أخبار الانترنت

علاج ألم الرقبة والكتف والظهر


مشاكل الرقبة

 الرقبة الملتوية: الكثير من الناس يستيقظ في الصباح ليجدوا أنّ رقابهم قد التوت في أحد الجوانب، ويشعر بثباتها في ذلك الجانب، وذلك لأن الرقبة أخذت وضعية غير صحية، ويمكن أن يستمر معك الألم في هذه الحالة من يومين إلى ثلاثة أيام، فقط عليك بأخذ الطرق العلاجية الصحية التي ذكرناها بطريقة سليمة، وإذا لم تتحسن في غضون أسبوع، من الأفضل مراجعة طبيب مختص. مشاكل العظام: قد يعاني الشخص من تمزق في عظام الرقبة، ويسمى ذلك بداء الفقار الرقبية، وفي أغلب الأحيان يحدث هذه المرض عند كبار السن، ولا يظهر أعرض لهذا المرض، وفي هذا الحالة يجب مراجعة طبيب خاص، أما آلام الرقبة الناجمة من ضغط عصب الرقبة، فقد تحدث نتيجة أن رقبتك أخذت وضعاً غير مناسب، ويمكنك العلاج من هذه الحالة إذا اتبعت الطرق العلاجية

ألم الجزء الخلفي من الرقبة :

إذا كنت تشعر بألم في الجزء الخلفي من الرقبة، يمكنك لف الرأس إلي الخلف، ثم لف يديك اليمني نحو الجزء الخلفي من الرقبة، مما يؤدي إلي دفع العنق للحصول علي الدعم  .الإنحناء ببطء برأسك إلي الأمام وعقد العنق بقوة لمدة 10 ثواني . يمكنك تكرار نفس الخطوات مع الجانب الأخر من الرقبة .

ألم قاعدة  الرأس :

لعلاج هذا الألم تحتاج إلي العثور علي إثنين من الفقرات المرتفعة في الظهر ويصل طولها إلي نصف بوصة . غالباً ما توجد في قاعدة الجمجمة فهي نقاط ضغط فعالة بمجرد الضغط عليها لمدة 10 ثواني ثم المرور بأصابعك ببطء حول الجمجمة والإنتقال إلي الخارج نحو الأذنين . لا يساعدك فقط في تقليل الألم والتعب بل القضاء علي الصداع أيضاً .

 ألم في جانب العنق :

إذا كان هناك الكثير من ألام الرقبة التي تأتي مع إنقباض الفك . فهذا يكون بسبب الشعور بإعياء عضلات خلف الأذنين والتي تمتد من الأذن إلي الترقوة . حاول العثور علي  العظام الناتئة وراء  الأذن  يمكن للرسم التوضيحي الموجود أمامك أن يساعدك في العثور عليها بسهولة . بإستخدام الإبهام قم بالضغط علي تلك البقعة ثم النزول ببطء للعضلة السفلي حتي تصل إلي الترقوة حتي مع الضغط  

ألم الساعدين :

لعلاج ألم الساعدين قم بوضع يديك علي طاولة أو وسادة وإستخدام يديك الأخري لفرك ذراعيك بلطف براحة يديك في إتجاه واحد وتحول ذراعيك بالتدريج . أيضاً  محاولة ممارسة الضغط في حركات كاسحة حتي تؤدي إلي تراجع ذراعيك بعيداً عن عنقك .

 ألم أعلي الساعدين :

أهم شئ يمكن ان يساعدك في علاج ألم أعلي الساعدين هو البحث  عن نقطة الضغط علي جانب الإبهام من الساعد، علي بعد 1/4 بوصة من اسفل مرفقك . الضغط علي هذه المنطقة لمدة 10 – 12 ثانية قد تؤدي إلي إلتهاب هذه المنطقة لفترة من الوقت وبعدها يزول الإلتهاب لأن هذه المنطقة تحتوي علي الكثير من الأنسجة المحيط بها الألياف العضلية التي تلتهب .

طرق معالجة آلام الرقبة في المنزل

 الثلج مخدر لآلام

 يقوم الثلج بتخدير آلام الرقبة بشكل جيد، وكذلك يقلل من التهاب العضلات، حيث نقوم بوضع كمية من الثلج الرقيق المهروس، في كيس بلاستيكي، ونقوم بتغطيته بقطعة من القماش الخفيف، ثم نقوم بوضعه على منطقة الألم لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

النوم على وسادة منخفضة

 يفضل أن تكون الوسادة غير السميكة فيجب أن تضع رأسك على وسادة منخفضة، وتجنّب النوم على وسادتين، لأن ذلك يؤدّي إلى ثني عنقك بطريقة غير طبيعية، وقم بالاستلقاء لبعض الوقت، وهذه الطريقة بسيطة ومفيدة في التخلص من آلام الرقبة وتزيل تشنج العضلات وتقلصها، حيث يتم الاستلقاء لبعض الوقت، وتجنب الوسادة الصلبة لكي لا تزداد آلام الرقبة، حيث إنّ الوضعية السيئة خلال اليوم أو خلال النوم تزيد من آلام الرقبة وتفاقمها، وهذا الذي قد يسبب معظم آلام الرقبة، فيجب الانتباه إلى ذلك، واختر الوضعية المريحة التي لا تسبب لك الآلام.

الكمّادات الحارة 

حول العنق حيث تعمل الحرارة على زيادة تدفق الدم، وتقلل من تشنج وتصلب العضلات، نقوم هنا باستخدام قطعة من القماش أو منشفة مبللة بالماء الدافئ، ويمكن استخدام زجاجة بها ماء دافئ، لكن يجب الحذر من إبقاء هذه المنشفة أو الزجاجة لفترة طويلة، لأن وجود الحرارة لوقت طويل يزيد من الألم.

