أخبار الانترنت

نقص الحديد عند الأطفال وعلاجه


الحديد يعتبرُ عنصر الحديد أحدَ العناصر المهمّة لنمو الطفل العقليّ والجسمي، حيث يدخلُ في تركيب هيموغلوبين الدم، ويساعد في بناء كريات الدم الحمراء، والتي تعمل بدورها على نقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم للقيام بالوظائف الحيويّة اليوميّة، ومن الممكن أن يُصاب الطفل بنقص في مستوى الحديد لأسباب مختلفة مما يؤثّر في معدّل نموّ الطفل، ويقلّل من مستوى ذكاء الطفل. يتراوحُ المستوى الطبيعيّ للحديد عند الأطفال بين الخمسين إلى مئة وعشرين ميكروغراماً لكلّ مئة مليلتر من االدم. يجبُ معرفة أعراض نقص الحديد للانتباه لها بشكلٍ مبكّر؛ إذ من الممكن أن يؤدّي نقص الحديد الشديد لفقر الدم.

ما مفهوم نقص الحديد وفقر الدم بعوز الحديد؟

يعد نقص الحديد أحد أهم الأسباب لحدوث فقر الدم لدى الأطفال، ويتراوح مفهوم نقص الحديد بين: وجود نقص في كمية الحديد في الدم أو في مخزونه المتواجد بالجسم عن الحد الطبيعي للفئة العمرية المماثلة لعمر طفلك بدون وجود اضطرابات وظيفية أو صحية لدى الأطفال، أو قد يكون مصاحباً لفقر الدم نقصان في عدد خلايا الدم الحمراء نتيجة نقص الحديد، وهذا بدوره يؤثر على العديد من الوظائف الحيوية للجسم.

أسباب نقص الحديد عند الأطفال 

اتّباع نظام غذائيّ غير متكامل، حيث لا يتناول الطفل الأغذية الغنيّة بالحديد، ويعتبر الأطفال الذين يتناولون الحليب البقريّ بكثرة أكثر عُرضة للإصابة بنقص الحديد، حيث يعمل الكالسيوم على تقليل امتصاص المعدة للحديد. سوء امتصاص الحديد في الجسم والذي يمكن أن ينتجَ عن أمراض في الأمعاء أو بسبب الخضوع لجراحة في الجهاز الهضميّ. زيادة الحاجة للحديد بسببِ النموّ السريع لجسم الطفل

أعراض نقص الحديد 

شحوب في لون الجلد. الإصابة بالضعف العامّ، وفقد الشهيّة. الإصابة بضيق التنفّس. تسارع وعدم انتظام في ضربات القلب. زيادة رغبة الطفل في تناول مأكولات معيّنة كالثلج، والنشا أو التراب. التعب الشديد، حيث يصبح الطفل غيرَ قادر على اللعب كالمعتاد. الإصابة بالصداع.

وظائف عنصر الحديد الرئيسية :

عنصر الحديد يقوم بعمل ثلاث وظائف رئيسية داخل جسم الإنسان :

نقل الكمية المطلوبة من الأكسجين إلى جميع أجزاء جسم الإنسان كما ذكرنا قبلأ
استخدام المواد الغذائية التي تدخل إلى جسم الإنسان في إنتاج أنواع مختلفة من الطاقة
تقوية الخلايا في محاربة الأمراض ومنها تقوية جهاز المناعة المسئول عن الدفاع عن جسم الإنسان ضد الأمراض
النساء اكثر عرضه بشكل شائع إلى نقص الحديد وذلك بسبب فقدان كميات من الدم أثناء فترة الحيض وعند الحمل ينتقل جزء من كمية الحديد إلى الجنين فيؤدي إلى انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم نتيجة لأنخفاض الحديد في جسم الإنسان .

علاج نقص الحديد 

عند ملاحظة إحدى الأعراض السابقة على الطفل يجب استشارة الطبيب للقيام بفحوصات الدمّ الخاصّة، وإذا كشفت الفحوصات بإصابة الطفل بنقص الحديد، عادةً ما يصف الطبيب المكمّلات الغذائية المدعّمة للحديد، والتي عادةً ما تكون على شكلِ شراب لتسهيل تناولها ومن الممكن إضافتها لعصير البرتقال حتى تصبح مستساغةَ الطعم، كما يجب تزويد الطفل بنظام غذائيّ صحّي ليعوّض نقص الحديد، ومن الخطوات التي يجب اتّباعها لزيادة مستوى الحديد: إعطاء الطفل الأغذية الغنيّة بالحديد الثنائيّ كاللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك وصفار البيض. إدخال مصادر الحديد الثلاثي للنظام الغذائيّ اليومي للطفل، حيث يتواجدُ في الأغذية النباتيّة كالبقوليّات مثل: (العدس، والفول والفاصولياء)، والبروكلي، والطماطم، وأوراق السبانخ. إعطاء الطفل كوباً من عصير البرتقال الطبيعيّ مع الوجبات، حيث يساعد فيتامين ج الموجود في البرتقال في زيادة امتصاص الجسم للحديد. طهي البطاطا مع قشورها وتقديمها للطفل، حيث تحتوي قشور البطاطا على نسبة جيّدة من عنصر الحديد. إعطاء الطفل الزبيب أو الفواكه المجفّفة كبديل للوجبات الخفيفة غير الصحّية، إذ إنّ الزبيب يعتبرُ من المصادر الغنيّة بالحديد. تزويد الطفل بالأغذية المدعّمة بالحديد، كالحليب المدعّم وحبوب الإفطار.

 





 
نقص الحديد عند الأطفال وعلاجه Reviewed by Fouad Chamani on 10:40 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.