أخبار الانترنت

افضل طرق تخسيس البطن بعد الولادة


يحتاج جسمك عادة مابين ستة إلى ثماينة أسابيع كي يرتاح من آلام الولادة ، حينها يمكنك أن تفكري في تخسيس وزنك الزائد الناتج عن الحمل والولادة ، ولابد من إستشارة طبيبك الخاص قبل الخوض في تخسيس وزنك . أما إن كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فيفضل الإنتظار إلى حين فطم طفلك ثم البدء في تخسيس وزنك ستحتاجين إلى الكثير من الطاقة والمجهود كي تتكيفي مع الحياة ومع مولودك الجديد ، حيث ان إتباع نظام غذائي قاسي لتخسيس وزنك سيجعلك تشعرين بالتعب أكثر وسيضر بك   .

سواء كانت الرضاعة طبيعية أو صناعية، فإنك ستحتاجين لنظام غذائي صحي متكامل مع أكل الكثير من الفواكه والخضراوات والتي ستحافظ على مستويات الطاقة والصحة الخاصة بك .

كَرش الوِلادة


عِندَ حملِ المَرأة، يَكبرُ بداخِلِ رَحمِها الجنين يوماً بعدَ يوم، فبالتّالي يكبرُ بطنُها ويتمدّد كلّما كبر الجنين، إلى أن يحين مَوعد الوِلادة، فبعد الوِلادة تتخيّل المَرأة بأنّها سترجِعُ إلى سابقِ عهدِها بعد خروج الطّفل، لكِنَّ البطن الّذي كَبِرَ منذ تسعة أشهُر لن يزولَ خلال يومِ واحِد؛ فهوَ يحتاجُ إلى مجهودٍ وأمورٍ على المرأة اتّباعها لإزالته، وتظهر علامات التشقٌّق وتمدُّد البَشرة على البَطِن، فتحتاج هذهِ العلامات إلى وصفاتٍ للتّخلُّصِ مِنها. أحياناً يختلف هذا الأمر من سيّدةٍ إلى أُخرى، فبعض السيّدات يتخلّصنَ من هذا الكرش بفترةٍ قصيرة والبَعض الآخر منهنّ يحتجن إلى أشهرٍ عِدّة.

طُرُق التّخلّص من الكَرش بعد الوِلادة 

ربط الكَرش بقطعةٍ من القُماش، أو ارتداء مشد مُخصّصٌ للمرأة بعد الوِلادة؛ فهوَ يعملُ على شدّ الجِلد المُترهّل، ويُساعِدهُ في الرجوع إلى سابِقِ عهدهِ.
مُمارسة التمارين الرياضيّة للكَرش بعد الأربعين؛ لأنَّ الانتظار أكثر من ذَلِك يَجعل الكَرش شبه دائم وصعب الزوال.
اتّباع حمية غذائيّة، أو شُرب بعض الوَصفات من الأعشاب للتخلُّص من الكَرش.
الرِضاعة الطبيعيّة تعمل على حرق الدُهون بِشَكلٍ طبيعيّ من جسم المرأة، فيُشجّع الأطبّاء الرِضاعة الطبيعيّة لِما لَها من فوائد لصحّة المولود والأُم.

وصفات لإزالة آثار التشقُقات وتمدُّد البَشرة

استخدام كريم زبدة الشيا، أو زبدة الشَيا نفسها عن طريق دهنِها على البطن مع التدليك، مرّتان كُل يوم؛ فزبدة الشيا تَعمل على التّخلُّص من آثار التشقُّق بعدَ الوِلادة.
استخدام كريم الكاكاو عن طريق دهنهٍ على البَطن، فلهُ نفس فائدة زبدة الشَيا.

وصفات لإزالة الكرش بعد الولادة

وصفة الملفوف حيث يتمّ سَلق ثلاث أوراق من الملفوف، ووضعها على الكَرش، ومن ثُمَّ لفّها بِورق النايلون جيّداً، والأفضل استخدام هذهِ الوَصفة في الليل عند النّوم وحتّى اليوم التالي.
عُشبة الشّمّر: يجب نقع ثلاث ملاعِق كبيرة من عُشبة الشمر في ماءٍ مغلي، ثُمَّ شُربِها كُلّ صباح يوميّاً.

التَدليك: العَمَل على تدليك الكَرش يوميّاً بزيت الزيتون جيّداً حتّى يتشرّب الجِلد، ويُمكِن الذهاب إلى خبيرة تدليك متمرّسة.


الولادةُ القيصريةُ هي أحد أنواع الولادة التي يلجأ إليها الطبيبُ والجراحُ لشق بطن ورحم المرأة الحامل وذلك بسبب تعذّر الولادة بالشكل الطبيعي، ومن أهم الأسباب التي تؤدّي لأخذ قرار العملية القيصرية هي: حمل المرأة بأكثر من جنين داخل رحمها، وتعسر الولادة بشكل كبير، ومشاكل بالمشيمة، ووضعية الطفل بالعرض في البطن، وغيرها من المشاكل التي يرى بها الطبيب بأنّ الولادة القيصرية هي الحل الأنسب لكل من الأم والجنين.

