أخبار الانترنت

كيف أخفض الكولسترول في الدم


يعاني الكثير من الناس من مشكلة ارتفاع نسبة الكولسترول في الجسم، والتي ينتج عنها الكثير من المشاكل والأمراض الخطيرة أحياناً كأمراض القلب والشرايين وغيرها؛ لذلك كان لا بدّ من إيجاد حلول لارتفاع الكولسترول في الدم، بحيث تساعد على خفضه وتقليله، وسوف نتناول هنا بعضاً منها كالتالي:

أعراض ارتفاع الكولسترول :

ارتفاع الكوليسترول في الدم لا يسبب أي أعراض ، لكنه لا يسبب ضررا عميقا داخل الجسم مع مرور الوقت ، الكثير من الكولسترول قد يؤدي إلى تراكم الترسبات داخل الشرايين ، المعروفة باسم تصلب الشرايين ، وهذا الشرط يضيق المساحة المتاحة لتدفق الدم ويمكن أن يؤذي أمراض القلب ، والخبر السار هو ان ارتفاع الكوليسترول في الدم هو بسيط للكشف ، وهناك العديد من الطرق لاسقاطه .

نسبة الكولسترول الطبيعي في الدم :

200 ملغ / دل الكوليسترول في الدم العادي
200-239 ملغ / دل الشريط الحدودي ، عالية
 240 ملغ / ديسيلتر الكوليسترول مرتفع في الدم

هناك خطوات صحية هامة يجب العمل بها:

 يجب علينا مراقبة مستوي الكوليسترول في الدم من خلال اجراء فحوص الدم مرة كل خمس سنوات، بدءا من سن العشرين. غير ان فحص الكوليسترول نفسه من الممكن البدء فيه من عمر سنتين وما فوق. تكشف هذه الفحوص عما اذا كان الكوليسترول عند الشخص المفحوص، ضمن المستوى المقبول، او اذا كان ينبغي عليه ان يكون اكثر حذرا في تناول طعامه. ان العوامل التي من الممكن ان تؤثر على مستوى الكوليسترول في الدم هي: الوراثة، الجنس، السن، زيادة الوزن، النشاط البدني ونوع الطعام المستهلك.

يجب علينا أن نؤكد أن نمط الحياة الحديث قد أضر كثيرا بصحتنا ،من حيث بعد الكثيرين عن الأطعمة الصحية ،والاعتماد علي الوجبات السريعة والمقالي ، والطعام الغني بالدهون المشبعة ثم المياه الغازية والعصائر المعلبة.
أضف إلي ذلك قلة الحركة وعدم السير علي القدمين ، وركوب السيارات في التنقل وعدم الاعتماد علي نظام غذائي ورياضي.
كل هذا أدي لتراكم الشحوم والدهون بالجسم، ثم سمنة ، ثم ضغط مرتفع وأزمات قلبية.

 لكي نحافظ على نمط حياة صحي، علينا المواظبة على اداء النشاط الرياضي، والذي من الممكن ان يشمل السباحة، الركض، ركوب الدراجة الهوائية وغيرها. بامكان ممارسة النشاط الرياضي ان يقلل مستوى الكوليتسرول في الدم بنسبة جيدة كذلك، لا بد لنا من تجنب التدخين.

ولاجل الحد من كمية الكوليسترول في الجسم، علينا الاقلال من أكل الاطعمة الدهنية او الغنية بالكوليسترول، مثل اللحوم، صفار البيض، الماكولات المقلية، المعجنات،الوجبات السريعة، الاجبان الدسمة، النقانق والبوظة(الآيس كريم)

يمكن لحمية الكولسترول، بالاضافة لاتباع نمط حياة رياضي، ان تخفض بثلاثين بالمائة نسبة الكوليسترول في الجسم.

