أخبار الانترنت

طريقة تحضير البسبوسة

البسبوسة باللبن

 المكونات ثلاثة أكواب من السميد. ملعقة كبيرة من الطحينة. كوب وربع من لبن الزبادي. كوب من السكر. نصف كوب من زيت الذرة. ثلاث ملاعق كبيرة من جوز الهند المبشور. ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. ربع مِلعقة صغيرة ملح. ربع كوب من أنصاف اللوز.

طريقة التحضير 

نُحضر وعاءً عميقاً، ونضع فيه السميد، وجوز الهند المبشور، وملعقة الطّحين، ثمّ نضيف إليه السكر، والبيكنج باودر، وبعدها نرشّ عليه رشة الملح كلها بطبق واحد ونخلط المكونات جميعها جيداً. نُضيف تدريجياً عليها الزيت، واللبن، ونعجنها باليدين جيّداً حتى تُصبح عجينة ليّنة. ندهن الصينيّة بقليل من الزيت أو أي مادة دهنيّة، نضع الخليط فيها ونبسطه بحيث لا تزيد سماكته عن سنتمترين، ونوازن سطحها باليد حتى تُصبح متساويةً وغير مُتعرّجة. نُقطّع البسبوسة بالشكل الذي نريده، وأعلى كلّ قطعة نُضيف حبةً أو اثنتين من اللوز. نَضع البسبوسة جانباً حتى ترتاح مدة خمس عشرة دقيقة قبل خبزها بالفرن. نضع الصينيّة في الفرن على درجة حرارة 177 مئوية، لمدة ثلاثين دقيقة بحيث نُحمّرها من الأسفل، ثمّ نُحمّر الوجه من الأعلى. نصبّ عليها مباشرةً وهي ساخنة القطر، ويجب أن يكون القطر بارداً.


البسبوسة بالبندق والكريمة

 المكونات كوبان من السميد الخشن. كوب سكر ناعم الحبيبات. كوب جوز هند ناعم. نصف كوب من السمن المُذاب. كوب وربع من اللبن الزبادي. رشة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا. ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة. كوب من البندق المجروش. 

للتقديم كوبان من الكريمة السائلة. ربع كوب من البندق المجروش.

طريقة التحضير 

نُحضر صينيّةً أو طبق بايركس، وندهن القالب بكميّة من الزيت حتى لا تلتصق البسبوسة. نضع السميد، والسكر، وجوز الهند، والسمن، واللبن، والملح، وبيكربونات الصودا، والفانيلا في طبق عميق، نُقلّب المكوّنات جيداً إلى أن تختلط وتندمج وتتكوّن عجينة لينة. نُوزّع عجينة البسبوسة في القالب، ونجعل سطها مستوياً، ثم نوزّع البندق المجروش على عجينة البسبوسة. نضغط على البندق بخفة حتى يلتصق بالعجينة، ثمّ نترك صينية البسبوسة على طاولة المطبخ لمدة ساعة على الأقل. نخبز البسبوسة لمدة خمسٍ وعشرون دقيقة إلى ثلاثين دقيقة إلى أن تصبح ذهبية اللون. نخرج البسبوسة من الفرن ونسكب القطر البارد مباشرةً عليها، ثمّ نضع البسبوسة جانباً إلى أن تبرد تماماً. نضع الكريمة في وعاء الخلاط، ونشغّل الخلاط على سرعة متوسطة إلى أن يتضاعف حجم الكريمة وتصبح هشّة القوام. نوزّع الكريمة على البسبوسة ونزيّنها بالبندق المجروش قبل التقديم.


البسبوسة بالقشطة وجوز الهند 

المكونات مئة وثمانون غراماً من القشطة. نصف كوب من الزيت النباتي. بيضة. كوب من السميد. ثلاثة أرباع الكوب من السكر. خمس ملاعق كبيرة من جوز الهند. ملعقة كبيرة من البيكنغ باودر. ملعقة كبيرة من الفانيلا. رشة من الملح.

طريقة التحضير 

نخفق البيض، والفانيلا، والزيت والقشطة في وعاء. نضع السميد، والحليب البودرة، والملح، والسكر، وجوز الهند والبيكنغ باودر في وعاء آخر، ثمّ نخلط جيداً. نضيف الخليط الأول إلى الثاني ونخلطه باليد حتى يصبح مُتماسكاً. نضع الخليط في صينية مدهونة بالطحينية، ثمّ نضعها في الفرن مدّة ثلاثين دقيقةً على درجة حرارة 1800 مئوية، أو حتى تتحمّر جوانبها. نَفرد القطر البارد على صينيّة البسبوسة عند إخراجها ثمّ نتركها تبرد تماماً قبل تَقديمها.
البسبوسة بالقشطة والمكسرات 

المكونات كوب ونصف من السميد الناعم. كوب ونصف من الحليب الناشف. كوب وربع من السكر البودرة الناعم. ملعقة صغيرة ونصف الملعقة من مسحوق البايكنج باورد. إصبع كامل من الزبدة الطرية غير المملحة. عشر علب من القشطة الطازجة بحجم مئة غرام، بحيث يتم تقسيمها إلى قسمين، وهما: ثلاث علب للعجينة، والباقي يعد للحشوة. كوب من القطر للحشو. كمية من المكسرات -حسب الرغبة-، مثل الفستق الحلبي، البندق، اللوز، أو عين الجمل، ويفضل أن تكون المكسرات مفرومة بشكل متوسط، للتزيين.

طريقة التحضير

 توضع كمية السميد في وعاء مناسب، وتخلط جيداً مع كمية الحليب، والبايكنج باودر. يضاف السكر البودرة إلى المزيج، ويحرج جيداً. تزضع كمية الزبدة الطرية إلى مزيج السميد والسكر، وتعجن باستخدام اليد، وذلك باستخدام أسلوب التقريص بالأصابع، للتأكد من تغلغل الزبدة بشكل جيد مع المكونات الجافة. تضاف علب القشطة الثلاث إلى المزيج، وتحرك جيداً، وذلك لغاية الحصول على عجينة طرية وناعمة. تسكب نصف العجينة المحضرة في صينية للخبز، والمدهونة مسبقاً بالقليل من الزبدة. خفق كمية القشطة المتبقية جيداً باستخدام الشوكة، وذلك حتى تصبح سائلة، وتصب فوق كمية البسبوسة الموجودة في صينية الخبز، وتزرع عليها بالتساوي. يوضع النصف الآخر من عجينة البسبوسة فوق القشطة، ويوزع جيداً، مع الحرص على عدم مزج الطبقة العلوية من العجينة مع الحشوة. تدخل الصينية إلى الفرن المحمى مسبقاً، وتترك حتى تتحمر وتنضج. تسكب كمية القطر على صينية البسبوسة وهي ساخنة، وتزين بالمكسرات







 
 
 

 
 
طريقة تحضير البسبوسة Reviewed by Fouad Chamani on 1:53 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.