أخبار الانترنت

علاج التهاب بطريقة منزلية سهلة ومجاربة


التهابات الحلق من الأمراض التي تسبب آلاما شديدة تؤثر على تناول الطعام، ويمكن التغلب عليها من خلال بعض الأطعمة، وتعتبر بعض أنواع الفواكه والخضراوات من أقوى العلاجات الطبيعية للقضاء على ذلك العرض المرضي، الذي يصيب الأشخاص بمختلف أعمارهم، لاسيما الأطفال، سواء في الشتاء أو الصيف.
وبالرغم من أن التهاب الحلق ليس مشكلة صحية خطيرة ولكنه مؤلم جدا، ويمكن أن يسبب الألم عند البلع أو الكلام، ولحسن الحظ هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد على تخفيف إلتهاب الحلق والتخلص من تلك الإصابة بسرعة، وفيما يلي أساليب سهلة لعلاج آلام الحلق بشكل سريع دون الحاجة إلى استشارة الطبيب:

عصارة الثوم مضاد حيوي قاتل للبكتريا
 
الثوم، رغم طعمه ورائحته اللاذعة، له فعالية قصوى كمضاد حيوي قاتل للبكتريا، وهو مفيد لكل أنواع الالتهابات بما فيها التهاب الحلق. ببساطة قم بقطع فص من الثوم إلى نصفين، وضع قطعة من الثوم في كل خد، وحاول أن تمص عصارة الثوم، وفي بعض الأحيان قد تضطر إلى سحق فص الثوم بأسنانك لمزيد من العصارة.
 
الليمون فعال في علاج إلتهاب الحلق
 
يعد الليمون وصفة طبيعية فعالة وممتازة لعلاج إلتهاب الحلق فهو غني بفيتامين C وهذا الفيتامين يعمل من خلال رفع استجابة جهازك المناعي لإلتهاب حلقك. فقط قم بمص الليمون أو الغرغرة بعصير الليمون والماء الدافئ وأيضا يمكنك تجربة الليمون مع العسل. وينصح معظم الأفراد بهذا الخليط لأنه فعال في علاج إلتهاب الحلق.
ولعمل عصير الليمون، أعصر 1/2 ليمونة و1 معلقة من العسل مع كوب من الماء الدافئ ثم تناوله بالتدريج.

 الليمون
يعتبر الليمون الطازج من اشهر العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها فى  علاج  التهابات الحلق لأنه يساعد على إزالة المخاط.

فقط علينا :

عمل مزيج من عصير نصف ليمونة وملعقة واحدة من العسل في كوب من الماء الدافئ ويتم شربه ببطء حتى يمر جيدا على البلعوم.

يعمل الليمون الدافئ على  إزالة اى نوع من الالتهابات .

كما يمكن الغرغرة بعصير الليمون الطازج المخفف بالماء الدافئ.

يمكننا أيضا  أخذ نصف ليمونة ونرش الملح والفلفل عليها ثم يتم لعقها  ببطء .

خل التفاح

يحتوى خل التفاح على خصائص مضادة للبكتيريا لذا فهو مفيد لعلاج التهاب الحلق .

إضافة ملعقة من خل التفاح على ملعقة واحدة من كلا من عصير الليمون والعسل ويتم خلط ذلك جيدا ثم يضاف لكوب من الماء الدافئ ويشرب منه ببطء.تكرر هذه العملية مرتين او ثلاث مرات يوميا يعمل ذلك على تخفيف الآم الالتهابات فى الحلق .
يمكننا أيضا عمل غرغرة بخل التفاح فقط علينا عمل مزيج مقدار ملعقة من الملح وملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ ويتم الغرغرة به عدة مرات في اليوم.

الغرغرة بالماء والملح

 ينصح الأطباء بإذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ والغرغرة بها عدة مرات في اليوم لتخفيف الالتهاب وتطهير الحلق من البكتيريا.

العسل مضاد للبكتيريا
 
يتم إستخدام العسل كعلاج التهاب الحلق منذ فترة طويلة فقد أثبتت فعاليته في علاج الحلق لإحتوائه على خصائص مضادة للبكتريا وقدرة على إستخراج الماء من الأنسجة الملتهبة.
والوصفة تكمن بإضافة 1-2 معلقة صغيرة من العسل إلى 1 كوب من الماء الساخن وتناوله على عدة مرات في اليوم، وللحصول على أفضل نتائج عليك تناول معلقة من العسل قبل النوم لتساعدك على تخفيف الألم وتهدئته والحصول على ليلة نوم هادئة.
 
