أخبار الانترنت

علاج حرقان البول


حرقان البول

مُصطلح عام يُستخدم لوصف العديد من المَشاكل التي تُصيب البول، كالإحساس بألم أو حرقة عند التَبوّل، أو الشّعور بعدم الرّاحة عند فعل ذلك. وهو عَرَض يدلّ على الإصابة بالعديد من الاضطرابات على مُستوى الجهاز البوليّ، ويُصيب الإناث بنسبة أكبر من الذّكور. ينتج حَرَقان البول في مُعظم الحالات عند الإصابة بالتهاب المسالك البوليّة، ولكن يجب الذّهاب إلى الطّبيب عند الإحساس به للحصول إلى التّشخيص المُناسب، وللتَأكُّد من عدم وجود مَشاكل أكثر خُطورة. قد ينشأ حرقان البول عند حدوث اضطرابات في عدّة أعضاء، كالمثانة البوليّة التي يتمّ تجميع البول فيها، أو الأنبوب المَسؤول عن طرحه خارج الجسم والمُسمّى بالإِحليل، أو من منطقة العِجان التي تفصل بين الأعضاء التَناسُليّة، كيس الصَّفن عند الذّكر والمهبل عند الأُنثى، وفَتحة الشَّرج

أعراض حرقة البول :

تعتمد الأعراض علي السبب وراء حرقة التبول بالإضافة إلي أن هناك أعراض شائعة مثل الألم عند التبول ويمكن أن تشمل الأعراض ما يلي كثرة التبول، الحث المتكرر علي التبول، فقدان السيطرة علي المثانة،  الألم في الجزء الأمامي السفلي من البطن، البول الغائم، البول له رائحة قوية، البول الدموي .
ألم في الجزء العلوي من المسالك البولية، إرتفاع درجة حرارة الجسم، الهزة، القشعريرة،  الغثيان، القئ، البول الغائم .
إلتهاب الأحليل يؤدي إلي إحمرار حول فتحة  مجري البول، كثرة التبول، الإفرازات المهبلية .
إلتهاب المهبل يؤدي إلي ألم، حكة في المهبل، إفرازات مهبلية غير طبيعية أو كريهة، ألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمية .

أسباب حرقان البول

الإصابة بالتهاب المسالك البوليّة: وهو أكثر أسباب المُعاناة من حرقان البول شيوعاً، وقد يشمل هذا الالتهاب أيّ جُزء من أجزاء الجهاز البوليّ للإنسان، وهُناك نوعان منه: التهاب المسالك الدُّنيا، ويُصيب هذا النّوع كلّ من المَثانة البوليّة والإِحليل وغُدّة البروستاتا، والتهاب المسالك البوليّة العُليا، ويُؤثّر على الكليتَين والحالبَين. ويُصاحب الشّعور بحرقان البول الإصابة بكلا النّوعَين.

المُعاناة من الأمراض المنقولة جِنسيّاً: مثل الكلاميديا أو الهربس التناسُليّ، أو مرض السّيلان، أو التهاب المهبل، أو الإصابة بالعدوى الفطريّة. وتختلف أعراض تلك الأمراض بين المصابين بها، ولكن يبقى كلّ من الشّعور بحرقان البول، وظهور تقرُّحات على المناطق التناسليّة، وخروج الإفرازات أكثر الأعراض انتشاراً عند هؤلاء المَرضى. إلحاق الأذى بالجهاز البوليّ: إمّا بتعرّضه لضربة مُباشرة، أو إحداث تهيُّج له بسبب القسطرة البوليّة، أو عند الاتّصال الجنسيّ.

إلحاق الأذى بالجهاز البوليّ: إمّا بتعرّضه لضربة مُباشرة، أو إحداث تهيُّج له بسبب القسطرة البوليّة، أو عند الاتّصال الجنسيّ.

وجود حصىً في المثانة أو الكِلى: وتنشأ هذه الحَصى عند استمرار حصر البول لفترة طويلة، أو نتيجةً لدخول جسم غريب في المثانة خصوصاً. وقد يُؤدّي وجود مثل هذه الحَصى إلى الإصابة بالتهاب المسالك البوليّة في الكثير من الحالات.

الإِصابة بأنواع مُعيّنة من السّرطان: كالإصابة بسرطان المَثانة، أو الإِحليل، أو غُدّة البروستاتا، أو المهبل، أو القضيب.

حدوث انسداد في المَسالك البوليّة: كذلك الذي يحصُل عند الإصابة بتضخّم البروستاتا، أو عند تضيُّق الإِحليل.

وصفات علاج حرقة البول :

تشمل وصفات علاج حرقة البول إستخدام الكزبرة ومسحوق الهيل وعصير الجزر والزنجبيل والقمح والشعير والحصول علي المزيد من الماء في أشكالها المختلفة .  يمكن أن تكون العلاجات المنزلية لحرقة البول فعالة في مرحلة مبكرة ولكن إذا كانت المشكلة مستمرة فمن الأفضل إستشارة الطبيب المختص وإليك أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج حرقة البول .

تناول زبدة الحليب :

زبدة الحليب واحدة من أبسط العلاجات الطبيعية لكنها مفيدة في الحد من حرقة البول . تناول كوب من زبدة الحليب وإضافة القليل من الفلفل الأسود . يمكنك إضافة بعض من مسحوق الكمون أيضاً والخلط بينهم جيداً للحصول علي أفضل نتائج تناول هذا المحلول 2 – 3 مرات في اليوم الواحد حتي تنخفض الأعراض. هذا العلاج يقلل ألم وحرقة البول 

الكمادات الدافئة :

توفر لك الكمادات الدافئة الإغاثة المطلوبة ومنع الألم بسرعة . تعمل الكمادات الدافئة علي تخفيف الألام والضغط علي المثانة . تحدث حرقة البول بسبب الضغط علي المثانة والذي يزداد بسبب البكتريا . يمكنك تقلل الضغط علي المثانة عن طريق تطبيق الكمادات الدافئة علي البطن . الكمادات الدافئة واحدة من العلاجات الحسية الأكثر شيوعاً للحصول علي الإغاثة الفورية من حرقة البول .

