أخبار الانترنت

أطعمة لتنظيف بشرة الوجه

جميعنا نحب أن يكون لدينا بشرة صحية وناضرة وجميلة ، وإلى جانب وجود مجموعة من المرطبات والأدوية ومستحضرات التجميل التي تساعد على ذلك إلا أنه يوجد مجموعة من الأطعمة أيضا التي تساعد في الحصول على بشرة صافية وصحية وجميلة ، ولذلك فسوف نقوم بذكر أهم هذه الأطعمة من خلال هذه المقالة

فوائد تنظيف البشرة :

 تنظيف البشرة بعمق .
ازالة المكياج والأوساخ من على سطح البشرة .
 السماح باختراق العناصر المغذية للمسام .
 علاج حب الشباب 
 ترطيب البشرة 
 علاج عيوب البشرة 

خطوات تنظيف البشرة :

فتح المسام : وهي من أهم خطوات تنظيف البشرة ، حيث تهيء الجلد لامتصاص مكونات المنظف ، وتتم بغسل الوجه بالماء الفاتر والصابون مع الحرص على اختيار الانواع اللطيفة على البشرة ، والذي يعمل على تخليص البشرة من الشوائب والسموم التي تعرضت لها طوال النهار ، كما يتم فتح مسام البشرة بتعريض الوجه لبخار الأعشاب مثل البابونج ، واللافندر مع تغطية الوجه بمنشفة لخمس دقائق .

 التقشير : يعمل على ازالة الخلايا الميتة من طبقات الجلد ، مما يعمل على تجدد الخلايا وتنفسها بعمق ، تعزيز الدورة الدموية ، وتتم عملية التقشير بشكل سطحي أو عميق .

 ترطيب البشرة : باستعمال الأقنعة الطبيعية المناسبة لنوع البشرة ، والتي تعمل على تليين الجلد وتغذيته ، وتتم باختيار أحد الأنواع المناسبة لتنعيم البشرة ، علاج البقع ، مكافحة التجاعيد ، وهي تنقسم لنوعين أقنعة توضع على الوجه ويتم ازالتها بعد جفافها ، وأخرى تترك لفترة محدودة ثم يغسل الوجه بعدها بالماء الفاتر ، ويفضل استعمال الأقنعة التي تجف على البشرة مع التدليك الخفيف للوجه ، حيث يفيد التدليك في تنشيط الدورة الدموية .

 اغلاق المسام : من الضروري الاهتمام بهذه الخطوات بعد تنظيف الوجه وفتح المسام واستعمال القناع المناسب لسد المسام مرة أخرى ، حفاظا عليها من الشوائب والميكروبات التي قد تؤدي لالتهاب البشرة واصابتها بالبثور ، تعد الطريقة المثلى لإغلاق المسام بعد تنظيفها استعمال مكعبات الثلج بتمريرها على الوجه ، والتي تفيد أيضا في تنشيط الدورة الدموية ونضارة البشرة .

ترطيب الجلد : بعدما قمنا بتنظيف مسام البشرة وتهيئتها بالطريقة الصحيحة ثم استعمال القناع المناسب لها ، ثم اغلاق المسام مرة أخرى لا بد من خطوة للعناية بالبشرة وحمايتها من الجفاف من مستحضرات التنظيف والمكياج وذلك باستعمال المرطب المناسب والذي تحتاجه البشرة بشكل يومي ، مع الحرص على اختيار النوع المناسب المتوازن المكونات ، حتى لا تتعرض البشرة للجفاف أو المظهر الدهني الغير مرغوب فيه .

طرق لتنقية البشرة من السموم


  الجبن الأبيض المنزلي: حيث أنه يحتوي على فيتامين E وعنصر السيلينيوم وهما عناصر مضادة للأكسدة تهاجم الشقائق الحرة التي تضر بالجلد والبشرة، ولقد أثبتت الدراسات أن هذا الجين قد يكونم واقيا من بعض أنواع السرطان عند تناوله كجزء من النظام الغذائي.

