أخبار الانترنت

فوائد زيت الكركم الصحية والجمالية


تم إستخدام مسحوق الكركم علي نطاق واسع في المجال الطبي . أيضاً زيت الكركم قوي جداً ومعبأ بالعناصر الغذائية والمركبات النادرة التي تجعل هناك فوائد زيت الكركم للصحة والبشرة والشعر . عند تحليل زيت الكركم وجدوا بأنه يحتوي علي 400 – 500 من الجزئيات المختلفة والمدهشة والتي تلعب دور مهم في صحة الجسم .
الكركم بصفة عامة لديه تاريخ طويل كدواء وتوابل مشهورة . وهذا ما يجعل زيت الكركم غني بالمواد المضادة بالأكسدة والتي لها أثار مقاومة السرطان لأن 20 % من الجزئيات الموجودة في زيت الكركم من المضادات الحيوية المعروفة وهذا يجعله مضاد قوي للإلتهابات، مضاد للطفيليات، مضاد للفيروسات، مضاد للديدان، مضاد للجراثيم، وهذا ما يجعله يحمل الفوائد الصحية التالية .

الكركم

عرف الكركم منذ القدم بفوائده العديدة والهامّة للصحة، ويُستخرج من جذور الكركم زيت الكركم الّذي له فوائد هامّة، ويستعمل موضعيّاً على البشرة، أو يمكن إضافته لوصفات الطعام، وله خصائص مضادّة للالتهاب والعديد من الفوائد الطبيّة الأخرى، ويحتوي زيت الكركم على العديد من المركّبات الهامة التي تؤثّر على المستقبلات العصبية للغدد الصماء، ويُنظّم بالتالي إفراز الغدد الصماء من الهرمونات التي تؤثّر في وظائف الجسم المختلفة.

الخواص الطبية لنبات الكركم:

 حافظ للخلايا من التلف .
 مضاد للالتهابات .
 مقلل من الاصابة بسرطان البروستاتا والقولون .
 مساعد على الهضم .
 مقلل من نسبة الدهون في الجسم .
 منقي للدم .
 منشط للدورة الدموية .
مضاد للجراثيم والفيروسات .
مقلل من آوجاع التهاب المفاصل والروماتيزم .
 مقلل من نسبة الكوليسترول في الدم .
 حامي لخلايا الصفراء والكبد .
 واقي من تليف الكبد .
محافظ على القوة الذهنية .
 مقوي لمناعة الجسم .
حامي من آثار حبوب منع الحمل .
 منظم لدرجة حرارة الجسم .
 محفز لافراز الانسولين .
 مانع لتجلط الدم .
 مخفف لاوجاع الذبحة الصدرية .
مضاد لسموم الحشرات .
 مزيل للشعر الزائد .
مبيض ومرطب ومنعم للبشرة والوجه .
واقي من مرض الزهايمر .
 مساعد على تنظيم التمثيل الغذائي .

فوائد زيت الكركم

فوائد الكركم الصحية معروفة منذ ألاف السنوات بسبب أن له صفات صحية لا تصدق . هناك العديد من الطرق التي يمكنك الإستفادة منها عند إستخراج زيت الكركم من الكركم وسحب جميع المكونات الصديقة لزيت الكركم . يؤثر زيت الكركم في الجسم بطريقتين عندما يتم تطبيقه علي الجلد يقوم بإختراق المسام  والغدد العرقية ومن ثم يتم إمتصاص الجسم لها وتشمل فوائد زيت الكركم الصحية  تحفيز الجهاز المناعي، تسريع عملية التمثيل الغذائي،  تنشيط الهضم، تعزيز نمو الخلايا من جديد،  تحفيز الدورة الدموية،  دعم عمليات الشفاء طبيعياً  وأيضاً يمكنك إستنشاق زيت الكركم مما يجعله عنصر ممتاز في حمامات البخار  .

 يساعدك في مقاومة سرطان القولون :

أظهرت دراسة عام 2013 أجرها قسم علوم الأغذية  في كلية الزراعة جامعة كيوتو اليابان  أن عنصر turmerone العطري الموجود في زيت الكركم وعنصر الكركمين من العناصر النشطة ولديها قدرة عالية علي مقاومة سرطان القولون خصوصاً عند إعطاء النماذج كميات متساوية من زيت الكركم العطري . أظهرت نتائج دراسة نشرت في BioFactors أن مادة turmerone تساعد في الوقاية من سرطان القولون وبذلك فإن زيت الكركم هو وسيلة طبيعية لمنع الإلتهاب المرتبط بسرطان القولون .

يساعد في منع الأمراض العصبية :

ذكرت الدراسات أن مادة turmerone عنصر رئيسي في زيت الكركم يمنع تفعيل الخلايا الدبقية الصغيرة . . الخلايا الدبقية الصغيرة هي نوع من الخلايا الموجودة في أنحاء الدماغ والحبل الشوكي . وعند تفعيل الخلايا الدبقية الصغيرة تعد علامة إنذار بأمراض الدماغ وبالتالي فإن زيت الكركم يوقف تنشيط الخلايا الضارة بشكل كبير للوقاية من أمراض الدماغ.

