أخبار الانترنت

ما هي فوائد القرفة واضرارها الصحية

للقرفة تاريخ طويل سواء كتوابل أو كعلاج وهي عبارة عن لحاء بني اللون يستخرج من شجرة القرفة وهي شجرة استوائية دائمة الخضرة يصل ارتفاعها أحيانا إلى 40 مترا ، ويخضع لحاء هذه الشجرة لعملية التجفيف وهو الذي يعطيها الشكل الأنبوبي ، وتتوافر القرفة بهذا الشكل الأنبوبي أو على هيئة مسحوق وتتنوع أصناف القرفة إلا أن أشهرها القرفة الصينية والسيلانية والصنف الأخير هو الأفضل نكهة وفائدة إلا أنها أكثر صعوبة في العثور عليها بالأسواق. ويمكن مزج القرفة ببعض الأعشاب الأخرى أو حتى اللبن. وتتعدد فائدة القرفة للصحة والجسم. وسنتعرف في هذا المقال على ماهي فوائد القرفة للجسم و القرفة وفوائدها للسكري والمعدة و فائدة القرفة والعسل و القرفة وفوائدها للكبد وغيرها من فوائد للقرفة، إلى جانب اضرار القرفة.

فوائد القرفة الصحية :

فوائد القرفة في السيطرة على مرض السكري :

واحدة من اكثر الفوائد الصحية المعروفة للقرفة هو سيطرتها علي مستويات السكر في الدم ، فاضافة القرفة الي الطعام الخاص بك ، يعمل علي ابطاء عملية تفريغ المعدة كيميائيا ، وهذا ما يحدث بالفعل عند تناول السكريات البسيطة من الكربوهيدرات الاساسية للجسم ، فتعمل القرفة علي تقليل تدفق الجلوكوز بطريقة كبيرة في مجري الدم ، مما يؤدي الي تقليل نسبة الانسولين في الجسم وتجعل مستويات السكر في الدم متوازنة ، فتساعد القرفة كثيرا في تنظيم كل من الانسولين والجلوكوز في الجسم ولذلك هي علاج فعال لمرض السكري .

فوائد القرفة والوقاية من السرطان :

تم عمل العديد من الابحاث عن تأثيرات القرفة على مرض السرطان ومازالت مستمرة منذ سنوات عديدة حتي الان ، ويأتي الاستنتاج النهائي هو ان اثنين من المواد وهم ( سينمالدهيد والاوجينول ) والموجودين في القرفة يقوما بمنع الخلايا السرطانية من الانتشار وهذا بالفعل يعتبر تطور مثير للغاية لابحاث السرطان وخاصة سرطان القولون ، وسرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم ، فهذه المواد الموجودة في القرفة تمنع نمو الورم ، كما ان هذه المكونات المضادة للاكسدة هذه تساعد في مشاكل صحية اخري مثل مظهر الجلد وقدرة الجسم علي الشفاء واصلاح نفسه من جديد .

 فوائد القرفه للمعدة

تستخدم القرفة على نطاق واسع من أجل علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان وانتفاخ المعدة والإسهال وفقدان الشهية وعسر الهضم ، حيث تعمل الزيوت بالقرفة على تحفيز الغدد اللعابية وإفراز العصارات المعدية. بجانب ذلك ، فإن القرفة تعد مصدرا جيدا للمنجنيز والحديد والألياف الغذائية والكالسيوم ، حيث يمكن لكل من الألياف الغذائية والكالسيوم ربط الأملاح الصفراوية والمساعدة على التخلص منها ، وتعمل الألياف على علاج مشاكل القولون التي تنتج صعوبة عملية الإخراج والتي تؤدي بدورها إلى الإصابة بسرطان القولون ، ووفقا لأحد المواقع النباتية المتخصصة فإن القيمة الموصى باستخدامها يوميا من القرفة هي حوالي نصف ملعقة شاي ، يمكن تناولها في الماء المغلي قبل الوجبات بنصف ساعة للتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي.

وائد القرفه كمطهر ولمقاومة الجراثيم

تحتوي القرفة على خصائص مضادة للجراثيم ، ففي دراسة نشرت في عدد أغسطس عام 2003 من “المجلة الدولية لميكبروبيولوجيا الغذاء” أشارت إلى أن إضافة 100 مل من زيت القرفة إلى حساء الجزر المبرد قد حال دون نمو الميكروبات العصوية مدة ما لا تقل عن 60 يوما 

فوائد القرفة علي زيادة القوة العقلية :

تبحث الناس دائما عن سُبل لكي تزيد بها تركيزهم وتنمية مهارات التركيز لديهم ، فنجد ان عنصر البوتاسيوم يتصدر القائمة وهناك علاجات مختلفة تقوم بتعزيز القدرة العقلية ومن ضمنهم تأتي القرفة فهي خيار جيد لهذه المهمة ، حيث ان هناك علاقة وطيدة بين مادة كيميائية موجودة في الدماغ وبين رائحة وطعم القرفة ، فنلاحظ اننا عندما نمضغ اي شئ بنكهة القرفة او نشم رائحة القرفة فان ذلك يحث علي زيادة النشاط المعرفي بكل سهولة ، فاذا كنت في حاجة الي دفعة نشاط لقدراتك العقلية عليك بتناول افطار يحتوي علي القرفة وسوف تري كيف انها تعمل سريعا علي تنشيط دماغك .