النوم علي الظهر وإستخدام زجاجة ماء ساخن أو الحصول علي الكمادات الدافئة الجاهزة لوضعها علي البطن لمدة 10 – 15 دقيقة .

يمكنك تكرار تطبيق الكمادات الدافئة عندما يزداد الألم لأنها ألية مؤقتة للإغاثة، وسوف تعمل بشكل صحيح عندما تشرب ما يكفي من الماء وغيرها من العلاجات للتخلص من من الألم وحرقة البول .

معجون الزنجبيل :

الزنجبيل من العناصر المضادة للفيروسات  والبكتريا ويدعم  قتال العدوي التي تخلق حرقة البول . تناول كوب من الحليب المخلوط مع معجون الزنجبيل يومياً لمنع حرقة البول . بعض الناس قد لا يفضلوا طعم هذا الخليط . يمكنك خلط كمية من معجون الزنجبيل مع العسل وإستهلاك هذه المكونات . ولكن تذكر أن الزنجبيل له تأثير ناري وبالتالي لا تحاول تناول هذا الخليط أكثر من مرة علي مدار اليوم .

بذور الكزبرة :

بذور الكزبرة أيضاً  تدعم تخفيف حرقة البول لأن لها صفات مضادة للبكتريا وهذه البذور تدعم حماية المسالك البولية من الإلتهابات . كما أنه ينقي إفراز السموم الغير امنة والتبول بشكل طبيعي. تبخير 1 معلقة صغيرة من بذور الكزبرة في 1 كوب ماء  لعدة دقائق ثم تصفيته وتناول هذا الخليط مرتين علي مدار اليوم . وضع 1معلقة كبيرة من مسحوق بذور الكزبرة إلي 3 اكواب ماء وحمايته للإحتفاظ به طوال الليل وفي اليوم التالي تناوله  1 كوب علي مدار ثلاث مراات في اليوم 

 حبوب الهيل :

بصفة عامة يمكنك الهيل الأخضر من علاج مشاكل المسالك البولية عموماً ومشكلة حرقة البول . بمجرد سحق أو طحن بذور الهيل الأخضر وإضافته إلي الحليب والخلط جيداً وإستهلاك هذا المشروب .

 أوراق الريحان :

إضافة أوراق الريحان إلي الماء يعد علاج طبيعي لحرقة البول . ضيفي أوراق الريحان إلي الماء ووضعه علي الموقد لمدة 15 دقيقة بمجرد أن يغلي الماء إمزجه مع العسل لهذا الشراب وتناوله مرتين يومياً.

عصير خل التفاح :

يمتلك خل التفاح  خصائص مضادة للبكتريا ومقاومة للفطريات التي تدعم العدوي المنتجة لحرقة البول . علاوة علي ذلك، إنه غني بالمعادن والبوتاسيوم والمعادن المفيدة الأخري وبالتالي إستعادة توازن درجة حموضة الجسم .

وضع معلقة كبيرة من خل التفاح الطازج الغير مصفي و 1 معلقة صغيرة من العسل الطازج إلي كوب من الماء الساخن وتناوله مرتين كل يوم .

وضع1-2 كوب خل التفاح في مياه الإستحمام الخاص بك والجلوس بداخله لمدة 15 – 20 دقيقة وتناوله مرة واحدة حتي يتحسن الوضع لديك .

 الحصول علي كمية كافية من الماء :

تناول كمية كافية من الماء لدعم الشفاء من حرقة البول . تدعم لك المياه حل المتاعب  عن طريق القضاء علي البكتريا الضارة المسببة للعدوي وكذلك السموم الضارة الموجودة في الجسم . فهي تعزز التبول الطبيعي بدون ألم . حاول إستهلاك كميات كبيرة من الماء علي مدار اليوم وتناول الفواكه والخضروات القائمة علي الماء والحساء والمشروبات التي تحافظ علي ترطيب الجسم .

 الزبادي :

الزبادي من العلاجات الفعالة والمفيدة في تدعيم حرقة البول . لأنه يدعم الحفاظ علي البكتريا الجيدة والقضاء علي البكتريا السيئة الموجودة في الجسم .وهو يساعد في محاربة العدوي ويسمح بالحفاظ علي التوازن الهيدروجيني للمهبل . تناول 2 -3 أكواب من الزبادي كل يوم . حتي حاول تجربة المشروبات التي تحتوي علي الزبادي أو غمس قطنة بها زيادي بالقرب من المهبل لمدة 2 ساعة والقيام بذلك مرتين علي مدار اليوم .

الليمون :

الليمون يؤدي إلي خفض علامات حرقة البول. لأن عصير الليمون حمضي وله تأثير علي قلوية الجسم . يحتوي الليمون علي حمض الستريك وهو من المكونات القوية المضادة للبكتريا ومضادة للفيروسات ويدعم الحماية من حرقة البول .

الحصول علي 1 كوب من عصير الليمون ووضع 1 معلقة من العسل الطازج والمزج بينهم جيداً ثم تناول هذا الخليط علي معدة فارغة في الصباح بصفة متكررة حتي تتخلص من حرقة البول .













  
علاج حرقان البول Reviewed by Fouad Chamani on 9:20 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.