فرحة قدوم المولود والعناية به والتأقلم على وجوده بالبيت تشغل المرأة عن التفكير بنفسها وتصبح تعاني من مشكلة ظهور البطن وترهلاته ما بعد الولادة وذلك بسبب تراكم الدهون بشكل لافت في منطقة البطن والأرداف وضعف منطقة جدار البطن المسؤولة عن إعادة البطن إلى وضعه الطبيعي وذلك نتيجة التمدد أثناء الحمل، وإهمال المرأة للتغذية الصحيحة وعدم ممارسة الرياضة المناسبة، ويجب على المرأة تدارك حل هذه المشكلة حتى لا تصبح أمراً صعباً يصعب التخلص منه.

طرق تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

تناول الغذاء الصحي والمتوازن الغني بالألياف وتكثر به الخضراوات والفواكه، ويجب على المرأة في هذه المرحلة عدم إهمال التغذية الصحيحة لإرضاع الطفل بشكل سليم وصحي لنموه، ولكن يجب على المرأة التقليل من تناول الأملاح التي تزيد من احتباس السوائل في الجسم، والإكثار من شرب الماء، ويجب تناول الوجبات الثلاثة خلال النهار حتى لا تضطر المرأة لتناول طعام غير مفيد بين الوجبات ويكون غني بالسعرات الحرارية، وعدم تناول الدهون واللحوم والوجبات الدسمة، ويجب أن تحرص المرأة عل تناول اللبن أو الزبادي قبل النوم لتخليص البطن من عسر الهضم، والبكتيربا المفيدة فيها تساهم في التخلص من انتفاخ وبروز البطن.
ممارسةُ التمارينُ الرياضيةُ أمرٌ ضروريٌ ومهمٌ ويجب على المرأة التأكد من مقدرتها على ممارسة الرياضة بالرجوع إلى طبيبها، ولكن بداية وبعد مرور قرابة ستة أسابيع على الولادة يمكن للمرأة ممارسة رياضة المشي، وممارسة تمارين الإنحناء إلى الأمام والخلف لتقوية عضلات البطن السفلية، ومن المؤكّد بأنّ المرأة سوف تشعر بالضعف في هذه المنطقة، لكن مع ممارسة التمارين تدريجياً سوف تصبح أقوى فأقوى، وبإمكان المرأة متابعة التمارين المهمة في إنقاص الوزن، مثل: الجري، والسباحة، وركوب الدراجة، وتمارين الآيروبكس، ولكن على المرأة في البداية أن تخصّص وقتاً قليلاً لممارسة الرياضة؛ حتى لا تضغط على نفسها كثيراً كأن تكون مدة التمارين ما بين عشر إلى خمس عشرة دقيقة والعمل على زيادتها تدريجياً، مع زيادة مستوى التمارين كحمل الأثقال الخفيفة التي تساهم في إنزال الوزن والبطن، وكذلك القيام بتمارين البطن كالتمدد على الأرض ورفع الجسم العلوي وغيرها من التمارين، وبإمكان المرأة الاتجاه إلى صالة الرياضة والاستفادة من مدربين الرياضة للحصول على التمارين الرياضية المناسبة.
في حال صعب على المرأة اتباع الحمية الصحيحة وممارسة التمارين الرياضية يمكنها الاتجاه إلى المراكز التي تقدّم المشورة ولعب الرياضة الجماعي، لإعطاء الحافز على اللعب واتّباع الحمية ومشاركة ذلك مع سيدات بنفس المشكلة ليكون التشجيع أكبر.
يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية وشفط الدهون من البطن في حال تأخرت المرأة في العناية بمنطقة البطن وأصبح شكل البطن سيئاً وتراكمت به الدهون بشكل كبير وأصبح التخلص منها صعباً، وكذلك في حال تكرار الولادة القيصرية يصبح شكل البطن سيئاً ولا بدّ من إجراء الجراحة وشفط الدهون.

عدم إهمال الرضاعة الطبيعية التي تساهم في إرجاع الرحم إلى وضعه السابق وتدريجياً.

إيمكانية ممارسة الرياضة والطرق الصحيحة :

العثور على الوقت المناسب لممارسة الرياضة في الحياة اليومية،  فبعد أن أصبح لديك الأطفال حديثي الولادة يمكن أن تكون فكرة ممارسة الرياضة خادعة. ولكنها ليست مستحيلة، طالما وضعتي ذلك ضمن أولوياتك .

 يمكنك البدء في ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل المشي ، استمتعي بالهواء النقي مع طفلك وحاولي المشي قليلا خلال اليوم، حتى ولو لمسافات قصيرة داخل حديقة أو محل تجاري كبير، ففكرة مواصلة الحياة بشكل طبيعي من مشي وتجول و ممارسة تمارين رياضية يجعل حالتك المزاجية أفضل كثيرا.

 يمكنك ممارسة رياضة الحوض والتمدد ،حيث لاتمارس مثل هذه التمارين إلا  بعد مرور مدة ست إلى ثمان اسابيع  على الولادة والشعور بالتحسن بعد الولادة ، وذلك لأن هذه الرياضة معتمدة على إنقباض عضلات  البطن وتمددها .


 يمكنك أيضا ممارسة الهرولة والسباحة واليوغا .









افضل طرق تخسيس البطن بعد الولادة Reviewed by Fouad Chamani on 7:43 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.