسدة التي تحارب إلتهابات اللثة . من العلاجات الطبيعية المناسبة لإلتهابات اللثة. القيام شطف وتنظيف عدد من أوراق الجوافة ثم العمل علي مضغهم والبصق بعدها . تنفيذ ذلك مرتين في اليوم لمدة أسابيع قليلة يساعدك علي الشفاء من إلتهابات اللثة.
كيفية علاج التهاب اللثة في المنزل Reviewed by Fouad Chamani on 7:05 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.