تجنّب الضغط العصب

 إنّ الضغط النفسي يؤدّي إلى ازدياد شد العضلات، لذلك ينصح بالابتعاد عمّا قد يسبب الضغط والتوتر قدر الإمكان، ولا تفكر في ذلك واحرص على الراحة، وعليك بممارسة تمارين الاسترخاء، ومن أهم هذه التمارين: تمرين الاسترخاء التدريجي، وتمرين التنفس العميق.

فوائد العلاج بالضغط :

العلاج بالضغط من أشكال الطب الصيني القديم وتم إنتشاره علي نطاق واسع حول العالم . والان يمكن للمرء القيام بالعلاج بالضغط أو ما يطلق عليه العلاج بالوخز بنفسك لأنه يحقق لك الإتصال الجيد بالأجهزة الداخلية والكثير من الفوائد الصحية الأخري .

يعتمد العلاج بالضغط أو الوخز بالإبرة  علي الضغط الخفيف لمناطق معينة في الجسم أو نقاط تتصل بأجهزة وعضلات الجسم  . يقوم العلاج علي أن الجسم بأكمله يتكون من الطاقة الحيوية تسمي ” تشي ”  التي تتدفق خلال الجسم علي طول خطوط غير مرئية أو خطوط طولية وعندما يتم حظر هذه الخطوة يظهر المرض وبإستخدام العلاج بالضغط يتمكن الجسم من العمل بشكل أفضل .

زيادة سرعة الشفاه :

من المعروف أن العلاج بالضغط يقوم بالإفراج عن التوتر العضلي، تعزيز الدورة الدموية، تعزيز طاقة القوة بداخل الجسم وهذا يساعد الجسم علي الشفاه من الأمراض المختلفة . حتي إذا كنت تعاني من مرض معين بإستخدام الوخز بالإبرة، يمكن أن تساعدك في الشفاه بشكل أسرع .

 تخفيف الألم :

العلاج بالضغط وسيلة رائعة لتخفيف الألم . . عندما يتم تطبيق الضغط لدرجة معينة في منطقة حساسة تساعد في القضاء علي الألم  حيث يستجيب الجسم من خلال تخفيف الألم . حيث يساعد الضغط علي النقط المقابلة في زيادة مساحة الدورة الدموية وتخفيف الألم .

 يجعلك أكثر هدوءاً :

تتضمن ممارسة العلاج بالضغط مناطق التحفيز في الجسم والممارسة التي تساعد العقل علي أداء وظائفه بشكل أفضل . وفقاً لمعتقدات الطب الصيني فإن كل خطوط الطول الموجودة في الجسم، تجعلك أكثر هدوءاً ويصبح الجسم أكثر قدرة علي التعامل مع الإجهاد .

أداء افضل في العلاقة الحميمية :

تؤدي مناطق الطاقة داخل الجسم التي تعرف في العلاج بالضغط بإسم ” تشي” إلي مستويات مختلفة من الرغبة الجنسية . كما ان هذه الطاقة تحافظ علي صحة الكلي والقلب . وعند إستخدام العلاج بالضغط يتم المحافظة علي هذه النظم لكي تعمل بشكل جيد وتحسين أداء العلاقة الحميمية .


تناغم عضلات الوجه :

يساعدك العلاج بالضغط علي عضلات الوجه بتحفيز تدفق الدم، زيادة إنتاج الكولاجين وبالتالي زيادة تناغم البشرة وتقليل ظهور علامات الشيخوخة .

 الإفراج عن التوتر العضلي :

يساعد العلاج بالضغط علي تخفيف توتر العضلات من خلال تحفيز عمل الأعصاب المغذية للعضلات كما أنه يساعد في خفض مستويات التوتر وتحقيق راحة وإسترخاء الجسم والإفراج عن التوتر .

تعزيز الدورة الدموية :

عندما تستخدم العلاج بالضغط بشكل صحيح تمكنك من تعزيز الدورة الدموية . لأن الضغط علي نقاط معينة تقوم بتفعيل تدفق الدم  في الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد  هذه الزيادة في التدفق تساعد جميع اجهزة الجسم لكي تعمل بأداء أفضل .

نصائح وارشادات 

يجب أن تحرص على النوم بشكل مستقيم، وأن تكون يديك ممدودة على الجوانب. استعمل وسادة صغيرة وغير سميكة للنوم أو الاستراحة عليها. عندما يتوجب عليك القيام بعمل متواصل، يجب عليك أخذ استراحة. احرص على الجلوس بشكل معتدل عند القراءة أو العمل المكتبي، واستخدامك للحاسوب. يفضل استخدام طوق الرقبة إذا كنت تعاني من داء الفقار الرقبية ليس في كل الأحول، بل في الأمور التي تقتضي ذلك، أثناء سفرك مثلاً. احرص على المداومة في عمل تمارين الرقبة بهدوء، وابتعد عن التوتر والقلق. وإذا كنت تعاني من خشونة في الرقبة، أو داء الفقار الرقبية لا تقم بوضع يديك تحت رأسك عند النوم. عند شعورك بآلام في الرقبة تجنب حمل الأشياء الثقيلة، وممارسة التمارين القاسية. الأفضل أن لا تستحم بالماء البارد، وأن تتجنب التعرض للبرودة قدر المستطاع.







 
  
علاج ألم الرقبة والكتف والظهر Reviewed by Fouad Chamani on 7:36 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.