أخبار الانترنت

ماهي فوائد حمض الفوليك

ما هو حمض الفوليك؟ 

هو حمض دهني غير مشبع لا يستطيع الجسم إنتاجه ذاتياً وهو أحد أنواع فيتامين ب المركب ويعرف أيضا بفيتامين ب9 وهو ضروري جداً لصحة الجسم وتحفيز إنتاج كريات الدم الحمراء وتوزيع معدن الحديد إلى كافة الخلايا بالشكل الصحيح، كما أنّه ذو فائدة كبير لبناء العضلات، والأعصاب، والجلد، والشعر، والجهاز الهضمي، وإنتاج الـ DNA والـ RNA، كما أنّه يساعد على تسريع عملية النمو خلال المراحل العمرية المهمة كالطفولة، والمراهقة، والحمل.

مصادر حمض الفوليك

يمكن الحصول على حمض الفوليك من العديد من الأغذية الطبيعية فهو موجود بكثرة في السبانخ، والخس، والفاصولياء والبازيلاء، والخرشوف، والفراولة، واللفت، والكرنب، وبذور عباد الشمس، والفلفل، والهليون، والبروكلي، والعدس، والأفوكادو، والبنجر، والباميا، والذرة، والجزر، والكرفس؛ كذلك في المكسرات، والفول السوداني، وبذور الكتان، والبرتقال، والكبد، والعسل، والأرز الأسمر، وغيرها.

أعراض نقص حمض الفوليك 

يسبب نقص حمض الفوليك إلى زيادة تعرض الانسان للاصابة بمرض القلب . أما في حالة السيدة الحامل فإن نقص حمض الفوليك يؤدي إلى زيادة نسبة أن يصاب الجنين بمتلازمة داون . ضعف عام في الجسم ، كما أنه يسبب حدوث انسداد في الشهية  حالة من الاختناق وضيق التنفس .

فوائد حمض الفوليك للبشرة والشعر والصحة:

 نمو الشعر

إذا كنت تتناول بانتظام الأطعمة التي تحتوي كمية هائلة من حمض الفوليك ستزيد من الأنسجة في الجسم مما يساعد على نمو الشعر. كما أن حمض الفوليك لديه القدرة الطبيعية لمنع العيوب الخلقية والعصبية. ويوفر حمض الفوليك كمية لا بأس بها من جيل الخلية. لذلك هو محفز طبيعي لنمو الشعر لكل من النساء والرجال. ووفقا لبعض الأبحاث يستخدم حمض الفوليك أيضا لعلاج تساقط الشعر ..

فيتامين B9 و حمض الفوليك

حمض الفوليك يحتوي على كمية هائلة من فيتامين ب الذي يعزز نمو الشعر. فإنه يسرع أيضا عملية طرح العناصر الغذائية من الأطعمة. لذلك هذه المواد الغذائية تؤدي إلى حسن سير العمل في جسم الإنسان. هذه المواد الغذائية تعطي بصيلات الشعر حجم اضافي. حمض الفوليك يسرع انقسام الخلايا، وبالتالي فإنه يسرع النمو الطبيعي للجسم .

حمض الفوليك لشيب الشعر المبكر

محتوى غير كافي من حمض الفوليك في الجسم يؤدي إلى السبب الرئيسي لشيب الشعر. و هذا النوع من تلون الشعر بسبب كمية غير طبيعية  من إنتاج كريات الدم الحمراء. وعند تناول الأطعمة التي تحتوي حمض الفوليك بانتظام، ذلك ينظم إنتاج خلايا الدم الحمراء.

 حمض الفوليك للحامل

المدخول المنتظم من حمض الفوليك خلال فترة الحمل يساعد على نمو جيد للجنين. وأيضا يزيد في نمو الخلايا والشعر والجلد للجنين. حمض الفوليك يساعد في الفترة ما قبل الحمل، وكذلك في فترة الحمل. على منع الولادة المبكرة .

