أخبار الانترنت

فوائد الفول السوداني وأضراره


الفول السوداني ينتمي الفول السوداني إلى فصيلة البقوليّات، ويعود موطنه الأصلي إلى الأماكن الاستوائيّة وشبه الاستوائيّة، حيث يحتاج إلى مناخٍ معتدل حتى ينمو، وصنّف حديثاً حسب الإحصائيّات الأخيرة بأنّه من النباتات الأكثر استهلاكاً في العالم نظراً لطعمه الشهي واستخداماته المتعددة، ولعل أهم ما يميّزه هو احتواؤه على الفيتامينات والعناصر الهامّة الّتي يحتاجها جسم الإنسان ونذكر منها الحديد، والألياف، والمغنيسيوم، وفي هذا المقال سنتحدّث عن فوائده العامّة، وفوائده الجماليّة، بالإضافة إلى أضراره.

فوائد الصحية الأكثر شهرة للفول السوداني :

مصدر غني بالطاقة :

الفول السوداني يحتوي على الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية والمضادة للأكسدة ، وبالتالي
هي مصادر غني بالطاقة .

 الكولسترول:

الفول السوداني يقلل الكولسترول السيئ وزيادة الكولسترول الجيد في الجسم. الفول السوداني يحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة خاصة حمض الأوليك الذي يمنع الأمراض التاجية .

النمو:

الفول السوداني غني بالبروتينات حيث ان الأحماض الأمينية المكونة للبروتينات جيدة للنمو السليم والتنمية من الجسم .

يحارب سرطان المعدة :

بولي الفينول المضادة للتأكسد موجود في الفول السوداني بتركيزات عالية وحمض P-Coumaric لديه القدرة على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة عن طريق خفض الإنتاج من النيتروز والأمينات المسرطنة .

 يقي من أمراض القلب، وأمراض الأعصاب، ومرض الزهايمر ، والالتهابات :
بولي الفينول المضادة للأكسدة، ريسفيراترول الموجودة في الفول السوداني تمنع أمراض القلب والسرطان والأمراض العصبية والعدوى الفيروسية أو الفطرية بكفاءة.

يقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية :

المضاد للأكسدة ريسفيراترول في الفول السوداني يمنع السكتات الدماغية عن طريق زيادة نسبة إنتاج أكسيد النتريك .

مضاد للتأكسد :

الفول السوداني يحتوي على المواد المضادة للتأكسد في تركيزات عالية. هذه المواد المضادة للتأكسد تصبح أكثر نشاطا عندما يغلى الفول السوداني . هناك زيادة ضعفين في Biochanin-A وزيادة 4 أضعاف في المحتوى جينيستين . هذه تقليل الضرر الناجم عن الجذور الحرة للسرطانات التي تنتج في الجسم.

 يحمي البشرة :

فيتامين E في الفول السوداني يساعد في الحفاظ على سلامة خلايا الأغشية المخاطية والجلد. هذا يحميهم من الجذور الحرة التي تسبب ضررا كبيرا .

الفيتامينات :

الفول السوداني يحتوي على فيتامينات B المركبة مثل النياسين ، الريبوفلافين ، والثيامين ، وفيتامين B6، وفيتامين B9 وحمض البانتوثنيك .

 المعادن:

البوتاسيوم والمنغنيز والنحاس والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والسيلينيوم والزنك وبعض المعادن الموجودة في الفول السوداني تلعب دورا هاما في العديد من وظائف الجسم المختلفة .

التخلص من حصوات المرارة :

فقط للاوقية من الفول السوداني أو ملعقتين من زبدة الفول السوداني كل أسبوع يمكن أن يخلصك من حصى المرارة أو أمراض المرارة مع تقليل المخاطر .

 انخفاض خطر زيادة الوزن :

النساء الذين يتناولون الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني على الأقل مرتين في الأسبوع أقل عرضة لتكون عرضة للبدانة من أولئك الذين لا يفعلون ذلك .

الوقاية من سرطان القولون :

يمكن أن الفول السوداني يقلل من سرطان القولون وخاصة لدى النساء. يمكن تناول على الأقل 2 ملاعق من زبدة الفول السوداني مرتين في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون لدى النساء بنسبة تصل إلى 58٪ وعند الرجال بنسبة تصل إلى 27٪.

 يساعد على الخصوبة :

إذا اخذت قبل وأثناء الحمل المبكر، وحمض الفوليك يقلل من خطر ولادة طفل بعيوب خلقية بنسبة تصل إلى 70٪.

