أخبار الانترنت

أسباب نزيف الحامل وطرق العلاج


فترات الحمل تختلف مراحلها الصحية من مرأة وأخرى ، فالنزيف أثناء الحمل وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الاولى لا يقلق عادة، ويكون علاجه هو الراحة والحذر، لكن في بعض الاحيان يكون النزيف مؤشرا على وجود مشكلة خطيرة، لذلك من المهم التعرف على كل الاسباب التي يمكن ان تسبب النزيف اثناء الحمل.


نزيف الثلاث شهور الأولى        

أغلب حالات الإجهاض تحدث قبل الأسبوع ال13 من الحمل، لكن لا يعنى هذا أن كل نزيف يحدث خلال هذه الفترة يعنى أن الحمل سيجهض. تقول مصادر طبية أن نسبة تصل إلى 10% من السيدات الحوامل تصبن بنزيف خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، خاصةً الحوامل فى توائم، وأغلب هؤلاء السيدات تكملن حملهن بسلام.
نزول بعض نقط الدم البسيطة يحدث أحياناً نتيجة الفحص الداخلى أو ممارسة العلاقة الزوجية. فى بعض الأحيان يكون السبب فى النزيف وجود زوائد لحمية فى عنق الرحم، وعادةً هذا النوع من الزوائد لا يتطلب علاج أثناء الحمل.
فى حالات أخرى قد يكون النزيف خلال الشهور الثلاث الأولى خطيراً. من الحالات الخطيرة التى يتم اكتشافها عند 10 أسابيع أو قبل ذلك هو الحمل خارج الرحم حيث تزرع البويضة المخصبة خارج الرحم، عادةً فى أحد قناتى فالوب. الحمل خارج الرحم يرتبط عادةً باستخدام اللولب. هذه الحالة يصاحبها عادةً ألم. حالات الحمل خارج الرحم تتطلب تدخل جراحى لأن الحمل لا يمكن أن يكتمل. يجب الانتباه واكتشاف هذه الحالة مبكراً لأن البويضة لو تركت لتكبر قد تسبب ضرراً لقناة الفالوب لا يمكن علاجه بعد ذلك. ولكن الآن يمكن علاج بعض الحالات دون تدخل جراحى إذا أكتشفت مبكراً.
من الحالات الخطيرة الأخرى التى تكتشف خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل هو الحمل العنقودى حيث يحتوى الرحم على أنسجة غير طبيعية بدلاً من الجنين، وبويضة غير ملقحة.

اسباب النزيف في الحمل:


المشيمة هي ذلك الجزء الذي ينشأ أثناء الحمل لينقل الغذاء الى الجنين ويزيل مخلفاته وينتج الهرمونات للحفاظ على الحمل، وتتصل المشيمة بجدار الرحم عن طريق الاوعية الدموية التي تقوم بتغذية الجنين عن طريق الحبل السري بالأوكسجين والغذاء وتنقل مخلفاته الى الأم بعيداً عن الطفل فوضع المشيمة غير الطبيعي يسبب النزيف.
فالمشيمة المتقدمة من اسباب النزيف، وتحصل بنسبة ٥٪ ولا يصاحبها ألم وهي جداً خطيرة وتزيد عند السيدات اللاتي أجريت لهن قيصرية من قبل، ولا يمكن تشخيصها قبل الأسبوع ٣٤ وافضل الطرق هي التصوير التليفزيوني وتكون الولادة بقيصرية.
ونزول الدم يمكن ان يكون احد علامات الولادة المبكرة فيجب مراجعة المستشفى حالا.

اسباب النزيف اثناء الحمل الخفيف :

قد تكون هناك بعض الأمور الأخرى التي تجرى داخل جسمك قد تكون السبب في النزيف :
تهيج في عنق الرحم، حيث يمكن لهرمونات الحمل أن تغير من سطح عنق الرحم، مما يجعله أكثر عرضة للنزيف خصوصا بعد ممارسة الجنس .
الأورام الليفية وهي زوائد في بطانة الرحم.
ورم في عنق الرحم غير مؤذي وحميد .
عدوى عنق الرحم أو المهبل .
اضطراب وراثي مثل مرض فون ويلبراند، مما يجعل من الصعب تخثر الدم .