أظهرت دراسة أخري علي الحيوانات في التجارب المختربية أن مادة turmerone العطرية تزيد من الخلايا الجذعية العصبية  وسيلة طبيعية لإعادة دعم تجديد الخلايا وعلاج الأمراض العصبية مثل مرض الباركنسون، مرض الزهايمر، إصابات الحبل الشوكي،  السكتة الدماغية .

  معالجة الصرع :

أظهرت الخصائص المضادة للإلتهابات في زيت الكركم لعبت دور كبير في التغير الكيميائي . . وأظهرت الأبحاث التي أجريت أخيراً في عام 2013  أن المادة العطرية لها خصائص مضادة للصرع وتعديل أنماط الصرع لديهم .

الحد من إلتهاب المفاصل :

تقليدياً، تم إستخدام الكركم في الطب الهندي القديم كعلاج معروف لإلتهاب المفاصل ومن المعروف أن له مجموعة من المكونات الفعالة لمنع السيتوكينات الإلتهابية والإنزيمات  .وهذا هو السبب الذي يجعل زيت الكركم واحد من أفضل الزيوت الأساسية للحد من إلتهاب المفاصل .

أظهرت الدراسات قدرة الكركم علي الحد من إلتهاب المفاصل وإلتهاب المفاصل الروماتدويدي . وعند تناول جرعة من زيت الكركم عن طريق الفم حوالي 5000  مليجرام كان لها تأثير جيد علي الحد من إلتهاب المفاصل .

تحسين صحة الكبد :

من المعروف قدرة  الكركم في تحسين صحة الكبد . يلعب الكبد دور مهم في التخلص من السموم في الجسم وحالته الصحية تؤثر صحة الجسم كله .  أظهرت الدراسات أن وقاية الكبد ترجع إلي جزئيات الكبد في العمل كمضاد للإلتهابات. وبعض الأبحاث المنشورة في BMC  لعلاج الطب التكميلي والطب البديل لأنه يحتوي علي مركب الميثويكسيت وهو مضاد مستقلب يستخدم علي نطاق واسع في علاج السرطان وأمراض المناعة الذاتية والمواد السمية في الكبد .

يقدم لك زيت الكركم الحماية  لأن لديه مواد كيميائية قوي وإنزيمات مضادة لأكسدة في الدم وأنسجة الكبد عند الإستمرار علي تناوله لمدة 15 يوم ساعد في منع أمراض الكبد .

 مقاومة سرطان الثدي :

أظهرت دراسة نشرت في مجلة الكيمياء الحيوية الخلوية والمادة العطرية في زيت الكركم تقوم بتثبيط  النشاط الإنزيمي الغير  مرغوب فيه . توجد MMP-9  ، COX-2 في خلايا سرطان الثدي وقد تم إستعمال المادة العطرية في مقاومة سرطان الثدي . كان له نتيجة هامة للغاية بمنع نمو ورم سرطان الثدي  

مضاد للالتهابات:

يحتوي زيت الكركم على مركّبات تعمل عمل المضادات الحيوية مثل مركّب ألفا كركمين، وهو من المركّبات الرئيسيّة في زيت الكركم، وله خصائص مضادّة للالتهاب ومسكّنة للألم، ويُخلط زيت الكركم مع زيت اللبان لعلاج التهاب الجلد، والتخفيف من آثار الحساسية.

علاج التهابات المفاصل: 

ينتشر مرض التهاب المفاصل بين كبار السن، واستخدام زيت الكركم يساعد في التخفيف من أعراض المرض بتدليك المفاصل بزيت الكركم، ويساعد زيت الكركم على الوقاية من الإصابة بالتهابات المفاصل.

يخفّف من مشاكل الجهاز الهضمي: 

يعالج زيت الكركم مشاكل الجهاز الهضمي بفضل المركّبات الغنيّة الموجودة فيه، ويمنع زيت الكركم تكوّن الغازات في الجهاز الهضمي، ويخفّف من الإمساك ومشاكل القولون العصبي، ويُحسّن عملية الهضم بشكل عام.

يعالج حب الشباب: 

ينتشر حب الشباب بين الشباب والمراهقين بشكل كبير، ولزيت الكركم خصائص تساهم في التخفيف من آثار حب الشباب، ويزيل السموم من البشرة، وينظّفها من الشوائب، وذلك بتدليك البشرة بزيت الكرم، وتنظيفها جيداً بالماء والصابون؛ حيث يعمل هذا الزيت على تنظيف البشرة وتجديد خلاياها، ويعطيها النضارة واللمعان.

