أخبار الانترنت

طريقة تحضير الغراتان


الغراتان

 يأتينا الغراتان من المطبخ الفرنسيّ ولكنّه أصبح من الأطباق العالميّة ويعدّ الغراتان من الأطباق المقدّمة كمقبّلات، يطبخ باستعمال أي نوع من الخضار المطبوخة مع الكريما، مناسب جداً كطبقٍ يقدّم في شهر رمضان ورائع كطبق جديد يمكنك إعداده لضيوفك، يوجد العديد من وصفات الغراتان سنذكر لك سيّدتي أكثرها انتشاراً.

غراتّان البطاطا

 المكوّنات ثلاث حبّات من البطاطا. حبّة صغيرة من البصل. فصٌ واحد من الثُوم. ملعقتان من الزُبدة. كوب من كريمة الطّبخ. نصف كوب من الحليب. نصف كوب من الجبنة المبروشة (يمكنك استخدام أي نوع تفضّلينه). نصف ملعقة صغيرة من الملح. رشّة من الفلفل الأسوّد.

طريقة التحضير

 قومي بتقشير البطاطا وقطّعيها إلى حلقات رقيقة جدّاً (يمكنك استخدام ماكينة المندلين للحصول على شرائح رقيقة من البطاطا). قومي بتقشير البصل وقطّعيه إلى حلقات بنفس رِقّة البطاطا. قومي بتقشير الثُوم وافرميه على شكل حلقات رقيقة. في وعاء قومي بخلط الكريمة والجبن والحليب والملح والفلفل الأسوّد. قومي بمسح صينيّة الخبز بالقليل من الزّيت، ثُمّ قومي بوضع حلقات البصل ثُم شرائح الثُوم وحلقات البطاطا. صبي مزيج الكريمة فوق البطاطا، قطّعي الزبدة لمكعّبات صغيرة وضعيها على الوجه وغطّي الصّينية بالقصدير. قومي بوضع الصّينيّة في الفرن لمدة خمسة وأربعين دقيقة أو إلى أن تطرى حبّات البطاطا. حمّري صينيّة الغراتان واخرجيها من الفرن. يقدّم الغراتان بجانب أطباق المشاوي والسّلطات.
غراتان القرنبيط الأبيض والبروكلي

 المكوّنات رأس صغير من القرنبيط. رأس صغير من البروكلي. فَصّان من الثّوم. كوبان من كريمة الطّبخ. كوب من الحليب. كوب من جّبنة الموزاريلّا المبروشة (يمكنك استخدام أي نوع من الجبنة الكريميّة أيضاً). نصف ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من البابريكا الحلوة. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحّار. ملعقتان كبيرتان من الزُبدة.

طريقة التحضير 

قومي بتنظيف القرنبيط الأبيض والبروكلي. قومي بتقطيع زهرات القرنبيط إلى قطع صغيرة وضعيها في صينيّة الخبز الممسوحة بالقليل من الزُبدة. قومي بفرم الثوم وأضيفيه للقرنبيط والبروكلي. قومي بوضع الكريما والجبن والحليب والبهارات في وعاء واخلطي جيداً. قومي بصب المزيج على القرنبيط وقطّعي الزُبدة على شكل مكعّبات صغيرة وضعيها على وجه الصينيّة. غطّي الصّينيّة بالقصدير وضعيها بالفرن لمدة أربعين دقيقة، حمّري الوجه وقدّميها لضيوفك وعائلتك. ملاحظة: إذا أردتي سيدتي أن تقلّلي من السعرات الحراريّة في هذا الطّبق، يمكنك استبدال نصف كمية كريما الطّبخ بحليبٍ قليل الدّسم، ويمكنك استبدال جبنة الموزاريلّا بجبنة القريش البيضاء، ويمكنك أيضاً أن تقلّلي من كمية الزُبدة.
غراتان اللحم المفروم

المكوّنات: ثماني حبات من البطاطا المقشّرة والمقطّعة إلى شرائح. نصف كيلو من لحم العجل المفروم فرماً ناعماً. كيلو من الطماطم المقشّرة والمفرومة فرماً ناعماً. ثلاث حبات من البصل المفروم فرماً ناعماً. كوب من جبن الموزاريلا. ربع ملعقة صغيرة من القرفة البودرة. نصف ملعقة صغيرة من جوزة الطيب المبشورة. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. ثلاثة أكواب من الكريمة السائلة. أربعة أكواب من الحليب السائل.

طريقة التحضير

 اسكبي الحليب في قدر وضعيه على النار، ثمّ أضيفي شرائح البطاطا واتركيها حتى تنضج مدة ثلث ساعة، ثمّ صفيها واتركيها جانباً. ضعي الزيت البناتي في مقلاة، ومن ثم أضيفي إليه البصل وقلّبيه حتى يذبل. أضيفي اللحم المفروم وقلّبيه حتى يتغيّر لونه بشكل بسيط، وبعدها أضيفي قطع الطماطم وقلّبيها. خففي النار وأضيفي الملح، والقرفة، والفلفل الأسود واتركيهم حتى تصبح الصلصة كثيفة. ضعي اللحم في صينية الفرن، ثم رصّي فوقها شرائح البطاطا. أضيفي الملح والفلفل الأبيض وجوزة الطيب للكريمة السائلة، ثم اسكبيها فوق البطاطا. ضعي جبن الموزاريلا المبروشة على وجه الصينيّة، ثم ضعيها في الفرن على درجة حرارة متوسّطة حتى يصبح لونها ذهبياً. قطعي الغراتان باللحم المفروم إلى مربعات وقدميه مباشرة.






 
 
 

 

طريقة تحضير الغراتان Reviewed by Fouad Chamani on 10:24 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.