أخبار الانترنت

الغذاء الصحي للحامل


عندما يبدأ مشوار الحمل، يتوجب على الأم أن تعتني جيداً بتغذيتها كي تؤمن لها ولطفلها كل ما يلزم من عناصر القوة والحياة، خصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل التي يتم فيها تكوين أعضاء الجنين وبناؤها، حسبما نقلت جريدة "الحياة" اللندنية.

والتغذية السليمة للحامل يجب أن تضم كل العناصر، بدءاً بالسكريات، مروراً بالبروتينات والمواد الدسمة، وانتهاء بالمعادن والفيتامينات والألياف، وأي نقص في واحد أو أكثر من هذه المكونات ينعكس سلباً على حياة الجنين داخل بطن أمه وبعد قدومه إلى هذه الدنيا.

يجب أن تكون تغذية الحامل متنوعة ومتوازنة، مع عدم المبالغة في أكل السكريات والنشويات والدهنيات. وفي شكل عام على الحامل أن تحرص كل الحرص على أن تكون الأغذية الآتية ضمن قائمة وجباتها:

هل أحتاج إلى كميات أكبر من الطعام لأنني حامل

يصبح جسمك أكثر فعالية عندما تكونين حاملاً ويستفيد بشكل أفضل من الطاقة التي تحصلين عليها عبر الطعام. ما يعني أنك لن تحتاجي إلى مزيد من السعرات أو الوحدات الحرارية خلال الستة أشهر الأولى من الحمل. بعدها، ستكتفين فقط بحوالي 200 سعرة حرارية إضافية يومياً خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة. إليك ما يعادل 200 سعرة حرارية:
شريحة من الخبز الأسمر المحمص مع علبة صغيرة من الفول المطهو
خبز عربي صغير محمّص مع ملعقتين كبيرتين من الحمص قليل الدسم
شريحة من رغيف الشعير أو كعكة صغيرة بالفاكهة مع الزبدة أو طعام قابل للدهن
خبز محمص محشو بشريحة واحدة من الجبن
الأفضل أن تدعي شهيتك تدلك على كمية الطعام التي تحتاجينها. قد تجدين أن شهيتك غير مستقرة وتتذبذب طوال فترة حملك:
قد تضعف كثيراً شهيتك في الأسابيع القليلة الأولى فلا تشعرين برغبة في أكل الوجبات المناسبة، خاصة لو كنت تعانين من التقزز أو الغثيان.
في منتصف رحلة الحمل، ربما تبقى شهيتك كما كانت عليه قبل الحمل أو تزداد قليلاً.
بينما تتجهين صوب المرحلة الأخيرة، تتضاعف فرص زيادة الشهية. إذا كنت تعانين من حرقة فم المعدة أو الشعور بالامتلاء بعد الأكل، فعليك تجريب الوجبات الصغيرة والمتعددة التي قد تساعدك.
إن أفضل قاعدة تضعينها في بالك هي تناول الطعام عند الشعور بالجوع. تناولي غذاء متوازناً كل يوم وستكتسبين وزناً بمعدل معقول بينما ينمو طفلك ويكبر.

البيض

البيض مصدر جيد للبروتين والكالسيوم وفيتامين D وهو مهم جداً لترسيب الكالسيوم على العظام ومنع الاصابة بلين العظام، والبيض يمكن تناوله في كثير من الوصفات ويمكن اعداده بمفرده بكثير من الطرق.

البروكلي

البروكلي يحتوي على الحديد وهو العنصر الرئيسي لتكوين كرات الدم الحمراء لدم الجنين ويمنع الأنيميا للام والبروكلي يمكن ان يضاف إلى سلطة الكول سلو وأيضاً يضاف إلى كثير من الوصفات.

الزبادي

الزبادي يحتوي على الكالسيوم وفيتامين D والاثنان مهمان جدا لتكوين عظام وأسنان الجنين وفي نفس الوقت الحفاظ على عظام وأسنان الام من الاصابة بالهشاشة والزبادي يدخل في الكثير من الوصفات ويمكن تناوله مع الكثير من الاضافات عليه.

الدجاج

لحم الدجاج يحتوي على الحديد لبناء كرات الدم الحمراء في دم الجنين ويمنع الانيميا عن الام كما يحتوي على البروتينات اللازمة لتكوين العضلات وأنسجة الجنين.

السالمون

السالمون من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين D لتكوين عظام الجنين ومنع اصابة الام بهشاشة العظام. كما يحتوي السالمون على الدهون الغير مشبعة اللازمة لبناء الجهاز العصبي للجنين وجدران الخلايا. 

السبانخ

السبانخ تحتوي على حمض الفوليك وهو مهم جداً لتكوين الجهاز العصبي للجنين وهو ما يتكون في الشهور الأولى للحمل. يمكنك اضافة السبانخ إلى البيض المخفوق في الإفطار ويمكنك إضافة السبانخ الطازجة إلى السلطة الخضراء.

العدس

العدس يحتوي على البروتين النباتي، والبروتين مهم في جميع أشهر الحمل لأنه يساعد على بناء الأنسجة والعضلات للجنين. يمكنك تناول العدس في صورة حساء وهي من أفضل الطرق لتناول العدس.

الموالح

الموالح مثل البرتقال واليوسفي تحتوي على حمض الفوليك  اللازم لتكوين الجهاز العصبي للجنين والموالح سهلة التناول في صورة عصير أو الليمون مع زيت الزيتون على السلطة الخضراء.

اللوز

اللوز يحتوي على البروتينات وعلى الدهون الغير مشبعة اللازمة لتكوين الجهاز العصبي و خلايا جسم الجنين واللوز سهل التناول سواء كامل او مطحون على أي نوع من انواع حبوب الافطار او على الزبادي.

الجبن القريش

الجبن القريش يحتوي على الكالسيوم والبروتين اللازمين لتكوين العظام والعضلات للجنين والجبن القريش سهل التناول بمفرده ويدخل أيضاً في الكثير من الوصفات.

شرب الماء 

في النظام الغذائي  على الرغم من أن الماء ليس طعاما ، ولكن من الضروري التذكير بأهمية ترطيب الجسم وشرب الماء في نظامك الغذائي اليومي ، فبدون تناول الكمية الكافية من الماء لا يستطيع الجسم جني منافع كلما سبق من أطعمة .

الفواكه والخضروات

 يمكنك شراء الأنواع الطازجة أو المجمدة أو المعلبة أو المجففة أو العصائر. تناولي ما لا يقل عن خمس حصص يومياً.

الأطعمة النشوية

 وهي الخبز والمعكرونة والأرز والبطاطا. اختاري الأنواع المصنوعة من الحبوب الكاملة.





الغذاء الصحي للحامل Reviewed by Fouad Chamani on 8:31 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.