علاج مشاكل الشعر: 

يُغذّي زيت الكركم فروة الرأس، ويعالج القشرة، ويعطي الشعر اللمعان والمظهر الصحي، ويوضع القليل من زيت الكركم على فروة الرأس، ويدلّك جيداً ثمّ يُترك لمدّة ربع ساعة، ويغسل الشعر بالشامبو.

يعالج الالتواء: 

يخفّف التدليك بزيت الكركم آلام الالتواء الشديدة التي يمكن أن تعيق الحركة.

فوائد زيت الكركم للبشرة والشعر

الكركم يعد عنصرا فعالا في المساهمة في تنشيط أداء الكبد وجعله يمارس وظائفه ،وهذا ليس كل شيء فهو يستعمل كأفضل علاج التهاب الكبد ،حيث أن له قدرة كبيرة على مهاجمة الڤيروسات المتسببة في التلف الذي يصيب الكبد والذي تكون له مضاعفات كبيرة جدا قد تؤدي بالمريض إلى الوفاة .كما أنه يساعد على تجديد الخلايا في الجسم والقضاء على الخلايا الميتة .

فوائد زيت الكركم كثيرة ومتعددة ،خاصة فيما يتعلق بالشعر حيث أنه يستخدم كعلاج من أجل فروة الرأس المتضررة ،حيث يمكن وضعه على الرأس والقيام بفرك الفروة لمدة معينة من الزمن حوالي 10 دقائق ،
حيث أن هذا بشرة ستتغذى من جذور الرأس ،كما أنه يعتبر وصفة سحرية للتخلص من قشرة الشعر التي تسبب مصدر إزعاج للكثير من الناس ،هذا من جهة . أما من جهة أخرى ،فزيت الكركم يستعمل أيضا.

كأفضل علاج للشعر من أجل العناية بالشعر ومنع تساقطه وذلك نظرا لقدرته الكبيرة على حماية الشعر من الجذور وحتى الأطراف ،كما أنه يقويه ويجعله قادرا على النمو بشكل سليم وسلس ،حيث أنه من أفضل العلاجات التي يمكنها استعمالها من أجل التخلص من الالتهابات وجميع المشاكل والتي من المحتمل أ يتعرض لها الشعر ،فهو يحتوي على بعض العناصر المتكاملة والتي تدعى الكركمين حيث أنها تستطيع القضاء على جميع العناصر المسببة لمثل تلك الالتهابات كالفطريات مثلا.

وفوائد زيت الكركم ،لا تنحصر فقط في الشعر بل تتعداها إلى البشرة فهي عنصر مهم وتأخذ قسطا وافرا من العناية ،ويمكن فعل ذلك بالاعتماد على زيت الكركم وذلك لما يتوفر عليه من خصائص عديدة ،فهو يعتبر مطهرا رائعا للبشرة حيث أنه يقضي على الخلايا الميتة ويقوم بتجديدها،كما أنه يعمل على إعطاء لمعان وبياض شديدين للبشرة كما أنه يعمل على معالجة جميع مشاكل البشرة والتهاباتها ،ويعطيها جمالية واضحة للعيان.

التخلص من التجاعيد :

عند إستخدام زيت الكركم مع تركيبة من المكونات الأخري يعمل علي التخلص من تجاعيد الوجه:

 إضافة الحليب وعصير الطماطم  ومسحوق الأرز و زيت الكركم  وعمل عجينة لتطبيقها  علي الوجه . يقوم حمض اللاكتيك بتقشير الخلايا الدهنية  .
إضافة زيت الكركم في الحليب وقصب السكر، وذلك في حاجة التخلص من الهالات السوداء  والتجاعيد.
عمل معجون الكركم والعسل  وتطبيقه علي الوجه والرقبة للمساعدة علي تقشير الجلد

كيفية إستخدام  زيت الكركم ؟

زيت الكركم العطري متوافر في المتاجر الصحية وبأسعار معقولة  .يمكنك شراء زجاجة من زيت الكركم العطري عالية الجودة وحجم الزجاجة خمسة ملليتر فالكركم عنصر قوي ويقطع شوط طويل في حل مشاكل مختلفة .

يمكنك عمل مزيج من المنتجات العطرية محلية الصنع، من خلال مزج كمية من زيت الكركم العطري جيداً مع الزنجبيل والقرفة والجريب فروت والهيل والزيوت الأساسية الأخري المفيدة .
 لتخفيف التوتر، إستنشاق كمية من زيت الكركم العطري .
 للإستخدام الخارجي لتخفيف الإلتهابات والأورام يمكنك التدليك بزيت الكركم العطري وتميع حوالي 5 قطرات من زيت الكركم العطري مع 5 قطرات من الزيت الناقل مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند وتطبيقه علي الأماكن المتضررة .
وللإستخدام الداخلي لزيت الكركم العطري عالي الجودة وضع 1 قطرة من الزيت العطري لكوب من الماء ومعلقة صغيرة من العسل وتناول هذا المحلول .
فوائد زيت الكركم الصحية والجمالية Reviewed by Fouad Chamani on 1:13 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.