أخبار الانترنت

أغذية طبيعية لتعزيز النشاط

مجموعة من الأغذية الطبيعية التي من شأنها تعزيز نشاطك ومنحك الطاقة لمجابهة يوم مليئ بالأعباء والمشاغل.

الزنجبيل

يمكن اعتبارالزنجبيل كبديل رائع للقهوة لكنه أكثر صحة على الجسم بحيث أنه غني بمضادات الأكسدة والعناصر المغذية التي تعمل على تعزيز مستويات الطاقة في الجسم وتخفيف التوتر.
يمكن تحضير شراب الزنجبيل من خلال تغليته في الماء لمدة 5 دقائق وإضافة قطرات من الليمون أو العسل حسب الرغبة.

العدس

يساعد العدس والبقوليات عمومًا على رفع مستويات الطاقة عبر المساعدة على استقرار مستويات السكر في الدم ومكافحة الشعور بالخمول والكسل.
الموز

غني بالبوتاسيوم وفيتامين بي والكربوهيدرات ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وإمداد الجسم بالطاقة وتنظيم عملية الحرق داخل الخلايا.

السلمون

للسلمون فوائد عديدة تبدأ من أهميته في الحفاظ على صحة القلب مرورًا بقدرته على تنشيط عمل الدورة الدموية وصولاً إلى كونه عنصرًا غنيًا بالأحماض الدهنية والأميغا 3 التي تعمل على تعزيز إنتاج الطاقة داخل الجسم.

البيض


يشكل البيض مصدرًا جيّدًا للبروتين وفيتامين بي الذي يساعد على تعزيز عملية تحويل الطعام إلى طاقة داخل الجسم، ويساهم في حرق كميات معتدلة من الطاقة على إمتداد اليوم وتقليل الشعور بالتعب.

الحليب الدافئ والزعفران و العسل

من اهم الوصفات التقليدية في شمال افريقبا لزيادة القدره على التركيز و التذكر اذ يؤخذ يوميا خصوصا فترات الاختبارات يحلى الحليب بالعسل و يضاف له شعيرات من الزعفران .

عصير الجزر الاناناس

فالجزر يقوى الذاكرة لأنه ينشط عملية التمثيل العضوى فى المخ فيساعد على الحفظ . و الاناناس به انزيمات تسهل التركيز

الافوكادو

ينصح باكل نصف ثمرة قبل الامتحانات . فاحماضه الدهنيه تساعد على التركيز .

الكرنب و الليمون

يطبخ الكرنب على البخار و يعصر عليه الليمون . فالكرنب مهدئ رائع للاعصاب فيقلل التوتر و بالتالي تدفق الدم و الاكسجين للمخ يكون جيدا و الليمون يزيد في القدره على الاستيعاب تذرا لكميه الفيتامين سي الموجودة به .
الاسماك
احتوائها الكبير على الاوميجا 3 تفيد في التركيز و في طول مدة الانتباه 

المكسرات

اللوز و الجوز و الفستق و الفول السوداني بها زيوت تقوى الأعصاب وتزيد الانتباه عن طريق تنشيط الموصلات العصبية الضرورية للحصول على المعلومات.

الزنجبيل و الكمون

ملعقة زنجبيل  ملعقتين كمون  ملعقة كبيرة عسل

يحفزان المخ على التفكير و يساعدان في تخفيف الدم فيتدفق بسهولة للمخ .

الأسماك الدهنية (الإسقمري البحري، والسردين، والسلمون…)
يتألف أكثر من 50٪ من وزن الدماغ من الدهون، وأكثر من 70٪ منها من الأحماض الدهنية من مجموعة أوميغا 3 المشهورة. إنّ هذه الدهون ضرورية في بناء ووقاية خلايا الدماغ مع الحفاظ على سيولة الأغشية. قد يكون القصور بالأوميغا 3 سبباً لتدهور الوظائف الذهنية واضطرابات الذاكرة. والأسماك الدهنية هي واحدة من أفضل مصادر أوميغا 3، لذا إذا كنت لا تحب تناولها، يجب عليك التفكير بتناول زيت الجوز أو زيت وبذور اللفت، فهما غنيان بهذا الحمض.

البقوليات العدس، الحمص

من المعروف أن الدماغ “يعتمد على الجلوكوز″، أي أنه لا يستخدم سوى السكر للعمل. يستهلك أكثر من 5 غ من السكر لكل ساعة، إلا أنه لا يقوم تخزينه. إذا يجب أن يتم إمداده بهذه المادة بشكل منتظم عبر مجرى الدم وعن طريق الغذاء. وقد تمكنّا منذ فترة طويلة من إثبات أن الأداء الذهني، والمهام الأكثر صعوبة أو القدرة على التذكر تعتمد على نسبة الجلوكوز في الدم. ولكن يجب عدم الإفراط في تناول الحلويات والمعجنات حيث إنه من السهل جداً تناولها. فالإفراط في تناوله قد يؤدي إلى تغييرات كبيرة قد يتفاعل الجسم معها بطريقة سلبية وعنيفة عبر خفض نسبة السكر في الدم إلى أقل من مستواه العادي، الأمر الذي لا يتحمله الدماغ ما يؤدي إلى التعب وانخفاض في مستوى الانتباه. لذلك فإنّ السكريات “معقدة” (المركبة) أو على الأقل التي يكون مؤشر نسبة السكر في الدم متدنياً هي بالغة الأهمية. أما الخضار الجافة فهي غنية بهذه السكريات ويعتبر مؤشر نسبة السكر في الدم الخاص بها من بين الأدنى، ما يساعد بصورة فعلية على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم وإمداد الدماغ بالسكر من دون حدوث نقص إرتكاسي في سكر الدم. وإذا كنتم لا تحبون تناولها يمكنكم تناول الحبوب الكاملة وخصوصاً عندما تكون مطهية على طريقة الـ أل دانتيه

الموز


الموز غني بالمغنيسيوم وضروري لنقل النبضات العصبية، هو أيضا مصدر لفيتامين ب 6 (توفر حبة الموز الواحدة عملياً نحو ربع المخصصات الغذائية الموصى بها). ويساعد هذا الفيتامين في تمثّل المغنيسيوم واستخدامه داخل الخلايا، كما أنه يساعد أيضا وبشكل خاص في استقلاب الأحماض الأمينية وعمل الجهاز العصبي من خلال السماح بإنتاج ناقلات عصبية معينة، بما في ذلك السيروتونين وحمض غاما أمينو-بوتيريك. ويبدو أن هاتين الجزيئتان بإمكانها توفير ظروف مؤاتية للسلوكيات الحكيمة والعقلانية والهادئة. أما إذا كنتم لا تحبون الموز، فيمكنكم تناول الخوخ أو الفواكه المجففة.

أغذية طبيعية لتعزيز النشاط Reviewed by Fouad Chamani on 11:36 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.