أخبار الانترنت

فوائد الخبز الأسمر لصحتك!

تنبع فوائد الخبز الأسمر من كونه يعد من مجموعة الكربوهيدرات المعقدة، ويختلف عن الخبز الأبيض بكونه مصنوعا من دقيق القمح الكامل غير مقشور الحبة، مما يضفي عليه العديد من الخصائص.

القيمة الغذائية للخبز الأسمر 

الفيتامينات؛ مثل فيتامين b1؛ وهو مفيد جداً للجهاز العصبي . مضادّات الأكسدة؛ كفيتامين (هـ)، والسيلينيوم. الكربوهيدرات. الألياف الغذائية. المعادن: مثل الحديد، والكالسيوم . البروتين النباتي . لا يحتوي على الكوليسترول.

فوائد الخبز الأسمر

 أثبِتَ أن الخبز الأسمر المخبوز من دقيق القمح الكامل أفضل من ناحية القيمة الغذائيّة من الخبز الأبيض، الذي يفقد قيمته الغذائيّة بسبب عمليّة معالجة القمح، لذلك فإن للخبز الأسمر العديد من الفوائد الصحيّة، ومنها: تنظّم الألياف الطبيعية الموجودة بالخبز الأسمر عمل الجهاز الهضمي، مما يساعد في علاج العديد من المشاكل الهضميّة. يعالج الإمساك الشديد، ويعمل على الوقاية منه. تزيد الألياف الموجودة بالخبز الأسمر من الشعور بالشبع، وهذا ما يفسّر دوره في إنقاص الوزن. يحتوي الخبز الأسمر على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في محاربة الشيخوخة وعلامات تقدّم العمر. يتحلل الخبز الأسمر ببطء في الجسم، بالتالي فإنّه يرفع السكر بالدم بشكل بطيء، مما يساعد في الحفاظ على مستويات السكّر والإنسولين في الدم. يعتبر الخبز الأسمر مصدراً مهمّاً للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب، وفيتامين ي، كما يحتوي على المعادن كالزنك، والحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم. تناول الخبز الأسمر يُسهم في تخفيض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل أمراض القلب، والسكتة الدماغية، ومرض السكري من النوع الثاني، ويقي من الإصابة بسرطان الأمعاء.

 السيطرة على مستويات السكر في الدم:

كما قلنا عن فوائد الخبز الأسمر، فهوغني بمواد مغذية والياف غذائية تؤدي الى ارتفاع بطيء نسبيا في مستوى السكر في الدم وتحرير القليل من الانسولين. 

 الوقاية من الامساك وتسهيل حركة الامعاء وتنظيم عملية الهضم:

حيث تؤدي الالياف، مع شرب كميات كافية من الماء، الى جعل حركة الامعاء سريعة وسهلة نسبيا، وبالتالي فانها تؤثر بشكل ايجابي على عمل الامعاء. كما ان الاغذية الغنية بالالياف قد تسهم في تقليل خطر الاصابة بالسمنة، امراض القلب او السكري.ينبغي على النساء تناول ما لا يقل عن 21 - 25 غراما من الالياف يوميا، بينما ينبغي على الرجال تناول ما لا يقل عن 30 - 38 غراما يوميا

مصدر رئيسي للطاقة والمساعدة في القيام بالمجهودات البدنية:

حيث أن تناول الكربوهيدرات المعقدة تحديدا قبل التدريب يساعد في المحافظة على مستويات سليمة وثابتة من الجلوكوز، الذي يمنع انخفاض الطاقة خلال التدريب، الامر الذي يمكن ان يؤدي الى ايقافه.

فوائد الخبز الأسمر في التنحيف 

عند تناول الخبز الأسمر باستمرار ذلك يساعد في انخفاض الوزن لوجود الألياف فيه؛ فهذه الألياف تُشعر الإنسان عند تناول الخبز الأسود بالشبع والامتلاء، فيتمّ تناول كميّات قليلة من الطعام نتيجة تناوله للخبز الأسود، بالتالي تمتص القناة الهضمية نسبةً أقل من الدهون. الخبز الأسمر بسبب وجود الألياف به يجعل حركة الامعاء أسهل، وعمليّة الإخراج سهلةً على عكس الخبز الأبيض. يكون امتصاص الدهون أقل مع الخبز الأسمر، وذلك لوجود الردّة (النخالة الموجودة في الخبز الأسمر). يستعمل الخبز الأسمر كوجبة رئيسيّة بدلاً من الخبز الأبيض وليس وجبةً إضافيةً. يكون الخبز الأسمر أساسيّاً في معظم الحميات الموجودة في كلّ مكان؛ لأنّ الدراسات أثبتت أنّه أفضل صحياً من الخبز الأبيض . وجود نخالة القمح في الخبز الأسمر تجعل عمليّة الهضم تتم ببطء شديد،وبالتالي يشعر الإنسان بالشبع لفترة أطول. وجود الألياف يضعف مقدرة القنوات الهضميّة على امتصاص الدهون 

طريقة الخبز الأسمر

المكوّنات ثلاثة أكواب من دقيق القمح الأسمر. ملعقة كبيرة من الباكينغ باودر. بيضة. ثلاثة أكواب من الحليب الدافئ، ويحضر بخلط تسع ملاعق من الحليب البودرة بأكواب الماء الثلاثة. رشّة ملح خفيفة. ربع كوب من الزيت النباتي. ملعقة كبيرة من العسل الأسود. ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.

طريقة التحضير

يضاف إلى وعاء كل من: الدقيق، والباكينغ باودر، والخميرة، والملح ويقلبوا جميعاً باستخدام الملعقة. يضاف العسل الأسود إلى الوعاء ثم يسكب الحليب الدافئ، ويبدأ العجن باليدين إلى أن تتكوّن عجينة طريّة ومتماسكة. تغلف العجينة بكيس نايلون، وتترك لمدّة ساعة كاملة حتى تختمر، وإذا كانت درجة حرارة الغرفة مرتفعة فيكفيها خمس وأربعين دقيقة. تقطع العجينة إلى كرات متوسطة الحجم، أي ما يقارب قبضة اليد، وباستخدام المرق (عصا فرد العجين) يتم فرد كل كرة على حدة، لينتج أرغفة ثم يتم تغطيتها بقطعة قماش نظيفة وتركها لمدة ثلاثين دقيقة.




    
فوائد الخبز الأسمر لصحتك! Reviewed by Fouad Chamani on 2:53 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.