هذا بالنسبة للكوليسترول السيء ، فكيف نرفع من نسبة الكوليسترول الجيد ،والذي يحافظ على الجسم من خطر الاصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية؟

 يمكن لهذا الكوليسترول ان يرتفع من خلال استهلاك الاطعمة التي تحتوي على الاوميغا 3 (مثل الاسماك)، استهلاك الاطعمة قليلة الدهون والكولسترول مثل الفواكه، الخضار، منتجات الالبان قليلة الدسم، خبز القمح الكامل (الاسمر)، الدجاج ، والبقوليات.

 ان تناول هذا الطعام، مع القيام بالانشطة الرياضية، لا يبعد الكوليسترول السيء عن الجسم فحسب، بل انه يعزز مخزون الكوليسترول الجيد لدينا.

اذا كانت هذه الاجراءات غير كافية، فبالامكان التوجه للطبيب من اجل الحصول على وصفة طبية للادوية التي تساعد على موازنة انواع الكوليسترول. ومع ذلك، لا بد من الحفاظ – حتى عند اخذ هذه الادوية على النشاط الرياضي وتناول الغذاء الصحي، من اجل الحفاظ على جسم سليم ونمط حياة صحي.

أهم الأطعمة المحظورة على مرضى الكوليسترول المرتفع

الكبد:
يُصنع الكوليسترول داخل الكبد لذا فإن الكبد يعد من الأطعمة المحظورة على مرضى الكوليسترول العالي حيث يحتوي 100 جرام من الكبد على 564 مجم من الكوليسترول وهي نسبة تعادل 188% من الاحتياج اليومي للجسم. ويعد كبد الإوز من أكثر أنواع الكبد الغنية بالكوليسترول.

الزبد:

يحتوي الزبد والسمن والدهون الحيوانية بصفة عامة على نسبة عالية من الكوليسترول، لذا ينصح الأطباء مرضى الكوليسترول المرتفع بتناول بعض الأطعمة بحذر وخاصةً التي يدخل فيها الزبد والسمن كمكون أساسي مثل المخبوزات كالكيك والكوكيز والمافن. حيث تحتوي ملعقة واحدة من الزبد على 30 مجم من الكوليسترول وهو ما يعادل 10 % من الاحتياج اليومي للكوليسترول.
وينصح خبراء التغذية باستخدام الزيوت النباتية وأفضلها زيت الصويا والذي يعمل على خفض نسبة الكوليسترول بصورة كبيرة.

اللحوم المصنعة:
تدخل الدهون كمكون أساسي في اللحوم المصنعة مثل السجق، والسوسيز، والبرجر. ويحتوي 100 جرام من السوسيز على 158 مجم من الكوليسترول وهو ما يعادل نصف احتياجات الجسم اليومية من الكوليسترول. لذا يفضل تجنب تناول هذه المنتجات لمرضى الكوليسترول المرتفع أو تناولها بعد إعدادها بالمنزل من اللحوم الحمراء.

الأيس كريم:

كوب واحد من الأيس كريم يحتوي على نسبة من الكوليسترول تفوق تلك الموجودة في شريحة واحدة من البرجر وتعادل 10 أضعاف نسبة الدهون الموجودة في 10 قطع من الدوناتس وهي نسبة تمثل خطورة كبيرة على مرضى الكوليسترول المرتفع. لذا يفضل التقليل من تناول الأيس كريم أو تناوله على فترات متباعدة.

أطعمة لتقليل الكولسترول الضار في الدم

الشوفان والقمح: 

حيث أن الشوفان ونخالة القمح يحتويا على نسبة عالية من الألياف الذائبة التي تعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار بالجسم وهناك بعض الأطعمة الخرى التي تحتوي على الألياف الذائبة مثل الشعير والتفاح والفاصوليا أيضا.