 اللوز (المكسرات): تساعد الأحماض الدهنية الموجودة به على المحافظة على خلايا الجلد، وتساعد أيضا على إزالة السموم الضارة من الجسم، كما أنها تحاظ على الماء بخلايا الجلد مما يعطي مظهرا ناضرا للوجه والبشرة، كما أن هذه الأحماض الدهنية أيضا تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والمحافظة على الوزن.

 البطاطس: إن البطاطس تحتوي على كمية عالية من عنصر النحاس الذي يحتاجه الجسم لكي يعطي مظهرا مشرقا للبشرة، كما يحتوي على نسبة عالية من ففيتامين سي وعنصر الزنك اهلامين جدا لصحة البشرة وحيويتها ونضارتها.

الليمون من أكثر الأطعمة التي تساعد على تنقية البشرة من السموم، فيساعد على تقوية الجهاز المناعي والتخلص من مشكلات الجهاز الهضمي. فينصح بتناول كوب من الماء الدافئ مع عصير الليمون بدون سكر على معدة فارغة عند الاستيقاظ من النوم صباحًا.


التفاح من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد على التخلص من السموم والفضلات خارج الجسم. كما يساعد كذلك على تسهيل حركة الأمعاء، مما يسهل عملية تنقية الجسم من السموم وبقايا الطعام التي تتسبب في عسر الهضم. إلى جانب ذلك، فيحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم من الفيتامينات، المعادن والفلافونويدات التي تساعد على تحفيز إنتاج العصارة الصفراء لتنشيط الكبد والتخلص من السموم.

الرمان إلى جانب قدراته الممتازة لتنقية الجسم من السموم، فإن الفواكه ذات اللون الأحمر غنية بالأنثوسيانين، وهي من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، السكري والالتهابات المختلفة. يمكنكِ إما إضافة بذور الرمان إلى حبوب الإفطار أو تناول عصير الرمان. وقد أكدت بعض الدراسات أن الرمان يساعد على إبطاء شيخوخة البشرة، من خلال حمايتها من التلف الناتج عن ضعف إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة.

الفلفل الأخضر والأصفر والأحمر: حيث أن الفلفل يحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات وهي مواد مضادة للأكسدة وهي بذلك تحاظ على نضارة وصحة بشرة الوجه والجلد وتمنع ظهور التجاعيد.

 المانجو: والمانجو فاكهة لذيذة جدا ومعظمنا يحبها وهي إلى جانب طعمها اللذيذ هي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ الهام لصحة الجلد، كما أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تخلص بشرة الوجه والجلد من الشقائق الحرة الضارة، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وبذلك لا يوجد قلق من جعلها جزءا من النظام الغذائي الخاص بك.

ومن المؤكد أنه يوجد أطعمة اخرى غير التي تم ذكرها هامة أيضا لنضارة وصحة بشرة الوجه وتنظيفها كسمك السلمون المحتوية على نسبة عالية من الحمض الدهني أوميجا 3 والمكسرات إلا أن اختيارك للأطعمة يكون على حسب رغبتك وأيهما تفضل من الطعمة ليكون جزءا من نظامك الغذائي.
وبغض النظر عن أهمية هذه الأطعمة العشرة لنظافة وجمال بشرة الوجه والجلد إن لها فوائد صحية عديدة أخرى للجسم والصحة بوجه عام.

نصيحة لعلاج حبوب الوجه ومنع ظهورها مجدداً

 يجب الانتظام في شرب الكثير من الماء، بما لا يقل عن 8 إلي 10 أكواب من الماء بصورة يومية، وذلك ليس فقط لعلاج حبوب الوجه، بل أيضاً لترطيب البشرة وإزالة السموم من الجسم والتي تلعب دوراً كبيراً في إظهار هذه الحبوب.

