أخبار الانترنت

اكلات تقوي عضلة القلب وتحمي من أمراض القلب


هناك بعض الاكلات تقوي القلب وتحسن من عمله لوجود بعض العناصر الغذائية الهامة لصحة القلب والأوعية الدموية. والاكلات التي تقوي القلب هي الأغذية التي تحتوي على الألياف والماغنيسيوم والأحماض الدهنية الصحية, بالإضافة إلى خفض تناول بعض العناصر الغير صحية للقلب مثل الملح والدهون المحولة والمشبعة. وأثبتت الدراسات العلمية أن بعض الاكلات تساعد في تقوية القلب وتحسين صحته. وفي الأسفل قائمة بها أفضل الاكلات التي تقوي القلب وتساعد في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الزبيب

وجدت الدراسات الحديثة أن مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب يحارب نمو أحد أنواع البكتريا الضارة في الجسم التي تسبب الالتهابات وأمراض اللثة. وترتفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب إلى الضعف عند وجود أمراض باللثة.

 الحبوب الكاملة

أكل الحبوب الكاملة يمكن أن يحمي من أمراض القلب والشرايين لاحتوائها على مضادات الأكسدة. والحبوب الكاملة أيضاً مثل الأرز البني والشوفان والبليلة والفريك غنية بالألياف. ووجود الألياف بشكل كبير في الاكل يساعد في تقليل مخاطر أمراض القلب 40%. ووجد أن تناول المزيد من الألياف في الطعام يقلل خطر ارتفاع الكولسترول الضار في الدم.

التونة 

يعتبر سمك التونة مصدرا آخرا من المصادر الجيدة لأوميغا 3S، و سعره في العادة يكون أقل من سمك السلمون. تحتوي التونة البيضاء على مقدار أكبر من اوميغا 3S من أصناف التونة الأخرى. الأسماك الأخرى التي تعتبر من مصادر أوميغا 3S تشمل الإسقمري (ليماكريل) و الرنجة و تراوت المياه الحلوة و السردين و الأنشوجة.

الجوز 

إن تناول حفنة صغيرة من الجوز يوميا قد يساعد على تخفيض الكولسترول و يقلل من فرص حدوث التهاب في شرايين القلب. يحتوي الجوز كمية وافرة من اوميغا 3S، و الدهون الاحادية غير المشبعة، و الألياف. ستحصل على فوائد الجوز عند استخدامه للتسالي بدلا من الدهون السيئة الموجودة في رقائق البطاطا (التشيبس) و الحلويات مثل البسكويت او الكوكيز.
نصيحة: زيت الجوز يحتوي أيضا على اوميجا 3S، لذا حاول استخدامه في توابل السلطة.

 الطماطم

الطماطم من الاكلات المفيدة لتقوية القلب, فهي غنية بفيتامين ج وفيتامين أ والبوتاسيوم والألياف. وهي أيضاً غنية بمضادات الأكسدة الليكوبين والتي أكدت الدراسات قدرتها على الوقاية من الأمراض. وأظهرت الدراسات أن تناول الطماطم لاسيما المطهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض بشكل عام وبأمراض القلب بشكل خاص.

 التفاح

التفاح عامة من الأكلات التي تعمل على تقليل خطر الأمراض. ووجدت الدراسات الحديثة أن التفاح من الاكلات التي تساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ويحتوي التفاح على مضادات أكسدة قوية مثل الكيرستين والإيبكاتشين والإيبيجلاكتشين. وتلعب هذه المركبات دوراً هاماً في خفض ارتفاع الكولسترول السيء في الدم الذي يتكتل على جدران الأوعية الدموية مسببا تصلب الشرايين وحدوث جلطة القلب. ويحتوي التفاح أيضاً على الألياف الذائبة التي تقلل الكولسترول.

اللوز 

شرائح اللوز المقطعة تضيف نكهة جيدة عند استخدامها مع الخضار و الأسماك و الدجاج و الحلويات. يحتوي اللوز على كمية وافرة من الستيرول النباتي و الألياف و الدهون الصحية للقلب. قد يساعد اللوز على خفض الكوليسترول “الضار” LDL إذا تم استخدامه في الطعام بدلا من الدهون الأخرى. قم يتناول حفنة صغيرة من اللوز يوميا لتعزيز صحة القلب و الشرايين لديك.

التوفو

التوفو، و هو أحد أنواع االأطعمة المشتقة من حليب الصويا، يعتبر من الاغذية الغنية ببروتين الصويا النباتي مع ما تحتويه من معادن و ألياف صحية للقلب، بالإضافة إلى الدهون المتعددة الغير مشبعة. يمكن للتوفو أن يكتسب نكهة التوابل أو الصلصات التي تستخدم عليه للطهي، مما يجعله مثاليا للعديد من الوصفات.

نصائح: قم بتقطيع التوفو و من ثم نقعه ثم قم بشويه أو قليه مع التحريك على نار هادئة. يمكن إضافة التوفو إلى الحساء من اجل الحصول على البروتين الخالي من الدهون المضافة.

الموز

تحتوي الموزة الواحدة على 442 مجم بوتاسيوم وهي حوالي 12% من الاحتياج اليومي من هذا العنصر. والبوتاسيوم يساعد في تنظيم عمل وظائف القلب ويحفز الكلى على التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم. ويؤدي خفض ضغط الدم إلى خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام. إلى جانب أن الموز يحتوي على الألياف التي تقلل الكولسترول الضار في الدم.

البرتقال

إن هذه الفاكهة الحلوة الغنية تمتلك ألياف البكتين المخفضة للكولسترول بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يساعد على السيطرة على ضغط الدم. تشير الدراسات إلى أن عصير البرتقال قد يجعل الأوعية الدموية تعمل بشكل أفضل و يؤدي إلى انخفاض خفيف في ضغط الدم.

الشعير

يمكن تجربة هذه الحبوب الكاملة مكان الأرز في وجبة العشاء، أو يمكن استخدام حبوب الشعير في الحساء و اليخنات. إن الألياف الموجودة في الشعير تساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم و ربما تعمل ايضا على خفض مستويات السكر في الدم.

بذور الكتان

حبوب بذور الكتان اللامعة ذات اللون العسلي تمتلك ثلاثة مكونات ذات فائدة لصحة القلب: الألياف، و مواد كيميائية نباتية تسمى ليجنانس، و نوع من انواع احماض اوميجا 3 الدهنية الموجودة في النباتات يسمى ALA.

القهوة

يمكن للقهوة و الشاي أن تساعد في حماية القلب و تعزيز صحته، حتى القهوة المنزوعة الكافيين. كما تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون 3-4 أكواب يوميا من القهوة قد يكونون أقل احتمالا للإصابة بمرض السكري أيضا. إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم، قم بتوخي الحذر في شربك للقهوة، لأن الكافيين يمكن أن يجعل ضغط الدم أسوأ، أيضا إذا كنت تعاني من سلس البول، فإن الزيادة في تناول القهوة قد يفاقم من المشكلة.

دقيق الشوفان

يمكن لدقيق الشوفان بجميع أشكاله أن يساعد القلب و يعزز صحته عن طريق خفض مستوى الكولسترول الضار (LDL). إن وعاء من دقيق الشوفان الدافئ يمكن أن يشعرك بالشبع لساعات، و يقاوم الرغبات يتناول الوجبات الخفيفة، و يساعد على في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم عبر الوقت، لذلك يعتبر مفيدا جدا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.




 
اكلات تقوي عضلة القلب وتحمي من أمراض القلب Reviewed by Fouad Chamani on 3:40 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.