الأسماك: 

حيث أن الأسماك وخصوصا التونة والسلمون والسردين تحتوي على نسبة من الحمض الدهني أوميجا 3 الذي يعمل على تخفيض نسبة الكولسترول ويحمي من أمراض القلب بتقليل ضغط الدم وتقليل خطر التعرض للتجلط

المكسرات: 

حيث أن المكسرات كالجوز واللوز تقلل من مستوى الكولسترول بالدم لأنها غنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة

 زيت الزيتون:

 ويعمل زيت الزيتون على تخفيض مستوى الكولسترول بالدم لاحوتاءه على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة، كما ينضح الأطباء بالحرص على تناول ملعقتين من زيت الزيتون يوميات او إضافته إلى الطعام للحصول على فوائده للمحافظة على سلامة القلب.


الشعير: 

يساعد الشعير بشكل كبير على تحفيز الكبد لعدم انتاج الكولسترول ويمكن أن تتناول الشعير بشكل يومي أو أسبوعي عن طريق تناوله بالخبز أو التوست

 الفاصوليا:

 إن تناول كوب واحد من الفاصوليا المطبوخة يعمل بشكل فعال في خفض نسبة الكولسترول الضار بنسبة 19 % ويحافظ على الكولسترول في معدل طبيعي وغير ضار

 التفاح: 

وهو من الفواكه المحببة للجميع ويعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار بالجسم حيث ان تناول ثمرة واحدة يعمل على تقليله بنسبة 10 %، وتشير الأبحاث والدراسات إلى أن تناول 3 تفاحات خصوصا من النوع الأخضر يوميا بمعدل واحدة بعد كل وجبة غذائية أساسية يعمل تقليل نسبة الكولسترول بنسبة 10 % من أجماليالكولسترول بالدم كما أنه يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار LDL ورفع نسبة الكولستيرول الجيد HDL.

 الجزر:

 تناول من 2- 3 ثمرات جذر طازج يوميا تعمل على تقليل نسبة الكولسترول بالدم بنسبة قد تصل إلى 11 %.
10- الجريب فروت: إن المداومة على تناول نصف كوب من الجريب فروت (باكتين الليمون الهندي) يوميا لمدة أربعة شهور يعمل على خفض نسبة الكولسترول الموجود في الجسم بنسبة 4 %
11- الليستين: وهو عبارة عن مادة صفراء تستخرج من فول الصويا وتناول ملعقة صغيرة من هذه المادة يعغمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدم بنسبة 18 %

البطاطا (البطاطس الحلوى):

 وهي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان في الماء ومادة البيتا كاروتين التي تعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم

 الموز:

 إن تناول موزة واحدة من النوع كبير الحجم الأخضر يوميا يساعد على خفض مستوى الكولسترول في الدم تدريجيا ويحافظ على النسبة بين الكولسترول الضار LDL والكولسترول الجيد HDL

البصل:

 يعمل البصل على خفض نسبة الكولسترول في الجسم بشكل فعال وينصح الاطباء بتناول بصلة واحدة غير مطبوخة يوميا للمحافظة على صحة القلب خصوصا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

السبانخ: 

إن تناول السبانخ بمعدل مرة إلى مرتين أسبوعيا يعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم ومحاربة التجمعات الدهنية.

فول الصويا: 

وهو من أهم أنواع الأطعمة التي تساعد على خفض نسبة الكولسترول بالدم حيث أنه يساعد على تجزئة التجمعات الدهنية بالجسم وبذلك يتخلص الجسم من الدهون ويقل مستوى الكولستيرول بالجسم، وينصح الطباء الأشخاص الذين يعانون من معدلات مرتفعة جدا من الكولستيرول في الدم بتناول فول الصويا أو مشتقاته كحليب الصويا حيث أنه يعمل على تقليل نسبة الكولسترول بالدم بنسبة (25 – 50 %) من النسبة الكلية الكولسترول الموجود بالدم.
وبذلك نكون قد قمنا بعرض أهم الأطعمة التي تساعد على خفض مستوى الكولسترول بالدم ونشير ايضا إلى أن الأطعمة المحتوية على فيتامين ج تساعد بشكل كبير على خفض نسبة الكالسيوم بالدم مع تمنياتنا بالصحة الوافرة للجميع.



كيف أخفض الكولسترول في الدم Reviewed by Fouad Chamani on 5:49 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.