الغرغرة بخل التفاح تهدئ من التهاب الحلق
 
الغرغرة بإستخدام خل التفاح والماء أيضا تهدئ من التهاب الحلق وهي علاج سريع المفعول يعمل على قتل البكتيريا الناشئة في الحلق بفاعلية. ولعمل محلول الغرغرة أخلطوا 1/2 كوب من خل التفاح  و1 معلقة صغيرة من الملح إلى ماء دافئ ثم إستخدمه للغرغرة عدة مرات في اليوم.

شوربة الدجاج

تساعد شوربة الدجاج المنزلية في علاج التهاب الحلق، وخصوصاً أن الصوديوم الموجود في مرقة الدجاج يعالج حالة الالتهاب. بالإضافة لهذا، قد يكون تناول الطعام مؤلماً بسبب التهاب الحلق، لهذا تمثل الشوربة غذاء مفيداً وسهل التناول.

حلوى الخطمي

 استُعمل سائل نبات الخطمي لسنوات كعلاج تقليدي للسعال وأعراض البرد ووجع الحلق. وبحسب دراسات حديثة، يساعد تناول حلوى الخطمي في تخفيف آلم التهاب الحلق، لأنها تساعد في تكوين طبقة تغلفه وتسهل البلع.

الكركم

يحتوى  الكركم على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات بشكل قوي مما يجعله علاجا جيدا لالتهاب الحلق .
وضع 1/4 ملعقة من مسحوق الكركم في كوب من الماء الدافئ ثم يتم  شربه ببطء في الصباح على الريق وتكرر هذه العملية  مرة واحدة يوميا لمدة من ثلاثة أو أربعة أيام.
كما يمكننا إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون على كوب من الحليب الدافئ ويشرب منه قبل النوم مباشرة .
يمكننا أيضا الغرغرة  بالكركم لتهدئة الآم الحلق فقط علينا  إضافة 1/2 ملعقة من مسحوق الكركم و1/2 ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ ويخلط جيدا ثم يتم الغرغرة بهذا الخليط مرتين يوميا.

الحلبة

تحتوى الحلبة على خصائص مذيبة للمخاط تساعد فى التخلص من  الألم والالتهاب الناتج عن إصابة الحلق.
كما  يمكننا عمل  محلول للغرغرة باستخدام بذور الحلبة والتي تعد علاجا فعالا لالتهاب الحلق.
إضافة ملعقتين من بذور الحلبة إلى ستة أكواب من الماء.
يغلي لمدة نصف ساعة تقريبا ثم يترك ليبرد ثم يتم الغرغرة بها  ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

العرقسوس لعلاج التهاب الحلق.

يعتبر العرقسوس من اقدم العلاجات التقليدية المستخدمة لعلاج التهاب الحلق وقد أثبتت الدراسات الحديثة فاعليته العرقسوس فى العلاج فعلا.

حيث يعتبر العرقسوس مهدئ قوى للكحة واضطرابات التنفس كما انه من الأعشاب التي لها خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات.

تناول مشروب العرقسوس الساخن يوميا لمدة من 2- 3 مرات حسب شدة الحالة .
هذه الوصفة لا تصلح نهائيا لمرضى الضغط المرتفع  او المصابين بأمراض القلب وتصلب الشرايين ومرضى الكلى.

جذر الخطمي

يحتوي جذر الخطمي على مادة صمغية وبالتالي فإنه يمكن أن يستخدم كملطف للحلق وتهدئته ويعمل على علاج السعال والحد منه .

ملحوظة :  لا ينصح بهذا العلاج للنساء الحوامل او المرضعات، أو الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
إضافة ملعقة من جذور الخطمي المجفف إلى كوب من الماء المغلي  لمدة نصف ساعة تقريبا ثم يتم إضافة بعض العسل ويشرب ثلاث مرات يوميا.

المضادات الحيوية

 10 بالمائة من حالات التهاب الحلق لدى البالغين سببها عدوى بكتيرية. وإذا خضعت لفحوصات طبية، أثبتت أن الالتهاب الذي تعاني منه سببه بكتيري، يمكن تناول المضادات الحيوية للعلاج.




علاج التهاب بطريقة منزلية سهلة ومجاربة Reviewed by Fouad Chamani on 6:18 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.