فوائد القرفة علي صحة العظام :

عصي القرفة تحتوي علي مستويات عالية من المغنيسيوم وهذا بالفعل يمثل دفعة قوية لصحة عظامك ، فالمغنيسيوم هو احد اللاعبين الرئيسيين جنبا الي جنب مع الكالسيوم حيث يقومان بدورهم في الوقاية من ترقق العظام وتعزيز صحة العظام خاصة في سن الشيخوخة ، فاضافة المغنيسيوم الي نظامك الغذائي يعتبر شئ مفيد جدا للصحة .

فوائد القرفه للكبد

من بين المزايا التي تم العثور عليها للقرفة هي استخلاص المادتين الكيميائيتين كامفورونين وسينامونين اللتان تساهما في التخلص من سرطان الكبد وكذلك سرطان الجلد أيضا.

فوائد القرفة والعسل للتخسيس

هذه واحدة من أشهر الوصفات التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد حيث يتم خلط ملعقة عسل إلى نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة وتغلى في كوب من الماء ويصفى الخليط ويتم تناول هذا الخليط مرتين يوميا قبل الأكل بنصف ساعة ، وينصح بعض الخبراء بإضافة العسل بعد غلي الماء للإبقاء على فوائده الغذائية التي تفيد في أنظمة الريجيم.
ويفيد مستخدمو هذا النظام الغذائي أنهم قد تخلصوا بسهولة من كيلو ونصف إلى 2 كيلو ونصف في غضون أسبوع واحد دون أدنى تغيير في النظام الغذائي.

فوائد القرفة والنظام المناعي 

القرفة لديها ميزة رائعة انها تساعد علي كسر اعراض الحمي مثل منع ظهور الرعشة والالتهاب الرئوي ويعالج حالات التهاب الشعب الهوائية فهي تحفز الجهاز التنفسي ، فالقرفة تعمل علي تقوية النظام المناعي .

نصائح استهلاكية 

القرفة تتوفر في شكل عصا او شكل مسحوق ، ونجد ان القرفة العصي يمكن تخزينها لفترة اطول، ولكن مسحوق القرفة يحتوي على نكهة اقوى ، وكلما كانت رائحة القرفة حلوة كلما كان من المؤكد انها طازجة ينبغي وضع القرفة في وعاء زجاجي مغلق باحكام ووضعه في مكان بارد ، مظلم وجاف ، والقرفة المطحونة تبقي لمدة ستة اشهر في حين ان عيدان القرفة يمكن ان تبقي طازجة لمدة سنة كاملة ، ويمكن ان تمتد المدة اذا وضعت في الثلاجة ، واذا لم تجد رائحة حلوة للقرفة اعلم انها لم تعد طازجة ويجب التخلص منها .

اضرار القرفة

 فإن القرفة الصينية يمكن أن تكون ضارة إذا تم استخدامها بكميات كبيرة في الطعام أو كمشروب على المدى الزمني الطويل. حيث تحتوي على مركب يسمى بالكيوميرين وهو حساس عند بعض الأشخاص حيث يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكبدي حسبما أكدت بعض الدراسات وكان آخرها عبر دراسة نشرت في مايو 2013 حيث أكدت نتائجها دور الكيموميرين في الإصابة بالفشل الكبدي.

وأيضاً يمكن أن تسبب بعض المشاكل الجلدية لبعض الأشخاص إذا تم استخدامها على الجلد. وهناك بعض المحاذير في استخدام القرفة في بعض الحالات الخاصة مثل:

 الحمل والرضاعة

يفضل الخبراء عدم تناولها والابتعاد عنها في فترات الحمل والرضاعة حيث لم يثبت بعد أمانها في هذه الفترة.

 العمليات الجراحية

يمكن أن تؤثر القرفة على مستوى السكر في الدم خلال أثناء أو بعد العملية. في هذه الحالة، يجب التوقف عنها نهائياً على الأقل بأسبوعين من الجراحة.

مرض السكري

يمكن أن تسبب القرفة الصينية بعض المشاكل للسكر إذا تم تناولها بكميات عالية حيث يمكن أن تعمل على خفض نسبة السكر في الدم بشكل ملاحظ.
ما هي فوائد القرفة واضرارها الصحية Reviewed by Fouad Chamani on 5:47 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.