 يجب إتباع نظام غذائي صحي يقل فيه استهلاك الدهون خاصة الدهون المشبعة مثل الوجبات السريعة والأطعمة المقلية والأطعمة المجمدة والجاتوه والشوكولاته، واستبدال ذلك كله بالأطعمة المعدة منزلياً والتي يقل محتواها من الدهون.

 في الوقت نفسه يجب الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة كأهم مصدر من مصادر الألياف، حيث تعمل الألياف علي سحب كمية من الدهون الموجودة بالطعام المهضوم بالمعدة وتحارب الإمساك وتحسن من حالة البشرة بصورة عامة.

 كما يجب التقليل من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة قدر المستطاع واستبدالها بالشاي الأخضر الذي بات متاحاً بالعديد من النكهات المختلفة ليغطي العديد من الأذواق. للمزيد ينصح بالتعرف علي: فوائد الشاي الأخضر.

 الانتظام في النظافة الشخصية للجسم عامة وتنظيف بشرة الوجه بصورة خاصة بما لا يقل عن 2 مرة يومياً بعد الاستيقاظ وقبل النوم، ويفضل أن يكون ذلك باستخدام الماء والصابون الطبي، مع ملاحظة ضرورة تجنب الصابون العطري والذي يحتوي علي الزيوت التي تسبب الحساسية. كما ينصح هنا بعمل حركات دائرية بالأصابع كمحاولة لتحريكا الدورة الدموية وإزالة الرواسب التي تسد المسامات. لاحظ أن خلايا الجلد تتجدد مرة كل 3 أيام ومن ثم يجب مكافحة تراكم الخلايا الميتة التي هي وقود حبوب الوجه. وفي المقابل فإن تنظيف الوجه بانتظام وبالطريقة السليمة كفيل بتقشير البثور والحبوب والتخلص مما بها من إفرازات من دون الحاجة إلي شراء مستحضرات تجميلية مكلفة مادياً.

 استخدام الماء الفاتر أو البارد بدلاً من الماء الساخن أو الحار عند تنظيف الوجه، حيث يعمل الماء الساخن علي إبقاء المسامات مفتوحة وبالتالي يدخل الصابون داخلها مسبباً الاحمرار والحساسية والإضرار بالبشرة، كما يجب عدم فرك الوجه بقوة.

 ينصح أيضاً بضرورة تجفيف الوجه جيداً بعد الانتهاء من غسله وتنظيفه باستخدام القطن الطبي أو المناديل النظيفة.

 يجب تجنب ملامسة الوجه لأي شيء غير نظيف مثل اليد أوالمنشفة أو الوسائد والأغطية الغير نظيفة، كما يجب الحرص علي عدم استعمال أدوات غير شخصية.

وبخصوص موضوع النظافة الشخصية، فيجب الحرص علي تنظيف الاسنان بما لا يقل عن 2 مرة يومياً بعد الإفطار وقبل النوم، فهذا الأمر يكافح البكتريا والفطريات السيئة بالفم ولا تقل أهميته عن تنظيف الوجه. كما أن جمال الوجه لا يكتمل إلا بجمال الأسنان. للمزيد ينصح بالتعرف علي: اختيار معجون الاسنان.

 يجب أيضاً عدم فرك الحبوب أو حك الوجه والجلد بالأظافر والصبر علي وجودها لعدم المساعدة علي تخليفها لآثار حب الشباب التي تزيد من تفاقم المشكلة، فبعض الحبوب تظل فترة طويلة تمتد لأشهر ومن ثم تتقشر وتجف. كما يجب التعامل مع الحبوب عند التقشر بعناية وحرص وتنظيفها بالماء وبمنديل نظيف وعدم لمسها باليد وهي غير نظيفة لعدم تكون الحبوب مجدداً.


أطعمة لتنظيف بشرة الوجه Reviewed by Fouad Chamani on 7:17 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.