خطورة النزيف أثناء الحمل :

للأسف النزيف في مرحلة مبكرة من الحمل يمكن أن يكون علامة على الإجهاض أو الحمل خارج الرحم، وفي كلتا الحالتين يكون مصحوب بآلام في الحوض وتقلصات شديدة ومؤلمة .

الإجهاض المبكر يحدث عادة عندما يكون الطفل لا يتطور بشكل صحيح، والنزيف يكون أثقل من المعتاد عن الدورة الشهرية العادية، والإجهاض المبكر هو حدث مفجع ولكنه شائع الى حد كبير، وبعض النساء يجهضوا قبل أن يدركوا أنهن حوامل .
يحدث الحمل خارج الرحم عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج الرحم، وقد يستمر النزيف ويكون غامق ومائي في المظهر، والحمل خارج الرحم  خطير جدا  لذلك يجب إزالته بسرعة .
ثمة سبب أكثر غرابة من النزيف هو الحمل العنقودي، والذي يصيب حوالي واحد فقط في 700 حالة حمل. يحدث ذلك عندما يكون الجنين لا يتطور بشكل صحيح، ولكن بعض الخلايا التي تشكل المشيمة تستمر في النمو والتكاثر، ويجب إزالة هذا الحمل في أقرب وقت ممكن .
من الممكن أن تصاب المرأة الحامل بالنزيف أيضا عند تعرضها لضربة قوية على بطنها، او السقوط .

اسباب النزيف أثناء الحمل :

من الصعب تحديد الاسباب الفعليه لذلك، فهناك بعض الأسباب الأكثر شيوعا :

 ممارسة العلاقة الجنسية :

يتدفق المزيد من الدم لعنق الرحم خلال فترة الحمل، لذلك ليس من الغريب أن نلاحظ وجود بقع من الدم بعد الجماع، ووجود ورم في عنق الرحم (نمو حميدة على عنق الرحم) يمكن أيضا أن يسبب نزيف بعد ممارسة الجنس .

مسحة عنق الرحم أو كشف داخلي :

قد تظهر بعض بقع الدم بعد أخذ مسحة من عنق الرحم وذلك بسبب تدفق الكثير من الدم إلى الرحم و الى عنق الرحم .

 الإجهاض أو الحمل خارج الرحم :

النزيف في الأشهر الثلاثة الأولى وخاصة إذا كان مصحوبا بألم في البطن أو التشنج يمكن أن يكون علامة مبكرة على الإجهاض أو الحمل خارج الرحم، والحمل خارج الرحم يمكن أن يكون مهددا للحياة، والذي يعد واحد من أهم الأسباب لذلك عليك مراجعة الطبيب على الفور إذا كان لديك نزيف أو ألم في الأشهر الثلاثة الأولى .

المطلوب فعله إذا لاحظت النزيف :

عليك استدعاء الطبيب حتى لو كان النزيف قد توقف في نهاية المطاف، وقد تحتاجين إلى الذهاب إلى المستشفى للحصول على مزيد من الفحوص، في حين أنه قد يتحول إلى شيئا ثانويا، ويمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة خطيرة .

طبيبك سوف يقوم بفحص المهبل خارجيا وداخليا من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية، حيث ان هذا الفحص يمكن به استبعاد حدوث حمل خارج الرحم والتحقق من أن طفلك جيدا .
طبيبك قد يرغب في القيام ببعض الفحوصات الروتينية، مثل تحليل الدم أو البول وبعض الاختبارات التي يمكن التحقق من خلالها من مستويات هرمون الحمل.

تأثير ومخاطر النزيف اثناء الحمل على الطفل :

من المرجح أن يكون الطفل على ما يرام، واكتشاف وجود نزيف غالبا ما يكون غير مؤذي لطفلك، والعديد من حالات الحمل تعاني من مشاكل النزيف في وقت مبكر .

إذا كان لديك نزيف في فترة الحمل، عليك التحدث مع طبيبك أو ممرضة التوليد، حتى لو كان قد توقف للتأكد من أي أعراض أخرى قد تكون بداية لمشكلة أخرى متوقعة .
إذا كنت نزيف بنشاط أو لديك ألم شديد من أي نوع، ولا يمكن الوصول على الفور طبيبك، يتوجه مباشرة إلى غرفة الطوارئ.

 

أسباب نزيف الحامل وطرق العلاج Reviewed by Fouad Chamani on 2:33 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.