أخبار الانترنت

أطعمة لتحسين المزاج السيء

هل تعاني دائما من مزاج متعكر؟ وكيف تواجه الإحباط والحالة السيئة التي تنتابك؟
يدخل مزاج غالبية الأشخاص في منطقة سوداوية من دون معرفة السبب، ويكون ذلك ناتجاً في الغالب عن تحولات هرمونية، لا سيما فيما يتعلق بجسم المرأة، ولنوعية الغذاء الذي ينتناوله المرء دور سلبي كبير في التأثير على حالته المزاجيّة، فقد أثبتت دراسة حديثة أن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون، مثلا، يزيد من احتمالات الإصابة بالاكتئاب المرضي.


الشوكولاتة

هذه المادة الداكنة الرائعة تخرجك من حالة الاكتئاب وتخلصك من التوتر، بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة التي تجعلك تودعين القلق. يمكنك اذابة بعض الشوكولا في وعاء صغير واضافة حبات الفريز التي تجعل مستويات السكر مستقرة وتقاوم التهيج. صحيح أن الشوكولا تحسن من مزاجك لكن ذلك لا يعني أن تفرطي في تناولها لتجنب عدم زيادة الوزن، فهناك حدود لكل شيء جيد.

المأكولات البحرية


تعد الحموض الدهنية اوميغا ٣ مكافأة عند تناول الطعام البحري اللذيذ، الذي يحمي من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، ويحسن المناعة ويخفف من آلام المفاصل. ايضا هذه المأكولات تحسن المزاج وتساعدك على تجاوز المشاكل العصبية كالاكتئاب والزهايمر، وهي غنية بفيتامين B والمعادن كالزنك والمغنزيوم.

التوت


التوت يعتبر من أهم الأطعمة التي تساعد على علاج الإكتئاب وهذا يرجع لاحتواءه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، كما أنه يحسن من الوظائف الإدراكية ويحفز الطاقة الإيجابية ويعمل على إفراز الأنزيمات المخصوصة بذلك، كما أنه يقي من الإصابة ببعض أنواع السرطان، ولذلك ينصح باستبدال الفشار أو المسليات الأخرى التي تتناولها عند مشاهدة التلفاز مثلا بالتوت، وتناول التوت عند الشعور بالحزن.

 الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية التي تساعد على الحد من التوتر والقلق، وعند تناول الشاي الأخضر بشكل منتظم يعطي إحساسا بالارتياح والسعادة، كما أنه يحتوي على مادة L-theanine التي تساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة وتحسين القدرة الإدراكية ويوصي الأطباء بتناول كوب من الشاي الأخضر يوميا.

 الموز


يحتوي الموز على كميات عالية من الفيتامينات والمعادن ويحتوي ذلك على التربتوفان الذي يعمل على رفع مستوى السيروتونينمن خلال فيتامين ب6، حيث أن التربتوفان يستخدم ي كل أدوية علاج القلق والأرق والاكتئاب، ويمكنك إضافة اللبن إلى الموز أو تناوله مباشرتا، الموز يعتبر علاج جيد جدا للاكتئاب إذا استهلك بشكل صحيح.

البيض

وخصوصا صفار البيض هام جدا لمقاومة الإصابة بالاكتئاب والقلق، حيث أن البيض غني جدا بفيتامين د ولقد كشفت الدراسات أن فيتامين د يمكنه أن يخفف من اضطرابات المزاج لأنه يحفز إنتاج السيروتونين في المخ، ويوصي الأطباء بضرورة الحرص على تناول البيض في الشتاء لتجنب ما يسمى بكآبة الشتاء التي تحدث نتيجة التغيرات البيئية والمكانية ولذلك تجنب اصابة بها من خلال تناول البيض بشكل منتظم.

الجوز

وىخر وليس بأخر يأتي الجوز من ضمن قائمة الأطعمة التي تعمل على تحسين المزاج ومنع حدوث الاكتئاب وذلك نتيجة لاحتواءه على نسبة عالية من الدهون الأساسية، وبالإضافة إلى تحسين المزاج فإن تناول الجوز بشكل منتظم يوميا يساعد على تحسين جدار الخلايا وخض نسبة الكولستيرول الضار في الدم،  مما يساعد على تحسين الدورة الدموية وتحسين الحالة المزاجية.

 المكسرات

المتفق عليه بين كل انواع المكسرات هو منحك الطاقة في وقت قصير، لكنها أيضا مصدر مهم بالأحماض الدهنية الاوميغا. قليل من المكسرات تجعلك اقوى في مواجهة المزاج السيء كالغضب والقلق، تمنحك الطاقة، تبطئ من امتصاص الكربوهيدرات، وتقطع شهيتك عن تناول أطعمة غير ضرورية.  ويفضل عند اختيار المكسرات ان تبتعدي عن شرائها من المتاجر فهي تحتوي نسبة مضاعفة من الزيوت والسكر.

منتجات اﻷلبان قليلة الدسم


عند تناولها ستشعرين بالسعادة طول اليوم فهي مصدر غني بالدوبامين والنوربينيفرين الموجودة في البروتين،  كما تحتوي فيتامين

الدواجن

تحتوي الدواجن مثل الموز على نسبة من التربتوفان الذي يعمل على رفع مستويات السيروتونين في الدم، كما أن الدجاج يحتوي على نسبة عالية من التيروسين الهام لبناء النورابينفرن والدوبامين وهي ناقلات عصبية هامة جدا وتساعد على تحسين المزاج بشكل كبير ومنع الإصابة بالاكتئاب على المدى الطويل.

 الخضروات ذات الأوراق الخضراء


وهي تساعد كذلك على تحسين المزاج ومنع الاكتئاب لاحتوائها على حمض الفوليك، وعلى سبيل المثال السبانخ والخس يساعدان على تحسين الوظائف العصبية والناقلات العصبية بالجسم، ولقد أظهرت الدراسات الحديثة أن أن انخفاض مستويات المغنسيوم يمكن أن يسبب انخفاض في مستوى السيروتونين وبالتالي يسبب الاكتئاب.




أطعمة لتحسين المزاج السيء Reviewed by Fouad Chamani on 2:53 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.