 الاكتئاب

حمض الفوليك يتحكم في مستويات المواد الكيميائية GABA الخلايا العصبية في الدماغ، و يخفض مستويات التوتر، والتهيج والاكتئاب. كما يستخدم حمض الفوليك في علاج الاكتئاب و تحسين المزاج. فمن الضروري لجسم الإنسان تناول حمض الفوليك بانتظام لحسن سير نمو الدماغ للأطفال الرضع. 

 الهضم

حمض الفوليك لديه مصدر جيد من فيتامين ب 12 وفيتامين C، والذي يساعد في عملية الهضم السليم. و أيضا في حركة الأمعاء ويخفف من الإمساك. حمض الفوليك يساعد في علاج أمراض المعدة و أمراض الجهاز الهضمي.و يقلل من نسبة الدهون في الجسم.

حمض الفوليك يقلل من حب الشباب

والمدخول المنتظم من حمض الفوليك مع المواد المضادة للاكسدة الهامة الأخرى يخفض الشوائب من الجسم.مما يقلل من حب الشباب على الوجه. ولكن يجب أن نكون حذرين بنسبة الجرعة المنتظمة من حمض الفوليك. حيث الاكثار منه يؤدي لنتيجة عكسية  مثل تطور حب الشباب ، وجفاف الجلد والبشرة .

 مرض القلب

حمض الفوليك يحتوي نسبة متوازنة من الصوديوم والبوتاسيوم والتي تسيطر على تقلبات ضغط الدم في الجسم. كما أنه يحتوي على المغنيسيوم  بمستويات عالية، فإنه يرفع العضلات الملساء في القلب ويمنع من أمراض القلب. كما يمنع امتصاص الكوليسترول في الدم ويوسع الأوعية لتدفق الدم  بشكل أفضل في جميع أنحاء الجسم.

 حمض الفوليك للسرطان

حمض الفوليك يحد من إنتاج هائل من الخلايا السرطانية في الجسم. و يمنع الخلايا السرطانية من التكاثر. عن طريق استهلاك مكملات حمض الفوليك، يمكنك تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون. كما أنه يساعد في علاج سرطان عنق الرحم وسرطان البنكرياس.

 حمض الفوليك لمرض السكري

حمض الفوليك يلعب دورا حيويا في علاج مرض السكري. حمض الفوليك يقلل من الدهون في الدم. أنه يقلل فحسب، بل أيضا يزيل محتوى الدهون الموجودة بالفعل في دمك. وهذا يمكن أن يساعد بالتخلص من السمنة ويمنع مرض السكري TYPE2.

أمراض الكلى

نسبة كبيرة من الناس يعانون من مرض في الكلى لديهم مستويات عالية من الحمض الاميني. وقد تم ربط مستويات عالية من الحمض الاميني في الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. و تناول حمض الفوليك يقلل مستويات الحمض الاميني في الأشخاص الذين يعانون من مرض خطير في الكلى.

تقليل الآثار الجانبية الضارة

تناول حمض الفوليك يحد من الغثيان والقيء، و هي التأثيرات الجانبية المحتملة من الميثوتريكسيت. فهو يقلل من الآثار الضارة الناجمة عن الميثوتريكسيت.

 العيوب الخلقية

حمض الفوليك يقلل من العيوب الخلقية والأنبوب العصبي defects.Consuming كميات عالية من حمض الفوليك خلال فترة الحمل تقلل من خطر العيوب الخلقية العصبية.

 مشاكل اللثة

تسبب مشاكل اللثة بسبب دواء يسمى الفينيتوين يمكن علاجه من خلال حمض الفوليك. إن تطبيق حمض الفوليك على المناطق المتضررة تكون أفضل علاج.

سرطان الثدي

استهلاك حمض الفوليك بصورة منتظمة يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي. وبما أنه يحتوي على فيتامين ب 12  و فيتامين B6 يسهم في منع سرطان الثدي.







 
ماهي فوائد حمض الفوليك Reviewed by Fouad Chamani on 5:47 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.