ينظم السكر في الدم :

المنغنيز في الفول السوداني يساعد في امتصاص الكالسيوم والدهون و الكربوهيدرات وتنظيم التمثيل الغذائي وتنظيم مستوى السكر في الدم.

 يحارب الاكتئاب :

انخفاض مستويات السيروتونين يؤدي إلى الاكتئاب. التربتوفان في الفول السوداني يزيد من انتاج هذه المادة الكيميائية ، وبالتالي يساعدك على محاربة الاكتئاب.

فوائد الفول السوداني الجماليّة

 للشعر:

 يزيد من تدفق الدم في الشعر، وبالتالي يؤدي إلى زيادة كثافة الشعر وجعله أكثر قوة ولمعاناً. يقوّي بصيلات الشعر بشكلٍ فعّال، ويعود السبب إلى احتوائه على عنصر أوميغا 3 الّذي بدوره يساعد على نمو الشعر.

للبشرة: 

يقلل من جفاف البشرة، ويعود السبب إلى احتوائه على فيتامين أوميغا 3 الذي بدوره يرطب البشرة. يقلّل من ظهور علامات الشيخوخة المبكّرة، ويعود السبب إلى احتوائه على فيتامين سي بكثرة، والذي بدوره يساعد على إنتاج الكولاجين في الجسم. يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارّة. يخلّص البشرة من السموم والأوساخ المتراكمة عليها.

زبدة الفول السوداني :

زبدة الفول السوداني هي عجينة الغذاء في المقام الأول من الفول السوداني المحمص الجاف ، وهي تحظى بشعبية في أمريكا الشمالية ، و هولندا ، و المملكة المتحدة ، أستراليا وأجزاء من آسيا ، وخاصة الفلبين و اندونيسيا ، وهي تستخدم أحيانا في تركيبة مع هوامش أخرى مثل المربى والشوكولاته (في أشكال مختلفة) ، والخضروات أو الجبن

مكونات زبدة الفول السوداني :

 زيت نباتي
 بروتين نباتي
 املاح معدنية
 فوسفور ، حديد ، يود ، بوتاسيوم ، صوديوم .
 فيتامينات ( B1 , B2 , A , C , PP )

فوائد زبدة الفول السوداني :

يستعمل لحمل الادوية ، و تأخير و تطويل مفعولها بالجسم ( بنسلين ادرينالين ) .
 يدخل في صناعة الماكياج و الكريمات التجميلية ، لأنه يساعد على إكساب البشرة صحتها و ليونتها و نعومتها ، و يمنع الشيخوخة و التجاعيد و التعفن بالجلد .
 يساعد فيتامين PP ، و البروتين الموجود باللفول السوداني على المحافظة علىصحة و مرونة الاوعية الدموية من داخلها ، فيمنع ترسب الكوليسترول و الكالسيوم التي تسبب نشاف الاوعية الدموية ومن ثم انسدادها .
 يساعد الفول السوداني على إنماء العضلات و تغذيتها ، و الاعصاب التي تغذي العضلات ، يستعمل زيت الفول السوداني في تدليك العضلات المشلولة و المريضة ، يزيد في وزن و كثافة العضل . يوقف النزيف الدموي بواسطة PP .
يرفع الكوليسترول النافع HDL ، و يخفض الكوليسترول الضار LDL .
يخفض مستوى السكر في الدم عند المصابين بالسكري .
يساعد على النشاط الذهني بواسطة البروتين الذي يحويه ، و الفوسفور و فيتامينات B1 , B2 .
يغذي الجسم عبر إعطائه البروتين اللازم .
هنالك دراسات عن تأثيره لمنع السرطانات التي تصيب العضلات

أضرار الفول السوداني

يمكن أن يسبب حساسيّة لدى بعض الأفراد وخاصّة للأطفال، وبالتّالي يؤدّي إلى مرض الربو والأمراض الجلدية المختلفة. يسبّب في زيادة الوزن بشكلٍ كبير في حال تناوله بكميّات كبيرة. يؤدي إلى مشاكل في الهضم. يزيد من الشعور بالحكة في أنحاء الجسم. يسبب في ظهور تورّمات عند الشفاه والفم. يفضّل عدم تناوله لمرضى الكلى والمرارة، ويعود السبب إلى احتوائه على أملاح الأوكسالات. يمكن أن يؤدي إلى خلل في الغدة الدرقية، ويعود السبب إلى احتوائه على عنصر الجويترجينات.

  
فوائد الفول السوداني وأضراره Reviewed by Fouad Chamani on 9:58 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.